أرگان

أركان Argan
Argania spinosa.jpg
Foliage, flowers and immature fruit
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ثنائيات الفلقة
Order: Ericales
Family: Sapotaceae
Genus: ''Argania''
Roem. & Schult.
Species: ''A. spinosa''
Binomial name
Argania spinosa
(L.) Skeels

شجر الأرگان أو "لوز البربر" هو شجر نادر للغاية، يتواجد بالمغرب و المكسيك فقط. زيت الأركان هو من أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده. يذكر أن شجرة أركان من النباتات الطبيعية التي تنمو فقط في المغرب من دون غيره من بلدان العالم، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المحافظات الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأغادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة. ويستعمل زيت أركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية.

وتعرضت غابات أركان على مر السنين لاستغلال مفرط وخطير سواء من طرف رعاة الماشية، أو منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي، ولم يتم الإلتفات إلى وضعيتها التي تنذر بالخطر إلا أخيرا حيث اتضح أن تأهيل هذه الشجرة وحمايتها يستوجب تضافرا فعليا وحقيقيا لجهود العديد من الجهات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مراكز البحث العلمي، وإدارة المياه والغابات، والتعاونيات النسوية لانتاج زيت أركان، ورجال الصناعة.

وتبلغ مساحة غابات الأركان، والمتواجدة فقط في منطقة سوس بالمغرب، مساحة 8,280 كم2 وهي نصف المساحة التي كانت عليها من 100 عام. لذلك فقد أعلنت منظمة اليونسكو المنطقة محمية بيولوجية Biosphere Reserve.

شجر الأركان
سفانا الأركان شمال غرب تارودانت

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستخدامات

الماعز على شجرة أرگان في جنوب غرب المغرب.

في بعض أجزاء المغرب، يحل الأرگان محل الزيتون كمصدر للكلأ، والزيت والخشب وكذلك كوقود في المطبخ الأمازيغي. خصوصاً بالقرب من الصويرة، كثيراً ما يتسلق الماعز الشجرة بحثاً عن الكلأ [1].

ماعز فوق شجرة أرگان.


زيت أرگان

زيت أرگان

لاحظ العلماء انتشار الأساطير هو أنه كان يتم تقليديا ضغط الزيت من المكسرات التي مرت عبر المسالك الهضمية من الماعز التي تسلقت الشجرة لإشباع رغبتهم في ثمار أركان. هناك صور وفيرة على شبكة الإنترنت من الماعز يقف على فروع أشجار أركان. بالنظر إلى ما نعرفه عن Photoshop ، فإن الصور تثير الشكوك ، لكن اتضح أنها حقيقية. يبدو أن بعض الماعز المغربي تعلموا تسلق شجرة أركان بحثًا عن ثمارها الشبيهة بالزيتون. من المفترض أن المكسرات التي تتم معالجتها عن طريق الماعز تكون أسهل في التكسير وتنتج زيتًا ذو رائحة خاصة. لذلك اقترح العلماء استغلال تلك الماعز النشيطةو تقدير رياضتهم الرائعة.[1]

الهامش

  1. ^ "الماعز المتسلقة للأشجار.. ظاهرة مدهشة من المغرب". عالم الإبداع.

المراجع

  • O. M'Hirit, M. Bensyane, F.Benchekroun, S.M. El Yousfi, M. Bendaanoun (1998). L'arganier: une espèce fruitière-forestière à usages multiples. Pierre Mardaga. ISBN 2-87009-684-4.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • J.F. Morton & G.L. Voss (1987). "The argan tree (Argania sideroxylon, Sapotataceae), a desert source of edible oil". Economic Botany. 41 (2): 221–233. Unknown parameter |quotes= ignored (help)
  • Rachida Nouaim (2005). L'arganier au Maroc: entre mythes et réalités. Une civilisation née d'un arbreune espèce fruitière-forestière à usages multiples. Paris: L'Harmattan. ISBN 2-7475-8453-4.
  • H.D.V. Prendergast & C.C. Walker (1992). "The argan: multipurpose tree of Morocco". Kew Magazine. 9 (2): 76–85. Unknown parameter |quotes= ignored (help)


وصلات خارجية