أركانجلو كورلي

(تم التحويل من أركانجلو كوريلي)
أركانجـِلو كورِلّي

أركانجـِلو كورِلّي (بالإيطالية: Arcangelo Corelli؛ عاش 17 فبراير 1653 - 8 يناير 1713) هو عازف كمان ومؤلف موسيقي إيطالي من عصر الباروك. ألف العديد من قطع السوناتا الكنسية أو سوناتا الحجرة بالإضافة إلى كونشرتوهات الكمان. كان أحد أبرز أساتذة الحركة الكلاسيكية في إيطاليا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلِد كوريلي في 17 فبراير 1653 في بلدة فوزينيانو Fusignano بمقاطعة رومانيا. وكان أصغر واحد من خمسة أطفال، وكان والده من ملاك الأراضي. ويعتقد أنه تلقى أول تعليمه الموسيقي من قس في فينزا، إلا أن فترة تكوينه جاءت لاحقا، في سن 13، حين ذهب إلى بولونيا لدراسة الكمان. وكان في المدينة ليس فقط Hكبر الكنائس "سان بترونيو" لكنها كانت كذلك مركزا رائدا للمدرسة الإيطالية لموسيقى الحجرة. كان حب كوريلي للكمان مع أهمية بولونيا الموسيقية عامل مهم. في سن 17 التحق بالأكاديمية الفيلهارمونية للمدينة وعلى مدار السنوات القليلة التالية صار أحد عازفي الكمان الرواد لإيطاليا. أدى في الكنائس والمسارح في كل أنحاء روما. هذا أدى به إلى الالتحاق في خدمة الملكة كريستينا السويدية، التي كانت تملك منزلا في المدينة وكونت أكاديميتها الخاصة لعازفي موسيقى الحجرة. بدأ كوريلي يؤلف مقطوعات لكرستينا وأهدى إليها مجموعة في مصنف رقم 1 لأعمال السوناتا الثلاثية لآلتي كمان والتشللو والهاربسكورد. كما عمل قائدا لعازفي الكمان في سان لويجي عام 1682 وواصل عمل زيارات سنوية هناك لأكثر من ربع قرن.

أركانجِلو كوريلي (1653-1713)

في 1684 صار كوريلي عضو من جماعة العازفين الماهرين التابعين لسانت سيسليا. وجعلته شهرته المتزايدة يعزف للكاردينال بامفيلي الذي أهدى له أعمال موسيقى الحجرة مصنف رقم 2. صار كوريلي قائد موسيقي للكاردينال بامفيل عام 1687 وأقام في قصر الكاردينال، حيث أدى المؤلفات الثلاثية مع رفيقه عازف الكمان ماتيو فورناري وعازف التشلو المولود بأسبانيا جوڤاني لورنزو لوليير.

وآخر الأمر انتقل الكاردينال بعيدا عن روما وعام 1690 تبنى الكاردينال أنودوني كوريلي. الآن كان يقود حفلات الاثنين بانتظام إضافة إلى العروض الأوبرالية وفي عام 1694 أهدى مجموعة من ثلاثيات الحجرة الى الكاردينال. بعد عشر سنوات تعين قائد قسم الآلات لمجموعة العازفين الماهرين لسانتا سيسليا، وخر الأمر انتخب لأكاديمية أركيديا وهي مؤسسه تشجع الموسيقى. عمله المميز جعل كوريلي يتصل بالشخصيات الموسيقية الرائدة في هذا العصر. عزف في عمل من تأليف هاندل وهو trionfo del temp "انتصار الزمن" عام 1707 وقاد عروض عمل هاندل "البعث" في الربيع التالي. وبعد عام انسحب من الحياة العامة ليركز على مراجعة أعماله. ومع كبر سنه وتدهور صحته انتقل من قصر الكاردينال إلى منزله الخاص عام 1712 حيث توفي بعد عام. ودفن في البانثيون بروما قرب الرسام رفاييل.


موسيقاه

أعلن كوريلي أن الهدف من موسيقاه هو استعراض مهارات الكمان، وهذا يظهر بأفضل شكل في أعمال الكونشرتو گروسو مصنف رقم 6. كتب 12 عمل في هذه الصيغة على مدى سنوات كثيرة وجمعت في مجلد واحد نشر بعد وفاة كوريلي بعام. وكان أساسا مكون من ثلاث حركات كل منها يتقابل مع مجموعة آلات صولو - 2 كمان وهربكسورد - مقابل باقي الأوركسترا. 8 من هذه الأعمال على طراز الموسيقى الكنسية، ولها طابع جاد. باقي الأربعة أعمال من موسيقى الحجرة ولها طابع اخف. عمل رقم 8 "كونشرتو عيد الميلاد" الذي يراد أداءه يوم الكريسماس له شهرة خاصة. وكانت المقطوعات حجر زاوية في تطور الكونشرتو الصولو كما نعرفه اليوم.

الهامش

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

Classical Music by John Stanley

وصلات خارجية

نوتات موسيقية مجانية