أخولا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

أخولا أو أشولا أو أكولا Achulla أو Acholla هو الاسم من العصر البونيقي والروماني لموقع أثري رأس بطرية بالقرب من بلدة لواتة، معتمدية جبنيانة، ولاية صفاقس. وتقع على بعد 6 كم شمال صفاقس هي عبارة عن موقع ساحلي في وسط تونس وتعرف حاليا بـرأس بطرية Boutria .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسيس الفينيقيين لها

تذكر المصادر الكلاسيكية أن فينيقيين من جزيرة مالطا هم الذين أسسوا المدينة وقد كان هؤلاء الفينيقيين من أصل صيدوني (صيداوي) قدموا من مستعمرتهم المالطية التي كانت قوية بما فيه الكفاية لتؤسس لها مستعمرة على الشاطىء الأفريقي. وخضعت بعدها تلك المستعمرة (أخولا) أو (أشولا) لقرطاجة.

عرفت المدينة صك العملة المأخوذة عن القرطاجيين، وهو ما تؤكده القطع النقدية التي كشفتها الحفريات، وهي التي تحمل صورة رأس الإله القرطاجي بعل حمون يحمل تاجا من الريش، إلى جانب العثور على نصب تذكارية للآلهة الفينيقية تانيت ويعتبر البعض أن تانيت هي من الآلهة الأمازيغية.

أكولا الرومانية

كانت أخولا تترتقب ولو مناسبة واحدة لتتحرر من القرطاجيين حيث خضعت لسلطانهم فترة طويلة وكانت لها الفرصة في الحرب البونيقية الثالثة (149-146 ق.م.) عندما تحالفت مع الرومان الذين كافؤها حيث أستفادت أخولا من قانون سيڤيتاس الروماني. شيئا فشيئا أصبحت المدينة رومانية وحصلت على قانون ميونيسيبيوم وعندها بالتأكيد أصبحت بدرجة مستعمرة. الفوروم، الحمامات الساخنة المعروفة ب(تراجان)، وإن أسينيوس روفينيوس هذا الأخولي نجده سيناتور وقنصل في عهد حكم الرخاء عام 184م.

تحالف سكانها مع الامبراطور الروماني يوليوس قيصر عندما نزل عام قالب:ق.م بشمال إفريقيا في حربه ضد يوبا الأول، ملك نوميديا (غرب تونس وشرق الجزائر حالياً). وعندما استقر هذا الإمبراطور الملقب عصرئذٍ بـ«ملك البحر» بجزيرة قرقنة، استفاد سكان أكولا من هذا الحدث واستثمروه لتطوير تجارتهم البحرية، رغم المنافسة التي كانت تعيشها أكولا مع بقية المدن المجاورة، مثل حضرموت ولبدة، لتشهد مزيداً من النجاحات خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين.

الهامش