آيكان

ICANN
ICANN Logo
تأسست 18 سبتمبر 1998
الموقع مارينا دل راي، كاليفورنيا
أهم الأشخاص فادي شحادة
الاهتمام إدارة أرقام بروتوكول الإنترنت وأصل نظام أسماء النطاقات
الحادي One World. One Internet.
الموقع الإلكتروني www.icann.org
ICANN headquarters at USC ISI
ImagesCAGXVPJ2.jpg
هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام (ICANN) قد خصصت وكشفت أسماء 1930 من التطبيقات الجديدة وهى أسماء نطاقات المستوى الأعلى الجديدة (النطاقات)(gTLDS) . وبموجب البرنامج الجديد فإن الشركات سوف تكون قادرة على تسجيل ما يعادل النطاقات .كوم. أو. ORG عناوين لتطبيقات جديدة تشمل الروبوت .android ، التطبيق .app، الحب .love، منظمة ico. والمنازل.homes.، آي بي إم.ibm,، مطاردة .chase، شميت .schmidt ، فيلم .movie، الروبوت .android، وميمي .meme.

التطبيق هو واحد من نطاقات المستوى الأعلى الأكثر المتنازع عليها، بما في ذلك 13 من المتقدمين مثل گوگل وأمازون. وقد طبقت مايكروسوفت ليصبح المجموع أسماء النطاقات 11، بما في ذلك. إكس بوكس​​. هوتميل ، ويندوز. يبدو أن أبل لا ينطبق إلا على واحد فقط أبل، وجوجل قد تقدم بطلب للحصول أسماء النطاقات أكثر من 100 بما في ذلك:. أندرويد، الكلب، والمدونة..

كنا نعرف بالفعل بعض التطبيقات: جوجل قد أعلنت مؤخرا أنها قد تقدمت بطلب للحصول مستندات ، يوتيوب، والضحك بصوت مرتفع، والبريطانية غير الربحية Nominet تقدمت بطلب للحصول على دمعه وويلز.... والمنظمات تضطر لدفع الحد الأدنى من 25،000 دولار في السنة للحفاظ على المجال، وليس كل التطبيقات سوف يتم إقرارها. أسماء النطاقات لديها أكثر من 231 طلب واحد، وتتداخل 731 التطبيقات.

وسيتم التعامل مع الطلبات 500 في وقت واحد، وأكثر من 1،000 يمكن أن تكون حية في غضون عام. وسوف سيتم تطبيق أول النطاقات ذات المستوى الأعلى الجديدة في الربع الأول من عام 2013. ICANN تقول "هذا يوم تاريخي للإنترنت ولأكثر من 2 مليار من البشر التي يعتمدون عليها، وذلك لأن الانترنت هو على وشك التغيير ، وإلى الأبد.
http://www.theverge.com/2012/6/13/3082418/icann-generic-top-level-domain-application-list


آيكان بالإنگليزية: ICANN هي اختصار الهيئة Internet Corporation for Assigned Names and Numbers هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1998 يقع مقرها في كاليفورنيا, وهي مختصة بتوزيع و إدارة عناوين الاي بي وأسماء النطاقات وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك .com, .info, وغيرها) في جميع أنحاء العالم، ولها وظيفة إدارة الموارد الرئيسية للبنية التحتية للشبكة مثل الحواسيب القاعدية root servers.

التشكيل

في الوقت الحاضر، آيكان رسميا منظمة غير ربحية "لأغراض خيرية عامة" في ظل ولاية كاليفورنيا لا تهدف للربح وقانون شركات المنافع العامة. ومن يديرها مجلس المديرين ، الذي يتألف من ستة ممثلين من المنظمات الداعمة ، والمجموعات الفرعية التي تتعامل مع أقسام محددة للسياسات في إطار اختصاص آيكان ؛ ثمانية من النواب المستقلين من المصلحة العامة للجمهور ، ويتم اختيارهم عن طريق لجنة الترشيح التى فيها كل دوائر آيكان ممثلة ، والرئيس والمدير التنفيذي ، ويعين بقية أعضاء المجلس.

ويوجد حاليا ثلاثة من المنظمات الداعمة. فإن منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) يتناول وضع السياسات على النطاق العام الأعلى ق (النطاقات). منظمة دعم الأسماء الكودية (ccNSO) يتناول وضع السياسات على نطاقات كود البلد رفيعة المستوى ق (ccTLDs). عنوان دعم المنظمة (آسو) يتناول وضع السياسات على عناوين بروتوكول الإنترنت.

آيكان يعتمد أيضا على بعض لجان استشارية لتلقي المشورة بشأن مصالح واحتياجات الجهات المعنية التي لا تشارك بشكل مباشر في دعم المنظمات. وتشمل هذه اللجنة الاستشارية الحكومية (جي أي سي)، وهي مؤلفة من ممثلين عن وجود عدد كبير من الحكومات الوطنية من كل العالم ، اللجنة الاستشارية على إتساع (ALAC) وهي مؤلفة من ممثلين عن مؤسسات فردية من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم ؛ جذور نظام خادم اللجنة الاستشارية التي تقدم المشورة بشأن تطبيق نظام DNS الخادم الأساسي؛ والأمن والاستقرار اللجنة الاستشارية المراقبة وهي مؤلفة من خبراء الانترنت الذين يدرسون المسائل الأمنية المتعلقة ولايةآيكان أى مسئوليتها التقنية لفريق الاتصال (TLG) وهي مؤلفة من ممثلين من المنظمات الدولية الأخرى والتقنية التي تركز ، على الأقل جزئيا ، على شبكة الإنترنت.

الخطوات

آيكان تعقد اجتماعات عامة دورية بالتناوب بين القارات لغرض تشجيع المشاركة العالمية في عملياتها. النقاد يقولون ان مواقع هذه الاجتماعات في كثير من الأحيان في البلدان التي تنخفض فيها استخدام الإنترنت ، وبعيدا عن الاماكن التي كانت الغالبية العظمى من الجمهور باستخدام الإنترنت يمكنها أن تصل إليها. وهذا يجعل مساهمة عامة أو المشاركة من مستخدمي الإنترنت التقليدية أقل احتمالا. انصار الرد أن آيكان لها وجود في جميع أنحاء العالم ، وجزءا رئيسيا من مهمته هو بناء استخدام الإنترنت التى هى فيها ضعيفة. آيكان أنشئت في ولاية كاليفورنيا بسبب وجود] جون بوستيل ، الذي كان مؤسسا من آيكان وكان من المقرر ان يعين رئيسا عاما لولا وفاته غير المتوقعة. آيكان ما زالت في نفس المبنى حيث كان يعمل ، والتي تضم مكتب معهدالمعلومات للعلوم في جامعة جنوب كاليفورنيا.

القرارات الصادرة عن مجلس آيكان ، التقارير الأولية ومحاضر الاجتماعات تنشر على موقع آيكان وأحيانا في نفس الوقت. ولكن هناك انتقادات من دوائر آيكان بما في ذلك دوائر المستخدمين غير التجاريين (NCUC) و في اللجنة الاستشارية العليا (ALAC) أنه لا يوجد ما يكفي من الكشف العام والكثير من المناقشات التي تجرى ، والكثير من القرارات التي تتم بعيدا عن أنظار الجمهور.

سياسة موحدة لتسوية المنازعات

مهمة واحدة طلب من آيكان القيام به هو معالجة قرار مسألة ملكية اسم النطاق العام النطاق العام الأعلى و (محاولة آيكان في مثل هذه السياسة وضعت في تعاون وثيق مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) ، وكانت النتيجة أصبح المعروف سياسة موحدة لتسوية المنازعات (UDRP). وهذه السياسة أساسا).أساسا في المحاولات الرامية إلى توفير آلية سريعة ورخيصة ومعقولة في حل الصراعات حول اسم المجال ، وتفادي نظام المحاكم التقليدية للنزاعات عن طريق السماح للحالات التي ستعرض على واحدة من مجموعة من هيئات التحكيم في منازعات أسماء الحقول. وفقا لسياسة آيكان فإن نطاق التسجيل يجب أن يتفق على أن يكون متفقا معUDRP انهم لا يستطيعون الحصول على اسم حقل دون الموافقة على ذلك. A look at the UDRP decision patterns has led some[1] to conclude that compulsory domain name arbitration is less likely to give a fair hearing to domain name owners asserting defenses under the First Amendment and other laws, compared to the federal courts of appeal in particular.

أحداث هامة

الحجج

أمور الحكم

أنظر أيضا

أنظر أيضا:الإنترنت.. تدخل عامها الأربعين

المراجع

  1. ^ Hannibal Travis, The Battle for Mindshare: the Emerging Consensus that the First Amendment Protects Corporate Criticism and Parody on the Internet, 10 Virginia Journal of Law and Technology 3, 32-34 (2005), http://www.vjolt.net/vol10/issue1/v10i1_a3-Travis.pdf

مصادر أخرى

  • Franda, Marcus, The Emergence of an International Regime, ISBN 1-55587-999-3
  • Wass, Erica, Addressing the World, ISBN 0-7425-2809-X
  • Paré, Daniel J. Internet Governance in Transition, ISBN 0-7425-1846-9
  • Mueller, Milton L. Ruling the Root, ISBN 0-262-13412-8
  • Froomkin, A. Michael Wrong Turn in Cyberspace: Using ICANN to Route Around the APA and the Constitution, 50 Duke Law Journal17 (2000)
  • Tim Schumacher, Thomas Ernstschneider & Andrea Wiehager Domain-Namen im Internet (text in German), ISBN 3-540-42910-7

الروابط الخارجية