آلات وترية

بعض الآلات الوترية
قيطارة
آلات ثلاثية الأوتار (القرن 17)
عازفة القيثار الأمريكية إلين كريستي تعزف بكلتا يديها من جهتي القيثار. القيثار كوردوفون يحتوي على أوتار بارزة.


في تصنيف الآلات الموسيقية، الآلات الوترية أو الكوردوفونات، هي آلات موسيقية تنتج صوتًا من اهتزاز الأوتار عندما يعزف المؤدي أو يصدر أصواتًا للأوتار بطريقة ما.

يعزف الموسيقيون على بعض الآلات الوترية، مثل القيثارات، عن طريق نتف الأوتار بأصابعهم أو الريشة، والبعض الآخر عن طريق الضرب على الأوتار بمطرقة خشبية خفيفة أو بفرك الأوتار بالقوس، مثل آلات الكمان. في بعض آلات الموسيقية ذات لوحة المفاتيح، مثل الپيانو القيثاري، يضغط الموسيقي على الزر الذي ينقر على الوتر. تولد الآلات الموسيقية الأخرى الصوت عن طريق ضرب الوتر.

باستخدام الآلات المنحنية، يسحب العازف قوسًا من شعر الخيل الوردي عبر الأوتار، مما يتسبب في اهتزازها. باستخدام أداة قوية، يدير الموسيقي عجلة تلامس حافتها الوردية الأوتار.

في مخطط Hornbostel–Sachs لـ تصنيف الآلات الموسيقية، المستخدم في علم الأعضاء، تُسمى الآلات الوترية بالكوردوفونات. وفقًا لساكس،[1]

في معظم الآلات الوترية، تنتقل الاهتزازات إلى جسم الآلة، والذي يشتمل غالبًا على منطقة مجوفة أو مغلقة. يهتز جسم الآلة أيضًا مع الهواء الموجود بداخلها. إن اهتزاز جسم الآلة والجوف أو الحجرة المغلقة يجعل اهتزاز الوتر أكثر سماعًا للفنان والجمهور. جسم معظم الآلات الوترية مجوف، من أجل الحصول على عرض أفضل للصوت. ومع ذلك، فإن بعضها – مثل الجيتار الكهربائي وغيرها من الآلات التي تعتمد على التضخيم الإلكتروني – قد يكون لها جسم من الخشب الصلب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظام هورنبوستيل-ساكس

يقسم نظام هورنبوستيل-ساكس الكوردوفونات إلى مجموعتين أساسيتين: آلات لا يمثل فيها العضو الرنان جزءا رئيسيا في الآلة (تملك عدد التصنيف 31، وتعرف أيضا بالبسيطة)؛ وآلات تتوفر على عضو رنان (تملك عدد التصنيف 32، وتعرف أيضا بالمركبة). تنتمي أغلب الآلات الغربية للمجموعة الثانية، لكن البيانو والهاربسكورد ينتميان للأولى. تتمثل معايير هورنبوستيل-ساكس لتحديد المجموعة الفرعية التي تنتمي إليها آلة معينة في إمكانية نزع العضو الرنان من الآلة دون تدميرها، فتعتبر في تصنيف 31. قد تبدو فكرة نزع إطار البيانو الذي يلعب دور العصو الرنان دون تدمير الآلة غريبة، لكن إذا أخرجت أوتار البيانو وآلية ضربها من الصندوق فسيظل عزفها ممكنا. هذا ليس صحيحا بالنسبة للكمان، لأن الأوتار تمر فوق جسر موجود على الصندوق الرنان، ولذلك نزع الجزء الرنان يؤدي إلى فقدان الأوتار لتوترها.

قسم كورت ساكس الكوردوفونات إلى أربع تصنيفات هي «الزيثيرات، العوديات، السمسميات والقيثار»:[2]

  • تتضمن الزيثيرات زيثيرات العصا مثل القوس الموسيقي، زيثيرات الأنبوب الي تحتوي على أنبوب يلعب دور رنان مثل الفاليها، زيثيرات اللوح مثل الكلافيكورد والبيانو والدولسيمير، والزيثرات الطويلة (مزيج بين زيثيرات الأنبوب واللوح) وتتضمن عائلتي سي وغوتشينغ.
  • العوديات هي آلات موسيقية وترية تحتوي على جسم و «عنق يلعب دور كل من مقبض ووسيلة لتمديد الأوتار لتتجاوز الجسم».[3] لا تتضمن عائلة العوديات آلات عودية منقورة قصيرة العنق فقط مثل اللوت، العود، البيبا، الغيتار، السيتول، الغيترن، الماندور، الروباب، والقنبوس وآلات عودية منقورة طويلة العنق مثل الطنبورة، السورابات، الباغلاما، البوزوكي، الفينا، الثيوربو، الأرتشلوت، الباندورا، السيتار، السه تار، لكنه يتضمن أيضا آلات وترية ذات قوس مثل طمبور يايلي، الربابة، الأرهو، وعائلة الكمان وكمان الساق جلها.[3]
  • تتوفر السمسمية على ذراعين يربط بينهما «نير» أو عصا بينية، وأوتار بين العصا البينية والسطح الذي تهتز عليه الأوتار.[2] يقسم ساكس السمسميات إلى سمسميات الصندوق مثل الكيثارا اليونانية وسمسميات الوعاء المقعر التي تتضمن وعاء مقعر في جانبها مع سطح جلدي تهتز عليه الأوتار.[2]
  • القيثار الذي يتضمن أوتارا عمودية على سطح اهتزاز الأوتار.[2]

ينتمي ما يعتبره العديدون آلات وترية لصنف الكوردوفونات. الكمان، الغيتار، الالسمسمية، والقيثار أمثلة على ذلك. لكن الكلمة تضم أيضا آلات قد يتردد العديد في تسميتها آلات وترية، مثل القوس الموسيقي وال بيانو (والذي بالرغم من الإشارة إليه بالآلة وترية أحيانا، يعتبر أيضا آلة مفاتيح وآلة إيقاعية).

تتوفر الآلات الوترية الكهربائية عادة على لاقط كهرومغناطيسي ينتج إشارة يمكن تضخيمها. الغيتار الكهربائي هو أكثر الأمثلة شيوعا، لكن عدة كوردوفونات أخرى مثل المندولين والكمان تستعمل لاقطات.


مبدأ عمل الكوردوفونات

عندما يتم العزف على كوردوفون تهتز الأوتار وتتفاعل مع بعضها. عادة ما يوجد شيء يجعل الصوت يرن، مثل جسم الغيتار أو الكمان. تتحرك الأوتار عن طريق النقر (مثل القيثار) أو الاحتكاك السريع (مثل الغيتار) أو الملامسة بقوس (مثل الكمان والتشيلو والكمان الأجهر) أو بالضرب (مثل البيانو والباريمباو). من ببن الكوردوفونات الشائعة البانجو، التشيلو، الكمان الأجهر، الدولسيمير، الغيتار، القيثار، اللوت، البيانو، السيتار، الأكلال، الكمان المتوسط والكمان.

الأصل والتطور

Harp lute, from West Africa
Bow Harp or Harp Lute, West Africa
Musical bow
Musical bows have survived in some parts of Africa.
Gandhara banquet with lute player
Hellenistic banquet scene from the 1st century AD, Hadda, Gandhara. Lute player far right.
Sculpture of a Roman pandura in Spain
Spanish stele of a boy with a pandura.[4]

يمثل نقش عمره 3300 سنة لشاعر حيثي يعزف على آلة وترية أقدم تمثيل أيقوني لكوردوفون، كما تبين لوحات طينية من بلاد بابل أناسا يعزفون على آلة تشبه بشكل كبير الغيتار، مما قد يدل على أصل بابلي للغيتار.

الآلات الوترية

تضم هذه المجموعة العديد من الآلات متشابهة في الشكل، ولكنها مختلفة في الحجم. ويشد على كل منها أربعة أوتار تختلف من حيث السُمك، وبالتالي فهي تختلف في الطبقة الصوتية التي تُصدرها. والآلات الوترية تكون أكبر آلات الأوركسترا عدداً. والآلات الأربع التي تتكون منها مجموعة الآلات الوترية في الأوركسترا هي:

الكمان

وصلت آلة الكمان إلى شكلها المعروف حاليا على عائلات: أماتى (Amati) وستراديقارى (Stradivari) وجوارنيرى (Guarneri) في إيطاليا خلال القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر واستقر شكلها منذ ذلك الحين. وتُصنع آلة الكمان من تسعه وسبعين قطعة منفصلة على الأقل، ويُشد عليها أربعة أوتار مختلفة السمك، وتصدر النغمات عندما يمرر العازف القوس على أوتار الكمان، كما أن العزف قد يحنى القوس جانبا، ويعزف الأوتار باصبعه فيما يعرف باعزف نبراً (Pizzicato). وأحيانا يطلب المؤلف الموسيقى من العازف أن يستخدم كاتم الصوت (Sordino)، وهي قطعة من الخشب أو المعدن أو المطاط، تشبه المشط وتثبت على الفرس -وهي قطعة الخشب المستعرضة الموجودة على صدر آلة الكمان والتي تشد عليها الأوتار، فيخفت الصوت، ويتغير لون النغمات الصادرة منها. وآلة الكمان هي أكثر الآلات الموسيقية المحببة إلى كل نفس، لاقترابها من طبيعة الصوت البشري. وفي الأوركسترا تقسم آلات الكمان إلى مجموعتين: مجموعة آلات الكمان الأولى، ومجموعة آلات الكمان الثانية.

الفيولا

وهي تشبه آلة الكمان تماما، وتعزف بنفس طريقتها، غير أنها أكبر قليلا في الحجم وأطول حوالي 7 سم، يبلغ طولها 43 سم تقريبا، وبالتالي فهي أغلظ في الصوت. وقد بدأ استخدام آلة الفيولا في أواخر القرن السابع عشر الميلادي.

تشللو (Cello)

وهي أكبر من آلة الفيولا، فالعازف يمسكه بين فخذيه وهو جالس، وقوس التشيللو أقصر وأكثر سمكا من قوس كل من الكمان والفيولا. أصبحت آلة التشيللو من الآلات المحببة منذ القرن السابع عشر، ويسند لها المؤلفون عادة أدوار بارزة سواء كآلة منفردة أو عندما تعزف في مجموعة.

كونترباس (Double Bass)

آلة ضخمة الصندوق المصوت، لذا يضطر عازفها أن يظل واقفا، وفي التدريبات الطويلة يجلس العازف على كرسى مرتفع. وصوت آلة الكونتراباص غليظ وأجش، وهو يمثل مع باقي الآلات الغليظة الصوت في المجموعات الأخرى في الأوركسترا، الأساس الذي يبنى عليه الصرح النغمى للموسيقى. وتعزف آلة الكونتراباص نبراً (Pizzicato) بالإضافة إلى استخدامها على النحو في أداء موسيقى الجاز والموسيقى العربية.


انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ Sachs 1940, p. 463.
  2. ^ أ ب ت ث {{cite book}}: Empty citation (help)
  3. ^ أ ب {{cite book}}: Empty citation (help)
  4. ^ "The Deceased is the Young Lutaia Lupata Who is Shown Playing the Lute or Pandurium". 20 September 2014 – via flickr. Museum information sign for the stele. Circa 2nd century AD memorial stele from Augusta Emerita in modern Spain for a Roman boy, Lutaia Lupata, showing him with his pandurium, the Roman variant of the Greek Pandura. Kept at the Museo Arqueologico, Mérida, Spain.


وصلات خارجية