كلاڤيكورد

(تم التحويل من كلافيكورد)
كلاڤيكورد
Clavichord
Hillclavichord.jpg
كلاڤيكورد من عام 1977 من صنع كيث هيل، op. 44 (opus 28 reworked)
آلة مفاتيح موسيقية
أسماء أخرىإيط: Clavicordo
Hornbostel–Sachs classification314.122-4-8
(Simple chordophone مع keyboard تصيـِّتها مماسات)
تطورتمطلع القرن 14
كلافيكورد

الكلاڤيكورد (Clavichord) هو الجد الأكبر لآلة البيانو والتي تم تطويرها الي اصبحت الة البيانو الحاليه وقد تم التوصل الي هذه الاله بعد عدة تطورات لبعض الالات الوتريه مثل البسالتري والدوليسيمرالي الشكل الذي وصلت اليه هذه الاله في حوالي عام 1300 والكلاڤيكورد هي آلة مهمة لأنها أول آلة لها مفاتيح مشاركة للأوتار في دور متكامل مثل الموجودة في البسالتري والدوليسيمر في شكل متكامل لإصدار الصوت من الآلة. وبعد مضي أعوام علي سنة 1700 فقد أصبح الكلاڤيكورد أكثر شعبية. ولكن الموسيقيون كانوا غير سعداء بنبر الأوتار.

يخرج النغم من الكلافيكورد عن طريق ريش معدنية، تضرب على الأوتار السلكية للآلة، حين يُضغط على المفاتيح إلى أسفل. وهذه الريش التي تسمى المستقيمات المماسة، تظل متصلة بالأوتار طوال الضغط على المفاتيح إلى أسفل. وهذه العملية تسمح للعازف بالتحكم في النغم، عن طريق القيام بتغييرات بسيطة في ارتفاع الصوت ( أي مقام الصوت ). ويحدث هذا بالضغط على المفتاح إلى أسفل، وتغيير قوة شد الوتر وهو مايزال يصدر صوتًا وهذه سمة مهمة لتلك الآلة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كلاڤيكورد في مسقط رأس باخ في آيزناخ[1]

ترجع آلة الكلاڤيكورد إلى القرن الخامس عشر الميلادي. وهي تصدر أنغامًا ناعمة؛ ولذا كانت تستخدم في التدريب الموسيقي، وفي تسلية الجماعات صغيرة العدد، وأصبحت تُستخدم كثيرًا في حفلات المنوعات العامة. وقد اشتهرت هذه الآلة في ألمانيا بوجه خاص. وباختراع البيانو خلال القرن الثامن عشر الميلادي، اضمحلت مكانة هذه الآلة، وأخذ البيانو يحل محلها.


الهيكل والعمل

مخطط رمزي لآلية الكلاڤيكورد: A/B. مفاتيح. 1A/1B. مماسات. 2A/2B. روافع المفاتيح. 3. أوتار. 4. لوح صوتي. 5. Bridge-pin, next to tuning peg. 6. Damping felt, next to hitch-pin. (لاحظ أن روافع المفاتيح عمودية على الأوتار.) [2]

Fretting

Large five-octave unfretted clavichord by Paul Maurici, after J.A. Hass
Fretted clavichord, copy of an unsigned instrument conserved in Namur, Belgium. The way the same string pair is used for several notes is clearly visible in the full size image.

كلاڤيكورد الدواسة

J. Verscheure Reynvaan: engraving of an eighteenth century pedal clavichord

مراجع

Gerard Dou, Woman at the Clavichord

انظر أيضا

ملاحظات

  1. ^ Kottick 1997, p. 85–87. الباخوس يحتوي 4 كلاڤيكورد، بما فيهم كلاڤيكورد بدواسة من مطلع القرن 19، من صنع يوهان گيورگ ماركرت.
  2. ^ Brauchli 1998, p. 1–10. The introduction to this book contains far more detailed and accurate diagrams, معنون بالأسماء التقنية لمختلف أجزاء الكلاڤيكورد.

المصادر

  • الموسوعة المعرفية الشاملة
  • Brauchli, Bernard (1998), The Clavichord, Cambridge University Press, ISBN 0-521-63067-3 
  • Jeans, Susi (1951), The Pedal Clavichord and Other Practice Instruments of Organists, Proceedings of the Royal Musical Association, 77th Sess., 1950–1951, Oxford University Press, http://www.jstor.org/stable/766144?seq=1 
  • Kottick, Edward L. (1997), Early Keyboard Instruments in European Museums, Indiana University Press, ISBN 0-253-33239-7 
  • Riemenschneider, Albert (1950), Preface and translations of forewords by Friedrich Griepenkerl to Organ works of J.S. Bach, 2067, C.F. Peters 
  • Speerstra, Joel (2004), Bach and the Pedal Clavichord: an Organist's Guide, University of Rochester Press, ISBN 1-58046-135-2 
  • Williams, Peter (2003), The Organ Music of J.S. Bach (2nd ed.), Cambridge University Press, pp. 4–6, ISBN 0-521-89115-9 

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: