الفلپين

(تم التحويل من الفلبين)
</tr>
جمهورية الفلپين
Republika ng Pilipinas
علم الفلپين درع الفلپين
الشعار الوطني
Maka-Diyos, Maka-Tao, Makakalikasan, at Makabansa[1]
("For God, People, Nature, and Country")
النشيد
Lupang Hinirang
("Chosen Land")
موقع الفلپين
موقع  الفلپين  (green)

in ASEAN  (dark grey)  —  [Legend]

العاصمةمانيلا
14°35′N, 121°0′E
أكبر مدينة Quezon City
اللغة القومية الفلپينية (based on Tagalog) , الإنجليزيةالفلپينية
لغة اقليمية معترف بها Bikol, Cebuano, Hiligaynon, Ilokano, Kapampangan, Kinaray-a, Maguindanao, Maranao, Pangasinan, Tagalog, Tausug, Waray-Waray[2]
Optional languagesSpanish and Arabic[3]
صفة المواطن فلپيني/فلپينية
الحكومة جمهورية وحدية رئاسية دستورية
 -  الرئيس نوي‌نوي أكينو
 -  نائب الرئيس نولي ده كاسترو
 -  رئيس مجلس النواب Juan Ponce Enrile
 -  المتحدث في المجلس Prospero C. Nograles
 -  رئيس المحكمة العليا Reynato Puno
الاستقلال from Spain1
from United States 
 -  Established April 27, 1565 
 -  Declared June 12, 1898 
 -  Self-government March 24, 1934 
 -  Recognized July 4, 1946 
 -  Current constitution February 2, 1987 
المساحة
 -  Land 299,764 كم2 [2](72nd)
115,831 ميل² 
 -  المياه (%) 0.61%[4]
تعداد السكان
 -  تقدير 2009 91,983,000[5] (12th)
 -  تعداد 2007 88,574,614[6] 
GDP (PPP) 2009 تقدير
 -  الاجمالي $324.692 billion[7] 
 -  متوسط الدخل $3,520[7] 
ن.م.إ. (الإسمي) 2009 تقدير
 -  الاجمالي $160.991 billion[7] 
 -  Per capita $1,745[7] 
المساواة الإقتصادية? (2006) 45.8[4] (medium) 
م.ت.ب. (2007) 0.751[8] (medium) (105th)
العملة Peso (Filipino: piso PhilippinePeso.svg) (PHP)
منطقة التوقيت PST (UTC+8)
 -  بالصيف (DST) not observed (UTC+8)
Drives on the right[9]
م.أ.م. على الإنترنت .ph
مفتاح الهاتف ++63
1. Philippine revolutionaries declared independence from Spain on June 12, 1898, but the Spanish claim of sovereignty was passed from Spain to the United States in the Treaty of Paris. This led to the Philippine-American War.
2. Rankings above were taken from associated Wikipedia pages as of December 2007 and may be based on data or data sources other than those appearing here.
أنماط الحياة التقليدية والحديثة تختلف بشكل صارخ في الفلبين، ففي شمالي لوزون (اليمين) يزرع المزارعون المحاصيل على مدرجات جبلية بناها المهاجرون الملايويون قبل ما يزيد على 2,000 سنة. وفي مانيلا العاصمة، المدينة الكبرى (اليسار) تطل البنايات الحديثة على الخليج.

الفلبين Philippines وإسمها الرسمي جمهورية الفلبين. هي ارخبيل جزر تقع في جنوب شرق اّسيا (تاريخيا كانت جزء من مايكرونيزيا خلال الغزو الأمريكي قبل الإستقلال عام 1946). عاصمتها مانيلا. أرخبيل الفلبين يتكون من 7,107 جزيرة تقع في غربي المحيط الهادي شرق فيتنام. تعكس الفلبين حضارات وطنية متعددة من جزرها العديدة كالتأثير الأوروبي الأمريكي من أسبانيا, أمريكا اللاتينية ، و الولايات المتحدة الأمريكية.

في الوقت الحالي ترجع أصول معظم الفلبينيين للعرق الأوسترونيسي. بالإضافة إلى ذلك هناك أقليات أسبانية, مكسيكية,أمريكية, صينية و هندية. خلال تاريخهاالثري, تأثرت حضارة الفلبين كثيرا بالغرب. الكاثوليكية الرومانية هي الدين الرسمي للفلبين, واللغات الرسمية هي الفلبينية و الإنجليزية.

التاريخ

A pre-Hispanic indigenous village.
Facsimile of the map found aboard the "Na SA de Covadonga" after it was taken by Commodore Anson in 1743, showing the route of the Manila-Acapulco galleon through the maze of the Philippine Islands.

الاسم الأصلي للعاصمة هو "أمان الله" ثم حذفت الألف من البداية فصارت "مانيلا".

تشير الدراسات الأثرية والجيولوجية إلى أول وجود بشري في بالاوان حوالي 50,000 عام قبل الميلاد. وصلوا الإيتا إلى ما يسمى اليوم الفلبين أكثر من 30,000 عام مضت, ربما عن طريق جسر بري يربط المنطقة بقارة اّسيا خلال العصر الجليدي. ترجع أصول الأغلبية العظمى من الشعب الفلبيني إلى العرق الأوسترونيسي من تايوان، إستوطنوا في شمالي لوزان 2500 عام قبل الميلاد. وقد إنتشروا في أنحاء الفلبين ومن ثم إستعمروا بقية جزر الملايو وغربي المحيط الهادي. ساهمت التجارة العربية, الصينية والهندية في خلق إتصال مع الفلبين خلال اّلاف الأعوام قبل وصول الأوروبيين.

يعتبر المستكشف البرتغالي ماجلان وطاقمه هو أول أوروبي يصل الأرخبيل الفلبيني وذلك عام 1521. قتل ماجلان على يد مقاتلين وطنيين في جزيرة ماكتان خلال خلافات سياسية مع لابو لابو.

الاحتلال الاسباني

رئيس الفلبين السابق، مانوِل كويزون، أثناء حفل تنصيبه في الفترة الأمريكية.

بداية إستعمار الفلبين كانت عندما أمر ملك أسبانيا فيليب الأول بإرسال بعثة إستطلاعية إلى الفلبين. وصل ميگل لوبيز من المكسيك عام 1565 وأعلن أول وجود أسباني في سيبو. في عام 1571 أعلن مانيلا عاصمة للمستعمرة الأسبانية الجديدة.

حملات التنصير شملت معظم سكان البلاد. خلال ال333 القادمة دخلت القوات الأسبانية في صراعات ضد العديد من الثوار الوطنيين وتحديات خارجية من قوات إستعمارية أخرى. التحديات الخارجية أتت من الإنجليز، الصينيون، الهولنديون، اليابانيون, و البرتغاليون. أكبر خسارة لأسبانيا كانت في الإحتلال المؤقت للعاصمة مانيلا على يد الإنجليز خلال حرب السنين السبع. حكمت الفلبين كأقليم لأسبانيا الجديدة بين عام 1566 إلى 1821 قبل أن تكون محكومة مباشرة من أسبانيا. غليون مانيلا والذي ربط مانيلا بأكاپولكو-المكسيك والتي تعبر من هناك مرة أو إثنتين في العام, بداية من القرن السادس عشر فتحت الفلبين أسواقها للتجارة العالمية عام 1834.

الثورة الدينية التي ساهم فيها الإعلامي الفلبيني خوسيه ريزال, ومن ثم إحدى الطلبةالذين يدرسون في اسبانيا, تطورت مجرياتها على الأراضي الأسبانية لاحقا. السبب الرئيسي لذلك كان لإعلام الحكومة بفقدان العدالة في ممارسة السلطة في الفلبين وكذلك إضطهاد الرهبان. خلال الفترة من عام 1880 و1890 طالب الإصلاحيون بإصلاحات سياسية وإجتماعية, والذي يتألف من المطالبة بتمثيل أكبر في أسبانيا. تعطل العجلة الإصلاحية اضطرت خوسيه ريزال للعودة إلى البلاد والضغط على الحكومة في سبيل الإصلاحات الداخلية. تم القبض على ريزال والحكم عليه بالإعدام لجريمة الخيانة الوطنية عام 1896. قامت جماعة الكاتيبونان بقيادة أندريس بونيفاشيو بثورة استمرت لاحقا بقيادة إيميلو أگوينالدو, والذي أسس حكومة ثورية.

الحرب الأسبانية الأمريكية

المقالة الرئيسية: حرب أسبانية أمريكية

بدأت الحرب الأمريكية الأسبانية في كوبا عام 1898 ووصلت تداعياتها لاحقا إلى الفلبين عندما قام العقيد جورج ديوي بحماية الوحدة البحرية في معركة خور مانيلا. أعلن أجوينالدو استقلال الفلبين في 12 يونيو 1898 وأعلن في الملأ رئيساً للدولة. كنتيجة لدفاعها في الحرب تخلت أسبانيا عن الفلبين, كذلك كوبا( كانت دولة مستقلة, لكن الولايات المتحدة الأمريكية كانت مسؤولة عن سياساتها الخارجية), غوام وبورتو ريكو للولايات المتحدة الأمريكية.

الإحتلال الأمريكي

الحرب الفلبينية الأمريكية 1899 - 1913

قامت الحرب الفلبينية الأمريكية عام 1899 بين الولايات المتحدة الأمريكية والثوار الفلبينيون, والتي استمرت تداعياتها إلى فوضى وعنف في البلاد لسنوات قادمة.

معركة زامبوانجا: علي بانج.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية نهاية الحرب عندما تم القبض على أجوينالدو على يد القوات الأمريكية عام 1901. ولكن الصراعات استمرت حتى عام 1913.

وضع الفلبين كمستعمرة تغير عندما أصبح إسمها الكومونولث الفلبيني عام 1935, والذي أهل لوجود حكومة مستقلة.

الإحتلال الياباني

خطوات زيادة الإستقلال في البلاد خلال العقود المقبلة توقفت خلال الحرب العالمية الثانية عندما إحتلت اليابان جزر الفلبين.

گلوريا مكاپاگال-أرويو, the current President of the Philippines.
Malacañang Palace, the official residence for the President of the Philippines.


الإستقلال

Provinces, and regions of the Philippines.

بعد هزيمة اليابان في 1945, حصلت الفلبين على إستقلالها من الولايات المتحدة الأمريكية في 4 يوليو 1946.

منذ عام 1946, مرت الفلبين المستقلة الحديثة بحالة إضطراب داخلي و مواجهات مع جماعات متمردة. حققت البلاد في نهاية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي إزدهاراً اقتصادياً, حيث كانت تصنف الثانية إقتصادياً في اّسيا بعد اليابان. صوت الشعب لفرديناند ماركوس رئيساً ثالثاً للبلاد, أعلن ماركوس الأحكام العرفية للبلاد في عام 1972 و حكم البلاد بمرسوم قضائي. قام ماركوس بتوسيع سلطاته السياسية و الإمتلاكية بالقوة. ظهرت بوادر نظامه الشمولي بإنتشار الفساد, المحاباة والمحسوبية, والإستبداد. بعد عودته من المنفى, أغتيل الزعيم المعارض بنينيو أكينو في 1983. سمح ماركوس عام 1986 بإنتخابات رئاسية بعد ضغط شعبي واسع. الإنتخابات شابها الكثير من التزوير والإحتيال, و كانت نتائجها تمثل التعادل بين العسكر الثوار و العسكر المخلصين. وقف الثوار إلى جانب العسكر الثوار.فازت كورازون أكوينو زوجة الزعيم المعارض الراحل بنينيو أكينو في الإنتخابات. أصبحت كورازون رئيسة الحكومة ودعت إلى اجتماع حكومي لإصدار دستور جديد للبلاد. بعد الثورة الشعبية عام 1986, غادر ماركوس وبعض من حلفائه البلاد إلى هاواي.

عودة الديمقراطية والإصلاحات الحكومية بعد أحداث 1986 تعرقلت بالمديونية الوطنية الضخمة, الفساد الإداري, محاولات الإنقلاب, التمرد الشيوعي, وحركات إنشقاق المسلمين. إزدهرت البلاد إقتصادياً خلال عهد فيلد راموس, والذي أنتخب عام 1992. تعرقل التقدم الإقتصادي في البلاد عام 1997 بعد حادثة الأزمة المالية في شرق اّسيا. الثورة الشعبية في عام 2001 أدت إلى سقوط الرئيس التالي, جوزيف إسترادا. عرف الحكم الحالي للرئيسة گلوريا مكاپاگال-أرويو بالفساد الإداري وتزوير الإنتخابات. نتيجة لهذه الإدعاءات اضطرت القيادة الحالية لقمع الكثير من الإنقلابات, اّخرها كانت في مانيلا خلال مارس 2006.


جغرافيا

تشكل الفلبين أرخبيل جزر 7،107 يبلغ مجموع مساحتها حوالي 300،000 كيلومتر مربع (116،000 مربع مي (تقع بين 116 و 40 ° و 126 ° 34 شرق الطول و 4 ° 40' 21 ° 10' شمال والحدود البحرية الفلبينية في المنطقة الشرقية لبحر الصين الجنوبي ، وغرب بحر سلبيس في الجنوب. جزيرة بورنيو تقع بضع مئات الكيلومترات جنوب غرب وشمال تايوان مباشرة. ملوك وسولاويسي إلى الجنوب ، وبالاو إلى خارج شرق بحر الفلبين.

تتألف الفلبين من 3 مناطق:

  1. لوسون (مجموعة الجزر الشمالية)
  2. بيسايا (مجموعة الجزر الوسطى)
  3. منداناو (مجموعة الجزر الجنوبية)


المناخ والسطح

الـفـلبــيــــــــــــــــــن الخريطـــــــة السيــاسيــــــة

المناخ

Limestone islands of El Nido in Palawan.

تقع الفلبين ضمن المنطقة المدارية، ومناخها حار رطب. وخلال الأشهر الحارة الممتدة من مارس إلى مايو، قد تبلغ درجة الحرارة 38°م. ومع أن الطقس يكون أكثر بردًا خلال الفصل المطير الذي يمتد من نوفمبر إلى فبراير فإن درجة الحرارة نادرًا ما تنخفض دون 21°م. تمتد الشهور الباردة من نوفمبر إلى فبراير. ويبلغ متوسط درجة الحرارة في العاصمة مانيلا 24°م في يناير و 28°م في شهر مايو.

يبلغ المتوسط السنوي للأمطار المتساقطة على الفلبين 250سم، ويصل في بعض مناطق الفلبين إلى 460سم. تبلغ كميات الأمطار التي تهطل على العاصمة مانيلا سنويًا 208سم. وتقل كميات الأمطار التي تهطل على الأراضي المنخفضة عنها في المناطق المرتفعة، إذ تحجب الجبال الرياح التي تحمل الغيوم الممطرة والقادمة من المحيط الهادئ.

تضرب الأعاصير الاستوائية المدمرة سنويًا الفلبين في الفترة بين يونيو وديسمبر مسببة أضرارًا مادية وبشرية. وتكون هذه الأعاصير أكثر عنفًا على امتداد السواحل الشرقية. أما السواحل الغربية فهي محمية من الأعاصير بفضل السلاسل الجبلية الممتدة عبر جزر الفلبين باتجاه شمال ـ جنوب. ونتيجة لذلك فإن غالبية موانئ الفلبين تقع إما على السواحل الغربية أو في موانئ عميقة.

السطح

نسر الفلبين، أحد أشهر طيور الفلبين.

تُعَدُّ الفلبين بلادًا جبلية، بالرغم من وجود بعض السهول الضيقة من الأراضي المنخفضة على امتداد الساحل، وبعض السهول الداخلية الواسعة، خصوصًا في جزيرتي لوزون وباناي. وترتفع الجبال البركانية في معظم الجزر الكبرى، والكثير من هذه البراكين مازال نشطًا. وأعلى جبل في الفلبين، جبل آبو في جزيرة مينداناو، وهو بركان خامد، ترتفع قمته إلى 2,954م فوق مستوى سطح البحر.

تحدث الزلازل المدمّرة بشكل كبير في الفلبين. بدأت تتكون جزر الفلبين قبل نحو 50 مليون سنة نتيجة لالتواءات القشرة الأرضية وللنشاط البركاني، فجزر الفلبين جزء من حزام ضخم يُدعى دائرة النار، تحيط بالمحيط الهادئ. ويعتبر النشاط البركاني والزلزالي مألوفًا في هذا النطاق.

يُعَدُّ خندق الفلبين واحدًا من أكبر الأعماق البحرية، ويقع مقابل الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة مينداناو. إذ يصل عمقه إلى 10,439م تحت سطح المحيط الهادئ.

تسبب الهزات الأرضية أمواجًا بحرية مدمّرة تُدعى غالبًا تسونامي أو الموجات البحرية الزلزالية. ففي عام 1976م، ضربت موجات التسونامي التي نجمت عن هزة أرضية ساحل مينداناو، مما تسبب في مقتل 8,000 شخص.

تحظى الفلبين بالكثير من الخلجان والموانئ، كما توجد فيها بحيرات كبرى، مثل لاجونا دي بي في جزيرة لوزون، وبحيرة سلطان ألونتو (بحيرة لانو) في جزيرة مينداناو. ويجري الكثير من الأنهار فقط في فصل الأمطار، من يونيو إلى فبراير.

تغطي الغابات المدارية الكثيفة معظم الفلبين. وقد تسببت إزالة الغابات في بعض المناطق في تعرية التربة. تشتمل الفلبين على نباتات وحيوانات طبيعية متنوعة. فتنمو في الغابات أشجار تين البنغال والنخيل. كما ينمو في الجزر الخيزران يضاف إلى ذلك نحو 9,000 نوع من النباتات المزهرة.

تشمل الحيوانات البرية التي تعيش في الفلبين التماسيح، والقردة، والأفاعي، وأنواعًا مختلفة من الطيور المدارية، كما تشمل الترسير، وهو قرد صغير ذو عيون كعيون البوم، يعيش فقط في الفلبين والهند الشرقية. والحيوان المنزلي الرئيسي في الفلبين هو الجاموس الهندي، وهو نوع من الجاموس المائي، يستخدمه المزارعون للحراثة والنقل، وحيوان التمارو (الجاموس الفلبيني)، الذي يعيش فقط في جزيرة مندورو.

الجزر الرئيسية

تلال الشوكولاتة في غربي بوهول منظر طبيعي جميل يجذب السيَّاح إليه.

تمتد الجزر الفلبينية نحو 1,850كم من الشمال إلى الجنوب، ونحو 1,100كم من الشرق إلى الغرب. أكبر الجزر هي لوزون في الشمال ومينداناو في الجنوب. تتألف جزر الفلبين من ثلاث مجموعات، المجموعة الشمالية، تشمل جزيرتين كبيرتين هما لوزون ومندورو. أما المجموعة الوسطى المعروفة باسم جزر فيزايان أو فيزاياس، فتتألف من نحو 7,000 جزيرة. الجزر الرئيسية في هذه المجموعة هي سمر، نغروس، بلوان، باناي، ليت، سيبو، بوهول وماسبيت. وتتألف المجموعة الجنوبية من جزيرة مينداناو وأرخبيل سولو الذي يضم نحو 400 جزيرة، تمتد جنوبًا وغربًا باتجاه جزيرة بورنيو.

أقسام إدارية

للمزيد من المعلومات: مناطق الفلبين

تتألف الفلبين من 3 مناطق:

المقاطعات

جبل آبو في ميندناو الذي يعتبر أعلى نقطة في الفلبين

لوزون

بيسايا

منداناو


الاقتصاد

The Philippine Stock Exchange with the statue of former Philippine politician, Benigno S. Aquino, Jr..
Ortigas Center Business District.

تحويلات العاملين في الخارج: وخاصة في دول الخليج العربية.

الفلبين دولة نامية، بلغ متوسط دخل الفرد السنوي فيها عام 1994م 216 دولارًا، وقد نما الاقتصاد خلال تلك الفترة بمعدل أقل من معدل النمو السكاني، مما أدى إلى تناقص متوسط الدخل الفردي. فقد صاحب النمو الاقتصادي تضخم مالي زاد سوءًا بفعل أعاصير التانيون التي ضربت الفلبين في نوفمبر 1995م، وكانت الأقوى خلال عقد من الزمان.

اعتمد اقتصاد الفلبين التقليدي على الزراعة وإنتاج خشب الصناعة الخام. أما اليوم فتسهم الصناعة بنسبة أكبر من الناتج الوطني الإجمالي.

يبلغ حجم القوى العاملة 23 مليونًا يعمل منهم فعليًا نحو 21 مليونًا نصفهم تقريبًا يعملون بالزراعة. بينما يعمل 37% في الخدمات المختلفة. ويعمل 15% فقط في الصناعة والبناء والتعدين. وفي السنوات الأخيرة عانى الكثير من السكان ارتفاع معدلات البطالة، مما دفع الكثير منهم للهجرة للعمل في الأقطار الآسيوية الأخرى، حتى بلغ عدد العاملين في الخارج عدة ملايين.

الزراعة

حقول الأرز في وسط لوزون تنتج من هذا المحصول الغذائي المهم أكثر مما تنتجه أي منطقة أخرى من الفلبين.

تشتمل معظم الجزر على مناطق خصبة غنية بتربتها البركانية. وبما أن الفلبين دولة نامية فإن الزراعة تؤدي دورًا رئيسيًا في اقتصادها، إذ تسهم بنحو ربع الناتج الوطني الإجمالي. ويستخدم نحو نصف الأرض لزراعة المحاصيل ومراعي للحيوانات. وتعمل نصف القوى العاملة في الزراعة، ويبلغ متوسط حجم المزرعة هكتارين.

تنتج الفلبين معظم احتياجاتها الغذائية، والمحصول الغذائي الرئيسي فيها هو الأرز بالإضافة إلى الذرة الشامية، إذ يغطي هذان المحصولان أكثر من نصف الأراضي الزراعية. ومن المحاصيل الرئيسية الأخرى المنيهوت والبطاطا الحلوة، والموز، والكاكاو، وجوز الهند، والبن، والمانجو، والأناناس، وقصب السكر والتبغ، وتزرع هذه المحاصيل للاستهلاك المحلي وللتصدير. كما يربي المزارعون الجمال، والماعز، والطيور والجاموس المائي والخنازير.

يستأجر معظم المزارعين الأرض مقابل حصة من المحصول تدفع لمالكها. وتقوم معظم الزراعات في الأراضي المنخفضة، كما يزرع بعض المزارعين المنحدرات الجبلية بعد إقامة المدرجات عليها. الغابات. تغطي الغابات نحو نصف أراضي الفلبين وتشمل مايزيد على 3,000 نوع من الأشجار. يأتي نحو 90% من أخشاب الفلبين من عدة أنواع من الأشجار المعروفة باسم ديبتيروكارب أو ما يُعرف بماهوجني الفلبين. كما تسهم أشجار المانجروف والصنوبر بجزء صغير من الأخشاب. وينمو في مختلف جزر الفلبين الخيزران الذي يستخدم في بناء المساكن وعمل السِّلال والأثاث.

بركان مايون بركان نشط بالقرب من لجازبي، في مقاطعة ألبي جنوب شرقي لوزون. وهو مخروطي الشكل تقريبًا. أعطى الرماد البركاني الناتج عنه المنطقة المجاورة تربة خصبة.

التعدين

خام الذهب أحد الخامات التي يتم تعدينها في الفلبين، خصوصًا في شمالي لوزون. كما تحظى جزر الفلبين باحتياطيات خامات معدنية أخرى، بما فيها الكوبالت، النحاس، الحديد، النيكل، الفضة، الزنك.

تتمتع الفلبين بموارد معدنية وافرة تُعَدُّ من أهم صادراتها. فاحتياطيها من النحاس والنيكل يضعها بين أغنى دول العالم. أما احتياطي الحديد والذهب فيها فقد تراجع في السنوات الأخيرة.

يوجد النحاس (المعدن الرئيسي) غالبًا في جزر لوزون، وسيبو ونغروس وسَمَر، كما توجد مناجم كبيرة للذهب في شمالي لوزون. ويستخرج من الفلبين أيضًا بعض البلاتين، ومعدن البلاديوم. والفلبين غنية أيضًا بخامات الكروم، والفحم الحجري، والكوبالت، والحديد، والمنجنيز، والنيكل، والفضة والزنك بالإضافة للثروات غير المعدنية كالحجر الجيري، والرخام، والملح ورمال السليكا. صناعة صيد الأسماك. تشكل الفلبين أرخبيلاً ضخمًا. تتضمن المياه المحيطة بجزره أسماكًا متنوعة، منها الأنشوفة، والماكريل، والسردين، والتونة وغيرها. كما تشتمل مياه الفلبين على سرطان البحر والرُّوبيان. تقع مناطق الصيد الرئيسية حول مندورو، وأرخبيل سولو، وفي زامبوانجا في جزيرة مينداناو. وبالقرب من الجزر الجنوبية يجمع الغواصون الإسفنج وبعض المحارات البحرية بما فيها المحار الملزمي. كما أن تربية الأسماك على جانب كبير من الأهمية. فالروبيان وغيره من الأسماك تتم تربيته في برك على امتداد شواطئ المحيط، وبالقرب من مصبات الأنهار.

التصنيع

حصر وسلال مصنوعة من مواد تقليدية تستعمل في الحياة المنزلية عبر كافة أنحاء الفلبين. هذه الورشة في لجازبي. تصنع تلك الحصر والسلال من ألياف منتجة محليًا بعد ضفرها ولفّها وخياطتها وحياكتها.

يسهم التصنيع بثلث الناتج الوطني الإجمالي، مع أنه لا يستخدم سوى 10% من القوى العاملة. تُعدُّ صناعة المواد الغذائية والمشروبات أكبر الصناعات السائدة؛ إذ ينتج الأغذية ما يزيد على 1,000 مصنع من الـ 5,000 مصنع الكبرى. أما الصناعات الرئيسية الأخرى فتشمل الإسمنت، والكيميائيات، والتبغ، والملابس والآلات الكهربائية وتكرير النفط، والسكر، والنسيج والصناعات الخشبية. تدير كثير من الشركات الفلبينية مصانعها في المناطق الحرة، حيث يكون بالإمكان استيراد البضائع الأجنبية دون دفع ضرائب استيراد. وتنتج هذه المصانع الملابس، والأجهزة الكهربائية، والأثاث والأحذية. كما تمنح الحكومة الحوافز للمستثمرين في صناعات معينة، خصوصًا المخصصة للتصدير. يسهم الفلبينيون بأكثر من نصف حجم الاستثمارات، بينما تأتي بقية الاستثمارات من اليابان وتايوان.

القدرة الكهربائية

تستخدم الفلبين عدة أشكال من الطاقة، فهي تستورد النفط لتشغيل محطات توليد القدرة الكهربائية، لكنها تملك محطات لتوليد القدرة الكهرومائية من مشروعات السدود المقامة في لوزون ومينداناو. تنتج محطات القدرة الكهرومائية 40% من الطاقة المنتجة في الفلبين، وتنتج محطات القدرة المعتمدة على النفط ما يزيد على 40% من الطاقة المنتجة، وتأتي بقية الطاقة المنتجة من الفحم الحجري والمحطات الحرارية.

الخدمات

يتضمن هذا القطاع الخدمات التعليمية، والمالية والحكومية والإسكان، والطب والتجارة والنقل. تسهم الخدمات بنحو 40% من الناتج الوطني الإجمالي، كما أنها تستخدم نحو 40% من القوى العاملة.

التجارة الخارجية

ليس بإمكان الفلبين أن تنتج كل ماتحتاجه، لذلك تعتمد بشكل كبير على التجارة الخارجية. تبلغ قيمة التجارة الخارجية سنويًا نحو نصف الناتج الوطني الإجمالي.

كانت الصادرات الرئيسية تتمثل في قنب مانيلا وجوز الهند المبشور والذهب وخشب الصناعة الخام والأناناس المعلب والسكر والموز وزيت جوز الهند والنحاس ولب جوز الهند المجفف. استمرت هذه المحاصيل العشرة تؤلف نصف صادرات الفلبين حتى عام 1978م. ومع حلول عام 1988م انخفضت نسبة هذه المحاصيل إلى 20% من الصادرات الوطنية.

النقل والمواصلات

تحظى الفلبين بواحد من أفضل أنظمة المواصلات في آسيا بالرغم من أن الأرض الوعرة تعيق إنشاء الطرق المعبدة والسكك الحديدية.

تُسهِّل وسائل النقل البري والمائي والجوي التجارة الداخلية بين مناطق الفلبين المختلفة. وتتمتع السكك الحديدية العاملة في لوزون ومانيلا بخدمة نقل سريعة. أهم المطارات الدولية الرئيسية هي مطار نينوي الدولي في العاصمة مانيلا، ومطار ماكتان الدولي في سيبو. ويوجد في الفلبين ما يزيد على 390 ميناءً بحريًا أهمها موانئ مانيلا، سيبو، أيلويلو، زامبوانجا.

سيارات أجرة مدهونة بألوان براقة تُدعى جيبنيز تُستخدم لنقل الركاب داخل المدن الفلبينية. صنعت هذه العربات أصلاً من سيارات الجيب التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية.

وتمتلك الفلبين شبكة واسعة من الطرق البرية يتجاوز مجموع أطوالها 157,000كم، يمتد عليها نحو 11,300 جسر ولا تتجاوز نسبة الطرق المعبدة منها 15%. يبلغ عدد السيارات المسجلة 1,270,000 سيارة. وتعمل في معظم المدن المركبات المدهونة ببويات براقة ومزركشة كسيارات أجرة مشتركة تُدعى جيبنيز. تحمل السيارة الواحدة من هذه السيارات أكبر عدد ممكن من الركاب. وتقوم هذه السيارات والحافلات بمعظم النقل المحلي في الفلبين.

الوضع السياسي

مشكلة مندناو

جبهة تحرير مورو

جماعة أبو سياف

جزر پاراسل

انظر: جزر پاراسل

السكان

Population growth of the Philippines.

عدد السكان وسلالالتهم. بلغ عدد سكان الفلبين في عام 2000م 74,575,000 نسمة، يعيش نصفهم في جزيرة لوزون، وبالذات في منطقة مانيلا العاصمة.

بلغ معدل النمو السكاني في السنوات الأخيرة أكثر من 2% سنويًا، وهو من المعدلات العالية في العالم. وأكثر من نصف السكان أعمارهم دون العشرين.

الأقزام الآسيويون صغار الحجم ذوو بشرة سوداء ينحدرون من سكان الجزيرة الأقدمين.

تشير الدلائل الأثرية إلى أن سكان الفلبين الأوائل قد عاشوا في كهوف طابون في جزيرة بلوان، وذلك قبل ما يزيد على 400,000 سنة. كان أول المهاجرين القادمين للفلبين هم الأقزام الآسيويون الذين قدموا للبلاد قبل نحو 50,000 سنة. أما الفلبينيون الحاليون فينحدر معظمهم من أصول إندونيسية وماليزية، استوطنت الفلبين في نحو 3000 ق.م. وجاء بقية السكان من الهجرات الحديثة، وهي تشمل الصينيين والأوروبيين خصوصًا الأسبان، والأمريكيين والهنود واليابانيين. وقد أسهم هذا التنوع في أصول الفلبينين في إثراء وتنوع ثقافتهم.

في الفلبين أكثر من 70 مجموعة عرقية ولغوية، تعيش المجموعة الكبرى منها في الأراضي المنخفضة، وغالبيتها من النصارى، وهم يشكلون الجزء الرئيسي من المجتمع والثقافة الفلبينية. وتشمل هذه المجموعات مجموعة تاجالوغ، وهم يتركزون في وسط لوزون خصوصًا في مانيلا وفي الجزر القريبة المجاورة كجزر مندورو ومارندكيو. وتشمل المجموعات العرقية الأخرى الوكانوس في شمالي لوزون وبايكولانوس في جنوبي لوزون.

معظم الأقليات التي تعيش في المناطق الجبلية ليست نصرانية وتختلف حياتها عن حياة بقية سكان البلاد. ومن أشهر قبائل الأقليات: كارابالو، كوردييرا، داماجاتس، مانجيانز، مينداناو مانوبوس، الأقزام الآسيويون، بلوان. ومن الأقليات الأخرى المسلمون، الصينيون.

ينقسم مجتمع الفلبين إلى ثلاث طبقات: الطبقة الدنيا وتضم المزارعين وصيادي الأسماك والعمال غير المهرة وشبه المهرة. والطبقة الوسطى وتضم أكثر من ثلث السكان، وتشمل المهنيين والمزارعين ذوي الملكيات المتوسطة الحجم ورجال الأعمال وموظفي الدولة والمدرسين. والطبقة العليا، وهي أقل الطبقات عددًا، تضم كبار ملاك الأراضي وكبار المهنيين وكبار رجال الأعمال وكبار موظفي الدولة.

Map of the dominant ethnicities of the Philippines by province.

اللغات

An Ifugao (Malayo-Polynesian) sculpture.

اللغتان الرسميتان حسب دستور عام 1987م هما: الفلبينية والإنجليزية، كما جعل اللغة الفلبينية اللغة القومية. أما دستور عام 1935م فقد قرر أن يكون أساس اللغة القومية واحدة من اللغات المحلية، فاختيرت لغة تاجالوغ وهي المستخدمة على نطاق واسع في لوزون. ومع أن الفلبينية ما زالت تتخذ من لغة تاجالوغ أساسًا لها، فإنها تأخذ كلمات من اللغات المحلية الأخرى، وكذلك من اللغات الأجنبية. يتحدث ويكتب أكثر من 80% من السكان لغة تاجالوغ. فاللغة الفلبينية مادة إجبارية في المدارس الأساسية الحكومية والخاصة، ويُلزم المعلمون باستخدامها. وينشر الكثير من الكتب باللغتين الفلبينية والإنجليزية. وتأمل الحكومة أن توحد السكان من خلال استخدام اللغة الموحدة (الفلبينية). فاللغات المحلية ذات أصل ملايوي بولينيزي. وأخذت الكثير عن اللغات الأجنبية كالعربية والصينية والإنجليزية والهندية والأسبانية.

تبلغ نسبة من يجيدون الإنجليزية أكثر من نصف السكان. وتُدَرِّس المدارس الأساسية والثانوية خصوصًا الخاصة منها موضوعات باللغة الإنجليزية، كما تشترط الكليات والجامعات على الطلبة للقبول فيها اجتياز اختبار تحريري باللغة الإنجليزية. فالإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في دراسة الموضوعات السياسية والاقتصادية. ويتحدث معظم الفلبينيين لغتين على الأقل؛ فيتعلمون لغة والديهم في طفولتهم المبكرة، ويتعلمون فيما بعد الفلبينية، كما يتعلمون الإنجليزية أيضًا في مدارسهم. وإذا ما انتقلت الأسرة إلى منطقة أخرى فربما يتعلم أطفالها لغة محلية جديدة. وهناك قلة من السكان تتحدث العربية والأسبانية والصينية.

Islamic instruments of gongs, and a drum that make up the Philippine kulintang ensemble, an example of pre-Hispanic musical tradition.

حياة الريف

رغم التزايد المستمر في نسبة السكان الحضر، مازال يعيش في الريف نحو ثلاثة أخماس السكان (53%) حيث يعيش الكثير منهم في المناطق المنخفضة. ويتمتع الكثير من سكان الريف بالكهرباء والخدمات الصحية ومياه الشرب النقية والمواصلات وأجهزة الاتصال، إلا أنها خدمات ليست كافية.

يعمل معظم سكان الريف بالزراعة، كما يعمل بعضهم إما في صيد الأسماك أو في قَطْع الغابات أو التعدين. وتساعد النساء في العمل الزراعي أو تربية الطيور والحيوانات.

تتمثل التجمعات الريفية في مساكن صغيرة متلاصقة بعضها بجانب بعض، جدرانها وأرضيتها مبنية من الخشب أو الخيزران، وسقوفها مغطاة إما بالقش أو الحديد المموج. يتألف معظمها من غرفة أو غرفتي نوم، مرفوعة فوق مستوى الأرض، يستخدم ما تحتها للتخزين. ويتزوج سكان الريف في سن مبكرة، مما يرفع معدل الخصوبة الذي هو في الريف أعلى منه في المناطق الحضرية. ويعادل متوسط دخل الأسرة الريفية نصف متوسط دخل الأسرة الحضرية.

يتسم الريفيون غالبًا بأنهم تقليديون، ولاؤهم للأسرة ولمجتمعهم، ويساعد بعضهم بعضًا، ويؤمنون بالقوى الخارقة عندما يكونون في مأزق ويستخدمون الطب الشعبي (العقاقير والأعشاب) بجانب الطب الحديث.

أهم مناسبة في الريف الفلبيني هي فيستا التي يحتفل بها مرة في العام، إذ يتجمع أفراد العائلة وأصدقاؤهم لتجديد الروابط ولتبادل الآراء، وتناول الأطعمة.

يواجه سكان الريف عدة مشكلات منها انخفاض الإنتاج الزراعي، وقلة فرص العمل، ونقص السيولة النقدية، وقصور التسهيلات المالية والتسويقية. وفي الأراضي المرتفعة، يعاني السكان الفقر المدقع وعدم الاستقرار السياسي. وقد أدخلت الحكومة في السنوات الأخيرة برامج للتنمية الريفية. فأعطت الأرض لمن لا يملكون أرضًا، وزوّدت المزارعين بالخدمات والقروض الزراعية، وعززت الأساليب الزراعية المتطورة، وأقامت أنظمة الري. كما تضمنت الإصلاحات الزراعية تنمية التنظيمات والمؤسسات الزراعية المحلية لزيادة اعتمادها على نفسها.

ضاحية سكنية في منطقة مانيلا. تُعَدُّ منطقة مانيلا واحدة من أكبر المناطق الحضرية في العالم.

حياة الحضر

يعيش نحو 47% من السكان في المدن التي شُيِّد معظمها على نسق المدن الأسبانية. ففي الوسط تتمركز الساحة العامة البلازا تحيط بها الكنيسة الرئيسية والمدارس ومكاتب الحكومة والمؤسسات التجارية. والساحة العامة هي مركز حياة المدينة.

تُعَدُّ منطقة مدينة مانيلا وضواحيها أكبر مركز حضري في البلاد؛ فهي تتألف من أربع مدن و13 بلدية، ويؤلف سكانها نحو ثلث سكان الحضر في الفلبين. وتبلغ الكثافة السكانية في إقليم العاصمة 12,000 نسمة/كم² مقابل 200 نسمة/كم² في المدن الفلبينية الأخرى (المتوسط 249 نسمة/كم²). وتأتي مدينة سيبو في جزر فيزايان ومدينة دافاو في جزيرة مينداناو في المرتبتين الثانية والثالثة بين المراكز الحضرية الفلبينية.

تمتاز المدن وخصوصًا مانيلا بخدمات اقتصادية وتعليمية وترفيهية ودينية وهذا يجعلها مناطق استقطاب لسكان الأرياف المجاورة لها، فيأتيها الباحثون عن فرص العمل والطلبة الباحثون عن مستوى تعليمي أفضل.

يُعرف أكثر من نصف سكان المدن بفقراء الحضر. حيث يفد معظمهم إلى المدينة مع أسرهم الكبيرة الحجم، ويعيشون في أحياء فقيرة مزدحمة ويستولون على الأرض بغير حق، ويقيمون عليها مساكنهم العشوائية. ويعيش بعضهم في مناطق هامشية من المدن، كجوانب الخلجان الصغيرة وأماكن جمع النفايات وخطوط السكك الحديدية.

يعيش فقراء الحضر في أكواخ مبنية من الكرتون المقوَّى والصفيح. وبعض مساكنهم مزودة بالكهرباء لكن تنقصها مياه الشرب النظيفة ووسائل التهوية والتخلص من النفايات.

أما أسر الطبقة الوسطى فتعيش في شقق مؤجرة أو منازل ذات طابق واحد تملكها الأسرة، وتكون مبنية من الخشب والإسمنت. تقع معظم هذه المساكن ضمن مشروعات إسكان حكومية أو خاصة. أما الأسر الموسرة فتعيش في بيوت واسعة جميلة محاطة بأسوار عالية يحرسها حرس خاص بها، وهم يرسلون أطفالهم إلى المدارس الخاصة. يكون سكان المدينة على اطلاع بالأمور السياسية أكثر من سكان الريف وهم أنشط منهم في هذا المجال. فقد حصلوا على مستوى تعليمي أفضل، وهم متأثرون أكثر بالحضارة الغربية، وأكثر تقبلاً للتغيير والتطوير من سكان الريف. ويعمل الكثير من الرجال في المدن بالصناعة والأعمال المختلفة، كما يعمل الكثير من النساء أيضًا في المهن المختلفة، ويعمل عدد متزايد من النساء في الصناعات النسيجية والإلكترونيات.

الملابس

يلبس معظم الفلبينيين ملابس كالتي يلبسها الأوروبيون. ويلبس الشباب سراويل الجينز. وفي حفلات الزواج والمناسبات الرسمية يرتدي الرجال ما يسمى بارونغ تاجالوج، وهو قميص ذو أكمام طويلة ومطرز، يحاك من خيوط الأناناس والحرير أو القطن. ويُعرف القميص ذو الأكمام القصيرة من هذا النوع باسم بولو بارونغ، ويستخدم غالبًا في العمل.

التعليم

تتمتع الفلبين بواحد من أعلى مستويات التعليم في آسيا فنحو 93% من السكان يجيدون القراءة والكتابة، ونحو 92% ممن هم في سن المدرسة يذهبون إليها. ففي الفلبين نحو 1,300 معهد لمرحلة ما قبل المدرسة، وما يزيد على 35,000 مدرسة حكومية ابتدائية وثانوية، بالإضافة إلى 400 كلية وجامعة. كما يوجد في الفلبين نحو 6,100 مدرسة خاصة. تبدأ الحياة التعليمية لكثير من التلاميذ بـ 6 سنوات من الدراسة الابتدائية، تتبعها 4 سنوات من الدراسة الثانوية، يليها 4 - 5 سنوات من الدراسة الجامعية. يقضي الطالب في المتوسط 14 سنة من الدراسة في المدرسة والجامعة، ويتخرج وعمره نحو 21 سنة.

جيپني الفلپين هو أحد أكثر وسائل المواصلات شيوعاً في الفلبين.

الصحة

يرتفع متوسط العمر المتوقع سنويًا بواقع أربعة أشهر. فيبلغ الآن 64 عامًا للرجال و66 عامًا للنساء. يرتفع هذا المتوسط في العاصمة مانيلا عما هو عليه في الفلبين كلها. وتكمن الأسباب الرئيسية للوفيات في أمراض الرئة والقلب والدرن. لقد تم تحسين المستوى الصحي من خلال رفع مستوى المعيشة للسكان وتحسين مستوى الخدمات الصحية، كما انخفض مستوى انتشار الأمراض المعدية خصوصًا بين الشباب.

الدين

Religion in the Philippines
Religion Percent
Christianity
  
90%
Islam
  
5%
Buddhism
  
2%
Hinduism
  
1%
Others
  
2%
The Basilica Minore de San Sebastián, one of many Christian churches in the Philippine Islands.

الفلبينيون أحرار في اختيار الديانة التي يرغبون فيها. لكن، لأسباب تاريخية فإن معظم السكان نصارى. فنحو 80% من نصارى الفلبين هم من الرومان الكاثوليك، وقليل منهم من الميثوديست. ونحو 11% من سكان الفلبين يدينون بالإسلام، ويتبع 3% ديانات محلية تضاف إلى ذلك البوذية التي يدين بها بضعة آلاف من السكان.

وهنالك نضال بدأ منذ عشرين عامًا قاده الثوار المسلمون في جزيرة مينداناو مطالبين بتمثيل أكثر في الحكومة الوطنية وبمطالب تتعلق بالأمن والتشريع والاقتصاد، وهنالك جبهة إسلامية تعرف باسم جبهة مورو الإسلامية تقود هذا النضال.


مأكولات فلبينية

تشتهر الفلبين بأكلة غريبة تعرف بأسم البلوت وهي أكلة بيض الدجاج أو البط المخصب و الذي لم يفقس بعد، يقال أن لها فوائد صحية منشطة لمن يستطيع تقبلها.

أنظر أيضا

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

  1. ^ "Republic Act No. 8491". Republic of the Philippines. Archived from the original on 2007-12-05. Retrieved 2008-09-30. 
  2. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة About
  3. ^ 1987 Constitution of the Republic of the Philippines, Article XIV, Section 7. Retrieved 2009-11-21 from the Chan Robles Virtual Law Library.
  4. ^ أ ب Central Intelligence Agency. (2009-10-28). "East & Southeast Asia :: Philippines". The World Factbook. Washington, DC: Author. Retrieved 2009-11-07. 
  5. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division. "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  6. ^ Republic of the Philippines. National Statistics Office. (2008). "Official population count reveals...". Author. Retrieved 2008-04-17. 
  7. ^ أ ب ت ث International Monetary Fund. (April 2010). World Economic Outlook Data, By Country - Philippines: [selected annual data for 2007-2010]. Retrieved 2010-04-29 from World Economic Outlook Database.
  8. ^ United Nations Development Programme.. "Table G: Human development and index trends, Table I1: Human and income poverty". Palgrave MacMillan. Retrieved on 2009-12-17.
  9. ^ Lucas, Brian. (August 2005). "Which side of the road do they drive on?". Retrieved 2009-02-22. 

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن الفلپين عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

حكومية
معلومات عامة
خرائط
أخرى

الفلپين travel guide from Wikitravel

ميديا