الإسلام في الفلپين

جزء من السلسلات حول
إسلام حسب البلد

IslamicWorldNusretColpan.jpg
 ع  ن  ت

مسجد في مدينة مراوي، الفلپين.

الإسلام هو أول الديانات التوحيدية المسجلة في الفلپين. وصل الإسلام الفلپين في القرن 13 مع وصول التجار المسلمين من الخليج العربي، جنوب الهند، وأتباعهم من مختلف الحكومات السلطانية في أرخبيل الملايو. كان المسلمون يشكلون حوالي 6% من إجمالي سكان الفلپين حسب تعداد عام 2000.[1] تبعاً لتقرير صادر عن هيئة الإحصاء الفلپينية عام 2015، فإن 6% من الفلپينين مسلمين.[2] بينما غالبية السكان من المسيحيين، هناك بعض الجماعات العرقية-الدينية الأخرى مثل الهندوس، البوذيين، الإحيائيين، السيخ، أو بلا ديانة.

حسب المسوحات الدينية الوطنية، هناك حوالي 5.1 مليون مسلم في الفلپين، الذين يشكلون 6% من السكان. ومع ذلك، فحسب تقديرات 2012 التي أجرتها اللجنة الوطنية لمسلمي الفلپين ووزارة الخارجية الأمريكية، هناك 10.7 مليون مسلم، أو حوالي 11% من إجمالي السكان.[3][4] يعيش معظم المسلون في مناطق منداناو، وأرخبيل سولو - المنطقة المعروفة باسم باڠ‌سامورو أو منطقة المورو.[5] هاجر البعض إلى المناطق الحضرية والريفية في مختلف أنحاء البلاد. معظم مسلمي الفلپين من المسلمين السنة ويتبعون المذهب الشافعي.[6] يوجد في الفلپين أتباع للطائفة الأحمدية.[7]

وصل الإسلام الجزر الجنوبية في الفلپين، من التفاعل التاريخي بين ميندناو ومناطق سولو مع الجزر الإندونيسية الأخرى، جزر الملايو وبورنيو. وصل المسلمون الأوائل كتجار ثم كدعاة في أوائل القرن 14 وأوائل القرن 15.[8] ساعدوا في تأسيس السلطنات ووصول الإسلام ميندناو وسولو.[9] يُعرف الأشخاص الذين دخلوا الإسلام بالمورو. وصل الفتح الإسلامي حتى مملكة توندو التي كانت تحت حكم مملكة ماينيلا التابعة لسلطنة بروناي.[10] توسعت السلطنات الإسلامية في وسط الفلپين في القرن السادس عشر، عندما وصل أسطول إسپاني الفلپين تحت قيادة فرديناند ماجلان.[11] أدى الغزو الإسپاني في القرن 16 والتنصير الإجباري برعاية الكنيسة الكاثوليكية إلى جعل المسيحية الكاثوليكية هي الديانة الرئسية لمعظم الفلپينيين، وأصبح الإسلام دين الأقلية.[12][13]

وقبل أن تستقل ماليزيا من بريطانيا أراد المالايو في جزر الشرق "الفلبين" أن يأخذو الإسم "ماليسيا" لكن بعد أن سبقت به ماليزيا,

فخضع مالايو الشرق إلي إسم مشتق من إسم ملك الدولة المحتلة لهم "فيليب",

عرقيا فإن إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وبروناي وتيمور هي نفس الأعراق,

لكن الإحتلال الأوروبي هو ما صنع تلك الدول وحدودها, 

حتي بعد التدخل الأوروبي لفصل تيمور عن إندونيسيا, جائو بقسيس برتغالي وضعوه رئيس !, ولا زالت أستراليا تحاول فصل بابوا رغم المذابح التي فعلوها في أستراليا ضد نفس الأعراق ليسود المستوطنين البيض الجدد,

وتمنع أستراليا دخولهم, وفتحت سجون في بابوا الشرقية لتهجير المهاجرين,

في حين أن كل بيض أستراليا مهاجرين أحفاد مهاجرين أو لصوص منفيين !

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

مقال رئيسي: تاريخ الفلپين

عام 1380 كان كريم المخدوم أول تاجر عربي معروف يصل أرخبيل سولو وجولو في الفلپين وأدخل الدين الإسلامي البلاد عن طريق التجارة في مختلف مناطق الجزيرة. عام 1390، دعا راجا باگويندا أمير المينانگ‌كاباو وأتباعه للإسلام على الجزر الأخرى.[14] كان مسجد الشيخ كريمال مخدوم هو أول مسجد يُبنى في الفلپين في بلدة سيمونول في ميندناو في القرن 14. ساعدت المستوطنات اللاحقة التي أسسها الدعاة المسلمون الهنود المسافرون إلى ماليزيا وإندونيسيا في تعزيز الإسلام في الفلپين وكانت كل مستعمرة تحت حكم داتو، راجا، وسلطان. أدخل الإسلام بواسطة المسلمون الصينيون والهنود، والفرس. تأسست ولايات إسلامية في الفلپين وتشمل سلطنة ميگويندناو، سلطة سولو، سلطة لاناو، ومناطق أخرى في جنوب الفلپين.

عندما وصل الأسطول الإسپاني بقيادة ميگل لوپيز دى لگازپي الفلپين عام 1565، التقوا بالحكام المحليين أثناء تنقلهم على الجزر. عند وصولهم مملكة ماينيلا، إحدى الممالك التابعة لسلطنة بروناي، عام 1570 التقوا بالراجا المسلم، راجا سليمان الثالث.

بحلول القرن التالي وصلت الفتوحات جزر سولو على الطرف الجنوبي الفلپين حيث كان السكان من البوذيين والهندوس وتولوا مهمة إدخال السكان الإحيائيين للإسلام. بحلول القرن 15، كان نصف لوزون (شمال الفلپين) وجزر ميندناو في الجنوب تابعين لمختلف سلطنات بورنيو ودخل غالبية سكان الجنوب الإسلام. كان معظم سكان ڤيسياس من الهندوس-البوذيين تحت قيادة الراجات والداتوات الذين قاموا الإسلام بشدة. قد يكون أحد الأسباب هي الكوارث الاقتصادية والسياسية التي تعرض لها القراصنة المسلمون من منطقة مينداناو أثناء الغارات. كانت هذه الهجمات المتكررة هي سبب تسمية سيبو الحديثة باسم سوگبو أو الأرض المحروقة، وهي التقنية الدفاعية التي كان يستخدمها اللڤيسيانيون حتى لا يتبقى للقراصنة شيء ينهبوه.[15][16]


غزو سلطنة بروناي

في سنة 1498-99، شنت امبراطورية بروناي سلسلة من الغارات على السكان الأصليين في مملكة تاي‌تاي في پالاوان وجزيرة ميندورو التي كانت تابعة لامبراطورية بروناي تحت حكم السلطان بلقية. وصل الفتح الإسلامي حتى مملكة توندو تحت حكم ممكلة ماينيلا، التابعة لامبراطورية بروناي .[17][18]

امبراطورية بروناي في أقصى اتساعها وانتشار الإسلام في جنوب شرق آسيا في القرن 15.


قام مسلمو امبراطورية بروناي تحت حكم السلطان بلقية، الذي كان من أحفاد السلطان الحالي لبروناي، بإخضاع مملكة توندو التي كانت تحت حكم راجا سوكوو في عام 1500. كان من نتائج المعركة تأسيس تحالف بين مملكة گويهولنگان حديثة التشكيل (سلورونگ) وسلطنة بروناي، لسحق قوة مملكة توندو وتنصيب الراجا سليمان الموالي للمسلمين في الحكم. علاوة على ذلك، فقد أدى انتصار السلطان بلقية على سولو وسلودونگ (مانيلا المعاصرة)،[19] بالإضافة لزواجه من ليلة مكاناي ابنة سلطان سولو الأمير أولمبرو (عم شريفة مهاندون المتزوجة من نكودا أگ‌گينگ أو مهراجا أندين من سولو)، وابنة داتو كمين، عزز نفوذ بروناي في الفلپين.[20]

تأسست أسرة جديدة تحت حكم قائد لوماد المحلي والذي قبل اعتناق الإسلام وأصبح راجا سلاليلة أو راجا سليمان الأول. كما بدأ في تأسيس تبادل تجاري مع أسرة راجا لكاندولا الثرية في توندو. تعزز الإسلام بشكل أكبر عند وصول التجار المسلمين من جولو، ميندناو، ماليزيا، وإندونيسيا.[21]

تم تتويج الراجا سليمان والراجا متاندا في الجنوب (مقاطعة إنتراموروس حالياً) كراجا مسلمين دخلوا الإسلام وكانت المستوطنة البوذية-الهندوسية تحت حكم راجا لكاندولا في شمال توندون (توندو حالياً).[22]

تأثيرات رحلات ژنگ هى

طابع بريد إندونيسي احتفالاً برحلات ژنگ هى لتأمين الطرق البحرية، التي بشرت بالمدنية وساعدت في خلق الهوية المشتركة.

يرجع الفضل إلى البحار المسلم الصيني ژنگ هى في تأسيس مختلف التجمعات المسلمة الصينية في مندناو وعلى امتداد سواحل لاپو-لاپو، شبه جزيرة بوهول، والفلپين في أوائل عهد أسرة مينگ الصينية. من المفترض أن هؤلاء المسلمين كانوا يتبعون مدرسة بادجاو للغة الصينية.[23] كانت هذه الجالية المسلمة الصينية تحت قيادة الحاج يان يينگ يو، الذي حث أتباعه على الاندماج واستخدام الأسماء المحلية.

الغزو الإسپاني

عندما جاء لإسپان كمستعمرين لجزر الفلپين وجدوا إمارات إسلامية بتلك الجزر ، وكان أول وصول للإسپان ممثلا في مجموعة من سفن الكشوف الجفرافية قادها ماجلان، وقاوم مسلمو الفلپين الغزو الجديد فاشتبكوا في معارك بحرية مع ماجلان وسفنه ، نتج عنها مقتل ماجلان في جزيرة ماكستان Battle of Mactan، وعلى أثر ذلك أرسلت أسبانيا العديد من الحملات إلى جزر الفلپين ، ولم تتمكن من السيطرة على الجنوب ، فاتجهوا إلى شمال الفلپين حيث مناطق الوثنين ، ونجحوا في إخضاع الشمال ، ولم يتمكنوا من فرض سيطرتهم على جنوبي الفلپين إلا في سنة 1078 هـ ، وحاول الأسبان بقوة السلاح منع انتشار الإسلام في شمال الفلپين ، ومكث الأسبان بالفلپين قرابة أربعة قرون عرقلوا خلالها تقدم المسلمين وانتشار الإسلام ولكن استطاع المورو "الأسم الأيبيري للمسلمون" الحفاظ علي عقيدتهم وملامح الحضارة الإسلامية خلال تلك الفترة الطويلة من الاستعمار ويستعمل المورو اللغة العربية في كتابة لغة إيرا نون ، ولغة تاوسوغ.

البطل المالايو المسلم يقتل ماجلان, وله عدة نصب تذكارية في الفلبين
البطل المالايو المسلم سي لابو لابو Çi Lapu Lapu يقتل ماجلان, وله عدة نصب تذكارية في الفلبين

العصر الحديث

انشقت جبهة تحرير مورو إلى قسمين عام 1977، إثر تلك الأحداث الإسلامية:

  • جبهة تحرير مورو الإسلامية، بزعامة سلامات هاشم، وتصر على الاتجاه الإسلامي لحركة الجهاد.
  • جبهة تحرير مورو الوطنية، بزعامة نور ميسواري، وتضم إلى جانب بعض الإسلاميين العلمانيين والوطنيين، وتبادل القسمان الاتهامات ، ومن ثم لجأ ماركوس إلى المناورات فقد أعطى المسلمين استقلالا داخليا بسيطا لا يذكر، مع تمسك السلطات العسكرية بزمام الأمور سنة 1979، وزار الحبيب الشطي أمير المؤتمر الإسلامي مدينة مانيلا سنة 1980 في محاولة لإقناع الحكومة بتنفيذ اتفاقية طرابلس، وأعلن رفع الأحكام العرفية عن المناطق غير الإسلامية، أما المناطق الإسلامية فقد ظلت تحت الأحكام العرفية، وبلغ عدد المعارك التي خاضتها جبهة تحرير مورو عام 1400هـ (79) معركة.

من أكبر المناورات التي لجأ إليها ماركوس عام 1981 بهدف إبعاد القضية عن الصعيدين الإسلامي والدولي واعتبارها نزاعا داخليا محليا وليس إسلاميا حتى تفقد حساسيتها وخطورتها، هي لجوؤه إلى إنشاء لجنة وساطة للاتصال بالمجاهدين وقادتهم تحت ستار إيجاد حل سلمي للنزاع القائم، وذلك ليتحقق له إيجاد صلح منفرد دون إشراك منظمة المؤتمر الإسلامي، وكذلك تضليل الرأي العام العالمي، وإيهامه بأن المسلمين لا يريدون بديلاً عن الحكومة الحالية، فاستخدم في تنفيذ هذا المخطط الأسلوب الاستعماري: ( فرق تسد)، مستغلا أوضاع المسلمين السيئة في الفلپين، لعزل المجاهدين وإظهارهم بمظهر المتآمرين على الوطن. فرفض المجاهدون المفاوضات التي اخترعها ماركوس وألفتها بطانته ومثلتها الفئات المنافقة من المسلمين، واشترطوا أن تكون المفاوضات مباشرة بين المجاهدين والحكومة الفليبينية دون تدخل لجنة الوساطة التي ألفها ماركوس، وأن يكون ذلك تحت إشراف منظمة المؤتمر الإسلامي، وعلى أساس اتفاقية طرابلس، وأن تعقد المفاوضات في إحدى العواصم الإسلامية، وذلك حفاظاً على معالم القضية الإسلامية. وأمام اتضاح سوء نية ماركوس تجاه القضية ومناوراته المفضوحة أعلن الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الحبيب الشطي إيقاف مثل هذه المفاوضات مع الرئيس الفلپيني.

الاضطهاد

عملت حكومة ماركوس على تفريق كلمة زعماء جبهة تحرير مورو فظهر انشقاق بين رجالها، حيث أعلن مسئول العلاقات الخارجية للجبهة سلامات هاشم استقلاله من الجبهة مع بعض مؤيديه، فسارعت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي في محاولة مخلصة لتصفية الخلافات وتقريب وجهات النظر. هذا فضلا عن ظهور طائفة شيوعية يسارية، تظهر بمظهر الحريص على الحرية وعلى الإسلام، وهي في الواقع تتجه بكل كيانها إلى موسكو، وتعمل من أجل احتواء حركة الجهاد، والاتجاه بها وجهة شيوعية إلحادية من أجل القضاء على الإسلام والمسلمين، وباسم الخطر الشيوعي حصلت حكومة ماركوس على مساعدات أمريكية هائلة لاستخدامها ضد المسلمين، وأخذت الصحف الفليبينية تنشر أخبار الاشتباكات مع المجاهدين على أنها معارك بين الحكومة والشيوعيين.

تعاونت العناصر الصليبية المتعصبة مع الخبراء اليهود والقوى والاستعمارية الصليبية ضد مسلمي الفلپين فقام زعماء الصهاينة بزيارات للفلپين، فقد قامت غولدا مائير أيام كانت وزيرة خارجية إسرائيل بزيارة الفلپين وتعهدت في تلك الزيارة بأن تقدم إسرائيل للفلپين معونات مادية ومعنوية وخبراء في مجال الشرطة والجيش، وكانت شروط هذه المعونات تنص على إجبار المسلمين على ترك دينهم واستخدام كافة الأساليب من أجل تحقيق هذا الأمل الغالي لدى أعداء الإسلام. وبذلك فإن عمليات الإبادة وحملات التنكيل الجماعي تتطور ووصلت مرحلة أكثر تعقيداً وأكثر سفورا. يعتقد المراقبون لأحداث جنوب الفليبين أن "جبهة تحرير مورو الوطنية" (وهي غير الجبهة الإسلامية) قد تلقت ضربة سياسية جديدة، ستزيد من تراجع دورها في واقع المسلمين في الجنوب.

فقد أعلنت الرئيسة الفليبينية "جلوريا أرويو" عن تعيين المؤسس والرئيس السابق لجبهة تحرير مورو الوطنية "نور ميسواري" سفيرًا فوق العادة لحكومتها لدى منظمة المؤتمر الإسلامي، وأعضائها من الحكومات الإسلامية، وذلك بعد أن كان ثائرًا ضد حكومة الفليبين، في قرار يعتبر الأول من نوعه في العلاقة بين أقلية مسلمة ثائرة وحكومته التي ما تزال في حرب معها في جبهة أخرى.

ويأتي قرار تعيين مسيواري سفيرًا- بعد انتهاء دوره السياسي في الجنوب المسلم بشكل فعلي في 30 يونيو المقبل، عندما تنتهي مدة حكمه التي تم تمديدها بدون انتخابات لما يسمى بمنطقة الحكم الذاتي لمينداناو المسلم- حكم ذاتي محدود الصلاحيات جدًّا في أربع أقاليم مسلمة فقط، دون غيرها من الأقاليم المسلمة.

وقالت الرئيسة أرويو: "من أجل تقدم في مسيرة السلام؛ فإنني أعين الحاكم نور ميسواري سفيرًا خاصًّا لمانيلا لدى الدول المسلمة.. وقد أكد ميسواري أنه يتشرف بقبول هذا التعيين"، وكانت جلوريا قد عينت قبل أسابيع "رول ريب" لكنها ألغت ذلك التعيين في نهاية الأسبوع الماضي، وعينت ميسواري بدلا عنه، وسط تكهنات بعدم قدرة ميسواري على إحراز تقدم في الانتخابات التي يزمع تنظيمها في الفليبين عموما، والمنطقة التي يحكمها لن تكون مستثناة من ذلك.

وإرضاءً للجبهة الوطنية التي وقعت اتفاقية سلمية مع الحكومة في عام 1996 فقد أخرت الانتخابات النيابية في المناطق التي تحكمها من 14 مايو المقبل إلى سبتمبر المقبل؛ وذلك بسبب ما يعانيه ميسواري من ضعف عسكري شديد وتراجع في شعبيته، بعد تلكؤ حكومة الرئيس "استرادا" المخلوع في تنفيذ تفاصيل الاتفاقية التي أشرفت على توقيعها منظمة المؤتمر الإسلامي، وكان لإندونيسيا دور بارز في إتمامها.

رحبت جبهة تحرير مورو الإسلامية، كبرى حركات المسلمين في الجنوب الفليبيني، بقرار تعيين ميسواري، لكنها شككت في قدرته على المساعدة في حل أزمة مسلمي الفليبين، والخروج بحل سلمي بين الجبهة الإسلامية وحكومة أرويو، وقال المتحدث باسم الحركة "عيد كبالو" : "إن تعيين ميسواري سيكون له أثر ضعيف جدًّا على المحادثات السلمية بين الجبهة الإسلامية والحكومة"؛ مشيرًا إلى أن ذلك قرار يخص الحكومة الفليبينة، وموضع ميسواري حاليا يعد من ضمن الشؤون الداخلية لحكومة الفليبين؛ ونحن غير معنيين بشؤون الحكومة الداخلية؛ فلهم شؤونهم ولنا شؤوننا".

وأكد على أن الجبهة الإسلامية لا تعترف بصيغة "منطقة الحكم الذاتي لمينداناو المسلمة" التي يديرها ميسواري، رافضًا اقتراح وزير الشؤون الإسلامية في حكومة الفليبين "زمزامين إمباتوان" الذي ردد ما تريده الحكومة من حل للجبهة الإسلامية، ودمج مناطق المسلمين التي تحكمها في ظل صيغة الحكم الذاتي الذي وافق عليه ميسواري قبل قرابة 5 سنوات؛ مشيرًا إلى أن الجبهة الإسلامية لن تكرر ما فعله ميسواري، ولديها مطالب مختلفة.

الانفصال وتأسيس الجبهة الإسلامية

الحدث الذي أثر على مسلمي الفليبين بشكل مختلف كان خروج سلامات هاشم الذي كان نائبًا لميسواري في الجبهة الوطنية، وتأسيسه لجبهة تحرير مورو الإسلامية ومعه عشرات القادة الميدانيين للجبهة الوطنية سابقًا، ممن رفضوا منذ البداية التفاوض على أساس الدستور الفليبيني، وكذلك ضم مناطق ذات أغلبية مسيحية إلى مناطق المسلمين؛ مما سيكون له أثر انتخابي سلبي على مستقبل المسلمين في نظرهم.

وأكد سلامات على ضرورة عدم دمج غير المسلمين بمناطق حكم المسلمين الذي تعمل جبهته على تأسيسه "إلا إذا أرادوا ذلك؛ فنحن لا نريد أن يبقى للحكومة في مانيلا أي عذر في عدم إعطائنا حريتنا".

مذبحة جابيدة

كانت مذبحة جابيدة التي راح ضحيتها عشرات من المسلمين في عام 1968 هي التي حركت المسلمين لتأسيس الجبهة الوطنية، ثم انشق سلامات في عام 1976 وأعلن جبهته بشكل رسمي في عام 1978؛ رافضًا التوقيع على اتفاقية محدودة لحكم ذاتي، كما فعل ميسواري حتى الآن، وكان اسم جبهة سلامات "القيادة الجديدة للجبهة الوطنية" حتى عام 1981؛ حيث سميت رسميًّا بـ"الإسلامية " فضًّا للتشابه بين الأسماء.

سيفقد ميسواري منصبًا آخر هو رئاسته لسلطة جنوب الفليبين للتنمية؛ حيث سيُعين شخص آخر مكانه من محاميي جبهته المفضلين لدى حكومة مانيلا في الوقت الذي سيمثل مانيلا في منظمة المؤتمر الإسلامي بعد أن كان في منزلة مراقب في اجتماعاتها.‏


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدور الأمريكي

تستمر الأوضاع بين مسلمي الفلپين والحكومة الفلپينية بين مد وجذر، عبر المفاوضات أحياناً، وبين خرقها بعمليات غادرة وخائنة من قبل الحكومة دائماً تمضي الأعوام، حتى تم تصعيد الأمور بإعلان مجيئ القوات الأمريكية لمساعدة الحكومة الفلپينية.


حيث ذكرت رئيسة الفلپين جلوريا ماكاباجال ارويو أن الولايات المتحدة ستنفق 47 مليون دولار أمريكي للقيام بحملة مشتركة لمكافحة الإرهاب ضد متمردى جماعة أبو سياف في جنوبي الفلپين هذا العام .

ونقلاً عن ارويو قولها في خطاب إلى سلاح البحرية : انه سيتم بدء عملية تدريب مشتركة يطلق عليها أسهم باليكاتان 03- 1 في وقت لاحق من هذا العام لتعزيز مهارات القوات الفلپينية التي تتعقب عصابة أبو سياف الهاربة في جنوبي الفلپين .

وفعلاً تم ذلك فهناك أكثر من 1000 جندي أمريكي في الفليبين، معظمهم أرسلوا إلى جنوبي البلاد وبالتحديد إلى جزيرة بازيلان الجنوبية لمواجهة جماعة أبو سياف المتمردة ولتدريب القوات المحلية.


منداناو الإسلامية

مقال رئيسي: باڠ‌سامورو

أعلنت جبهة مورو الإسلامية أنها وافقت على إجراء مفاوضات سلام مع الحكومة الفليبينية، ووقف إطلاق النار، وذلك في خطوة تهدف إلى وضع حدٍّ لـ21 عامًا من النزاع بين الحكومة والمسلمين الذين يطالبون بإقامة دولة إسلامية في جزيرة ميندانا في الجنوب.

وذكر "عيد كبالو" المتحدث باسم حركة مورو الإسلامية الثلاثاء 27-3-2001 أن المحادثات التمهيدية بين كل من مسئولي حركة مورو والمستشار الرئاسي لعملية السلام "إدواردو إيرميتا" التي تمت في كوالالمبور من 21-24 مارس، قد أسفرت عن نتائج جيدة؛ حيث وافقت الحركة على إجراء مفاوضات رسمية مع الحكومة الفليبينية في دولة محايدة.

وأشار إلى أن المفاوضات التي سيحضرها أيضا أعضاء المؤتمر الإسلامي الـ53 ستبدأ في ماليزيا، مؤكدًا على أن حركة مورو ستقوم بإصدار أمر رسمي للقوات المنتشرة في جزيرة ميندنا بوقف إطلاق النار.

وكانت الرئيسة الفليبينية "جلوريا أرويو" قد اقترحت عقب تسلمها السلطة مواصلة الحوار مع المسلمين، واتخذت عدة بوادر حسن نية مثل الإفراج عن 69 سجينا بينهم العديد من مقاتلي جبهة مورو.

وكانت العاصمة الماليزية كوالالمبور قد شهدت بدء "محادثات استكشافية وغير رسمية" بين جبهة تحرير مورو الإسلامية كبرى الحركات الإسلامية في جنوب الفليبين وحكومة مانيلا بعد انقطاع طويل، وقد وصفت هذه المحادثات بأنها كانت "سرية "، وذكرت مصادر مطلعة أنه قد تم توقيع "بلاغ رسمي تمهيدي " بين الجانبين حول القضايا الرئيسية التي ستكون محور نقاش "المفاوضات الرسمية" في المستقبل، وذلك كان في يوم السبت (24/3/2001) وبالتحديد في تمام الساعة 11:45 صباحا .

وقد أكد المتحدث باسم الجبهة عيد كبالو يومي الإثنين والثلاثاء (26و27/3) بدء المحادثات التي وصفها بأنها كانت "غير رسمية"، لكن عيد كبالو ومصادر حكومية لم يؤكدوا على هوية ممثل الجبهة حيث تردد يوم الأحد (25/3) أنه "عليم عبد العزيز بيمنتاس" أحد قادة الجبهة ورئيس فريق الجبهة التفاوضي السابق، وقال كبالو: "بالتأكيد تمت مناقشة القضايا التي تهم الجبهة وتريد مناقشتها في مباحثات السلام المقبلة.. ستسير المفاوضات من هذه النقطة ومن لا يريد السلام؟". وقد وافق الجانبان على بدء المباحثات الرسمية حسب طلب الجبهة في بلد محايد.

وقدأكدت جلوريا أرويو الثلاثاء (27/3) عقد مفاوضات كوالالمبور يوم السبت، وأضافت أن الجبهة الإسلامية قد وافقت على الالتزام بهدنة مؤقتة. وأكدت الرئيسة أن وزير الدفاع السابق والمستشار الرئاسي لشؤون عملية السلام "إدواردو إيرميتا" قد شارك في المحادثات والذي لم يعد من كوالالمبور إلى مانيلا بعد عند إدلائها بتصريحها يوم الثلاثاء.

وكانت المباحثات في العاصمة الماليزية قد "تخطت مستوى لجنتي التفاوض الرسميتين للجانبين" حسب وصف مصادر من الجنوب ولذلك فرئيس اللجنة التفاوضية الرسمية الحكومية "جيسيس دوريزا" لم يكن لديه علم بما حصل!، وكان رده للصحفيين بأن الحكومة سترسل للجبهة ردا على عرض الأخيرة المؤرخ في 12/3 الجاري، ومصادر الجبهة قالت بأن اللجنة الحكومية التي التقوا بها كانت مختلفة عن "اللجنة الرسمية".

المفاوضات مع حكومة جلوريا

كانت الجبهة الإسلامية قد أعربت في مطلع شهر مارس عن استعدادها لبدء المفاوضات مع حكومة جلوريا لكنها أكدت على "3 قضايا تهمها" يجب مناقشتها في المباحثات "الاستكشافية".

وذكرت القضايا الثلاثة في رسالة رسمية أرسلت للحكومة في 12/3 وهي:

  • وضعية الاتفاقيات وما توصل إليه الجانبان في الاتفاقيات السابقة.
  • المكان أو البلد المحايد الذي ستعقد فيه المفاوضات، وقد تكون على الأغلب عاصمة أو عدة عواصم لدول إسلامية ككوالالمبور أو جاكرتا وجدة أو الرياض وكلها أعضاء في اللجنة السباعية التي تضم سبعة دول إسلامية معنية بشأن مسلمي مورو.
  • اختيار طرف وسيط ثالث بين الجانبين ومن المعتقد أن يكون طرفا مسلما أيضا كمنظمة المؤتمر الإسلامي أو أحد أعضائها أيضا الذين كان دورهم واضحا في ترتيب اتفاقية سلام سابقة بين جبهة تحرير مورو الوطنية بقيادة "نور ميسواري" والحكومة في عام 1996 والتي وقعت في جاكرتا.

حرب إسترادا

تأتي هذه المفاوضات التمهيدية في العاصمة الماليزية بعد أن توقفت آخر مفاوضات رسمية في 18 من يوليو 1997 وحينها وقّعت "اتفاقية عامة لوقف الهجمات"، لكن تنفيذها لم يتم خاصة عندما أعلن الرئيس السابق إسترادا سياسة الحرب الشاملة على المسلمين في مطلع عام 2000 وحشد 70-80% من قوات الجيش الفليبيني وألغى رسميا جميع قنوات التفاوض في 30 يونيو 2000، ولم تجد الجبهة الإسلامية من رد على ذلك سوى إيقاف الانشغال بالمفاوضات وإعلان النفير العام بعد تلقي الجبهة هجمات واسعة من قبل الجيش والتي استمرت على مدى أشهر العام الماضي.

وبالرغم من أن جلوريا أعلنت تراجع حكومتها عن سياسية الحرب الشاملة على المسلمين، فإن المعارك لم تتوقف مع أنها ظلت أقل شراسة من معارك عهد إسترادا؛ حيث تحدث هجمات متبادلة من يوم لآخر في مناطق مينداناو المسلمة التي لم تنسحب منها أية فرق عسكرية حشدت في فترة إسترادا.

الحذر من المفاوضات بوساطة المنظمة

اللجنة المركزية للجبهة الإسلامية من جانبها أكدت على تعاملها "بحذر شديد مع أية اتفاقية أو إعلان من جانب الحكومة عن هدنة؛ لأننا اعتدنا على أن الحكومة لا تلتزم جيدا بالعهود والمواثيق".

وكانت الحرب الشرسة قد اشتدت في 27 أبريل 2000 بعد 6 ساعات فقط من التقاء لجنتي التفاوض من الجانبين!.

وقد أكدت الجبهة على حقها بالرد على أي "اعتداء أو سلوك بوليسي من قبل الحكومة؛ فلسنا نحن الذين بدأنا الهجمات والحرب الشاملة" كما يقول "غزالي جعفر". و دعا غزالي –نائب رئيس الجبهة للشؤون السياسية- الحكومة الفليبينية إلى اختيار سياسية التفاوض، مؤكدا على أهمية وجود "الإرادة الحقيقية للحكومة الفليبينية في أن تحل مشكلة الجنوب المسلم بالطرق السلمية. ولو انهارت آمال السلام فإننا نخشى عدم خروج مينداناو بحل لهذه القضية".

وقيل أن دولا مسلمة تمارس ضغوطا على الجبهة الإسلامية لتوقيع اتفاقية نهائية كما حصل مع الجبهة الوطنية، وكان آخرها الرئيس الليبي معمر القذافي الذي دعا الجبهة الإسلامية في 13 مارس 2001 إلى أن تلبي طلب الحكومة في إيقاف المواجهات والبدء بمفاوضات سلام بين الجانبين.

ونقلت وكالات الأنباء حينها تهديد مسؤول في منظمة المؤتمر الإسلامي بأن المنظمة ستسحب تأييدها لمسلمي الجنوب لو استمرت الجبهة الإسلامية في خيار القتال، ولم يعرف مدى صحة ذلك التصريح.

وأكد الحاج "سلامات هاشم" رئيس الجبهة الإسلامية في آخر بيان له أن جبهته "لن تتسرع أو تتعجل في اتخاذ سياسية خاصة أو موقف نهائي معين إزاء الحكومة الفليبينية الجديدة التي ترأسها امرأة (والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة")، وأن قيادة الجبهة تنظر إلى الواقع أكثر من استماعها للتصريحات والبيانات؛ لأنها تعلم جيدا أن مسلمي مورو كانوا ضحية للمكر والخداع وقد تكررت المؤامرات ضدهم".

ترقية جنرالات الحرب

كما تأتي تصريحات الرئيسة جلوريا حول السلم لتتناقض مع قراراتها العسكرية – السياسية؛ حيث رفعت من درجة أكبر قائدين عسكريين شاركا في الهجوم الشامل على المسلمين والذي تسبب في تهجير قرابة مليون من مسلمي جنوب الفليبين؛ فقد تمت ترقية الرئيس العام السابق للقوات المسلحة الجنرال "أنجيلو رياس" بعد تقاعده مباشرة وعين وزيرا للدفاع، فيما اختير الجنرال "ديوميديو فيليانيوفا" القائد العسكري في الجنوب رئيسا عاما للقوات الفليبينية خلفا لرياس.

وكان ديوميديو قد عُيّن خصيصا قائدا لعمليات الجنوب لينفذ قرارات الحرب الشاملة على المسلمين عندما رفض سلفه الجنرال إيدجاردوا تنفيذ ذلك الذي ظل معتقدا - بالرغم من أنه عسكري في الجيش الفليبيني- أن الحرب لن تحل مشكلة الجنوب وستجلب لمسلمي الجنوب ونصارى الشمال المزيد من التدمير وإراقة الدماء؛ ولذلك عوقب حيث خفض منصبه ليعين رئيسا للأكاديمية العسكرية بعيدا عن الجبهات في مدينة باغوي، هذا بالإضافة إلى مطالبة الكونجرس بإقرار ميزانية جديدة للتسلح في حرب الجنوب تبلغ 5 مليارات بيسو، وهي القرارات التي اعتبرتها الجبهة مؤشرات على "عدم إخلاص حكومة جلوريا في تحقيق السلام".‏

الجمعيات والمراكز الإسلامية

توجد العديد من الجمعيات الإسلامية، منها جمعية مسلمي الفلپين، وجمعية كامل الإسلام، وجمعية مؤتمر الإسلام والنهضة الإسلامية، وجمعية المؤتمر الإسلامي، وجمعية مسلمي صولو، وجمعية نور الإسلام، وجمعية إقامة الإسلام، ويصل عدد الهيئات والمؤسسات والمراكز الإسلامية في الفلپين إلى حوالى 124. منها مركز الدعوة الإسلامية بالفلپين، أقامة الدعاة العرب ويضم قاعة للمحاضرات ومكتبة وتصدر عنه مجله شهرية، وتكتب بعض الكتب الإسلامية بالاحرف العربية، كما كتب نفسير القرآن الكريم بحروف عربية.

المساجد

كانت بداية تأسيس في سنة 854 هـ، حيث أسس مسجد توميوك في جزيرة صولو، ثم انتشرت المساجد بعد ذلك في العديد من الجزر والمدن الفلپينية، ويقدر عددها بأكثر من 2500 مسجد.

مشاهير المسلمين


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "International Religious Freedom Report for 2014". United States Department of State, Bureau of Democracy, Human Rights and Labor. Retrieved 21 February 2016.
  2. ^ "Table 1.10; Household Population by Religious Affiliation and by Sex; 2010" (PDF). 2015 Philippine Statistical Yearbook: 1–30. October 2015. ISSN 0118-1564. Retrieved 15 August 2016.
  3. ^ "Philippines". 2013 Report on International Religious Freedom (United States Department of State): SECTION I. RELIGIOUS DEMOGRAPHY. July 28, 2014. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://2009-2017.state.gov/j/drl/rls/irf/2013/eap/222161.htm. "The 2000 survey states that Islam is the largest minority religion, constituting approximately 5 percent of the population. A 2012 estimate by the National Commission on Muslim Filipinos (NCMF), however, states that there are 10.7 million Muslims, which is approximately 11 percent of the total population." 
  4. ^ "Philippines".
  5. ^ RP closer to becoming observer-state in Organization of Islamic Conference Archived 2016-06-03 at the Wayback Machine. (2009-05-29). The Philippine Star. Retrieved 2009-07-10, "Eight million Muslim Filipinos, representing 10 percent of the total Philippine population, ...".
  6. ^ McAmis, Robert Day (2002). Malay Muslims: The History and Challenge of Resurgent Islam in Southeast Asia. Wm. B. Eerdmans Publishing. pp. 18–24, 53–61. ISBN 978-0-8028-4945-8. Retrieved 2010-01-07.
  7. ^ R Michael Feener; Terenjit Sevea (2009). Islamic Connections: Muslim Societies in South and Southeast Asia. p. 144. ISBN 9789812309235. Retrieved June 7, 2014.
  8. ^ Linda A. Newson (2009). Conquest and Pestilence in the Early Spanish Philippines. University of Hawaii Press. pp. 31–32. ISBN 978-0-8248-3272-8.
  9. ^ Nicholas Tarling (1998). Nations and States in Southeast Asia. Cambridge University Press. pp. 21–22. ISBN 978-0-521-62564-7.
  10. ^ *Scott, William Henry (1994). Barangay: Sixteenth Century Philippine Culture and Society. Quezon City: Ateneo de Manila University Press. ISBN 978-971-550-135-4.
  11. ^ Samuel Eliot Morison (1986). The Great Explorers: The European Discovery of America. Oxford University Press. pp. 638–639. ISBN 978-0-19-504222-1.
  12. ^ Peter G. Gowing (1975), Moros and Khaek: the Position of Muslim Minorities in the Philippines and Thailand, Southeast Asian Affairs, Thomson Publishing (Reprinted in 2004), pp. 27-40
  13. ^ Max L. Gross (2017). A Muslim archipelago: Islam and Politics in Southeast Asia. GPO Press. pp. 6–7. ISBN 978-0-16-086920-4.
  14. ^ "Kerinduan orang-orang moro" [Longing for the Moro people]. TEMPO online (in Indonesian). Majalah Berita Mingguan. June 23, 1990. Archived from the original on 2011-05-15.{{cite web}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  15. ^ "A Rapid Journal Article Volume 10, No. 2". Celestino C. Macachor. Archived from the original on July 3, 2012. Retrieved August 11, 2012.
  16. ^ "The Aginid". Maria Eleanor Elape Valeros. Archived from the original on February 8, 2013. Retrieved August 11, 2012.
  17. ^ *Scott, William Henry (1994). Barangay: Sixteenth Century Philippine Culture and Society. Quezon City: Ateneo de Manila University Press. ISBN 978-971-550-135-4.
  18. ^ del Mundo, Clodualdo (September 20, 1999). "Ako'y Si Ragam (I am Ragam)". Diwang Kayumanggi. Archived from the original on October 25, 2009. Retrieved 2008-09-30.
  19. ^ History for Brunei Darussalam: Sharing our Past. Curriculum Development Department, Ministry of Education. 2009. p. 41. ISBN 978-99917-2-372-3.
  20. ^ "Brunei". CIA World Factbook. 2011. Retrieved 13 January 2011. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help); Invalid |ref=harv (help)
  21. ^ Agoncillo, Teodoro A. (1990). History of the Filipino People (8th ed.). Garotech Publishing. p. 22. ISBN 978-971-8711-06-4.
  22. ^ Teodoro Agoncillo, History of the Filipino People, p 22
  23. ^ AQSHA, DARUL (13 July 2010). "Zheng He and Islam in Southeast Asia". The Brunei Times. Archived from the original on 9 May 2013. Retrieved 28 September 2012.
  24. ^ http://www.pcid.com.ph/personnel/ismael-abubakar-jr/

المراجع

  • الأقليات المسلمة في آسيا وأستراليا - سيد عبد المجيد بكر.

وصلات خارجية