الإسلام في عُمان

الإسلام في عُمان (2020)[1]

  سـُنة (45%)
  إباضيون (45%)
  شيعة (5%)
  غيرهم (5%)

جزء من السلسلات حول
إسلام حسب البلد

IslamicWorldNusretColpan.jpg
 ع  ن  ت

الإسلام هو الدين المهيمن على الدولة في عُمان. حيث تبلغ نسبة المسلمين حوالي 95٪ من السكان.[2] و45٪ من السكان في عُمان يتبعون الإسلام السني ومثلهم يتبعون الإباضية التي تعود إلى طائفة الخوارج المنقرضة.[2] ولقد انتشر الإسلام في عُمان في سنواته الأولى، منذ سنة 632م.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسست الطائفة الإباضية في المنطقة بعد فرارها من البصرة (حالياً بالعراق).[3][4]

أمر من السلطان قابوس بإقامة صلاة الجمعة في جميع مدن عُمان 1974

في 1974، أمر السلطان قابوس بإقامة صلاة الجمعة في سائر مدن عُمان بعدما كانت محصورة في مدن معينة، وذلك بعد التشاور مع العلماء الواردة أسمائهم في الوثيقة المرفقة بجانب النص. وكان المسيحيون واليهود عبر التاريخ، قادرين على ممارسة دياناتهم علانية في عُمان. وعلى الرغم من وجود تراتبية اجتماعية للأديان، فإن المجتمع متسامح. ففي المجتمعات الإباضية، تُقدم القهوة العربية التقليدية للمسلمين أولاً، ومن بعدها تُقدم للمسيحيين بعد المسلمين الفقراء. على غرار المجتمعات السنية، تُقدم القهوة للضيوف المسيحيين بالفعل حتى قبل القادة المسلمين المحترمين ورجال الدين.[3]


الطوائف

الإباضية

يعتقد الكثير من الناس[من؟] أن الإباضية هي نتاج لحركة الخوارج، وهي شكل مختلف من الإسلام يمارسه أحفاد طائفة انفصلت عن المجموعة الإسلامية الرئيسية وذلك بعد وفاة محمد في عام 632. ولكن الإباضيون نَفو تلك الفكرة معتبرين أنفسهم أنهم ثمرة بقيادة؟ (تابعيون) التابع جابر بن زايد. كما أن الإباضيين يرفضون خلافة البكورة من قريش قبيلة مُحمد، ويؤكدون أن قيادة الإسلام يجب أن تُعين من قبل إمام ينتخبهُ المجتمع من المرشحين الذين يتمتعون بالروحانية وصفات شخصية مناسبة. حيث يتولى قيادة الطائفة الإباضية إماماً، يُعتبر القائد الشرعي الوحيد الذي يجمع بين السلطة الدينية والسياسية. ويُنتخب الإمام من قبل مجلس من رجال العلم أو الشيوخ. ويعود التمسك بالإباضية بشكلِِ جزئي إلى العزلة التاريخية لعُمان. ولم يكن الإباضيون يميلون إلى الاندماج مع مجاوريهم، وذلك لأن غالبية مُسلمي السنة يعتبرون الإباضية دينُ هرطقة. وكما أثرت الطبيعة المتشددة والمتزمتة للإباضية على تأديت الشعائر الإسلامية في البلاد. بالإضافة إلى أن المساجد العمانية بسيطة للغاية، وتقريبًا معظمها بدون زخرفة باستثناء النوافذ، وغالبًا لا توجد المآذن المعروفة في البلدان الإسلامية الأخرى.[3][5]. كما وصف الرحالة المغربي ابن بطوطة نظافة المساجد العمانية، بالرغم أن المجتمع بأكمله سيحتشد لتناول الطعام في الداخل، وكل شخص يجلب طعامه.[5] بالإضافة إلى أن الطائفة تستهجن الغناء والرقص.[3][5] وتطبق الشريعة الإسلامية بصرامة سراً وعلانية، وأدى التزام عُمان بالإباضية المحافظة إلى عزلتها التاريخية عن بقية الشرق الأوسط .[5]

حيث أن أعلى سلطة دينية في عُمان هي المفتي، الذي هو حالياً المفتي أحمد بن حمد الخليلي.

الشيعة

يعيش المسلمون الشيعة على سواحل كلٍ من الباطنة ومسقط، [6]حيث يوجد هناك على الأقل سبعة مساجد للشيعة الاثناعشرية في مسقط. وكما توجد أيضاً طائفة من الشيعة الإسماعيلية النزارية.[7]

الإسلام السني

وفي القرن التاسع عشر، تحولت قبيلة جعلان بني بو علي إلى الإسلام السني، وذلك بدعم من دول الخليج الأخرى. ولقد حاربوا بشكل متقطع المجتمعات الإباضية لكنهم لم يستطيعوا أن يؤثروا على التركيبة السكانية الدينية الإجمالية في عُمان.[5]

انظر أيضاً

المراجع

الهامش

  1. ^ "Oman | CIA The World Factbook". CIA The World Factbook.
  2. ^ أ ب "Oman". CIA – The World Factbook. Retrieved 29 October 2011.
  3. ^ أ ب ت ث Diana Darke, Oman: The Bradt Travel Guide, pg. 27. Guilford: Brandt Travel Guides, 2010.. ISBN 9781841623320
  4. ^ Donald Hawley, Oman, pg. 199. Jubilee edition. Kensington: Stacey International, 1995. ISBN 0905743636
  5. ^ أ ب ت ث ج Donald Hawley, Oman, page 201.
  6. ^ "Mosqueswebsite=www.muscatshia.com".
  7. ^ "Aga Khan announces first Ismaili Centre in Middle East". 13 December 2003. Retrieved 12 January 2020.

وصلات خارجية