مايو

أبريل مايو يونيو
سبت أحد إثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31
2017

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التى يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يوم، يسمى في بلاد الشام بشهر أيار.

شهر مايو يعد واحدًا من أجمل شهور السنة؛ حيث يكون الجليد والثلج قد ذابا، ولمَّا تبدأ حرارة الصيف بعد. كما تبدأ أولى المحاصيل الزراعية في إخراج شطئها (أوَّل ما يظهر من الزَّرع) وتخضر الأشجار والأعشاب، وتكون النباتات البرية في حالة إزهار. من بين الأزهار البرية التي تبدأ بإخراج البراعم في هذا الشهر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية: الورد، وشقائق النعمان، والكبدية، الفرسيتية، والقرانيا، والبنفسج. وبحلول شهر مايو تبني الكثير من الطيور أعشاشها، وترقد الإناث على البيض الذي يوشك أن يفقس.

كان شهر مايو الشهر الثالث وفق التقويم الروماني القديم، وكان مارس الشهر الأول. ثم جعل الرومان الأول من يناير بداية للعام الجديد، ومن ثم أصبح مايو الشهر الخامس. ولا يزال شهر مايو يتكون من 31 يومًا كما كان منذ القِدَم.

يبدأ مايو (فى علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء . وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

أتى أسم هذا الشهر من إسم الألهة مايا اليونانية, والتى كانت تتطابق مع ألهة الخصب الرومانية بونا ديا والتى كان يجر الإحتفال بها في شهر مايو.

وفى التقويم الياباني يسمى ساتسوكي (皐月). وهو إسم شهير للإناث في اليابان. وهناك ظاهرة تعرف بإسم "مرض مايو" في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية والمالية في اليابان تبدأ في 1 ابريل.

وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذى يعنى شهر الغرس. وفى سلوفانيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين, والذى يعنى شهر العشب الطويل.

أحداث مايو

مايو، بريشة لياندرو باسانو
The Rosa chinensis, the flower symbol of May

فى الأرجنتين, ثورة مايو (Revolución de Mayo), عيد قومي في 25 مايو.

نبذات

  • لا يوجد في أى أنواع من أنواع التقويمات شهر يبدأ بيوم من أيام الأسبوع مثل مايو.
  • زهرة مايو هى الزعرور البري.
  • حجر مايو هو الومرد.
  • لم يمت أى من الرؤساء الأمريكان حتى الأن في شهر مايو (الشهر الوحيد الذى لم يمت فيه أى من الرؤساء الأمريكان).

عادات مايَوِيَّة

كان الأول من مايو ـ حتى خلال العصور القديمة ـ يومًا للمهرجانات التي تُجرى في الهواء الطلق. ففي روما كانوا يحتفلون بهذا اليوم بمواكب تزينها الأزهار. ويلاحظ أن للأوروبيين عادات كثيرة في الاحتفال بيوم مايو؛ فتُنصب ساريات عيد أول مايو في المروج الخضراء بالقرى في إنجلترا، وفي صبيحة الأول من مايو يذهب شباب القرية إلى الغابات ويجمعون أزهار مايو أو زهور الزَّعْرور البري لتَزْيين سارية مايو. تلبس الفتيات أحسن مالديهنَّ من ثياب، وكل واحدة منهن تأمل أن تُنتَخب ملكةً لمايو. وترقص الملكة حول السارية مع رعاياها.

أيام خاصّة

يكون الأول من مايو في كثير من الأقطار عطلة احتفاء بالعمال، ويعرف أيضًا بيوم العمال. واليوم الأول من مايو يكون عطلة وطنية في معظم البلدان الأوروبية، وتُجرى استعراضات في بعض المدن، مثل موسكو. ويُعتبر الخامس من مايو عيدًا للأطفال في اليابان، وأيضًا يعد عيدًا للصِّبية عندما تخرج الأسر التي لديها ابن واحد أو أكثر إلى الهواء الطلق، ويطلقون في الهواء أعلامًا ورقية على هيئة سمك الشبوط المصنوع من أعواد الخيزران. وتمثل أكبر سمكة أكبر أبناء العائلة، وأقصرها الابن الأصغر.

في بعض البلدان؛ بما في ذلك أستراليا وكندا والولايات المتحدة يُحتفل باليوم الثاني من مايو باعتباره عيدًا للأمّ. وفي إنجلترا تُجرى في أوائل مايو أهم الأحداث الرياضية التي يشرف عليها اتحاد الكرة الإنجليزي. فتقام المباراة الختامية لكرة القدم التي يشاهدها ملايين الناس.

يحتفل كثير من الأمريكيين المنحدرين من أصل مكسيكي في اليوم الخامس من مايو بما يسمونه سَنْكوُ دِي مايو ـ وهو يوم عطلة قومية في المكسيك ـ يوافق الذكرى السنوية لانتصار المكسِيكِيّين على الفرنسيين في معركة بُوِبْلا عام 1862م. واليوم الحادي والثلاثين من مايو هو يوم عيد الجمهورية في جنوب إفريقيا.

رموز مايو

تُعد كل من زهرة الزعرور وزنبقة الوادي زهرتي شهر مايو. أما جوهرة الميلاد فهو الزمرد.

شاهد أيضا



المصادر

  • [1]
  • ويكيبيديا الإنجليزية.
Wiktionary-logo-en.png
Look up May in Wiktionary, the free dictionary.

وصلات خارجية