الجمعة

(تم التحويل من جمعة)
Frigg spinning the clouds, by John Charles Dollman

الجمعة هو يوم من الاسبوع يأتي بعد يوم الخميس وقبل يوم السبت. هو يوم مبارك لدى المسلمين. وقد ورد أنه خير أيام الأسبوع. فعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله ³قال: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة: فيه خُلِقَ آدم عليه السلام وفيه أُدْخِلَ الجنة وفيه أُخْرِجَ منها. ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ). رواه مسلم وأبوداود والنسائي. وهو يوم يستحب فيه الدعاء والتلاوة والصلاة على النبي ³. انظر: الصلاة.

وقيل إن اسم الجمعة مأخوذ من الاجتماع. وقال ابن عباس: إنما سمي يوم الجمعة لأن الله تعالى جمع فيه خلق آدم عليه السلام، وقيل إنما سميت الجمعة في الإسلام وذلك لاجتماعهم في المسجد. وكانت العرب في الجاهلية تسميها العروبة.

ويقال أزوركم بعد جمعة، أي بعد أسبوع. وقيل إن أول جمعة جُمِّعت كانت بمدينة الرسول ص. وإذا اجتمع الجمعة والعيد سقطت الجمعة عمن صلى العيد، ومن شاء صلى الجمعة أيضًا، فقد وردت الرخصة بذلك. وآخر جمعة في شهر رمضان تسمى الجمعة اليتيمة.

أما الجمعة في الغرب، فهو اليوم السادس من الأسبوع. واعتبر الإسكندينافيون الجمعة يومهم الأسعد، ولكن النصارى اليوم يربطون يوم الجمعة الموافق للثالث عشر بالشؤم والنحس، وتفسيره في الاعتقاد الكنسي أن المسيح عيسى بن مريم عليه السلام صُلب يوم الجمعة، كما أن ثلاثة عشر رجلاً حضروا العشاء الربّاني في ذلك اليوم، ويطلقون على يوم الجمعة يوم الجلاد لأنه كان يوم تنفيذ حكم الإعدام في المجرمين. ويصوم بعض النصارى الجمع ما عدا يوم العيد، مثل عيد ميلاد المسيح عليه السلام، كما يراعي النصارى الجمعة الحزينة وهو يوم الجمعة السابق لعيد الفصح.

الفولكلور

الشذوذ الإحصائية

الاحتفالات الدينية

Muslim Friday prayer at a mosque in Malaysia

انظر أيضا

المصادر

[1]