محمد مختار جمعة

(تم التحويل من محمد مختار جمعة مبروك)
محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة مبروك.jpg
وزير الأوقاف
الحالي
تولى المنصب
16 يوليو 2013
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء ابراهيم محلب
حازم الببلاوي
سبقه طلعت عفيفي
تفاصيل شخصية
وُلِد 1949
القومية مصري

محمد مختار جمعة (و. 1949)، هو وزير الأوقاففي حكومة ابراهيم محلب، منذ 26 فبراير 2014، [1] وفي حكومة حازم الببلاوي، المشكلة في 16 يوليو 2013.[2] وهو عميد منتخب لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر. [3]

حياته

شغل مختار جمعة منصب عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، وطالب بإستقلال الأزهر مرارا، وطالب بميزانية مخصصة للأزهر ليؤدي رسالته على أكمل وجه.[4] وكانت له مشاركة فعالة في مؤتمر الإسلام في أفريقيا بالسودان وفى حفل تسلم جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام وله العديد من الإسهامات العلمية والشرعية والأدبية، منها وضع مناهج اللغة العربية وآدابها لكليات التربية بسلطنة عمان وفى تطوير مناهجها.[5]

وزارة الأوقاف

بعد تعيينه وزيراً للأوقاف في 16 يوليو 2013، رحب بتعيينه حركة "أئمة بلا قيود" نظراً لكونه مستقل سياسياً وكونه عميداً منتخباً من أعضاء هيئة تدريس كلية الدراسات الإسلامية، مطالبين إياه بالعمل على تطهير الوزارة من الفساد. كما رحب نقيب الدعاة عثمان البسطاويسي باخياره مشيداً باعتداله ووسطيته.

عضويات

الدكتور محمد مختار جمعة، حصل على عضوية العديد من الاتحادات المختصة في الأدب، منها اتحاد كتاب مصر ورابطة الأدب الإسلامى والرابطة العالمية لخريجى الأزهر، وله اهتمامات كبيرة بمجال التنمية البشرية التى حاضر في كثير من منتدياتها كداعية وأستاذ جامعى متخصص في العلوم الشرعية والأدبية.

المؤلفات

له العديد من المؤلفات في الأدب والشعر أبرزها، الأدب العربى في عصره الأول، والفكر النقدى في المثل السائر لابن الأثير في ضوء النقد الأدبى الحديث، والتمرد في شعر الجواهرى.

المصادر

مناصب سياسية
سبقه
طلعت عفيفي
وزير الأوقاف المصري
16 يوليو 2013
الحالي