كمال أبو عيطة

كمال أبو عيطة
كمال أبو عيطة.jpg
وزير القوى العاملة والهجرة
في المنصب
16 يوليو 2013 – 26 فبراير 2014
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء حازم الببلاوي
سبقه خالد الأزهري
خلفه ناهد عشري
تفاصيل شخصية
وُلِد 10 مارس 1953
بولاق الدكرور، محافظة القاهرة، مصر
القومية مصري
الحزب حزب الكرامة
الجامعة الأم كلية الآداب قسم الفلسفة وعلم النفس، جامعة القاهرةفي 1976
كلية الحقوق، جامعة القاهرة في 2005.
المهنة سياسي وقيدي حزب الكرامة

كمال أبو عيطة (و. 10 مارس 1953)، هو سياسي وقيادى بحزب الكرامة، ومؤسس نقابة الضرائب العقارية المستقلة. وووزير القوى العاملة والهجرة في حكومة حازم الببلاوي في 16 أغسطس 2013[1] حتى استقالة الحكومة في فبراير 2014.

حياته

ولد أبو عيطة في حي بولاق الدكرور في 10 مارس، 1953 تخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة وعلم النفس في 1976 جامعة القاهرة وكلية الحقوق، جامعة القاهرة في 2005.

نضاله العمالي

كان أبو عيطة من المناضلين الأوائل في معركة الضرائب العقارية بعد تأسيسه لأول نقابة مستقلة في مصر، النقابة المستقلة للضرائب العقارية، وهو مدير عام مصلحة الضرائب العقارية بالجيزة، قيادي ومن مؤسسي حزب الكرامة، الأمين العام للجنة الدفاع عن سجناء الرأي، ومؤسس اللجنة القومية للدفاع عن حقوق العمال والفلاحين.


حياته الثورية

وصفه المفكر الراحل محمد عودة بأنة مؤذن الثورة وضمير الناس. يوصف أبو عيطة بأنهمؤذن الثورة وهتيف المظاهرات، الثائر السياسي الموظف والنقابي، بصماتة تسكن القلوب قبل العقول، إنطلقت مظاهراته في محاور سياسية، اقتصادية واجتماعية، له نظرة واضحة وموقف ثابت، يمتلك قلباً جريئاً ولساناً حاداً، رافض للفساد بكل أشكاله، ناصري التوجه، قضي حياته مدافعا عن مبادئ الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

التاريخ الانتخابي

خاض أبو عيطة انتخابات مجلس الشعب المصري 2012، المنحل، عن حزب الكرامة، على قوائم التحالف الديمقراطي لحزب الحرية والعدالة، واعتذر عن هذا لاحقاً.[2]

الترشيح للوزارة في حكومة شفيق

رفض كمال أبوعيطة منصب وزير القوى العاملة الذى عرضه عليه الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، وبموافقة من أحمد شفيق، رئيس حكومة تسيير الأعمال، فاختلفت الآراء حول هذا الرفض من القيادى بحزب الكرامة الذي كان وقتها تحت التأسيس ومؤسس نقابة الضرائب العقارية المستقلة.[3]

وزير القوى العاملة في حكومة الببلاوي

تولى أبو عيطة منصب وزير القوى العاملة والهجرة في حكومة حازم الببلاوي، 16 يوليو 2013. خلفه في المنصب ناهد عشري بعد استقالة الحكومة في فبراير 2014.

المصادر

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
خالد الأزهري
وزير القوى العاملة والهجرة
16 يوليو 2013
تبعه
ناهد عشري