وائل الدجوي

وائل الدجوي
وائل الدجوي.jpg
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الحالي
تولى المنصب
26 فبراير 2014
الرئيس عدلي منصور (بالإنابة)
رئيس الوزراء ابراهيم محلب (بالإنابة)
سبقه حسام عيسى
تفاصيل شخصية
الجامعة الأم كلية الهندسة، جامعة القاهرة

وائل محمد خليل الدجوي، هو وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة ابراهيم محلب منذ 26 فبراير 2014.[1]

حياته

الدكتور وائل محمد خليل الدجوي، خريج كلية الهندسة، جامعة القاهرة قسم مدني عام 1975، وحصل على الماجسيتر من جامعة كالگاري الكندية عام 1981، وحصل على درجة الدكتوراة عام 1987 من نفس الجامعة، وعمل كأستاذ بقسم الإنشاءات الخراسانية بكلية الهندسة عام 2000، وشغل العديد من المناصب داخل الكلية الهندسة وخارجها، عمل كوكيل لكلية الهندسة، ثم انتخابه عميداً للكلية مرتين عامي 2008 و2011.

فاز بعضوية المجمع الانتخابي لانتخاب رئيس جامعة القاهرة إلى جانب توليه رئاسة اللجنة المشرفة على الجمعية العمومية غير العادية الأخيرة لنقابة المهندسين لسحب الثقة من النقيب.

ورشح الدجوى من قبل لعدة مناصب وزارية أبرزها الاتصالات والإسكان، وهو زميل المهندس إبراهيم محلب الذي سبقه بالتخرج من هندسة القاهرة.

عينه الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، مساعداً له للشئون الهندسية ومشروعات الجامعة الجديدة، واخيراً تم اختياره كوزير للتعليم العالي والبحث العلمي.

وزارة البحث العلمي

في 26 فبراير 2014 كلفه رئيس الوزراء ابراهيم محلب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلفاً لحسام عيسى.[2]

وعقب تعيينه، أعلنت حركات وقوى طلابية بالجامعات عن رفضها اختيار الدجوى لتولي وزارة التعليم العالي. وذكروا في بيان صادر عنهم، أن الحركات الطلابية ترى في تعيينه مؤشراً على اتجاه النظام لتصعيد عمليات القمع الأمني والتعسف الإدارى خلال الفصل الدراسي الثاني، معلنين استمرارهم في التظاهر ضد كافة أشكال انتهاك حقوق الطلاب وحرياتهم، حسب بيانهم.[3]

المصادر


مناصب سياسية
سبقه
حسام عيسى
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
2014–الآن
تبعه