ڤلهلم ڤيندلباند

(تم التحويل من Wilhelm Windelband)
Wilhelm Windelband
Wilhelm Windelband.jpg
ڤلهلم ڤيندلباند، قبل عام 1905
وُلـِد 11 مايو 1848
پوستدام، براندنبورگ، پروسيا
توفي 22 أكتوبر 1915
هايدلبرگ، دوقية بادن الكبرى، ألمانيا
العصر فلسفة القرن 19
المنطقة ڤلهلم ڤيندلباند
المدرسة الكانطية الجديدة
الاهتمامات الرئيسية
ما وراء الطبيعة، الرياضيات
الأفكار البارزة
the nomothetic–idiographic distinction

ڤلهلم ڤيندلباند Wilhelm Windelband (11 مايو 1848 – 22 أكتوبر 1915، هو فيلسوف ألماني من مدرسة بادن

قبره في هايدلبرگ.

يشتهر ڤيندلباند بمصطلحاتهnomothetic وidiographic، والتي قام بطرحها. ينتشر استخدامها في الفلسفة ومجالات أخرى، وإن لم يكن بالضرورة في نفس سياق معانيه الأصلية. كان ڤيندلباند الكانطي-الجديد الذي يحتج على الكانطين-الجدد الآخرين في وقته والذي أكد على أن "لفهم كانط بطريقة صحيحة ينبغي الذهاب إلى المعاني الأبد من تلك التي يعنيها". على خلاف معاصريه الوضعيين، زعم ڤيندلباند أن على الفلسفة الدخول في حوار إنساني مع العلوم الطبيعية بدلاً من المصادرة دون تحميص على منهجياته. اهتماماته في الفلسفة والعلوم الثقافية كانت تمثل معارضة للمدرستين السيكلوجية والتأريخية حسب النظام الفلسفي النقدي.

اعتمد ڤيندلباند في جهوده للوصول إلى ما وراء كانط على فلاسفة مثل گيورگ ڤيلهلم فريدريش هيگل، يوهان فريدريش هربارت وهرمان لوتسه. وكان هاينريش ريكرت على علاقة وثيقة به. لم يكن تلاميذ ڤيندلباند فلاسفة ملحوظون، لكنهم كانوا علماء اجتماع مثل ماكس ڤبر وعلماء لاهوت مثل إرنست ترولتش وألبرت شڤايتسر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤلفاته

الكتب التالية لڤيندلباند متاحة بالترجمات الإنگليزية:

كتب
مقالات
  • "التاريخ والعلوم الطبيعية" (ترجمة ج. ت. لاميل). النظرية وعلم النفس 8, 1998, 6–22.


انظر أيضاً

قراءات إضافية

  • Rickert, Heinrich (1929) [1915]. Wilhelm Windelband (2nd ed.). Tübingen: J.C.B. Mohr.
  • Mayeda, Graham (2008). "Is there a Method to Chance? Contrasting Kuki Shūzō's Phenomenological Methodology in The Problem of Contingency with that of his Contemporaries Wilhelm Windelband and Heinrich Rickert". In Hori, Victor S & Curley, Melissa Anne-Marie (eds.). Frontiers of Japanese Philosophy II: Neglected Themes and Hidden Variations. Nagoya, Japan: Nanzan Institute for Religion and Culture.

وصلات خارجية