سيمون شاهين

(تم التحويل من Simon Shaheen)
الموسيقار سيمون شاهين

سيمون شاهين Simon Shaheen (و. ترشيحا، الجليل الأعلى، 1955)، هو عازف عود وكمان وملحن فلسطيني أمريكي. [1][2][3]

انتقل شاهين وهو في سن الثانية مع عائلته إلى حيفا، ولكنه كان يقضي معظم عطلة نهاية الأسبوع في ترشيحا، ومن المعروف أن عائلته كانت مفعمة بالفن. فكان أبوه المؤلف والمدرب الموسيقي حكمت شاهين، وكان أخوه نجيب عازف عود، وكان أخوه وليام عازف كمان، وكان لديه أختان هما لورا وروزيت كانتا مغنيتان.[4][5][6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

سيمون شاهين وهو في عمر التسع سنوات

ولد الموسيقار سيمون شاهين في قرية ترشيحا عام 1955 في كنف أسرة مفعمة بالفن. بدأ العزف على آلة العود وهو في الخامسة مع والده المربي والمؤلف الراحل الموسيقي حكمت شاهين.[7]

في سن السابعه التحق سيمون بمعهد الموسيقى الكلاسيكية الغربية في حيفا حيث تعلم العزف على آلة الكمان. عام 1978 حصل على بكالوريس في الموسيقى والأدب المقارن من جامعة تل أبيب.

في عام 1980 غادر سيمون إلى نيويورك والتحق هناك بجامعة كولومبيا حيث استكمل دراساته العليا.

وعام 1982 شكل سيمون شاهين فرقة الموسيقى العربية في نيويورك قدمت أعلى مستوى من الأداء الموسيقي العربي


مهنته الموسيقية

غلاف ألبوم "تراث" للموسيقار سيمون شاهين
غلاف ألبوم سلطنة لسيمون شاهين وڤيشوا موهان بهات

في عام 1996 أسس سيمون فرقة ـ قنطره ـ من خلالها طور أعمالا فنية حيث دمج مابين التراث الموسيقي العربي وألوان تراثية اخري فأخرجت إلى النور لون جديد اختلف في وصفه النقاد الموسقيين ومنهم من وصفه بأنه الجاز الممزوج بين الآلات الشرقية والغربية وتركزت معظم أعمال الفرقة على إبراز المهاره الفرديه للعازفين من خلال العمل الجماعي المتناغم.

وطبعا هنا ظهرت بضوح ملامح هذا العازف البارع على آلتي الكمان والعود حتى أصبح يحتل مركزا رفيعا في هرم العوادين عبر كل الأزمان مما جعلنا ننتظر ثمار المدرسة الفلسطينية للعود إلى جانب المدارس الأخرى على كثرة العروض السنويه التي يقدمها سيمون شاهين إلا أن أعماله الرسمية لا تحظى بأكثر من خمسه تسجيلات.

لقد اشتهر سيمون شاهين بإبداعاته التأليفية ودراساته المعمقة للموسيقى العربية ومناهج تطويرها، وأسوق مثالا على ذلك ألبومه الأخير الذي يحمل عنوان "Blue Flame، وكذلك الموسيقى التصويرية التي ألّفها للعديد من الأفلام الغربية ونذكر منها "شالترنگ سكاي" The Sheltering Sky و"مالكوم إكس" Malcolm X.

لقد استطاع سيمون شاهين أن ينقل هيئة الموسيقى العربية الأصيلة إلى الغرب محاورا موسيقاه دونما المساس بصيغة اللحن الشرقي أو تركيبته الأم ومؤسسا للغويات موسيقية عالمية جديدة يكون العود فيها هو القائد الأوحد على المسرح مثل الحال في فرقته الموسيقية "قنطرة".

قنطره هو اسم الفرقه التي اسسها سيمون شاهين ويجول معها اليوم في أرجاء العالم وقنطره هي أيضا مقطوعه موسيقيه تمثل لون جديد من موسيقى الجاز العالمي المتناغم الذي يجمع الات غربيه وشرقيه يكون فيها العود الاله الابرز.

حينما قدر لسيمون أن يترك البلاد ويبدأ رحلة البحث والدراسة لما يدور في العالم الشرقي للموسيقى عرج على الموروثات لتلك الحضارات الفارسية والهندية والتركية وكذلك البحر متوسطية وحاكاها بروح جديده وخاصة من خلال آلة العود التي أعطاها دور السياده دائما بلون عربي أصيل وأبرز من خلالها هذا الدور الريادي في العمل الموسيقي ولا يخفى على أحد أن سيمون استغل موهبة نادرة في عزفه على العود ليعطيه بريقا فريدا وتألقا كبيرا.

"تراث" هو عنوان واحد من أهم الألبومات الرسمية التي أخرجها لنا الموسيقار سيمون شاهين. هذا الألبوم حمل أهمية خاصة للمتعصبين للتخت الشرقي والموسيقى الشرقية البحته حيث قدم فيه سيمون معظم قوالب الموسيقى الشرقيه القديمة والحديثة من بشرف وسماعي ولونجة والتحميلة منها ما هو من تأليفه ومنها ما هو لملحنين كبار في عالم الموسيقى الشرقيه.

مع بداية العام 1990 خرج الألبوم الجديد لسيمون شاهين وكان عنوانه "موسيقى محمد عبد الوهاب" هذا الألبوم أبى سيمون شاهين إلا أن يسمع رأي الأستاذ محمد عبد الوهاب شخصيا في إعادة إعداد وتوزيع بعض أعماله الخالدة وفعلا كان له ذلك وبعدها خرج الألبوم إلى النور.

كل الأعمال في هذا الألبوم قدمتها فرقه سيمون شاهين الشرقيه وشارك سيمون العزف مع الفرقه على الة الكمان.. واليكم بعض ما قدمه سيمون لعبدالوهاب

من المقطوعات الموسيقية الحديثة التي ألفها الموسيقار سيمون شاهين ضمن التجديد تحت عنوان الجاز العربي أو الشرقي مقطوعة "اربوريسك" واسمها يجمع بين كلمة اربر وهي نباتات البوص وكلمة أرابيسك التي هي مصطاح يطلق على الزخرفه والنقش الشرقي ويتخللها ارتجال رائع على آلتي العود والكمان.

ألبوم "سلطنة" saltana من التجارب التي قدمها سيمون شاهين مع عازفين شرقيين من غير العرب وهذه المره مع عازف السيتار الهندي ڤيشوا موهان بهات Vishnwa Mohan Bhatt . الألبوم خرج إلى النور سنة 1997 وفيه تجربة جميلة بين العود والكمان والسيتار.

منتدى الموسيقى العربية

موسيقى اللهب الأزرق لسيمون شاهين

أسس سيمون شاهين "منتدى الموسيقى العربية" في الولايات المتحدة في عام 1997 وهو المنتدى الموسيقي الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة حيث يلتقي هناك في كل عام أساتذة مخضرمون ومختصون بالموسيقى العربية مع طلبة وهواة. وكذلك فإن بعض المحترفين يقصدون المنتدى سنويا ليعملوا على مدى أسبوع كامل في مجموعات تدريبية وحلقات تعليمية من أجل التعرف إلى تقنيات الموسيقى العربية الكلاسيكية، من مفاتيح الإيقاع، إلى مدارج المقامات الشرقية التي تحتوي على المسافات الصوتية الصغيرة أي ربع الدرجة الصوتية، إلى التقاسيم والموشحات والأدوار.

وفي عام 1997 لم يكن عدد المنتسبين ليتجاوز الـ21، أما اليوم فعددهم يصل إلى ما يقارب الـ75 مشتركا قدموا إليه من نيويورك وتكساس وكاليفورنيا ومنيسوتا ونيو هامپشر، وكذلك هناك من قصده قادما من لبنان وفلسطين".

حين وصل سيمون شاهين إلى الولايات المتحدة عام 1980 قادما من مدينته ترشيحا في الجليل الأعلى حاملاً في حقيبته القليل من المتاع والكثير من الهواجس الفنية الخالصة، لم يكن ليدرك أنه سيذكّرنا، دونما قصد، بمسيرة "زرياب"، أهم المحدثين في تاريخ الموسيقى العربية، الذي عاش في الفترة ما بين 777 إلى 852م ونقل فنون بغداد الموسيقية إلى قرطبة حاضرة بني أمية، قبلة الموسيقى في دولة الأندلس التي ما فتئت تُثري أوروبا علماً وفناً على مدى خمسة قرون خلت.

وكان يقول شاهين عن المنتدى: "الهدف من هذا الملتقى السنوي هو إحياء التراث الموسيقي العربي والتعريف بالموسيقى العربية الكلاسيكية في الغرب. إن الثقافات العربية كانت على مر العصور ثقافات انفتاح وقبول واستيعاب لثقافة الآخر. والموسيقى العربية لا تشذ عن هذه القاعدة. هناك تراث جامد وتراث متحرك. وأنا من أنصار الاجتهاد على الأصل. هذا هو محور توجهي من خلال هذا المشروع".

أما عن ظروف ولادة منتدى الموسيقى العربية فقال: "راودتني طويلا رغبة ملحة في تأسيس معهد للموسيقى العربية في أميركا. وفي صيف 1996 ركبت سيارتي واتجهت شمالا باتجاه ولاية مساتشوستس موئل أعرق الكليات والجامعات الأميركية عاقدا العزم على إيجاد مساحة مناسبة في أحدها يكون بإمكانها استيعاب هذا النوع من النشاط الموسيقي. التقيت بكي كامبل ووجدت عندها حماسا مرادفا لتحقيق هذا المشروع. وكان لنا أن فتحت كلية ماونت هوليوك أبوابها لاحتضان هذا الملتقى على مدى أسبوع من كل عام. واستطعت أن أقنع بعضا من أصدقاء موسيقيين أن يساهموا بجهودهم وخبراتهم في السنة الأولى لهذا اللقاء عام 1997. وكان على رأسهم الأستاذ الدكتور جهاد راسي أستاذ مادة "موسيقى الأجناس" Ethnomusicology في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس UCLA الذي رافق تأسيس الملتقى منذ البداية وحتى هذه اللحظة، والأستاذ الدكتور جورج سوا مدير مركز دراسات الشرق الأوسط للموسيقى في تورونتو، كندا".

وقد اعتمد شاهين في إرساء قواعد منهج العمل التدريبي في المنتدى على أُسِسٍ منهجية لنشاطات أخرى في الولايات المتحدة متوازية مع أهداف منتجعنا. ويجمع المنهج بين المعرفة النظرية من جهة، وبين الحلقات التدريبية للمشاركين من جهة أخرى بهدف تعريفهم على أصول وقواعد تقنيات العزف على الآلات العربية الأساسية كالعود والقانون والكمان والناي والدف.

الجوائز التكريمات

موسيقى ست الحبايب من ألبوم محمد عبد الوهاب

يُعد سيمون شاهين أحد أهم الموسيقيين العرب من مؤلفين وملحنين بين أبناء جيله. وتعكس أعماله تراث الموسيقى العربية وتُجسدها بينما تمضي قدماً نحو أفاق جديدة من التطوير، لتحتضن العديد من الأساليب المختلفة والمتنوعة في تقديمها. وقد تم الاعتراف بإسهمات سيمون شاهين الفريدة والمهمة في عالم الفن في عام 1994 عندما تم تقليده جائزة التراث الوطني الرفيعة في حفل أقيم بالبيت الأبيض.[8]

وخلال حكم إدارة الرئيس كلينتون، عُين شاهين باللجنة الرئاسية الاستشارية للفنون بمركز جون فيتزجيرالد كينيدي وقد تم تكريمه مؤخراً من قبل حاكم ولاية نيو جيرسي جون كورزين بمنحه جائزة التراث الخاصة بالولاية ومن قبل كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن لإسهماته.

ألبومات مختارة

<embed width="220" height="140" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=8a2f37603d90b58898d" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>
موسيقى تقاسيم على الكمان للموسيقار سيمون شاهين.
  • 1990 – موسيقى وهيب، Mango/Island/PolyGram
  • 1990 – موسيقى محمد عبد الوهاب, Axiom/Island/PolyGram
  • 1992 – تراث، CMP
  • 1993 – تقاسيم: فن الارتجال في الموسيقى العربية
  • 1996 – سلطنة (معڤيشوا موهان بهاتWater Lily Acoustics
  • 2001 – اللهب الأزرق، Ark 21/Universal

المصادر

  1. ^ "SIMON SHAHEEN & QANTARA "Blue ... – The Washington Post | HighBeam Research – FREE trial". Highbeam.com. June 22, 2001. Retrieved February 3, 2011.
  2. ^ Mitter, Siddhartha (October 10, 2008). "Simon Shaheen is an ambassador for traditional Arabic music – The Boston Globe". Boston.com. Retrieved February 3, 2011.
  3. ^ Koehler, Robert (September 10, 1993). "Humble Means, Rich Sounds * Masters from far-flung origins will play their simple instruments in North Hollywood. Los Angeles Festival: "HOME, PLACE and MEMORY", A Citywide Arts Fest". Pqasb.pqarchiver.com. Retrieved February 3, 2011.
  4. ^ Rule, Sheila (November 7, 1994). "Ancient Oud Gets A Hearing In Brooklyn". Pqasb.pqarchiver.com. Retrieved February 3, 2011.
  5. ^ Playing across a divide: Israeli ... – Google Books. Books.google.com. Retrieved February 3, 2011.
  6. ^ Nina Roberts (March 31, 2009). "He Plays Arab Music, Makes and Fixes Ouds". Wall Street Journal. Retrieved February 14, 2011.
  7. ^ "سيمون شاهين - الموسيقار وعازف العود الفلسطيني". منتدى سماعي.
  8. ^ "سيمون شاهين". موالي.

وصلات خارجية