مئير دگن

(تم التحويل من Meir Dagan)
مئير دگـَن
Meir Dagan
Meir-Dagan.png
الولاء دولة إسرائيل Flag of Israel.svg
الخدمة القوات المسلحة الإسرائيلية، موساد
نشط 1963-1996 (الجيش)/ 2002 - (موساد)
الرتبة ألوف
الأوسمة Medal of Courage
ولد 1945
الاتحاد السوڤيتي
توفي 17 مارس 2016
الجنسية إسرائيلي
الوظيفة مدير الموساد
الجامعة الأم جامعة حيفا

مئير دگـَن (بالعبرية: מאיר דגן‎؛ بالإنگليزية: Meir Dagan) (ولد 1945 في نوڤوسيبيرسك - 17 مارس 2016) هو ضابط في القوات المسلحة الإسرائيلية ومدير الموساد من 2002-2010.

لا يزال الموساد يتعرض لاتهامات من إيران مثل اتهامها إياه بالوقوف وراء هجومين على عالمين ايرانيين في 29 نوفمبر 2010، بعد اعتداءين اسفرا عن مقتل عالم فيزياء وجرح آخر في طهران. ولا يعلق الموساد أبداً على عملياته لكن من المعروف ان اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية تشن حربا سرية لمنع الايرانيين من امتلاك السلاح النووي. من جانب آخر ينشط الموساد كثيرا ضد حزب الله اللبناني والحركات المسلحة الفلسطينية مثل حماس والجهاد التي تساندها طهران.

وقد تعرضت اجهزة الاستخبارت الاسرائيلية خلال فترة مئير دگن إلى فضائح لا سيما عملية اغتيال، محمود المبحوح، أحد قياديي حماس في دبي في يناير 2010، التي نُسبت إلى الموساد. لكن خلال ولاية مائير داغان حقق الموساد نجاحات عدة لا سيما الاعتداء بالسيارة المفخخة الذي اسفر عن مقتل القيادي في حزب الله عماد مغنية في دمشق سنة 2008 والغارة الجوية التي استهدفت قافلة أسلحة إيرانية في السودان موجهة الى حماس في قطاع غزة وقصف ما اعتبر موقعا نوويا سوريا سنة 2007.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش