داريوش الأول

(تم التحويل من Darius I of Persia)
داريوش الأكبر
Darius the Great
شاهنشاه فارس
Darius.jpg
داريوش الأول من فارس
Reign سبتمبر 522- أكتوبر 486 ق.م.
وُلد ح. 549 ق.م.
توفي 486 ق.م.
Predecessor Pseudo-Smerdis
Successor خشايارشا الأول
الإقامة الملكية الأخمينيون
الأسرة المالكة أسرة أخمينية
الأب Hystaspes
The tomb of Darius the Great at نقش رستم in Persis.
داریوش الاول ملك الفرس

داريوش الأول، ويسميه الفرس داريوش الكبير، (ويسميه العرب: دارا الأول، واليونان: داريوس الأول Δαρεῖος ؛ عاش ح. 549 ق.م. - 486 ق.م.) أعظم ملوك الامبراطورية الفارسية الأخمينية، اشتهر بعبقريته الإدارية ومشروعات البناء العظيمة. حكم 521–486 ق.م. صهر سميردس، وابن ويشتاسب ،وحفيد أرساميس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

هو ابن هيستابس، وينتسب إلى أحد فروع السلالة الأخمينية، اتصف بالحكمة والعقل منذ شبابه، تولى بعض المناصب، واشترك في الحملة على مصر، وعهد إليه بعد موت قمبيز بإعادة الجيش إلى العاصمة الفارسية، وهناك نجح مع أصدقائه وبعض رجال الدين من الكهنة الزرادشتيين في التغلب على ثورة الكاهن جوماثا (سمرديس المزعوم). ثم قتل أخوه أرتفرنيس ملك الفرس بارديا. بعد ذلك استولى داريوس على العرش.

اندلعت الثورات في كل أنحاء الامبراطورية بعد موت قمبيز، وكان عليه إخضاعها الواحدة تلو الأخرى. بدأ بإخضاع الثورة في عيلام، بعد تمرد أترين قريب حاكمها السابق، فأرسل داريوس جيشاً إلى الشوش، فقبض على المتمرد وقتله.

أما في بابل فقد أعلن أحد أبناء نابونيد الثورة، وأعلن نفسه ملكاً عليها باسم نبوخذ نصر الثالث، فتوجه داريوس على رأس جيش إلى بابل، وقد لاقى الجيش مصاعب كبيرة في عبور نهر دجلة نظراً لقوة الأسطول البابلي، لكن داريوس قام بهجوم مباغت، فعبر النهر وهزم البابليين الذين لجؤوا إلى داخل مدينتهم وتحصنوا بها، ويشير هيرودوت أن حصار بابل استمر عشرين شهراً، ولم يستطع داريوس أن يدخلها إلا بخدعة. وربما يبالغ هيرودوت في مدة حصارها، لأن داريوس كان يعلم جيداً، أن السيطرة على بابل هي المفتاح للقضاء على كل الثورات الأخرى، ولذلك ركز اهتمامه لإخضاع المدينة، التي استسلمت في شباط 521ق.م.

وبعد ذلك هاجم داريوس مادي (ميديا)، وهزم جيشها، وقبض على ملكها وأعدمه شنقاً في همذان، كما عهد لبعض قادته في إخماد ثورة بارثيا (خراسان) وكركان، وتم له ذلك.

وهكذا أخمد داريوس كل الثورات، وتمكن بما اتصف به من إرادة حديدية وقوة في التغلب على كل المشكلات التي واجهته، وأعاد توحيد الامبراطورية من جديد، وقد سجل داريوس انتصاراته هذه بالتفصيل في نقش « بهستون » الشهير الذي دون بثلاث لغات، الفارسية القديمة، والبابلية، والعيلامية، فيقول: «خلال سنة واحدة، بعد أن أصبحت ملكاً خضت غمار تسعة عشر معركة، وبإرادة أهورامزدا انتصرت فيها جميعاً وأسرت تسعة ملوك».

واستطاعت جيوش داريوس أن تخمد ثورة بمصر سنة 519 ق.م. وأن تحتل تراقيا بجنوب شرقي أوروبا سنة 513 ق.م. بعدها بسنوات، احتلت القوات الفارسية ما يسمى الآن بجنوبي باكستان. حكم داريوس إمبراطوريته الشاسعة بنجاح عن طريق تقسيمها إلى أقاليم كبيرة. من بين الأعمال التي قام بها العمال الذين اختارهم داريوس لإدارة هذه الأقاليم، الزيادة في الضرائب المحلية من أجل الخزائن الملكية، ومد داريوس بالجند.

استطاع ان يتغلب على الملك الميدي (كاوماتا) وكان ذلك عام 522 قبل الميلاد ومنذ ذلك التاريخ بدأ العصر الأخمينيون وتوالي العديد من الملوك على حكم الامبراطورية و خلفه ابنه خشایارشا الأول. في فترة حكمه أصدر داريوش أمر بيناء مجموعة قصور فارس تخت جمشيد في شمال مدينة شيراز. [1]

تولى داريوس الشاب ذو العشرين ربيعا مقاليد الحكم لفترة تزيد على جيل كامل، بدأها بتسجيل تاريخ بلاده على عمود ضخم ، وتلي ذلك زواجه من أتوسا ابنة كيروس وأرملة قمبيزيس . وكان إنجازه الثالث هو إعادة تنظيم الإمبراطورية مثل شق الطرق ورصفها لتسهيل المراسلات البريدية وتلقى الأخبار من جواسيسه بشكل سريع.

ومن أهم أعماله التقسيم الإداري لولاياته التي وصلت إلى العشرين بحيث ضم المستوطنات الأيونية إلى ولاية ليديا بآسيا الصغرى. كما سمح لليهود إتمام بناء الهيكل من جديد في عام 515 ق.م..[2]


الاقتصاد والدبلوماسية والتجارة

Persian daric introduced by Darius the Great, gold quality, with a purity of 95.83%. (circa 490BC).


الحملات الاوروبية

Scythians meeting with Darius, imaginative painting by Franciszek Smuglewicz, 1785
Darius on an ancient Greek vase

خلال العقد الأخير من القرن الخامس قبل الميلاد لم ينجح اليونانيون بآسيا الصغرى (تركيا حاليًا) في ثورتهم ضد الحكم الفارسي. وفي سنة 492 ق.م فشل الفرس في محاولتهم الاستيلاء على اليونان، وقد حطت الجيوش بالشمال الشرقي لأثينا على سهل ماراثـون، ورغم قلة عدد اليونانيين إلا أنهم استطاعوا هزيمة الفرس.

وفاته

مات اثر مرض عام 486 ق.م ودفن في مكان يعرف ب نقش رستم قرب بلدة مرودشت في محافظة فارس والتي مركزها مدينة شيراز.[3].

مات داريوس قبل أن ينظم حملة أخرى نحو اليونان، خلفه فيها ابنه أحشورش الأول.

أنجاله

الامبراطورية الأخمينية تحت حكم داريوش الأول
من ابنة گوبرياس
Artabazanes
Ariabignes
An unnamed son
من أتوسا
خشيارشا الأكبر
أخمينس
Hystaspes
Masistes
Mandane (أحياناً يعرف على أنه Sandauce)
من Artystone
Arsames
Gobryas
Artazostre، زوجة ماردونيوس
من پارميس، ابنة سمرديس
Ariomardus
من فراتاگونه
Abrocomes
Hyperanthes
من Phaedymia، ابنة Otanes
غير معروف
من زوجات غير معروف أسمائهن
Ariamenes (أحياناً يُعرَّف على أنه أحد الأبناء الثلاثة لابنة گوبرياس)
Arsamenes
زوجة Artoces
زوجة Daurises
زوجة Himeas
Sandauce (sometimes identified with ماندانه)
إشتين
Pandušašša
داريوش الأول
وُلِد: ح. 549 ق.م. توفي: 486 ق.م.
سبقه
سمرديس المدعي
شاهنشاه فارس
522 ق.م.-486 ق.م.
تبعه
خشيارشا الأول
فرعون مصر
522 ق.م.-485 ق.م.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

المصادر

  • Ghiasabadi, R.M. (1385AP). Achaemenid Inscriptions (کتیبه‌های هخامنشی)‎ (in Persian) (2nd edition ed.). Tehran: Shiraz Navid Publications. p. 25. ISBN  964-358-015-6 . Check date values in: |year= (help)CS1 maint: Unrecognized language (link) CS1 maint: Extra text (link)
  • Dandamaev, M. A. (1989). A political history of the Achaemenid empire. BRILL. p. 373. ISBN  9004091726 .
  • Schmitt, Rüdiger. "Achaemenid dynasty". Encycloaedia Iranica. vol. 1. Routledge & Kegan Paul. http://www.iranica.com/newsite/articles/unicode/v1f4/v1f4a109.html. 
  • Schmitt, R.; Frye, R. N.; Shahbazi, A. Sh.; et al. (2005). "Darius". Encyclopœdia Iranica. Routledge & Kegan Paul. Retrieved 2009-03-20. Explicit use of et al. in: |last4= (help)
  • Saati, P.. "Conversion". Encycloaedia Iranica. vol. 6. Routledge & Kegan Paul. http://www.iranica.com/newsite/articles/unicode/v6f3/v6f3a001.html. 
  • Boyce, Mary. "Achaemenid Religion". Encycloaedia Iranica. vol. 1. Routledge & Kegan Paul. http://www.iranica.com/newsite/articles/unicode/v1f4/v1f4a110.html. 
  • Olmstead, A. T. (1935)). "Darius as Lawgiver". The American Journal of Semitic Languages and Literatures. 51 (4). The University of Chicago Press. pp. 247–249. Check date values in: |year= (help)
  • Gershevitch, Ilye; et al. (1985). The Cambridge history of Iran. 2. Cambridge University Press. ISBN  0521200911 . Explicit use of et al. in: |last2= (help)
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بداريوش الأول، في معرفة الاقتباس.
  • Darius I the Great
  • Brosius, M: Women in Ancient Persia, 559-331 BC, Clarendon Press, Oxford, 1998.