كيمون

(تم التحويل من Cimon)
كيمون - Cimon
KimonSculpture.jpg
تمثال نصفي لكيمون في لارناكا, قبرص
ولدح. 510
أثينا
توفي450 ق.م.
قيطيوم، قبرص
الولاءأثينا
الرتبةستراتگوس (=قائد عسكري)
المعارك/الحروبمعركة سلاميس

معركة سلاميس (في قبرص)

الحروب الفارسية

كيمون (Cimon ؛ /ˈsmən/؛ باليونانية: Κίμων، كيمون؛ ( نحو 510 - 450 ق.م.) رجل دولة وجنرال أثيني. أحد أهم انجازات كيمون كان تدمير أسطول وجيش الفرس في معركة نهر اليوروميدون في 446 ق.م. وفي 462 ق.م. قاد تجريدة فاشلة لدعم الاسبرطيين أثناء انتفاضات هلوت. ونتيجة لذلك فقد طُرد من الجيش وأُبعِد من أثينا في 461 ق.م. إلا أن الأثينيون استدعوه من المنفى قبل نهاية السنوات العشر للإبعاد، ليتوصل إلى معاهدة سلام لخمسة أعوام بين اسبرطة وأثينا. ولهذه المشاركة منه في السياسة الممالئة لاسبرطة، فكثيراً ما سُمِّي لاكوني. كما قاد كيمون الحزب الأرستقراطي الأثيني ضد پريكليس وعارض الثورة الديمقراطية التي قام بها إفيالتس، سعياً من كيمون لاحتفاظ الحزب الأرستقراطي بالسيطرة على المؤسسات الأثينية. وقد حرر كيمون قبرص من الغزاة الفرس.

يعد المؤرخ پلوتارخوس Plutarchus أفضل من كتب سيرة حياته من المؤرخين القدماء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أهم المواقع الجغرافية أثناء حياة كيمون.
خط زمني

ولد في أثينا ومات في قبرص، وهو ابن ميليتيادس الأصغر Militiades القائد الذي شارك في ثورة المدن الإيونية، وبطل معركة ماراثون (490 ق.م.) التي أنهت مرحلة الحروب الفارسية الأولى بانتصار أثيني غير متوقع، لكن ملتيادس مع ذلك تعرض لحكم قضائي قاس أجبره على دفع غرامة نقدية كبيرة، قام ابنه كيمون بدفعها بعد وفاة والده. تزوج كيمون سنة 480 ق.م. إيزوديس Isodice حفيدة أخت المصلح الأثيني كلايستينس Cleisthenes، وبهذه المصاهرة انتسب إلى أسرة الكمايون Alcmaeonidae المشهورة في أثينا وانضم إلى حزب الأرستقراطيين.


حياته العملية

انتخب نتيجة لذلك قائداً للجيش (استراتيگوس) سنة 478/ 477 ق.م. وساعد الحاكم (الأرخون) أريستيدس Aristides على الدعوة إلى تنظيم الحلف الديلوسي الذي دعت إليه أثينا للدفاع عن بلاد اليونان ضد الفرس. وبعدها أصبح مرة ثانية قائداً للجيش (476 ق.م.) وتمكن من استعادة موقع إيون Eion وكان آخر معقل فارسي في إقليم تراقيا (شمال شرقي اليونان)، وحقق هناك انتصارات متفرقة على حلفاء الفرس لمصلحة أثينا. وكانت أبرز إنجازاته العسكرية معركة يوروميدون (468/467 ق.م.) Eurymedon التي حطم فيها ما تبقى من الأسطول الفارسي في بحر إيجة وأجبر بنتيجتها عدداً من دول المدن اليونانية المترددة على الانضمام إلى الاتحاد الديلوسي، وأهمها جزيرتا تاسوس وناكسوس. وحدث في أعقاب الزلزال العنيف الذي الحق بإسبرطة أضراراً كبيرة 463-462 ق.م. أن انتهزت طبقة المستعبَدين فيها هذه الفرصة وقامت بثورة لم يستطع الإسبرطيون التصدي لها بقوة مناسبة، فطلبوا النجدة من أثينا، ووجد كيمون الفرصة سانحة للبرهنة على منافع التعاون بين أكبر مدينتين في بلاد اليونان وسار على رأس قوة من المشاة قوامها 4000 رجل لنجدة إسبرطة. ويبدو أن الإسبرطيين استبطؤوا النجدة فأعدّوا لهجوم مباغت واستبعدوا اشتراك الأثينين فيه لقناعتهم بعدم كفايتهم في معارك الجبال وكذلك لعدم ثقتهم بنواياهم. وعندما وصل كيمون إلى إسبرطة طلب الإسبرطيون منه ومن قواته العودة فعادوا ساخطين ناقمين. ورداً على تلك الإهانة، قام الأثينيون بإيواء الفارين من حكم إسبرطة. وانتهز خصوم كيمون السياسيين فرصة إخفاق الحملة، وضخّموا كثيراً من حجم الإهانة التي لحقت بالكرامة الأثينية، وراحوا يكيلون التهم جزافاً لكيمون وسياسة الحزب الأرستقراطي، وقاد هذه الحملة محام شاب من الحزب الديمقراطي هو إفيالتس Ephialtes وصديقه پريكليس Pericles اللذان نجحا في إصدار قرار بنفي كيمون خارج أثينا سنة 461 ق.م. وبعد أربع سنوات طلب كيمون المشاركة في حملة ضد اسبرطة لإثبات ولاءه لأثينا، لكن طلبه رفض أولاً، وسرعان ما أعيد مفاوضاً مع إسبرطة ليحقق معها سلم السنوات الخمس سنة 451/450 ق.م.، وكانت آخر حملاته العسكرية ضد الفرس سنة 449 حينما نجح في استرداد جزيرة قبرص من الفرس، ولكنه قضى نحبه في هذه الحملة.

المصادر

انظر أيضاً

ملاحظات

قراءات أخرى

  • Burn, A. R. (1948). Pericles and Athens. London: English Universities Press.
  • Kagan, Donald (1969). The outbreak of the Peloponnesian war. Ithaca: Cornell University Press. ISBN 0801405017.
  • Laistner, M. L. W. (1957). A History of the Greek World from 479 to 323 BC. London: Methuen.
  • McGregor, Malcolm F. (1987). The Athenians and their empire. Vancouver: University of British Columbia Press. ISBN 0774802693.
  • Meiggs, Russell (1973). The Athenian empire. Oxford: Clarendon Press. ISBN 019814296X.
  • Plutarch (1989). Life of Kimon. A. Blamire, trans. London: Institute of Classical Studies, Univ. of London. ISBN 0900587571.
  • Plutarch (1960). The Rise and Fall of Athens: Nine Greek Lives. Ian Scott-Kilvert, trans. Baltimore: Penguin Books.
  • Sealey, Raphael (1976). A History of the Greek City States, c 700-338 BC. Berkeley: University of California Press.
  • Thucydides (1971). Rex Warner (ed.). History of the Peloponnesian War. Harmondsworth, Middlesex: Penguin Books. ISBN 0140440399.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية