كالسيت

(تم التحويل من Calcite)
كلسيت
Calcite
Calcite-HUGE.jpg
Doubly refracting Calcite from Iceberg claim, Dixon, New Mexico.
العامة
التصنيفCarbonate mineral
الصيغة
(repeating unit)
CaCO3
النظام البلوريTrigonal hR30, SpaceGroup R-3c, No. 167
التعرف
ColorColorless or white, also gray, yellow, green,
Crystal habitCrystalline, granular, stalactitic, concretionary, massive.
TwinningCommon by four twin laws
CleavagePerfect on [1011], [1011] and [1011]
Fractureقصوف- متقوقع
Mohs scale hardness3
Lusterزجاجي
StreakWhite
DiaphaneityTransparent to translucent
الجاذبية النوعية2.71
الصفات البصريةUniaxial (-)
Refractive indexnω = 1.640 - 1.660 nε = 1.486
Birefringenceδ = 0.154 - 0.174
قابلية الذوبانSoluble in dilute acids
سمات أخرىMay fluoresce red, blue, yellow, and other colors under either SW and LW UV; phosphorescent
References[1][2][3]

الكلسيت Calcite من أكثر المعادن انتشاراً في الأرض. وهو أكثر أشكال كربونات الكالسيوم ثباتاً، وصيغته الكيميائية CaCO3. والكلسيت النقي لا لون له، أو يكون ذا لون أبيض، ولكن يمكن أن يكون الكلسيت بألوان مختلفة أخرى إذا ما وجدت فيه شوائب معدنية أو كميات صغيرة من الكوبالت أو الحديد أو المغنسيوم أو المنجنيز. تنتمي بلورات الكلسيت إلى النظام السداسي. ويمكن تقسيمها إلى معينيات منتظمة الأوجه، وهي أجسام ذات ستة أضلاع، تكون فيها الجوانب سداسية الأضلاع المتقابلة متوازية.

توجد بلورات الكلسيت في أنواع عديدة من الصخور. فالطباشير والحجر الجيري والرخام تحتوي على كميات كبيرة من الكلسيت. وبعض التشكيلات الصخرية مثل الرواسب الكلسية الهابطة من سقوف الكهوف، والرواسب الكلسية الصاعدة في الكهوف، تتكون من نوع من الكلسيت يسمى ترسبات الترافرتين، يقوم الكلسيت بدور المادة اللاصقة للمعادن المختلفة المكونة للصخور الرسوبية الخشنة. والكلسيت هو المصدر الرئيسي في العالم للجير ويستعمل في صناعة العديد من الأشياء، بما في ذلك الزجاج والفولاذ. ويمزج الكلسيت مع المواد الصلصالية لصنع الإسمنت البورتلاندي، ومع الرمال لصنع الملاط. وهناك نوع من الكلسيت غاية في النقاء يدعى "سبار أيسلندا"، يُستعمل في الآلات البصرية مثل المجاهر المستقطبة.

البنية البلورية للكلسيت
رخام مسيسپي (مكون من الكلسيت) في Big Cottonwood Canyon, Wasatch Mountains, يوتا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضًا


المصادر

للاستزادة

  • Schmittner Karl-Erich and Giresse Pierre, 1999. "Micro-environmental controls on biomineralization: superficial processes of apatite and calcite precipitation in Quaternary soils", Roussillon, France. Sedimentology 46/3: 463–476.

وصلات خارجية