هـِماتيت

(تم التحويل من Hematite)
هـِماتيت
Hematite
HematiteUSGOV.jpg
العامة
التصنيف ملح اكسيد
الصيغة
(repeating unit)
اكسيد الحديد (III), Fe2O3, α-Fe2O3
النظام البلوري معين الأوجه سداسي الأضلاع
التعرف
Color رمادي فلزي إلى أطياف الأحمر الأرضية
Crystal habit بلورات مصفوفة إلى سميكة
Cleavage لا يوجد
Fracture غير منتظم إلى sub-conchoidal
Mohs scale hardness 5.5 - 6.5
Luster معدني إلى splendent
Streak أحمر زاهي إلى أحمر غامق
الجاذبية النوعية 4.9 - 5.3
Refractive index غير شفاف
Pleochroism لا
References [1][2]

هـِماتيت Hematite, ويكتب أيضاً hæmatite, هو معدن اكسيد الحديد (III) (Fe2O3), وهو أحد أكاسيد الحديد. ويتبلور الهماتيت في نظام معين الأوجه, وله نفس البنية البلورية كالإلمنيت والكورندم. الهماتيت والإلمنيت يشكلا محلول صلب كامل عند درجات حرارة أعلى من 950°م.

هماتيت (خام الكلاوي) من مشيگان (مقياس مجهول)

الهماتيت معدن, لونه أسود إلى صلبي (فضي-رمادي), بني إلى بني محمرّ, أو أحمر. ويتم استخراجه كالخام الرئيسي للحديد. أصنافه تتضمن خام الكِلـْية, مارْتيت (pseudomorphs اخذوا اسمهم من المگنتيت), زهرة الحديد و specularite (specular hematite). وبينما تختلف صيغ الهماتيت, إلا أنهم جميعاً يشتركون في أن لديهم تعريق صدأ-أحمر. والهماتيت أشد صلادة من الحديد النقي, إلا أنه أشد انقصافاً.

وقد عـُثر على رواسب هائلة من الهماتيت في banded iron formations. الهماتيت الرمادي عادة ما يوجد في الأماكن التي بها مياه ساكنة أو ينابيع مياه دافئة معدنية, كما هو الحال في يلوستون. ويمكن للمعدن أن يترسب خارج الماء ويتجمع في طبقات في قاع بحيرة, نبع, أو أي مياه ساكنة أخرى. ويمكن للهماتيت أن يتواجد أيضاً بدون الماء, إلا أنه في تلك الحالة عادة ما يكون نتيجة نشاط بركاني. بلورات الهماتيت بحجم الطمي يمكن أيضاً تكونها كملح ثانوي يتكون نتيجة عمليات التعرية في التربة, وبجانب أكاسيد أو اوكسي هيدروكسيدات مثل جيوثيت, فهو مسئول عن اللون الأحمر في العديد من الترَب الإستوائية أو العتيقة أو عموماً عالية التعرية.

هماتيت قوس قزح من البرازيل (المقياس مجهول)
هماتيت في مجهر إلكتروني ماسح ("SEM"), تكبير 20x
هماتيت في SEM, تكبير 100x
هماتيت في SEM

وتأتي عينات جيدة للهماتيت من إنجلترا, المكسيك, البرازيل, أستراليا ومنطقة بحيرة سوپريور في الولايات المتحدة وكندا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Ochre

الاسم هماتيت مشتق من الكلمة اليونانية للدم (هـَيـْما haima) لا، الهماتيت يمكن أن يكون أحمراً, كما في rouge, التي هي صيغة مسحوقة من الهماتيت. لون الهماتيت كان السبب في استخدامه كصبغة.

Ochre هو طمي ملوّن بكميات متغيرة من الهماتيت, تتراوح بين 20% و 70% [3]. Red ochre يحتوي هماتيت غير مائي, بينما yellow ochre تتضمن هماتيت مائي (Fe2O3H2O). الاستخدام الرئيسي of ochre هو for tinting بلون دائم[3].


المغناطيسية

الهماتيت هو مادة مضادة للمغناطيسية الحديدية تحت Morin transition عند 260 ك, و مضادة للمغناطيسية الحديدية canted أو حديدية المغناطيسية بضعف [1] فوق Morin transition وتحت its درجة حرارة نيل لها عند 948 ك, والتي عندها تصبح paramagnetic.

عينات هماتيت تـُظهر بنية botryoidal مكتملة والتي يشتهر بها هذا المعدن. (مقياس مجهول)

البنية المغناطيسية of a-hematite كانت موضع نقاش وجدل معتبرين في عقد 1950 بسبب أنها بدت كما لو كانت حديدية المغناطيسية بدرجة حرارة كوري تقدر بحوالي 1000 ك, وبالرغم من ذلك فقد كان لها عزماً moment متناهي الضآلة (0.002mB). وقد زاد من المفاجأة أن الانتقال بانخفاض درجة الحرارة عند حوالي 260 ك إلى طور ليس فيه عزم مغناطيسي خالص.[بحاجة لمصدر]

دزيالوشنسكي ولاحقاً موريا بيـّنا أن النظام هو أساساً مضاد للمغناطيسية الحديدية ولكن that the low symmetry of the cation sites allows spin–orbit coupling to cause canting of the moments عندما يكونوا في المستوى المتعامد على المحور c. اختفاء العزم مع انخفاض درجة الحرارة عند 260 ك يسببه تغير في the anisotropy الذي يجعل the moments to align along the c axis. In this configuration, spin canting لا يقلل الطاقة.[بحاجة لمصدر]

والهماتيت هو جزء من نظام اوكسي هيدروكسيد محلول صلب معقد له مختلف الدرجات من الماء ومجموعة الهيدروكسيل, و vacancy substitutions التي تأثر على الخصائص الكيميائية المغناطيسية والبلورية للمعدن.[4] عضوان طرفيات آخران يشار إليهما بالاسمين پروتوهماتيت protohematite و هيدروهماتيت hydrohematite.

الهماتيت في المريخ

فسيفساء صور من المصوِّر الميكروسكوبي لجوالة استكشاف المريخ تظهر كريـّات الهماتيت مغروسة جزئياً في الصخر في موقع هبوط اُپورتيونيتي. (المقياس: الصورة عرضها تقريباً 5 سم)


استخدامه في الحلي

شعبية الهماتيت في الحلي وصلت لأوجها باوروبا أثناء العصر الفيكتوري, بينما شعبيته في أمريكا الشمالية ظهرت في الخمسين عاماً الماضية, خاصة في غرب الولايات المتحدة حيث يستخدم في حلي وفن الأمريكيين الأصليين. ويجب توخي الحذر عند التعامل مع الأشياء المصنوعة من الهماتيت قابلية المادة للانقصاف.

انظر أيضاً

نحت في الهماتيت, طوله 5 سم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ http://webmineral.com/data/Hematite.shtml Webmineral data
  2. ^ http://www.mindat.org/min-1856.html Mindat mineral data
  3. ^ أ ب "Ochre". Industrial Minerals. Minerals Zone. Retrieved 2008-04-29. 
  4. ^ M.-Z. Dang, D.G. Rancourt, J.E. Dutrizac, G. Lamarche, and R. Provencher. Interplay of Surface Conditions, Particle Size, Stoichiometry, Cell Parameters, and Magnetism in Synthetic Hematite-like Materials. التفاعلات فائقة النعومة Hyperfine Interactions 117 (1998) 271-319.

وصلات خارجية