ترسيب (كيمياء)

ترسيب كيميائي.

التريب Precipitation، هو عملية تشكل جسم صلب في محلول خلال التفاعل الكيميائي. عندما يحدث التفاعل في محلول سائل فإن المادة الصلبة المتشكلة تعرف باسم الراسب، ويدعى التفاعل الذي يؤدي إلى حدوث تشكل الراسب باسم تفاعل ترسيب. هناك أنواع محددة من الرواسب التي لا ترقد (عملية رسوب) إلى أسفل إناء التفاعل نتيجة الجاذبية، بل تبقى على شكل مستعلق في المحلول، والتي يمكن تحويله إلى راسب بإجراء عملية تثفيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطيقات

Crystals of meso-tetratolylporphyrin from a reflux of propanoic acid precipitate on cooling
Copper from a wire displaces silver in a silver nitrate solution it is dipped into, and solid silver precipitates out.

H2TPPsyn.png

يمكن أن تتم عملية ترسيب الأجسام الصلبة وفق متطلبات محددة من أجل تحضير الجسيمات النانوية.[1]

تستخدم تفاعلات الترسيب من أجل صنع الخضب ومن أجل إزالة الأملاح من الماء أثناء معالجة المياه، وكذلك في التحليل النوعي في الكيمياء اللاعضوية. كما تستخدم تفاعلات الترسيب أيضاً في الكيمياء العضوية من أجل عزل المركبات المرجوة أثناء تفاعلات الاصطناع العضوي، حيث يحصل على المادة على شكل بلورات.


أمثلة

من الأمثلة على تفاعلات الترسيب اللاعضوية التفاعل بين نترات الفضة مع محلول من كلوريد الصوديوم، حيث يترسب كلوريد الفضة على شكل راسب أبيض، كما في التفاعل التالي:

من الأمثلة على تفاعلات الترسيب العضوية التفاعل بين البورفيرين في تقطير مرتد مع حمض البروبيونيك، ثم بتبريد مزيج التفاعل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم بإجراء عملية ترشيح.[2]


التمثيل باستخدام المعادلات الكيميائية


ألوان الترسيب

الذهب برتقالي
الكروم أخضر داكن، أخضر القاتم، برتقالي، قرمزي، أصفر، بني
الكوبالت وردي
النحاس أزرق
الحديد (II) أخضر
الحديد (III) البني المحمر
المنگنيز الوردي الشاحب
النيكل الأخضر


تحليل الأنيون/ الكاتيون

الهضم

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Dhara, S. (2007). "Formation, Dynamics, and Characterization of Nanostructures by Ion Beam Irradiation". Critical Reviews in Solid State and Materials Sciences. 32 (1): 1–50. doi:10.1080/10408430601187624.
  2. ^ A. D. Adler; F. R. Longo; J. D. Finarelli; J. Goldmacher; J. Assour; L. Korsakoff (1967). "A simplified synthesis for meso-tetraphenylporphine". J. Org. Chem. 32 (2): 476–476. doi:10.1021/jo01288a053.CS1 maint: multiple names: authors list (link)

5. Precipitaion colours - From Chemistry For Wa Stage 2 Units 2a and 2b by Chris Lewis and Peter Lewis

قراءات إضافية

  • Zumdahl, Steven S. (2005). Chemical Principles (5th ed.). New York: Houghton Mifflin. ISBN 0-618-37206-7.
  • Smith, Mark (1993). Principles of Science.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: