منتدى بواو لآسيا

(تم التحويل من Boao Forum for Asia)
منتدى بواو لآسيا
Boao Forum for Asia
博鳌亚洲论坛
Bo'ao Forum for Asia - logo 01.jpg
التشكل2001
النوعمنظمة غير ربحية
الوضع القانونيمنتدى
المقر الرئيسيبوآو، هاينان، الصين
بكين (السكرتارية)
المنطقة served
آسيا
الموقع الإلكترونيwww.boaoforum.org

منتدى بواو لآسيا (بالإنگليزية: Boao Forum for Asia؛ BFA؛ بالصينية: 博鳌亚洲论坛پن‌ين: Bó'áo Yàzhōu Lùntán) هو منظمة غير ربحية تستضيف منتديات رفيعة المستوى لزعماء حكومات وأعمال وأكاديميا في آسيا وقارات أخرى لتقاسم الرؤى حول القضايا الضاغطة في تلك المنطقة الديناميكية وفي العالم أجمع. أنشئ المنتدى على نمط المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينعقد سنوياً في داڤوس، سويسرا. عنوانها الثابت هو في بوآو، مقاطعة هاينان، الصين، بالرغم من أن السركرتاريا مقرها في بكين. المنتدى، الذي يُطلق عليه أحياناً "داڤوس الآسيوية"، يأخذ اسمه من بلدة بوآو، الواقعة في مقاطعة هاينان في جنوب الصين، التي أصبحت المكان الدائم للمؤتمر السنوي منذ 2002.[1]

يتعهد المنتدى بتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي وتقريب البلدان الآسيوية من أهدافها الإنمائية. انطلق منتدى بواو لآسيا عام 1998 بواسطة فيدل ڤ. راموس، الرئيس السابق للفلپين، بوب هاوك، رئيس الوزراء الأسترالي السابق، وموريهيرو هوسوكاوا رئيس الوزراء الياباني السابق، وأُفتتح رسمياً في فبراير 2001. كان تأسيس منتدى بواو لآسيا بدعوة من الصين وأسسته 26 دولة ىسيوية وأسترالسية في 27 فبراير 2001. عقدت المنظمة أولى اجتماعاتها في 12-13 أبريل 2002.

تركز المناقشات في منتدى بواو لآسيا على الاقتصاد، التكامل، التعاون، المجتمع والبيئة. في الماضي عالج المؤتمر أيضاً دخول الصين منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي وقعت في جنوب شرق آسيا في التسعينيات. كانت الاستراتيجية الجيوسياسية التي تحمل عنوان 'تطور الصين السلمي' الموضوع الذي ناقشه المؤتمر في 2004. بالإضافة إلى اجتماعاته السنوية، يرى منتدى بواو لآسيا أيضاً منتديات واجتماعات أخرى متعلقة بالقضايا الآسيوية.

2008

عُقد المؤتمر السنوي لمنتدى بواو لآسيا 2008 في 10-13 أبريل 2008. وحضره رؤوس حكومات من عدة بلدان منها أستراليا، [[پاكستان]، النرويج، قزخستان. كما شهد الاجتماع التاريخ الذي جمع بين نائب رئيس تايوان-المُنتخب ڤينسنت سيو، والرئيس الصيني هو جين‌تاو.

2011

منتدى بواو لآسيا 2011

2015

زعماء أو نواب من 16 دولة، منهم أرمينيا، أستراليا والنمسا والصين وإندونيسيا، قزخستان وماليزيا ونـِپال وهولندا وقطر وروسيا وسري لانكا والسويد وتايلند وأوغندا وزامبيا، حضروا المنتدى.

2018

الزعماء الذين حضروا بواو-2018.


انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية