تحليل الدم

(تم التحويل من Blood test)
A venipuncture performed using a vacutainer

تحليل الدم Blood test، هو تحليل مخبري يُجرى على عينة دم، يُستخدم لتحديد الحالات الفسيولوجية والكيمحيوية مثل الأمراض ووظائف الأعضاء ونسبة الأملاح المعدنية والمخدرات ونحوها.

تحليل الدم اسم عام لمجموعة من الفحوصات الممكن اجراؤها من خلال أخذ عينة من دم الجسم، ووضعها في أنبوب اختبار، ومن ثم اجراء اختبارات دقيقة عليها في المختبر. الهدف من فحص الدم هو قياس مستويات المواد المختلفة الموجودة فيه، مثل تعداد خلايا الدم، تركيز الأملاح، ومستويات العناصر الأخرى التي من شانها ان تدل على وجود الحالات المرضية، مثل: مستوى الهيموجلوبين الذي قد يشير لفقر الدم، فحص وظائف الكلى أو الكبد الذي من شانه أن يدل على وجود خلل في عمل هذه الاعضاء، مستوى السكر الذي من شانه ان يدل على الاصابة بمرض السكري، ومستويات الكوليسترول في الدم وغيرها. بالاضافة الى ذلك، فان من وظيفة فحص الدم تشخيص العوامل الضارة المختلفة التي قد تكون في الجسم، وذلك من خلال اخذ عينة زرع للدم والبحث عن الجراثيم، الفيروسات المختلفة وغيرها من الملوثات التي قد تتواجد في الدم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

توقيت التحليل

غالباً، يتم اجراء تحليل الدم بشكل دوري، وذلك من أجل متابعة الوضع الصحي للانسان بشكل أساسي، حيث يتم القيام بذلك بشكل روتيني لدى الطبيب. بواسطة هذه الفحوص "العشوائية"، من الممكن أحيانا اكتشاف بعض الحالات المرضية المختلفة، والتي لم يكن بالامكان أن نلاحظ وجود أعراض لها لفترة طويلة، لولا التوجه لاجراء الفحص، الأمر الذي يتيح علاجها في مرحلة مبكرة. في الغالب، تتضمن فحوص الدم التي يتم اجراؤها بشكل روتيني: تعداد مركبات الدم، فحص المواد الكيميائية الاساسية في الدم، فحص مستويات الدهنيات والكوليسترول في الدم، وكذلك وظائف الكبد والكلى.

في بعض الحالات المرضية الخاصة، يتم اجراء فحوص دم عينية، من أجل تشخيص أمر ما قد يكون يحصل ويتطور في الجسم. تتعلق مجموعة الفحوص التي يجب اجراؤها بالأعراض والعلامات التي يشكو منها المريض، مثلا: المريض الذي يعاني من ارتفاع شديد بحرارة الجسم، فإنه قد يكون يعاني من عدوى ما، مما يستدعي طلب فحص "زرع" جراثيم الدم بالاضافة لفحص الدم الروتيني، في محاولة للتعرف على مسبب العدوى.


الاستعدادات

يست هنالك حاجة لاتخاذ أية خطوات خاصة استعدادا للفحص، الا أن اجراء فحص الدم الروتيني، يتطلب بالعادة الصوم لفترة 12 ساعة (من المسموح شرب الماء فقط). السبب لهذا الأمر هو اتاحة الامكانية لقياس المستويات الأساسية والحقيقية، بشكل دقيق قدر الامكان، للمواد الموجودة في الدم، حيث من الممكن أن يؤدي تحليل الغذاء ووصوله إلى الدم لوجود مستويات أعلى من العادة من السكر، الكوليسترول أو غيرها من المواد، على سبيل المثال. كذلك، فإنه لا مانع، عادة، من تناول الأدوية قبل الفحص، إلا أنه من المحبذ استشارة الطبيب بهذا الشان.

على المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية، التي تنتقل عن طريق الدم، مثل التهاب الكبد، الايدز وغيرها، إعلام الطاقم الطبي بذلك قبل الفحص. فصحيح أن الأمراض العدوائية لا تمنع القيام بفحص الدم، لكن وجود مثل هذه الأمراض يتطلب من الطاقم الطبي اتخاذ المزيد من اجراءات الحيطة والحذر من أجل منع انتقال العدوى.

سحب العينة

زجاجات لحفظ عينات الدم المسحوبة.

يكون السحب الوريدي مفيدًا لأنه من الوسائل غير الباضعة للحصول على الخلايا والسائل خارج الخلايا (البلازما) من الجسم تمهيدًا لتحليلها. وبما أن الدم يتدفق عبر الجسم كله - ليكون بذلك بمثابة الوسيط المسئول عن توفير الأكسجين والعناصر الغذائية للجسم ودفع فضلاته إلى الجهاز الإخراجي للتخلص منها، فإن درجة تدفق الدم تتأثر بالعديد من الأمراض، بل وتؤثر فيها أيضًا. ولهذه الأسباب جميعها، تعد تحاليل الدم من أكثر الفحوص الطبية التي يتم إجراؤها للمرضى.

ويكون فني سحب الدم وفني المعامل والممرضة هم المسئولون عن سحب عينة الدم من المريض. ومع ذلك، فإنه في حالات الطوارئ وفي حالات خاصة، يقوم المسعف والطبيب بسحب الدم. علاوةً على ذلك، يتم تدريب أخصائي العلاج التنفسي لسحب الدم الشرياني[1][2] لتحليل غازات الدم الشرياني.

طريق تحليل الدم

بشكل عام، يتم اجراء تحليل دم عندما تكون ذراع الشخص المفحوص ممدودة وموضوعة بشكل مقلوب على مسطح مستو أو طاولة. يقوم الفاحص بشد حزام مطاطي حول القسم العلوي من الذراع، من أجل اعاقة تدفق الدم في اليد بشكل مؤقت قدر الامكان، ومن أجل حصر الدم في المنطقة التي يتم أخذ العينة منها بالحقنة.[3]

بعد ذلك، يطلب من الشخص الذي يخضع للفحص بأن يقبض يده قدر المستطاع، وهي حركة تساعد الشخص الذي يجري الفحص على ايجاد الوعاء الدموي الافضل لأخذ العينة منه، وهو عادة ما يكون وريدا في منطقة المرفق أو الساعد. في بعض الحالات، يتم أخذ العينة من منطقة ظهر كف اليد. عندما يتم العثور على وريد ملائم من حيث الحجم، يتم تطهير وتعقيم المكان بواسطة خرقة مشبعة بالكحول، ثم يتم ادخال ابرة دقيقة بالوريد. تكون هذه الابرة موصولة بانبوب اختبار، حقنة خاصة. هذه العملية قد لا تكون لطيفة ومريحة، وذلك نظرا لانها تسبب الما خفيفا عند الوخز. لاحقا، يقوم الشخص الذي يجري الفحص بسحب كمية الدم المطلوبة، بناء على عدد انابيب الاختبار (يتعلق عدد انابيب الاختبار المطلوب بكمية ونوع الفحوصات المطلوب من المختبر اجراؤها).

عند الانتهاء من عملية سحب الدم، يتم اخراج الابرة بسرعة من الوريد، وعندها يجب الضغط بشكل فوري على مكان الوخز (بواسطة خرقة قماشية)، من اجل منع تدفق الدم من هناك. ويتم اخذ انابيب الاختبار الى المختبر لاجراء الفحص. في بعض الحالات، تكون هنالك حاجة لاجراء محاولتين او ثلاث محاولات من الوخز، وذلك عندما لا يتم التمكن من اختراق الوريد، او عندما لا يتمكن من يجري الفحص من اخذ الكمية المطلوبة من الدم في المرة الاولى. يجب ان يتحلى المريض بالصبر، اذ ان هذه العملية ليست بسيطة دائما، لكنها تستغرق بالغالب ما بين 5 و 10 دقائق.

بعد فحص الدم

بالامكان التوقف عن الضغط على مكان الوخز بعد دقيقتين او ثلاث دقائق او عندما يتوقف النزيف. في غالبية الحالات، يحدث نزيف داخلي بسيط جدا في مكان اجراء الفحص، وهو لا يستدعي اي علاج لانه يختفي تلقائيا في غضون عدة ايام. في بعض الحالات النادرة، من الممكن ان يحصل نزيف كبير، مؤلم ويسبب التورم في مكان اجراء الفحص، مما يستدعي اعلام الطبيب فورا من اجل التاكد من عدم وجود اي تلوث في منطقة الوريد (التهاب وريدي - Phlebitis) قد يستدعي العلاج بواسطة وضع الضمادات الساخنة عدة مرات يوميا.

الخطورة الكبيرة المرتبطة بفحوص الدم، ترتبط باجراء الفحص بواسطة ابرة ملوثة. لذلك، يجب الامتناع قدر الامكان عن اجراء فحوص الدم في دول العالم الثالث، وفي المناطق الاخرى من العالم التي لا يتم فيها التشديد على قواعد النظافة والتعقيم بشكل كامل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحليل النتائج

تظهر نتائج فحص الدم الدوري غالبا، في غضون يوم أو يومين، على شكل قائمة. لكن، هنالك بعض انواع الفحوص العينية الخاصة التي قد تحتاج لوقت اطول. تحتوي استمارة النتائج في كل سطر على مستوى العنصر الذي تم فحصه لدى المريض مقابل المستويات الطبيعية التي يجب ان تكون، مما يتيح المجال للمقارنة بين القيمتين. عادة، يتم التشديد على النتائج الخارجة عن نطاق المستويات الطبيعية. يجب الاشارة الى احتمال وجود اخطاء مخبرية في بعض الحالات، او احتمال وجود نتائج خارجة عن النطاق الطبيعي بشكل كبير، وبما لا يتلاءم مع وضع المريض الحقيقي، مما يستدعي اعادة اجراء الفحص مجددا.

أنواع تحاليل الدم

عينات دم بشري تم جمعها للتحليل.

التحليل البيوكيميائي

يقيس تحليل الأيض الأساسي نسبة كل من الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والبيكربونات ونيتروجين اليوريا في الدم (المعروف بالاختصار BUN) والماغنسيوم والكرياتينين والجلوكوز. كما يشمل هذا التحليل أحيانًا قياس نسبة الكالسيوم.

هذا وتتطلب بعض تحاليل الدم الصوم (أو الامتناع عن الأكل) قبل سحب عينة الدم بفترة تتراوح بين 8 و12 ساعة. ومن أمثلة هذه التحاليل تلك التحاليل التي تقيس نسبة الجلوكوز أو الكوليسترول في الدم، أو تلك التي تستخدم لتحديد وجود أي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي من عدمه. [بحاجة لمصدر]

وبالنسبة لغالبية تحاليل الدم، فإنه عادةً ما يتم الحصول على عينة الدم من وريد المريض. ومع ذلك، تتطلب تحاليل دم أخرى متخصصة، مثل تحليل غاز الدم الشرياني سحب الدم من الشريان. هذا ويستخدم تحليل غاز الدم الشرياني في المقام الأول في رصد مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأكسجين المرتبطين بوظائف الرئة، ولكنه يستخدم أيضًا في قياس درجة الحموضة في الدم ومستويات البيكربونات في ظل ظروف أيض معينة.

وفي حين أن تحليل الجلوكوز العادي يتم إجراؤه في وقت معين، فإن تحليل تحمل الجلوكوز يتضمن تكرار تحليل الجلوكوز لتحديد المعدل الذي يتم به تمثيل الجلوكوز في الجسم.

النطاقات الطبيعية

تفسر نتائج تحاليل الدم باستخدام نطاقات يوفرها المعمل الذي يقوم بالتحليل. يوضح الجدول التالي أمثلة لتلك النطاقات.

التحليل[4][5] الأدنى الأقصى الوحدة ملاحظات
الصوديوم (Na) 136 145 mmol/L
الپوتاسيوم (K) 3.5 5.0 mmol/L
اليوريا 2.5 6.4 mmol/L BUN - blood urea nitrogen
اليوريا 15 40 mg/dL
الكرياتينين - ذكر 62 115 μmol/L
الكرياتينين - أنثى 53 97 μmol/L
الكرياتينين - ذكر 0.7 1.3 mg/dL
الكرياتينين - أنثى 0.6 1.2 mg/dL
الگلوكوز (صائم) 3.9 5.8 mmol/L انظر أيضاً الهموگلوبين الگلايكوزيلاتي
الگلوكوز (صائم) 70 120 mg/dL

الاختصارات الشائعة

عند انتهاء المريض من تحليل الدم، يتسلم تقريراً باختصارات تحليل الدم. يستعرض الجدول التالي الاختصارات الشائعة في تحليل الدم:

الاختصار[6][7] يشير إلى الوصف
HDL پروتين دهني مرتفع الكثافة High-density lipoprotein مستوى "الكولسترول الجيد" في الدم (نسبة HDL:LDL عادة ما تكون أكبر بكثير من القيم الحقيقية)
LDL پروتين دهني منخفض الكثافة Low-density lipoprotein مستوى "الكولسترول الضار" في الدم (نسبة HDL:LDL عادة ما تكون أكبر بكثير من القيم الحقيقية)
CRP الپروتين سي المتفاعل C-Reactive Protein مستوى الالتهابات في الجسم. إذا كان الجهاز المناعي يقاتل عدوى أو مرض ما، فإن مستوى CRP سيكون مرتفعاً.
CBC

(المملكة المتحدة: FBC)

العد الدموي الشامل Complete Blood Count

(المملكة المتحدة: Full Blood Count)

تحليل 15 قراءة مختلفة لتحليل الدم لتوفير معلومات عن الحالة الصحية العامة. تُعرف أيضاً بصورة الدم الكاملة.
TSH الهرمون المنبه للدرقية Thyroid-stimulating hormone تُنظم الغدة الدرقية وظائف الأيض. قد تؤدي المستويات المنخفضة إلى خسارة الوزن، بينما تؤدي المستويات المرتفعة إلى زيادة الوزن.
ESR سرعة ترسيب الدم Erythrocyte Sedimentation Rate تشير إلى الزمن الذي تستغرقه كريات الدم الحمراء للنزول في الأنبوب. يُظهر هذا التحليل علامات الالتهابات في الجسم.
INR النسبة المعيارية الدولية International Normalized Ratio عبارة عن اختبار لقياس تخثر الدم، يُعرف بمؤشر سيولة الدم.
LFT تحليل وظائف الكبد Liver Function Test يُظهر هذا التحليل مستويات المنتجات المخرجة، الانزيمات والپروتينات المعالجة بواسطة الكبد.
U+E اليوريا والكهارل Urea and Electrolytes يُجرى هذا التحليل لقياس وظائف الكلى.
CMP لوحة استقلابية شاملة Comprehensive Metabolic Panel يوفر هذا التحليل صورة كاملة للاستقلاب والتوزان الكيميائي في الجسم.
WBC عد كرات الدم البيضاء White Blood Cell مستوى كرات الدم البيضاء.
RBC عد كرات الدم الحمراء Red Blood Cell مستوى خلايا الدم الحمراء.
HBC هيموگلوبين مستوى جزيئات الهيموگلوبين.
HCT هيماتوكريت Hematocrit مشابه لتحليل RBC لكن بالنسبة المئوية.
PLT الصفائح الدموية Platelets مستويات الصفائح الدموية في الدم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الملف الجزئي

التقييم الخلوي

بدائل مستقبلية

اختبارات اللعاب

المستحلبات الدقيقة

SIMBAS

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Aaron SD, Vandemheen KL, Naftel SA, Lewis MJ, Rodger MA (2003). "Topical tetracaine prior to arterial puncture: a randomized, placebo-controlled clinical trial". Respir Med. 97 (11): 1195–1199. doi:10.1016/S0954-6111(03)00226-9. PMID 14635973.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  2. ^ http://www.michigan.gov/careers/0,1607,7-170-46398-64537--,00.html
  3. ^ فحص الدم، وب طبيب
  4. ^ C. A. Burtis and E. R. Ashwood, Tietz Textbook of Clinical Chemistry (1994) 2nd edition, ISBN 0-7216-4472-4
  5. ^ "Blood tests normal ranges". Monthly Prescribing Reference. Retrieved June 21, 2012.
  6. ^ "Appendix B: Some Common Abbreviations". MedlinePlus. U.S. National Library of Medicine. Retrieved 2016-04-16.
  7. ^ "Understanding Blood Tests Online". Lab Tests Portal. Retrieved 2016-04-16.

وصلات خارجية