طلح

(تم التحويل من Acacia)
الطلح
Acacia
Acacia greggii thorns.jpg
Acacia greggii
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: ماگنوليات
Order: البقوليات
Family: البقولية
Subfamily: ميموزاوات
Tribe: Acacieae
Genus: ''الطلح''
ميلر
الأنواع

نحو 1,300؛ انظر قائمة أنواع الطلح

Acacia Distribution Map.svg
نطاق انتشار جنس الطلح.
شجرة السنط

الطلح (أو السنط أو أكاسيا، Acacia Bark)، هي نبتة شوكية وهي على قدر من السمية وتتميز بطول الأشواك . اسم لمجموعة ضخمة من النباتات تنتمي إلى عائلة البازلاء والفاصوليا. تُسمَّى أحيانًا بالميموسس. تنمو الأكاسيا وتتكاثر في معظم الأقطار الدافئة؛ ويندر أن تنمو في المناطق الحارة الجافة بحجم يزيد عن حجم شجيرة. لكنها من الممكن أن تنمو وتصبح شجرة ضخمة الجذع في الأقاليم ذات المياه الوفيرة. ينمو نبات الأكاسيا بسرعة لكنه لا يعمِّر طويلاً. إنّ نَوَّار الوطل وهو نوع من الأكاسيا شعار لأستراليا، ويُستعمل كخلفيةٍ لشعار النبّالة. [1]

كان جنس الطلح يضم ما يقارب 1.300 نوع، حوالي 960 منها موطنه الأصلي أستراليا، والبقية موزعة حول المناطق المعتدلة-الدافئة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، ومنها أوروپا، أفريقيا، جنوب آسيا، والأمريكتين (انظر قائمة أنواع الطلح. ومع ذلك، ففي 2005، تم تقسيم الجنس إلى خمسة أجناس منفصلة تحت قبيلة "Acacieae". جنس الطلح (sensu stricto) احتفظ بغالبية الأنواع الأسترالية والقليل من الأنواع الإستوائية في آسيا، مدغشقر، وجزر الهادي. معظم الأنواع خارج أستراليا، وعدد قليل من الأنواع الأسترالية، أعيد تصنيفها ضمن Vachellia وSenegalia. الجنسين الآخرين، Acaciella وMariosousa، يضم كل منهم عشرات الأنواع من الأمريكتين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

شجرة طلح بالقرب من نهاية نطاق توزيعها في صحراء النقب جنوب إسرائيل.
الطلح الذهبي، الزهرة الوطنية لأستراليا.
Seed pods of Acacia species from the MHNT

السنط، تسمية مصرية قديمة، ومن مرادفاته العربية الأكاسيا، الأقاقيا، أم غيلان، ديلم، سلم، سَمُر، سيالة، طلح ومنه الاسم: طلحة، كتر، كاد هندي مقابل التسمية الثنائية (أكاسيا كاتاشو).



التصنيف

في أكثر من 1.300 نوع من الطلح، التقييد التقليدي ليس مورفولوجياً. أدى هذا الاكتشاف إلى تقسيم الطلح إلى خمس أجناس، جنباً إلى جنب مع إعادة النمذجة المثيرة للجدل للجنس الذي يضم الأنواع الأسترالية بدلاً من الأنواع الأفريقية الأصلية، في استثناء للقواعد التقليدية للأولوية التي تستلزم تصديق من المؤتمر النباتي الدولي.[2] كان القرار مثير للجدل، واستمر النقاش، مع قرار بعض علماء التصنيف (والكثير من علماء الأحياء الآخرين) الاستمرار في استخدام التقييد التقليدي للجنس Acacia sensu lato، حالياً على الأقل[2] هذا الاستخدام يتعارض مع القرارات التي أتخذت مرتين متتاليتين من قبل المؤتمر النباتي الدولي.[3][4] عند تقسيم الجنس، فالأنواع التقليدية من الطلح الأفريقي موجودة حالياً في جنس Vachellia وSenegalia، وبعض الأنواع الأمريكية موجودة ضمن Acaciella وMariosousa، ولا تزال غالبية الأنواع الموجودة ضمن جنس Acacia تقتصر على أستراليا.[5]

اقترح العالم النباتي الكوينزلاندي لس پدلي تحت جنس Phyllodineae كإعادة تسمية لجنس Racosperma ونشر الأسماء الثنائية.

في التعبير الدارج، يطلق أحياناً مصطلح "الطلح" acacia على الأنواع المتضمنة في جنس Robinia، والتي تقع أيضاً ضمن فصيلة pea. Robinia pseudoacacia، الأنواع الأمريكية الأصلية المعروفة محلياً باسم الجراد الأسود، تسمى أحياناً "الطلح الكاذب" في الزراعة داخل المملكة المتحدة وفي أنحاء أوروپا.

التوزيع الجغرافي

غالباً ما تزود الوريقات والراشات بانتفاخات تقوم بحركات النوم واليقظة. الأذنات عادة شوكية بدينة. يضم الجنس قرابة 1200 نوع مهدها المناطق المدارية وشبه المدارية الإفريقية والأسترالية، ممثلة في الوطن العربي بأنواع تلقائية وأخرى مستزرعة لصمغها ذي الاستعمالات الطبية والغذائية، ولحائها الغني بالمركَّبات العفصية المستعملة في الدباغة، ولخشب بعض أنواعها الذي يصلح لصنع الأثاث. ويزرع بعضها لجمال أزهاره أو لطيب عطره.

يعد السّنط من أشهر الأشجار المكونة للغطاء النباتي في الوطن العربي، ممثلاً بما يزيد على 30 نوعاً من أصول إفريقية شرقية، وهذا ما دعا إلى تداخل التسمية المتناقلة لأغلب أنواعها. تنتشر أغلب أنواع الأكاسيا في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، وما تزال معلوماتنا محدودة حول هذه الأنواع، ولكننا نملك معلومات أوسع عن أكاسيا مصر وسيناء وفلسطين والعراق وجنوب إيران.


الوصف

لمعظم الأكاسيا زهور صفراء فاقعة ذات رائحة زكيَّة، ولبعضها زهور بيضاء. تتجمع الزهور الصغيرة جدًا في بعض النباتات مكوِّنةً كرات كاملة. لبعض نباتات الأكاسيا أوراق مثل السرخس وللبعض الآخر ساق عريضة مسطحة تبدو كالأوراق وتقوم بعمل الأوراق ذاتها. يُنْبتُ بعض نبات الأكاسيا أشواكًا حادة، تسمّى في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية مخالب القط. وتُنْبِت شجرة مكسيكية تُدعَى بأكاسيا قرن الثور أشواكًا زوجية مثل قرون ثور القطيع. يَنبُت نحو 450 نوعًا من الأكاسيا بمناطق دافئة مختلفة من العالم.

لنبات الأكاسيا خشب ثقيل قوي وتُعطي زهوره مادة العطر. يُعطي لحاء بعض الأشجار الموجودة بأستراليا حمض التَنِّيك، ويُستعمل في صناعة الجلد. ويعطي البعض الآخر في إفريقيا صمغًا مفيدًا يُعرف بالصمغ العربي. تعطي أشجار الأكاسيا في الهند وجنوب شرقي آسيا مادة الكاتشو وهي مادة تُستعمل في صبْغِ الملابس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكافل

Acacia collinsii Thorns


الآفات

شجرة طلح بالقرب من نهاية نطاق انتشارها في صحراء النقب في جنوب إسرائيل.


الاستخدامات

ويستخدم الجذع لهذه الشجرة في أغلب الأحيان لكي يكون بيوت للنحل. وكذلك أسقف للبيوت في غابر الزمان.

الأغذية

الصمغ

أنواع مختلفة من الصمغ الغربي. الصمع الغربي الحقيقي هو منتج من الطلح السنغالي، ينتشر بوفرة في المناطق الاستوائية الجافة من السنغال حتى شمال نيجريا.

Vachellia nilotica'، هي شجرة الصمغ الغربي الهندية، لكن محصوله أقل جودة من شجرة الصمغ العربي الحقيقية. يستخدم الصمغ الغربي في الكثير من المنتجات الغذائية، ومنها صناعة المشروبات الباردة[6] والحلوى.

استخدم المصريون القدماء الصمغ العربي في الرسومات.[7]

الاستخدام في الطب الشعبي

لحاء الطلح قابض قوي ويستعمل ليقوي الغشاء المخاطي في كل الجسم. ومغليه كمضمضة يمنع نزيف اللثة وكغرغرة لإلتهاب الحلق وكدهان للإكزيما وكغسول لإلتهاب الملتحمة بالعين وكدوش مهبلي لعلاج إفرازات المهبل. وكمشروب لعلاج الإسهال.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستهلاك الغذائي

أشهر زوار الطلح (الأكاسيا) هو حيوان الزراف. الزراف يأكل أشهرها في أفريقيا، شجرة الطلح (الأكاسيا). وتشتهر شجرة الطلح (الأكاسيا) بأوراقها الرائعة.

الزينة

الدهانات

العطور

الرمزية والشعائر

الإلهة المصرية إيزيس

تستخدم الأكاسي كرمز في الماسونية، حيث تمثل نقاء وثبات الروح، وكرمز جنائزي يمثل البعث والخلود. تحظى الشجرة بأهميتها المستمدة من وصف دفن حيرام أبي الذي جلب بعض البناة لبناء هيكل الملك سليمان في أورشليم.[8] ويفترض أنها المادة المستخدمة في خرزات إزيكو (أو إيسيكو) محاربي الزولو، والتي which passed on through سير روبرت بادن-پاول to the Boy Scout movement's Wood Badge training award.

ارتبط شجرة الطلح بالأساطير المصرية على أنها شجرة الحياة، مثل تلك المذكورة في أسطورة إيزيس وأوزوريس.

تستخدم عدة أجزاء من أنواع الطلح (خاصة الجذع، الجذر والراتنج) لصنع البخور للطقوس الدينية. يستخدم الطلح في البخور بصفة خاصة في الهند، نيپال، والصين ومنطقة التبت. يعتقد أن الدخان الصادر من جذع الطلع يبعد الشياطين والأشباح ويرضي الآلهة. تخلط جذور وراتنج الطلح مع وردية رودودندرون، الأكوروس، اللزان، القصعين وبعض المكونات الأخرى التي تدخل في تصنيع البخور. يحب كلاً من البشر والفيلة المشروبات الكحولية المصنوعة من ثمار الطلح.[9] حسب قاموس إيستون للكتاب المقدس، قد تكون شجرة الطلح هي "الشجيرة المشتعلة" (الخروج 3:2) التي رآها موسى في الصحراء.[10] كذلك، عندما أمر الرب موسى ببناء المسكن، قال له "اصنع تابوتاً" و"طاولة من خشب الطلح" (الخروج 25:10 و23، نسخة منقحة). أيضاً في التعاليم المسيحية، إكليل الشوك الذي وضع على رأس المسيك كان مصنوع من الطلح.[11]

في روسيا وإيطاليا، وبلدان أخرى، من المعتاد أن يقدم للمرأة ميموزا صفراء (وزهور أخرى) في [[يوم المرأة العالمي (8 مارس). هذه الميموزا هي في الواقع الطلح الفضي).

التانين

The bark of various Australian species, known as wattles, is very rich in tannin and forms an important article of export; important species include A. pycnantha (golden wattle), A. decurrens (tan wattle), A. dealbata (silver wattle) and A. mearnsii (black wattle).

محتوى التانين في مختلف أنواع الأكاسيا
اللحاء
الأوراق المجففة
قرون البذور
الأنواع
التانينات [%]
التانينات [%]
التانينات[%]
Acacia albida
2-28%[12]
5-13%[12]
Acacia cavenia
32%[13]
Acacia dealbata
19.1%[14]
Acacia decurrens
37-40%[14]
طلح الفرنيزيانية
23%[14]
Acacia mearnsii
25-35%[12]
Acacia melanoxylon
20%[13]
Acacia nilotica
18-23%*[12]
Acacia penninervis
18%[13]
Acacia pycnantha
30-45%[13]
15-16%[13]
Acacia saligna
21.5%[14]

*Inner bark

Black Wattle is grown in plantations in جنوب أفريقيا. Most Australian acacia species introduced to South Africa have become an enormous problem, due to their naturally aggressive propagation. The pods of Acacia nilotica (under the name of neb-neb), and of other African species are also rich in tannin and used by tanners.

الأخشاب

Acacia koa Wood
Acacia heterophylla Wood


الكثافة التقريبية لأخشاب مختلف أنواع الطلح
الكثافة
كثافة لب الخشب
كثافة الخشب العصاري
الأنواع
[كج/م³]
[كج/م³]
[كج/م³]
Acacia acuminata
1040[15]
Acacia amythethophylla
1170[16]
Acacia catechu
880[17]
Acacia confusa
690-750[17]
Acacia erioloba
1230[16]
Acacia galpinii
800[16]
Acacia goetzii
1025[16]
Acacia karoo
800[16]
Acacia leucophloea
760[17]
الطلح العسلي
1100[16]
Acacia nilotica
700[17]
1170[16]
Acacia nilotica subsp. adstringens
827-945[16]
Acacia nilotica subsp. nilotica
800[16]
1170[16]
Acacia polyacantha subsp. campylacantha
705[16]
Acacia sieberiana
655[16]


في إندونسيا (خاصة في سومطرة) وفي ماليزيا (خاصة في ساراواك)، تعتبر أشجار أكاسيا مانجيوم مصدرً رئيسي للب الخشب من أجل صناعة الورق.

الكيمياء النباتية

الگلايكوسيدات السيانوجينية

تسعة عشر نوعاً من الأكاسيا في الأمريكتين يحتوون الگلايكوسيدات السيانوجينية، التي إذا ما تعرضوا لإنزيم قادر على فصل الگلايكوسيدات، فإنهم يطلقون سيانيد الهيدروجين في "الأوراق".[18] وينتج عن ذلك أحياناً نفوق المواشي سـُماً.

If fresh plant material spontaneously produces 200 ppm or more HCN, then it is potentially toxic. This corresponds to about 7.5 μmol HCN per gram of fresh plant material. It turns out that, if acacia "leaves" lack the specific glycoside-splitting enzyme, then they may be less toxic than otherwise, even those containing significant quantities of cyanic glycosides.[19]

Some Acacia species containing cyanogens include Acacia erioloba, A. cunninghamii, A. obtusifolia, A. sieberiana, and A. sieberiana var. woodii[20]

أشباه القلويات

As mentioned previously, Acacias contain a number of organic compounds that defend them from pests and grazing animals.[21] Many of these compounds are psychoactive in humans. أشباه القلويات الموجودة في أنواع الأكاسيا تتضمن dimethyltryptamine (DMT), 5-methoxy-dimethyltryptamine (5-MeO-DMT) and N-methyltryptamine (NMT). The plant leaves, stems and/or roots are sometimes made into a brew together with some MAOI-containing plant and consumed orally for healing, ceremonial or religious uses. الأساطير المصرية has associated the acacia tree with characteristics of the tree of life (see the article on the Myth of Osiris and Isis).

أنواع الأكاسيا المعروف احتواؤها على أشباه قلويات نفسية المفعول
Acacia acuminata
Up to 1.5% alkaloids, mainly consisting of tryptamine in leaf[22]
Acacia adunca
β-methyl-phenethylamine, 2.4% في الأوراق[23]
Alpina mueller.jpg
Acacia alpina
Active principles in leaf[24]
Acacia aneura blossom.jpg
Acacia aneura
Ash used in Pituri.[25] Ether extracts about 2-6% of the dried leaf mass.[26] Not known if psychoactive per se.
Acacia angustissima usgs.png
Acacia angustissima
β-methyl-phenethylamine[27], NMT and DMT in leaf (1.1-10.2 ppm)[28]
Acacia-aroma.jpg
Acacia aroma
Tryptamine alkaloids.[29] Significant amount of tryptamine in the seeds.[30]
Starr 031013-8001 Acacia auriculiformis.jpg
Acacia auriculiformis
5-MeO-DMT in stem bark[31]
Acacia baileyana.jpg
Acacia baileyana
0.02% tryptamine and β-carbolines, in the leaf, Tetrahydroharman[24][32][19]
Acacia beauverdiana
Psychoactive[33] Ash used in Pituri.[25]
Acacia-berlandieri-flowers4.jpg
Acacia berlandieri
DMT, amphetamines, mescaline, nicotine[34]
Koeh-003.jpg
Acacia catechu
DMT[35] and other tryptamines in leaf, bark
Acaciacaven29b.jpg
Acacia caven
Tryptamines
Acacia chundra
DMT and other tryptamines in leaf, bark
Acacia colei
DMT[36]
Acacia complanata
0.3% alkaloids in leaf and stem, almost all N-methyl-tetrahydroharman, with traces of tetrahydroharman, some of tryptamine[37][38][39]
Acacia concinna Blanco2.374.png
Acacia concinna
Nicotine[40]
Starr 050107 2872 acacia confusa.jpg
Acacia confusa
DMT & NMT in leaf, stem & bark 0.04% NMT and 0.02% DMT in stem.[24] Also N,N-dimethyltryptamine N-oxide[41]
Acacia constricta flower.jpg
Acacia constricta
β-methyl-phenethylamine[27]
Acacia coriacea
Ash used in Pituri.[25][42] Not known if psychoactive.
A-cornigera.jpg
Acacia cornigera
Psychoactive,[42] Tryptamines[9]
Acacia cultriformis leaves.jpg
Acacia cultriformis
Tryptamine, in the leaf, stem[24] and seeds.[30] Phenethylamine in leaf and seeds[30]
Acacia cuthbertsonii
Psychoactive[33]
Acacia delibrata
Psychoactive[33]
Acacia falcata
Psychoactive,[33] but less than 0.02% alkaloids[19]
Acaciafarnesiana1web.jpg
طلح الفرنيزيانية
Traces of 5-MeO-DMT[43] in fruit. β-methyl-phenethylamine, flower.[44] Ether extracts about 2-6% of the dried leaf mass.[26] Alkaloids are present in the bark[45] and leaves.[46] Amphetamines and mescaline also found in tree.[9]
Acacia filiciana
Added to Pulque, but not known if psychoactive[42]
Acacia floribunda
Tryptamine, phenethylamine,[47] in flowers[30] other tryptamines,[48] phenethylamines[49]
Acacia greggii thorns.jpg
Acacia greggii
N-methyl-β-phenethylamine,[27] phenethylamine[21]
Acacia harpophylla
Phenethylamine, hordenine at a ratio of 2:3 in dried leaves, 0.6% total[23]
Acacia holoserica
Hordenine, 1.2% in bark[23]
Acacia-horrida.jpg
Acacia horrida
Psychoactive[42]
A.Implexa.jpg
Acacia implexa
Psychoactive[50]
Acacia jurema
DMT, NMT
Acacia karroo2.jpg
Acacia karroo
Psychoactive
Acacia kempeana
Used in Pituri, but not known if psychoactive.[42]
Acacia kettlewelliae
1.5[23]-1.88%[51] alkaloids, 92% consisting of phenylethylamine.[23] 0.9% N-methyl-2-

phenylethylamine found a different time.[23]

Acacia laeta
DMT, in the leaf[24]
Acacia lingulata
Used in Pituri, but not known if psychoactive.[42]
Acacia-longifolia-branch.jpg
Acacia longifolia
0.2% tryptamine in bark, leaves, some in flowers, phenylethylamine in flowers,[47] 0.2% DMT in plant.[52] Histamine alkaloids.[19]
Acacia longifolia
var. sophorae
Tryptamine in leaves, bark[30]
Acacia macradenia
Tryptamine[30]
Acacia maidenii.jpg
Acacia maidenii
0.6% NMT and DMT in about a 2:3 ratio in the stem bark, both present in leaves[24]
Starr 031013-8002 Acacia mangium.jpg
Acacia mangium
Psychoactive[42]
Acacia melanoxylon branch.jpg
Acacia melanoxylon
DMT, in the bark and leaf,[53] but less than 0.02% total alkaloids[19]
600px-Acacia mellifera 3D-Modell.jpg
الطلح العسلي
DMT, in the leaf[24]
Babool (Acacia nilotica) leaves & spines at Hodal W IMG 1251.jpg
Acacia nilotica
DMT, in the leaf[24]
Acacia nilotica
subsp. adstringens
Psychoactive, DMT in the leaf
Acacia obtusifolia
Tryptamine,[48] DMT, NMT, other tryptamines,[54] 0.4-0.5% in dried bark, 0.07% in branch tips.[55]
Acacia oerfota
Less than 0.1% DMT in leaf,[32][56] NMT
Acacia penninervis
Psychoactive[33]
Acacia phlebophylla.jpg
Acacia phlebophylla
0.3% DMT in leaf, NMT[24]
Starr 020911 0004 acacia podalyriifolia.jpg
Acacia podalyriaefolia
Tryptamine in the leaf,[24] 0.5% to 2% DMT in fresh bark, phenethylamine, trace amounts[47]
Acacia polycantha.png
Acacia polyacantha
DMT in leaf[24] and other tryptamines in leaf, bark
Acacia polyacantha
ssp. campylacantha
Less than 0.2% DMT in leaf, NMT; DMT and other tryptamines in leaf, bark[57]
Acacia prominens
Phenylethylamine, β-methyl-phenethylamine[23][47]
Acacia pruinocarpa
Ash used in Pituri.[25][42] Not known if psychoactive.
Acacia pycnantha Golden Wattle.jpg
Acacia pycnantha
Ash used in Pituri,[42] but less than 0.02% total alkaloids.[19] Not known if psychoactive.
Acacia melanoxylon2.jpg
Acacia retinodes
DMT, NMT,[58] nicotine,[9] but less than 0.02% total alkaloids found[19]
Acacia rigidula.jpg
Acacia rigidula
DMT, NMT, tryptamine, amphetamines, mescaline, nicotine and others[59]
Acacia roemeriana 01nsh.jpg
Acacia roemeriana
β-methyl-phenethylamine[27]
Acacia-salicina-pod-w-seeds.jpg
Acacia salicina
Ash used in Pituri.[25][42] Not known if psychoactive.
Acacia sassa
Psychoactive[42]
Acacia-schaffneri-seed-pods.jpg
Acacia schaffneri
β-methyl-phenethylamine, Phenethylamine[21] Amphetamines and mescaline also found.[9]
Acacia schottii
β-methyl-phenethylamine[27]
Koeh-004.jpg
Acacia senegal
Less than 0.1% DMT in leaf,[24] NMT, other tryptamines. DMT in plant,[44] DMT in bark.[30]
Acacia-seyal-leaves.jpg
الطلح السيال
DMT, in the leaf.[24] Ether extracts about 1-7% of the dried leaf mass.[26]
Img00522-A-sieberiana.jpg
Acacia sieberiana
DMT, in the leaf[24]
Acacia simplex.jpg
Acacia simplex
DMT and NMT, in the leaf, stem and trunk bark, 0.81% DMT in bark, MMT[24][60]
Acacia taxensis
β-methyl-phenethylamine[27]
Eat267.jpg
الطلح الملتوي
DMT, NMT, and other tryptamines[54]
Acacia vestita
Tryptamine, in the leaf and stem,[24] but less than 0.02% total alkaloids[19]
Acacia victoriae
Tryptamines,[48] 5-MeO-alkyltryptamine[30]
قائمة أنواع الأكاسيا التي تحتوى على قدر ضئيل من أشباه القلويات أو لا تحتويها في العينات المأخوذة[19]

0% C 0.02%, C...Concentration of Alkaloids [%]

الگليكوسيدات السيانوجينية

هناك تسعة عشر نوع مختلف من الأكاسيا في الأمريكتين يحتوون على گليكوسيدات سيانوجينية، التي إذا تعرضت لإنزيم قادر بالتحديد على فصم الگليكوسيدات، فإنها قادرة على إطلاق سيانيد الهيدروجين (HCN) في أوراق الأكاسيا."[61] This sometimes results in the poisoning death of livestock.

If fresh plant material spontaneously produces 200 ppm or more HCN, then it is potentially toxic. This corresponds to about 7.5 μmol HCN per gram of fresh plant material. It turns out that, if acacia "leaves" lack the specific glycoside-splitting enzyme, then they may be less toxic than otherwise, even those containing significant quantities of cyanic glycosides.[19]

بعض أنواع الأكاسيا المحتوية على سيانوجينات:

  • Acacia erioloba
  • Acacia cunninghamii
  • Acacia obtusifolia
  • Acacia sieberiana
  • Acacia sieberiana var. woodii[20]

الفصائل

أشهر أنواع الطلح

الطلح العربي

الطلح العربية Acacia arabica، هو نبات مستعمل في الطب وفي تغذية الحيوان وتزيين الشوارع، يتكاثر بالبذور، وينمو بصورة جيدة في المناطق الداخلية والساحلية مؤمناً ظلالاً خفيفة، تسقط أوراقه إذا ما تعرض لحرارة مرتفعة أو لنقص في التغذية المائية.يتحمل الملوحة من مرتبة 8000 جزء بالمليون. ترجع أصوله الجغرافية النباتية إلى الهند وإفريقية المدارية. يسمى بالعربية بشجر الصمغ العربي. ترتفع أشجاره حتى 9م، أغصانه منتشرة وأشواكه حادة. قشرة جذعه قاتمة، وثماره قرون تشبه المسبحة.

الطلح الأذيني

الطلح أذيني الشكل Acacia auriculiformis، أشجار مزروعة من أصل أسترالي، تجود في المناطق الجافة، وفي الترب الصخرية الفقيرة متحمِّلة الإنارة الشديدة. ترتفع أشجارها حتى 12م، دائمة الخضرة، مدلاّة الأغصان، كثيفة الأوراق المتحولة إلى قِلدات سنانية. الأزهار صفر فاتحة. النورات سنبلية. الثمار قرنيَّة.

الطلح الأزرق

الطلع أزرق الورق Acacia cyanophylla: نوع أسترالي مزروع للزينة تحوَّلت فيه الأوراق المركَّبة إلى قِلدات طولها من 10- 30سم. النَّورات عامرة بالأزهار الصفر الزاهية الألوان. بدأت زراعته في الوطن العربي منذ نحو 20 سنة.[62]

طلح الدقورة

طلع الدقورة Acacia decurrens، الدقورة تعني الممتدة على الساق. أشجار زينة ترتفع طلعتها إلى 18م، دائمات الخضرة، كثيرات الأغصان. الأوراق ثنائية الراش. الأزهار صفر. الثمار قرنية مدلاَّة. يضم النوع ضروباً للزينة عديدة، تنبت في مختلف نماذج الترب، قادرة على تحمل الإنارة الشديدة، وملوحة من مرتبة 6000 جزء بالمليون. وهي شجرة أسترالية المنشأ، تُزرع في الحدائق والشوارع وتتكاثر بالبذور.

طلح إيرنبرگ

  • طلح إيرنبرگ Acacia ehrenbergiana: أشجار صغيرة أو جَنَبات شائكة. أشواكها طويلة أفقية، قد تنعدم تبعاً لبيئة النبات وعمره ومكان ظهور سوقه الثانوية. الثمار قرون خطية ملساء منجلية واضحة الاختناقات بين البذور، مستدقة النهاية. يألف النبات مسيلات الوديان والتربة خفيفة ملوحة المياه الجوفية.

طلع الفرنيزيانية

  • طلح الفرنيزيانية Acacia farnesiana، نبات زينة، من أسمائه المتناقلة: فتنة قرظ عنبر، وليس بينه وبين العنبر الحقيقي صلة. يزرع في الحدائق الخاصة وقلَّما يزرع في الشوارع. تستعمل أزهاره للحصول على العطر،كما تستعمل ثماره في الدباغة. وهي شجرة شائكة، طلعتها نحواً من خمسة أمتار. الأزهار صغيرة صفر اللون مجتمعة في نورة كروية. الثمار قرون أسطوانية غير متفتحة، تصبح عند النضج بنية اللون. وهو نبات أمريكي الأصل تحوَّل إلى عالمي الانتشار في المناطق المدارية،صمغه من الأنواع الممتازة. تستعمل أزهاره في جنوب أوربا لصنع العطور. القشور والبذور مستعملة في الدباغة. يستعمل سياجاً جيداً للفصل بين البساتين.

الطلح العسلي

الطلح العسلي Acacia mellifera، يزرع في مشاريع التحريج، ولصدِّ الرياح كسياج بين البساتين. النَّورات متطاولة بيضاء. القرون قصيرة عريضة.

الطلح العقربي

الطلح العقربية Acacia scorpiodes، نبات مزروع للزينة في شوارع المدن الخليجية من أصول مدارية إفريقية. وهو نوع كثير الضروب تستعمل أخشابها في صناعة الأثاث الرخيص، وقشورها مستعملة في الدباغة، وترعى الجمال أغصانها الغضَّة وأوراقها.

الطلح السيال

الطلح السيال Acacia seyal، شجرة حرجية أو سياجية أو صادة للرياح. النَّورات كروية صفراء. القرون صغيرة وطويلة.

الطلح الملتوي

الطلح الملتوي Acacia tortilis، أشجار أو جَنَبات ترتفع إلى ثمانية أمتار. تتفرع من القاعدة آخذة شكلاً مظلياً مسطح التاج. الفروع الرئيسة محمرَّة جرداء، والأغصان الفتية محمرَّة زَغِبة.

معرض الصور

الأزهار

اللحاء

أوراق الشجر

سنفات البذور

البذور

الأشواك

الشجرة

الخشب

انظر أيضا

ملاحظات

  1. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  2. ^ أ ب Gideon F. Smith & Estrela Figueiredo (2011). "Conserving Acacia Mill. with a conserved type: What happened in Melbourne?". Taxon. 60 (5): 1504–1506.
  3. ^ Anders Backlund & Kåre Bremer (1998). "To be or not to be – principles of classification and monotypic plant families". Taxon. 47 (2): 391–400. doi:10.2307/1223768. JSTOR 1223768.
  4. ^ Anastasia Thanukos (2009). "A name by any other tree". Evolution: Education and Outreach. 2 (2): 303–309. doi:10.1007/s12052-009-0122-7.
  5. ^ "Wattles - genus Acacia". Australian National Herbarium. Retrieved October 24, 2013.
  6. ^ "Powerade Ion4 Sports Drink, B Vitamin Enhanced, Strawberry Lemonade". Wegmans. Retrieved 2013-03-06.
  7. ^ "Excerpt from A Consumer's Dictionary of Cosmetic Ingredients: Fifth Edition (Paperback) Amazon.com". Amazon.ca. Retrieved 2013-03-06.
  8. ^ Web of Hiram (Bradford University) Craft Lectures, Third Degree, Second Section
  9. ^ أ ب ت ث ج Naturheilpraxis Fachforum (German)[dead link]
  10. ^ "Easton's Bible Dictionary: Bush". Eastonsbibledictionary.com. Retrieved 2013-03-06.
  11. ^ Dictionary of Symbols.Chevalier and Gheerbrant. Penguin Reference.1996.
  12. ^ أ ب ت ث Purdue University
  13. ^ أ ب ت ث ج Google Books Select Extra-tropical Plants Readily Eligible for Industrial Culture Or Naturalization By Ferdinand von Mueller
  14. ^ أ ب ت ث Plants for a Future Database خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "pfaf" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "pfaf" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  15. ^ Aussie Fantom
  16. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س The timber properties of Acacia species and their uses
  17. ^ أ ب ت ث FAO
  18. ^ Cyanogenic Glycosides in Ant-Acacias of Mexico and Central America David S. Seigler, John E. Ebinger The Southwestern Naturalist, Vol. 32, No. 4 (December 9, 1987), pp. 499–503 DOI:10.2307/3671484
  19. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Chemotaxonomie der Pflanzen By Robert Hegnauer. Books.google.com. 1996-01-01. ISBN  9783764351656 . Retrieved 2013-03-06. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "chemotaxonomie" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  20. ^ أ ب FAO Kamal M. Ibrahim, The current state of knowledge on Prosopis juliflora...[dead link] خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "juliflora" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  21. ^ أ ب ت خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة chem
  22. ^ Lycaeum
  23. ^ أ ب ت ث ج ح خ Fitzgerald, J.S. Alkaloids of the Australian Legumuminosae -- The Occurrence of Phenylethylame Derivatives in Acacia Species, Aust. J . Chem., 1964, 17, 160-2.
  24. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط Shaman Australis
  25. ^ أ ب ت ث ج Duboisia hopwoodii - Pituri Bush - Solanaceae - Central America
  26. ^ أ ب ت Wattle Seed Workshop Proceedings 12 March 2002, Canberra March 2003 RIRDC Publication No 03/024, RIRDC Project No WS012-06
  27. ^ أ ب ت ث ج ح Glasby, John Stephen (1991). Dictionary of Plants Containing Secondary Metabolites. CRC Press. p. 2. ISBN  0850664233 .
  28. ^ English Title: Nutritive value assessment of the tropical shrub legume Acacia angustissima: anti-nutritional compounds and in vitro digestibility. Personal Authors: McSweeney, C. S., Krause, D. O., Palmer, B., Gough, J., Conlan, L. L., Hegarty, M. P. Author Affiliation: CSIRO Livestock Industries, Long Pocket Laboratories, 120 Meiers Road, Indooroopilly, Qld 4068, Australia. Document Title: Animal Feed Science and Technology, 2005 (Vol. 121) (No. 1/2) 175-190
  29. ^ Maya Ethnobotanicals
  30. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Acacia (Polish)
  31. ^ Lycaeum
  32. ^ أ ب www.serendipity.com
  33. ^ أ ب ت ث ج www.bushfood.net
  34. ^ Ask Dr. Shulgin Online: Acacias and Natural Amphetamine
  35. ^ Sacred Elixirs
  36. ^ www.abc.net.au
  37. ^ Acacia Complanata Phytochemical Studies
  38. ^ Lycaeum -- Acacias and Entheogens
  39. ^ Lycaeum
  40. ^ SBEPL
  41. ^ NMR spectral assignments of a new chlorotryptamine alkaloid and its analogues from Acacia confusa Malcolm S. Buchanan, Anthony R. Carroll, David Pass, Ronald J. Quinn Magnetic Resonance in Chemistry Volume 45, Issue 4 , Pages359 - 361. John Wiley & Sons, Ltd.
  42. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز Index of Rätsch, Christian. Enzyklopädie der psychoaktiven Pflanzen, Botanik, Ethnopharmakologie und Anwendungen, 7. Auflage. AT Verlag, 2004, 941 Seiten. ISBN 3855025703 at [1]
  43. ^ Lycaeum
  44. ^ أ ب Dr. Duke's Phytochemical and Ethnobotanical Databases
  45. ^ www.bpi.da.gov.ph
  46. ^ Purdue University
  47. ^ أ ب ت ث Hegnauer, Robert (1994). Chemotaxonomie der Pflanzen. Springer. p. 500. ISBN  3764329793 .
  48. ^ أ ب ت www.bluelight.ru
  49. ^ Lycaeum (Acacia floribunda)
  50. ^ wiki.magiskamolekyler.org (Swedish)
  51. ^ Acacia kettlewelliae
  52. ^ Lycaeum Acacia longifolia
  53. ^ extentech.sheetster.com
  54. ^ أ ب wiki.magiskamolekyler.org (Swedish)
  55. ^ Acacia obtusifolia Phytochemical Studies
  56. ^ Plants Containing DMT (German)
  57. ^ Hortipedia
  58. ^ Pflanzentabelle APB (German)
  59. ^ Magiska Molekylers wiki
  60. ^ Arbeitsstelle für praktische Biologie (APB)
  61. ^ Cyanogenic Glycosides in Ant-Acacias of Mexico and Central America David S. Seigler, John E. Ebinger The Southwestern Naturalist, Vol. 32, No. 4 (Dec. 9, 1987), pp. 499-503 doi:10.2307/3671484
  62. ^ أنور الخطيب. "السّنْط (الطَّلْح)". الموسوعة العربية. Retrieved 2015-05-17.

المصادر

  • Clement, B.A., Goff, C.M., Forbes, T.D.A. Toxic Amines and Alkaloids from Acacia rigidula, Phytochem. 1998, 49(5), 1377.
  • Shulgin, Alexander and Ann, TiHKAL the Continuation. Transform Press, 1997. ISBN 0-9630096-9-9

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:


Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.