زرافة

زرافة Giraffe
Giraffe standing.jpg
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Order:
Family:
Genus:
زرافة
Species:
G. camelopardalis
Binomial name
Giraffa camelopardalis
Giraffa camelopardalis subspecies map.jpg
خريطة توزيع الزراف

الزرافة Giraffe أطول حيوان في العالم ، أتي الاسم الانجليزي من الايطالي Giraffa الذي أتى أصلاً من العربية زرافة. اسم الزرافة في العصور الوسطى ( القرن 14 ) كان Camelopard يعني الجمل المرقط مثل الفهد ومنه أتى الاسم العلمي المعروف وهو Giraffa camelopardis.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف العلمي والترقي

مقارنة بين زرافيات giraffids الميوسين الأفريقية: Palaeotragus (اثنان أعلى الصورة) وClimacoceras (اثنان أسفل الصورة)

الزرافيات تطورت من الحيوان الثديي الشبيه بالظبي antelope والبالغ ارتفاعه 3 أمتار الذي جاب اوروبا وآسيا منذ 30-50 مليون سنة.[2]


الوصف التشريحى

وعلى الرغم من أن وزنها قد يصل إلى 2000 رطل أو أكثر وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 18 قدماً ، فلدى الزرافة 7 فقرات فقط في عنقها وهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الانسان. قلب الزرافة كبير جداً ويمكن أن يصل وزنه إلى 25 رطلاً ( أكثر من 11 كلغ ) وقادر على ضخ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة ، فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام.

الوريد الوداجي به سلسلة من الصمامات والأوعية الدموية التي تعمل على إبطاء تدفق الدم إلى المخ عندما يكون رأس الزرافة على الأرض وإلا عانت من أزمة حادة.


عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب ، بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين (حيث انهما أطول من الخلفيتين) حتى تخفض رأسها. عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت ، وهي سريعة جداً لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها أن تجاري المطاردات الطويلة.

رسم للهيكل العظمي للزرافة


الغذاء

الزرافة تستطيع أن تأكل 63 كلغ من الأوراق والغصينات يومياً،غذاءها الرئيسي من الأوراق والغصينات من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها ولسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ويمكنها أيضاً أن تنظف أي حشرات تأتي على وجهها بلسانها الطويل.

زرافة في حديقة حيوان ملبورن أستراليا

الحمل و الولادة

فترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد ، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض ، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة،و يقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة اسابيع يبدأ بأكل الاوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته من الأعداء وهم الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية الأفريقية.

زرافات تنحني إلى أسفل لتشرب ماء


السلوك الاجتماعي

حيوان اجتماعي يعيش في قطعان يصل تعدادهااحيانا إلى 40 فرد، يسيطر على قطيع الزراف لذكر كبير و لكن عند التحرك تقود القطيع انثى. تدافع الزرافة عن نفسها بالركل ، ضربة واحدة في مقتل قد تشطر جمجمة أسد بسهولة أو قد تحطم عموده الفقري. تستخدم الرقبة الطويلة في صراع الذكور على الإناث في موسم التزاوج.

ذكر الزراف مع صغير الزراف في حديقة حيوان سان فرانسيسكو

أصناف

أفادت دراسة جينية نشرت في مجلة <<BMC Biology>> ان الزرافة ليست صنفا واحدا بل ستة أصناف، ويناقض هذا الاستنتاج التصنيف الحالي القائم على اعتبار الزرافة صنفاً واحدا يقسم إلى أصناف فرعية. وتلفت الدراسة الانتباه إلى فروق في لون الشعر للزرافة التي تقطن جنوبي الصحراء الافريقية.

وقد اهتدت الدراسة إلى الصنفين الفرعيين الذين يقطنان في مناطق متقاربة، وقال ديفيد براون وهو رئيس الفريق الذي أجرى البحث انه بالرغم من عدم وجود عوائق طبيعية تمنع اختلاط الصنفين الا ان ذلك يحصل بفعل عوامل متعلقة بالبيئة أو عوامل ذات علاقة بالفصل الجنسي.

وتعتبر هذه النتائج مثيرة للاهتمام لان الزرافة حيوان كثير الحركة والتنقل حيث كثيرا ما تنتقل لمسافة 50-300 كم مما يعني احتمال اللقاء بأصناف مختلفة.

ولفت براون الانتباه إلى ان نتائج الدراسة تسلط الضوء على بعض الاضناف التي توشك على الانقراض من أجل المحافظة عليها،وقد شهد العقد الأخير انخفاض عدد الزرافات بنسبة 30 في المئة بحيث لا يتجاوز عددها الان 100 ألف.

تزواج الزراف - ناميبيا
يعتقد بعض البيولجيين أن طول عنق الزرافة هو نتيجة نجاح جنسي: فالذكور ذوو الأعناق الطويلة فازوا بعدد أكبر من معارك، فتكاثروا أكثر، ومرروا الميزة الوراثية للأجيال اللاحقة.[3]
شرب الماء ليس سهلاً لكل المخلوقات. زرافة في النيجر.[3]

الخصائص العامة

  • عديمة الصوت ، ولكن أثبتت الدراسات أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض بدرجات تحت صوتية.
  • البلوغ الجنسي

الذكر عند 4 سنوات ونصف، والانثى عند 3 سنوات ونصف.

  • حادة البصر و السمع.
  • تصل سرعتهاالى 48 كلم في الساعه.
  • يعيش الزراف 20-25 عاماً ولكن قد يعيش 28 عاماً في الأسر.
  • الزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات ، بين 20 دقيقة – ساعتين كل 24 ساعة.
ذكران.


اللسان

لسان الزرافة يبلغ طوله 46 إلى 50 سم ولونه أسود بزرقة. واللسان تحور ليصبح قادراً على الإمساك بالإشياء.

انظر أيضا

يستعمل الزراف لسانه الطويل القادر على الإمساك ليزيد من مدى وصوله.

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
زرافة وحيدة في متنزه بحيرة ناكورو الوطني, كنيا
تصوير لزرافة أخذها إلى الصين أدميرال جنگ خه المسلم إلى بلاط أسرة مينگ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Antelope Specialist Group (1996). Giraffa camelopardalis. 2006 القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة للأنواع المهددة. IUCN 2006. استرجعت في 05 May 2006.
  2. ^ Stevens, J. (1993). Familiar Strangers. International Wildlife, 23, 6-10.
  3. ^ أ ب Jennifer Margulis (November 2008). "Things Are Looking Up for Niger's Wild Giraffes". مجلة سميثسونيان. Retrieved 2008-11-08.