20 سبتمبر 2006

تراجعت إسرائيل عن إعلانها إتمام الانسحاب من جنوب لبنان مطلع الأسبوع المقبل، معللة ذلك بوجود "مشكلات لم يتم حلها".
أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش في نيويورك تتعلق بتفعيل عملية السلام وحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المقرر تشكيلها. وجاء اللقاء قبل اجتماع هام للجنة الرباعية الدولية يتعلق بموقفها من استئناف المساعدات المالية المباشرة للفلسطينيين.
أعلن القاضي الجديد للمحكمة محمد العريبي الخليفة رفع جلسات المحاكمة حتى 25 سبتمبر، بعدما أدلى خمسة من الشهود بإفاداتهم في غياب فريق الدفاع، وطرد صدام حسين في مستهل جلسة اليوم إثر اعتراضه على تغيير القاضي ورفضه الجلوس.
قال زعيم الانقلاب في تايلند الجنرال سونتي بونياراتغلين إن قادة الانقلاب العسكري سيختارون رئيس وزراء جديد في غضون أسبوعين وينسحبون من السلطة. وأضاف أن صياغة دستور جديد يقود إلى إجراء انتخابات عامة جديدة سيستغرق عاما.
قال محافظ البنك المركزي التايلندي بريدياثورن ديفاكولا إن العملة الوطنية مستقرة رغم الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد، متوقعا إمكانية نمو اقتصاد بلاده بنسبة 4.5% العام الحالي.
أكد مسؤول أميركي كبير عدم توصل الدول الأعضاء بمجلس الأمن و ألمانيا المشاركة في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، لاتفاق بشأن فرض عقوبات على طهران، ولكنها أجمعت على دعم الحوار الأوروبي معها.
استؤنفت في عمان اليوم محاكمة العراقي زياد خلف الكربولي الذي يشتبه في انتمائه لتنظيم القاعدة والذي اعتقلته القوات الأردنية في مايو الماضي خارج العراق بتهمة "القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان".
وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش انتقادات لاذعة للاعتقالات "التي تنفذها دائرة المخابرات العامة في الأردن خارج إطار القانون".
قال مسؤولون كينيون إن سلطات الهجرة الكينية احتجزت العداء القطري سيف سعيد شاهين حامل اللقب العالمي في سباق ثلاثة آلاف متر موانع رجال بسبب استخدامه تأشيرة دخول غير صالحة لبلده الأصلي.
أغلقت صناديق الاقتراع في اليمن أمام الناخبين في الانتخابات الرئاسية والمحلية بعد أن تم تمديد مدة الاقتراع لساعتين اضافيتين. ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين ضد الرئيس الحالي علي عبد الله صالح الذي أمضى ثمانية وعشرين عاما في الحكم.
قال البابا بنديكتوس السادس عشر ان الاقتباس المتعلق بالاسلام الذي استخدمه في كلمة ألقاها بألمانيا الاسبوع الماضي قد "أسيء فهمه" بشكل مؤسف.
قال رئيس بوركينا فاسو إن مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الأفريقي وافق على تمديد مهمة قوات حفظ السلام الأفريقية في إقليم دارفور غربي السودان إلى نهاية العام الحالي.