يوري گاگارين

(تم التحويل من (يوري جاجارين))
يوري گاگارين
Юрий Гагарин
يوري گاگارين
Gagarin Signature.svg
Soviet cosmonaut
The first human in space
الجنسية روسي
الوضع متوفى
ولد (1934-03-09)مارس 9, 1934
كلوشينو، روسيا، ج.إ.ا.س، الاتحاد السوڤيتي
توفي مارس 27, 1968(1968-03-27) (عن عمر 34 عاماً)
كيرژاچ، روسيا، ج.إ.ا.س، الاتحاد السوڤيتي
وظائف أخرى طيار
الرتبة عقيد (پولكوڤنيك، القوات الجوية السوڤيتية)
الوقت في الفضاء 1 س، 48 ق
الاختيار مجموعة القوات الجوية 1
المهام ڤوستوك 1
المهمة
الشعارات
Vostok1patch.png
الأوسمة بطل الاتحاد السوڤيتي وسام لنين

يوري ألكسييڤتش گاگارين ( بالروسية:Юрий Алексеевич Гагарин) (عاش 9 مارس 1934 - 27 مارس 1968) هو طيار روسي وأول رائد فضاء في العالم. يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل - 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (ڤوستوك 1).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية حياته

ولد يوري للأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا، وقد تم إعادة تسمية مسقط رأسة بإسمه سنة 1968 تكريماً له. كان والده نجاراً ، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معناة بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش. كما الكثير من الأسر في الإتحاد السوفيتي عانة أسرته الأمرين خلال فترة الحرب العالمية الثانية وقد فقد شقيقيه أثناء الحرب حيث قام الألمان بأسرهم ولم يعودا حتى نهاية الحرب. لم يتردد أساتذته بوصفه بالذكي، المجتهد، المتفاني في عمله، ترك إلتحاق أستاذه لمادة الرياضيات بالقوة الجوية للجيش الأحمر أثراً بارزاً على يوري.


تعليمه

نسخة من الصاروخ سميوركا ر7 الحامل لڤوستوك
كابسولة العودة للأرض من ڤوستوك 1

أثناء عمله في أحد مصانع الحديد الصلب تم إختياره لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجية في مدينة سارتوڤ، خلال وجوده هناك إلتحق بنادي للطيران وتدرب على التحليق بالطائرات الخفيفة وبدأ إهتمامه بهذه الهواية الجديدة يزداد و يشغل معظم وقته حتى إستطاع إتمام وإتقان فنون الطيران بشكل ممتاز مما شجعه على الإلتحاق بالكلية الحربية للطيران في اورنبرگ سنة 1955 بعد إتمامه لدراسته في سارتوڤ. في الكلية الحربية قابل ڤالنتينا گوريشيفا وتزوجا سنة 1957، وبعد تلقيه التدريب الكافي على طائرة ميگ-15، عـُيـِّن في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في إقليم مورمانسك .

عمله في برنامج الفضاء السوفيتي

في عام 1960 بدأ العاملون على برنامج الفضاء السوفيتي بعمليات بحث دقيقة للعثور على الأشخاص المناسبين من أجل تدريبهم و تجهيزهم للمهمه المرتقبة التي ستحدث تغير كبير على الساحة الدولية، فنجاح الإتحاد السوفيتي في برنامجهم لسبر الفضاء يعني أنهم قد سبقوا الولايات المتحدة في أبحاث الفضاء خاصةً وأن تلك الفترة كانت تمثل تنافس لامحدود بين القوتين العظمتين في ذلك الوقت في جميع المجالات و الأصعدة، وقع الإختيار على عشرين شخص من بينهم يوري وقد أخضع العشرين لشتى أنواع الإختبارات الجسدية و النفسية القاسية لضمان نجاح المهمه، كان علي القائمين في البرنامج السوفيتي أن يختاروا أحد الإسمين يوري جاجارين أو جرمان تيتوڤ ليكون أول شخص يرسل للفضاء ووقع الإختيار على قصير القامة يوري جاجارين لكونه الأكثر تميزاً أثناء التدريبات والإختبارات بالإضافة لتمتعه بشخصية لطيفة وبسيطة.

يوري في الفضاء

في الثاني عشر من أبريل 1961 يوري يصبح أول رجل يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك 1، طبقاً لأجهزة الإعلام الدولية أن يوري علق من الفضاء قائلاً " لا أرى أي وجود لله هنا " غير أنه لايوجد ما يدل على صحة هذا الكلام لأن التسجيلات المسجلة لاتحتوي على هذا التعليق، أثناء وجوده في الفضاء تمت ترقيته من مساعد أول إلى رائد. دهش السوفيت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، أعجب خروتشوف بالإنجاز الغير مسبوق والنجاح الباهر لبرنامج الفضاء السوفيتي وأمر بزيادة الإنفاق لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية مما أثار سخط المؤسسة العسكرية وكان أحد أهم الأسباب التى أودت بخروشوف سياسياً.


بعد عودته إلى الأرض

أصبح يوري بعد عودته للأرض أحد أهم المشاهير وراح يجول العالم في حملة دعائية للإتحاد السوفيتي، أبدى أداءً جيداً جدأً بتعامله مع الشهرة غير أن ذلك ترك أثراً سلبياً أيضاً حيث أدمن شرب الكحول مما لم يساعده كثيراً في حل مشاكله الزوجية. عمل بعد ذلك نائباً في مجلس السوفيت الأعلى إلى أن عاد مجدداً إلى ستار سيتي ليساعد في تصميم مركية فضاء قابلة للإستعمال لأكثر من مرة. وفي عام 1967 كان هناك عندما فشلت كبسولة الفضاء سويوز وعلى متنها الرائد السوفيتي فلاديمير كوماروف من دخول الغلاف الجوي للأرض ليلقى هذا الأخير حتفه.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

وفقاً لطبيعة منصبة الجديد كنائب لمدير التدريب في مدينة النجوم كان على يوري أن يقوم بالطيران مجدداُ على متن ميج-15 ليمنح أهلية الطيران مرةً أخري ، وفي 27 مارس 1968 وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية بالقرب من كيرزاتش، على مقاتلة ميگ. هوت الطائرة على الأرض وانفجرت بهما. لم يبق من بدن گاگارين سوى مشط اليد. طرحت 13 نظرية للفاجعة. أكثرها احتمالا حدوث تفكك في قمرة المقاتلة المحكمة. فوجه الرجلان الطائرة نحو الهبوط رأساً، إلا أنهما فقدا الوعي من شدة الضغط.

ذكراه

تمثال يوري جاجارين

في 4 يوليو 1980، أزيح الستار عن تمثال يوري گاگارين في موسكو. وقد نصب تمثال رائد الفضاء الأول في الساحة المسماة باسمه. وهو مصنوع من معدن التيتانيوم، ويقوم على قاعدة ارتفاعها 40 مترا. في اسفل التمثال نموذج من الجهاز الهابط في مركبة "ڤوستوك 1" التي تم على متنها أول تحليق في العالم قام به الإنسان إلى الفضاء الكوني.

طالع أيضاً

المصادر

  • Cole, Michael D (1995). Vostok 1: First Human in Space. Springfield: Enslow Publishers. ISBN 0-89490-541-4. OCLC 31739355.
  • Doran, Jamie (1998). Starman: The Truth Behind the Legend of Yuri Gagarin. لندن: Bloomsbury. ISBN 0-7475-4267-8. OCLC 39019619. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

وصلات خارجية