ڤيڤيان لي

Vivien Leigh
فيفيان لي
FireOverEnglandVivienLeigh.jpg
وُلـِدVivian Mary Hartley
(1913-11-05)5 نوفمبر 1913
Darjeeling, Bengal Presidency, British India
توفي8 يوليو 1967(1967-07-08) (عن عمر 53 عاماً)
London, United Kingdom
سبب الوفاة
Tuberculosis
القوميةBritish
التعليمLoreto Convent, Darjeeling
Convent of the Sacred Heart
Royal Academy of Dramatic Art
المهنةActress
سنوات النشاط1917–67
اللقبLady Olivier (1947–60)
الديانةRoman Catholic
الزوج
الرفيقJohn Merivale (1960–67)
الأنجالSuzanne Farrington

ڤيڤيان ماري هارتلي (5 نوفمبر 1913 - 8 يوليو 1967) ولدت في الهند لأب يعمل في مجال المحاسبة ويحب العمل في المسرح حيث كان يؤدي أدوارا صغيرة. وعندما بلغت السابعة من عمرها أرسلها والدها إلى دير الراهبات في لندن لتتلقى تعليمها هناك. وفي الدير برزت موهبتها في التمثيل ، وتعلمت اللغتين الفرنسية والألمانية. وفي عام 1932 التحقت بالكلية الملكية للدراما ، إلا أن زواجها بالمحامي (لي هولمان) ، وهي في التاسعة عشر وانجابها لإبنتها سوزان جعلها تترك الكلية وتتفرغ لبيتها ، ولكنها عادت إلى الكلية عام 1934 ، وقامت بالتمثيل على الرغم من ممانعة زوجها.

التقت مع الممثل لورانس أولفييه في عدة من أفلامها فقررت أن تتزوجه على الرغم من زواجه وقررت أن تعيش معه وتترك زوجها ، وأصبحت من أهم نجمات المسرح في بريطانيا. وقد بدأت مشوارها السينمائي مع المخرج ألكسندر كوردا ، وكان أشهر شخصية قدمتها في السينما هي شخصية سكارليت أوهارا في الفيلم الكلاسيكي (ذهب مع الريح) وقد شاركها بالبطولة الممثل كلارك غيبل.

وقد حصلت على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية مرتين الأولى عن دورها في فيلم ذهب مع الريح والثنية عن دورها في فيلم (A Streetcar Named Desire).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

هناك كتاب ، Vivien Leigh، في معرفة الكتب.