ڤالتر گروپيوس

ڤالتر أدولف گروپيوس
Walter Adolph Gropius
WalterGropius-1919.jpg
ڤالتر گروپيوس (حوالي 1919). صورها لويس هلد
وُلـِد 18 مايو 1883
برلين، ألمانيا
توفي 5 يوليو 1969
كمبردج، مساتشوستس
القومية ألماني / أمريكي
المهنة معماري
المكتب المعماري

Peter Behrens (1908–1910)

The Architects' Collaborative (1945–1969)
المباني

مصنع فاگوس
مباني مصنع Werkbund Exhibition (1914)
باوهاوس
Village College
Gropius House
Harvard Graduate Center
جامعة بغداد
John F. Kennedy Federal Office Building
Pan Am Building
Interbau
Wayland High School

سفارة الولايات المتحدة في أثينا

ڤالتر أدولف جورج گروپيوس Walter Adolph Georg Gropius (و. 18 مايو 1883 – ت. 15 مايو 1969)، هو معماري ألماني ومؤسس مدرسة باوهاوس[1]، الذي ينظر إليه مع لودڤيگ ميس ڤان در روه ولو كوربوازييه، على أنهم رواد العمارة المعاصرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد في برلين وتوفي في بوسطن. كان والد ڤالتر مهندساً معمارياً، فتبع خطاه ودرس الهندسة المعمارية (1903-1907) في ميونخ وبرلين. وقبل تخرجه بسنة كان قد أنشأ أبنيته الأولى في منطقة پومرن، وهي مجموعة من منازل العمال الزراعيين، وأمضى إثر تخرجه عاماً كاملاً بين إيطاليا وإسپانيا وإنگلترا، ثم انضم في برلين إلى مكتب عمل المهندس المعماري پيتر بيرنز، الذي كان له عميق الأثر في صياغة أفكار گروپيوس المعمارية المستقبلية، ولاسيما حول تداخل الفنون في التصميم المعماري. وبعد تركه مكتب بيرنز بسنة صار گروپيوس عام 1911، عضواً في جمعية العمال الألمانية، التي كانت تهدف إلى الجمع بين المصممين المبدعين والإنتاج الصناعي. [2]

وقد دافع گروپيوس آنئذ عن فكرة البناء بأجزاء سابقة الصنع، تجمع في موقع البناء، بشرط أن يقوم المصمم المعماري المدرَّب فنياً ببث الحياة في الإنتاج الآلي عديم الحياة. كما كان ضد التقليد والادعاء والتعصب في الفنون، وحذَّر من التبسيط الساذج القائل أن وظيفة المنتَج يجب أن تحدد مظهره. وقد تنامت مكانة غروبيوس مصمماً معمارياً فناناً ومثقفاً بتنفيذه منشآت مصانع فاگوس في منطقة ألفرد آن دير لاينِه عام 1911، ثم بتصميمه نماذج مكاتب المصانع وأبنيتها لمعرض جمعية العمال الألمانية في مدينة كولونيا عام 1914، وتتسم هذه المنشآت بجرأتها معمارياً، وتتميز بمساحات زجاجية واسعة مزودة بدعامات فولاذية مرئية، وقد نُفذ المشروع كلّه بالحد الأدنى من التظاهر والادعاء، في حين كانت أبنية كولونيا أكثر شكلية، مما يدل على تأثر گروپيوس بالأمريكي فرانك لويد رايت. وكلا المشروعين يدل على نضج گروپيوس في التصميم المعماري قبل الحرب العالمية الأولى، التي شارك فيها ضابطاً في سلاح الفرسان، وقد جُرح على الجبهة الغربية ونال وسام الشجاعة (الصليب الحديدي).


فترة الباهاوس

باوهاوس (بني 1925–1926) في Dessau، ألمانيا
Walter Gropius's Monument to the March Dead (1921)
Gropius House (1938) in Lincoln, Massachusetts
Aluminum City Terrace (1944)
The Alan I W Frank House

وفي عام 1915 تزوج گروپيوس من آلما شيندلر أرملة الموسيقار گوستاڤ مالر، لكنه ما لبث أن طلقها عام 1919. ونتيجة لانتشار آراء غروبيوس حول الفنون والتصميم المعماري دعته مدينة فايمار إلى استلام منصب المدير لثلاث مؤسسات تعليمية للفنون، فدمجها من فوره تحت اسم دار العمارة الحكومية ـ فايمار Staatlisches Bauhaus Weimar، وذلك في عام 1919، وكان قبوله هذا المنصب الخطوة الأكثر أهمية في مستقبله المهني، فبسبب ميله إلى الجوانب التطبيقية في الفنون والإدارة والسياسة؛ نجح غروبيوس في تطوير منهج عملي جديد لتدريس التصميم المعماري، صارت له سمعة دولية، فحل مكان المنهج الفرنسي الذي كان يُدرَّس في مدرسة الفنون الجميلة الفرنسية منذ قرنين، ومرتكز المنهج الجديد هو ضرورة خضوع المهندس والمصمم المعماري لتدريب مهني عملي، كي يتعرف عن قرب المواد وطرائق التعامل معها. إلا أن الإمكانات المالية لم تسمح له إلا بافتتاح بعض الورشات المهنية، ومنها الخزف والنسيج والزجاج المعشق، وقد انضم إلى الهيئة التدريسية عدد من الرسامين والنحاتين مثل: بول كلي Paul Klee، وليونِل فاينينگر وفاسيلي كاندينسكي وگرهارد ماركس ولازلو موهولي ـ ناگي ويوزف ألبرس، وعلى رأسهم يوهانِّس إتِّن، الذي برمج دورة تمهيدية لمبادئ التصميم وتطبيقاتها صارت أساس منهج الباوهاس، إلا أنه ترك المعهد في عام 1923. وبعد عامين انتقلت «دار الباوهاوس» إلى مدينة دِساو حيث صمم گروپيوس مبنى الدار والإدارة، فصار أشهر مبانيه التي تحمل طابع الحداثة. ونتيجة لمشكلات إدارية وتمويلية استقال غروبيوس من إدارة الدار وعاد إلى أعماله الخاصة في برلين، حيث صمم بين 1929ـ 1930 مجموعة كبيرة من المباني السكنية كوحدة سكنية هائلة، في سيمنزشْتَت على أطراف برلين.

بعد الباوهاوس

وفي عام 1933 أغلقت السلطات النازية دار الباوهاوس، وبما أن غروبيوس لم يكن ملائماً أفكار النازية فقد حزم أمره وغادر ألمانيا سراً عام 1934عبر إيطاليا إلى إنكلترا، حيث تعاون مع المهندس المعماري مَكسوِل فراي Maxwell Fry فصمما ونفذا عام 1936 العمل الرائد «قرية الكلية في إمبينگتون» Village College at Impington في منطقة كمبريدج شاير. وفي عام 1937 غادر گروپيوس إنكلترا إلى الولايات المتحدة، حيث استقر في مساتشوستس أستاذاً للعمارة في جامعة هارڤرد، ليصير في العام التالي رئيساً لقسم العمارة حتى تقاعد عام 1952، وكان قد حصل على الجنسية الأمريكية في عام 1944. أدخل غروبيوس منهج الباوهاوس إلى كلية العمارة في هارڤرد، لكنه لم يتمكن من تطبيق الورشات العملية، كما لم يستطع أن يلغي تاريخ العمارة مقرراً تعليمياً ثابتاً. ومع ذلك كان لآرائه في دور العمارة والفنون في المجتمع والصناعة صدى إيجابياً لدى الطلبة والمعماريين، مما أدى سريعاً إلى تغيير طرائق التدريس ومناهجه في كليات عدة أخرى، وإلى بدء حقبة جديدة في فن العمارة في أمريكا. بين عام 1937ـ 1940 تعاون غروبيوس مع مارسيل بروير على تصميم وإنشاء بيت غروبيوس الخاص في لينكولن Lincoln، الذي استعاد تقاليد عمارة نيو إنغلاند New England بمفهومات حديثة. ومن أشهر أعماله الأخرى مساكن الطلبة ومطاعمهم التابعة لجامعة هارڤرد (1949ـ 1950)، ومبنى السفارة الأمريكية في أثينا (1960)، ومبنى جامعة بغداد (1960). ولابد من ذكر تصميمه مشروع المسرح الشامل، الذي وضعه في ألمانيا في الثلاثينات، للمخرج المسرحي الألماني إرفين بيسكاتور الذي مازال حلماً للعمارة المسرحية حتى اليوم. إضافة إلى أعماله المعمارية وضع گروپيوس عدة مؤلفات منها: فن العمارة الحديث والباوهاوس (1965)، وأبولّو في الديمقراطية (1967).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مباني مختارة

The building in Niederkirchnerstraße, Berlin, known as the Gropius-Haus is named for Gropius' great-uncle, Martin Gropius, and is not associated with Bauhaus.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Bauhaus, The Tate Collection, retrieved 2008-05-18
  2. ^ نبيل الحفار. "غروبيوس (فالتر ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2011-06-24.
  3. ^ Harvard Graduate Center - Walter Gropius - Great Buildings Online

قراءات إضافية

  • The New Architecture and the Bauhaus, Walter Gropius, 1955.
  • The Scope of Total Architecture, Walter Gropius, 1956.
  • From Bauhaus to Our House, Tom Wolfe, 1981.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بڤالتر گروپيوس، في معرفة الاقتباس.