يوكيو هاتوياما

في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو هاتومايا.
يوكيو هاتوياما>br>Yukio Hatoyama
鳩山 由紀夫
Yukio Hatoyama (VOA Photo).jpg
رئيس وزراء اليابان
المعين
Taking office
سبتمبر 2009
العاهل أكيهيتو
يخلـُف تارو أسو
عضو مجلس النواب التاسع عن مقاطعة هوكايدو
الحالي
تولى المنصب
1986
تفاصيل شخصية
وُلِد 11 فبراير 1947 (1947-02-11) (age 72)
Bunkyō, Japan
الحزب الديموقراطي (1998–الآن)
انتماءات سياسية
أخرى
الحزب الديموقراطي الليبرالي (قبل 1993)
New Party Sakigake (1993–1996)
الحزب الديمقوراطي (1996–1998)
الزوج ميوكي هانوياما
الجامعة الأم جامعة طوكيو
جامعة ستانفورد
المهنة مهندس
الموقع الإلكتروني http://www.hatoyama.gr.jp/

يوكيو هاتوياما (鳩山由紀夫 Hatoyama Yukio?, born 11 February 1947) Yukio Hatoyama (鳩山由紀夫 هاتوميا يوكيو?, و. 11 فبراير 1947)، هو زعيم الحزب الديموقراطي الياباني وعضو مجلس النواب عن مقاطعة هوكايدو، ورئيس وزراء اليابان من 16 سبتمبر 2009 حتى 2 يونيو 2010. وكان أول رئيس وزراء من الحزب الديمقراطي الياباني المعاصر.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة والعائلة

إيتشيرو هاتوياما وحفيديه، يوكيو وكونيو.

ولد هاتوياما في طوكيو، هو حفيد رئيس الوزراء السابق إيتشيرو هاتوياما، وابن وزير الخارجية السابق إيتشيرو هاتوياما (1954 ـ 1956). وينتمي هاتوميا إلى عائلة عريقة حيث أن جده من ناحية الأم هو مؤسس مصانع بريدجستون لإطارات السيارات، ويتصدر هو نفسه قائمة أغنى النواب في البرلمان. هو وشقيقه كونيو هاتوياما هما الجيل الرابع من عائلة هاتوياما السياسية. تخرج من جامعة طوكيو وحصل على درجة الدكتوراة في الهندسة من جامعة ستانفورد. [2] كما عمل البحوث مساعد أبحاث في جامعة طوكيو وانتقل لاحقا إلى جامعة سينشو وتمت ترقيته إلى مرتبة أستاذ مساعد.

وهو متزوج من ممثلة سابقة تدعى ميوكي هاوياما وله منها ابن يقوم بتدريس الهندسة في جامعة بموسكو. وهاتوياما يهوى الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية كما انه شغوف بكرة القدم وكرة المضرب والبيسبول. وهو معروف بروحه المرحة وحبه للمزاح حتى أنه حول لصالحه وصفه بالمخلوق الفضائي «إي تي» بطل فيلم سبيلبرج الشهير الذي أطلق عليه بسبب وجهه النحيل وعينيه الجاحظتين. فقد كلف الحزب الديمقراطي الياباني في 2001 بصنع ملصقات وحمالات لهواتف نقالة.


العمل السياسي

رشح هاتوياما نفسه لمقعد والده في هوكايدو في عمر 38، وانتخب رئيسا لمجلس النواب في عام 1986 ممثلا للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم. في عام 1993 غادر الحزب الليبرالي الديمقراطي لتشكيل الحزب الجديد ساكيغاكه مع ناوتو كان، ماسايوشي تاكيمورا وشوهي تاناكا. ثم غادر هو و كان للانضمام إلى حزب تشكل حديثا هو الحزب الديمقراطي الياباني.

أصبح في قيادة الحزب الديمقراطي الياباني وزعيم المعارضة من 1999 إلى 2002، عندما استقال من منصبه بعد توليه المسؤولية عن الفوضى التي نشأت من شائعات عن اندماجات مع إيتشيرو أوزاوا ثم الحزب الليبرالي. شغل منصب الأمين العام للحزب الديمقراطي الياباني قبل أن يخلف أوزاوا كزعيم للحزب بعد استقالة أوزاوا يوم 11 مايو 2009. حيث تم اختياره هاتوياما من قبل ممثلي الأحزاب في 16 مايو 2009 حيث فاز بـ 124 من أصل 219 صوت وهزم منافسه كاتسويا أوكادا. [3]

وخلافا لشقيقه كونيو الذي تولى عدة مناصب وزارية في حكومات محافظين، فإن يوكيو هاتوياما أحدث قطيعة مع عائلته السياسية الأصلية بمغادرة صفوف الحزب الليبرالي الديمقراطي في عام 1993 ليؤسس بعد ثلاث سنوات الحزب الديمقراطي الياباني مع منشقين ومعارضين آخرين. وبعد أن ترأس هذا الحزب بين 1999 و2002 كان على مدى سنوات الذراع اليمنى الوفي لرئيس الحزب الديمقراطي الياباني اشيرو اوزاوا قبل أن يخلفه في مايو 2008 إثر استقالة هذا الأخير بسبب فضيحة تمويل سياسي. [4].

الانتخابات العامة اليابانية 2009

الانتخابات العامة في اليابان، عقدت في 30 اغسطس 2009[5] للافتراع على جميع مقاعد مجلس النواب الياباني ال480، والتي يتم من خلالها اختيار رئيس وزراء اليابان.

فاز الحزب الديموقراطي الياباني بعدد 308 مقعد (من إجمالي 480 مقعد)، بينما فاز الحزب الليبرالي الديموقراطي الياباني بعدد 199 مقعد فقط.[1] وقد عاني الحزب الليبرالي الديموقراطي من أسوأ هزيمة في تاريخ الحكومة اليابانية المعاصرة. ولم يفز Koizumi Children ، الذي أصبح رئيسا للحزب الليبرالي الديموقراطي منذ 2005، إلى بعشرة أصوات فقط.

استقالته

في 3 يونيو 2010، وبعد تسعة أشهر في الحكم أعلن هاتوياما استقالته بسبب إدارته الكارثية لملف نقل قاعدة أمركية وتراجع حاد في شعبيته. وهو رابع رئيس حكومة لا ينهي مدة ولايته، في أقل من أربع سنوات في اليابان.

وسارع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية ناوتو كان (63 عاما) لإعلان ترشحه لخلافة هاتوياما اعتباراً من الجمعة في حال تمكنه من الفوز برئاسة الحزب الديمقراطي الياباني الذي يشكل نقطة عبور ضرورية لتسلم منصب رئاسة الوزراء.

وأعلن هاتوياما أمام أبرز مسؤولي الحزب الديمقراطي الياباني الذي يرأسه أنه طلب أيضا استقالة الأمين العام والمسؤول الثاني في الحزب الرجل القوي ايتشيرو أوزاوا الذي تناولته عدة مرات تحقيقات قضائية بسبب فضائح تمويلات سرية. وذكر سببين للاستقالة هما الفشل في نقل قاعدة فوتينما الجوية الأميركية في جزيرة أوكيناوا (جنوب) والفضائح المالية التي طالت مقربين منه. [6]

ومن بين المرشحين المحتملين لخلافة رئيس الوزراء المستقيل هاتوياما بالاضافة إلى كان، هناك وزير الخارجية كاتسويا زوكادا (56 عاما) ووزير النقل سيجي مايهارا (48 عاما)..

المصادر

وصلات خارجية

مناصب حزبية
منصب مستحدث زعيم الحزب الديموقراطي
1996–1997
خدم بجانب: ناوتو كان
تبعه
ناوتو كان
سبقه
ناوتو كان
رئيس الحزب الديموقراطي
1999–2002
سبقه
إيتشيرو اوزاوا
رئيس الحزب الديموقراطي
2009–الآن
الحالي
مناصب سياسية
سبقه
تارو أسو
رئيس وزراء اليابان
2009–2010
تبعه
ناوتو كان