نيسفور نيپس

Joseph Nicéphore Niépce
Joseph Nicéphore Niépce.jpg
Nicéphore Niépce، حوالي 1795.
وُلـِد (1765-03-07)مارس 7, 1765
شالون-سور-ساون، الساون واللوار
توفي يوليو 5, 1833 (عن عمر 68)
سان-لوپ-دى-ڤارن، الساون واللوار
القومية فرنسي
المهنة مخترع
مبعث الشهرة التصوير الفوتوغرافي

جوزيف نيسفور نـْيـِـپس Joseph Nicéphore Niépce  (وأحياناً تـُكتب Niepce; النطق الفرنسي: [njɛps]) (عاش 7 مارس 1765 - 4 يوليو 1833)[1] كان مخترعاً فرنسياً، اشتهر بأنه أحد مخترعي التصوير الفوتوغرافي[2] وكرائد في هذا المجال. وقد اشتهر لأخذه بعض أول الصور الفوتوغرافية، في عقد 1820. وبالرغم من ثورية اختراعه، إلا أن نيبس يكاد لا يـعرفه أحد اليوم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

أحد أقدم دليلين على نشاط فوتوغرافي، أخذها نيسفور نييبس في 1825 بواسطة عملية هليوگراف. هذا التصوير هو لنقش مطبوع من لوح معدني كان قد حـُفـِر بعد تغييرات للأرضية بواسطة ضوء الشمس؛ الصورة هي لنقش فلمنكي من القرن 17 يظهر رجلاً يقتاد حصاناً.

ولد نيبس بمدينة شالون على نهر الساوون.

في 20 يوليو 1807، حصل نيسفور نيپس على براءة اختراع من ناپليون عن پريولوفور Pyréolophore، أول محرك احتراق داخلي في العالم، بعد أن نجح في تشغيل قارب ليتحرك عكس التيار في نهر ساوؤن في فرنسا.

عالم فرنسي اخترع أول تقنية للتصوير؛ أي الهليوجرافية. بدأ نيبس تجاربه عام 1816م، ونجح في عمل صورة بدائية لساحة دار على لوح عام 1826م بوساطة لوح معدني جعله حساسًا باستعمال مادة البتيومين وتعريضه للضوء لمدة ثماني ساعات. ويوجد هذا اللوح ـ وهو أول صورة فوتوغرافية في العالم ضمن مجموعة جرنشنهايم بجامعة تكساس بمدينة أوستن، تكساس بالولايات المتحدة. أنتج نيبس أيضًا ألواحًا فوتوغرافية (ضوئية) بالحفر وكان رائدًا في طرق الانتاج الضوئي الميكانيكي. وفي عام 1829، أصبح نيبس شريكًا للوي جاك مانديه داگر الذي بنى أبحاثه الخاصة بطريقة التحميض الداجييرية على أبحاث نيبس الأولى في الهليوجرافية.


ذكراه

الفوهة القمرية نيپس مسماة على اسمه.

اعتبارا من 2008 Niépce's photograph, View from the Window at Le Gras, is on display in the Harry Ransom Humanities Research Center at the University of Texas at Austin. The image was rediscovered in 1952 by historians Alison and Helmut Gernsheim.

الهامش

  1. ^ Robert Leggat (1999). "Niepce, Joseph Nicephore".
  2. ^ Baatz, Willfried (1997). Photography: An Illustrated Historical Overview. New York: Barron’s. p. 16. ISBN 0764102435.

وصلات خارجية