النصر لصناعة السيارات

(تم التحويل من نصر)
نصر Nasr
النوع عامة
الصناعة السيارات
تأسست 1960
المقر الرئيسي القاهرة، مصر
المنتجات سيارات
الموقع الإلكتروني NascoEgypt.com.eg

شركة نصر لصناعة السيارات بوادي حوف، حلوان، القاهرة، هى إحدى شركات قطاع الأعمال ومن الكيانات الصناعية العملاقة التي تخصصت في صناعة وإنتاج سيارات الركوب وسيارات اللوري وأتوبيسات النقل العام.

وقد عملت نصر على تجميع سيارات فيات في مصانعها و حازت على ثقة المصريين و كانت و مازالت أكثر السيارات مبيعا في السوق المصرية نظرا لأن السيارات المجمعة في نصر لا تقل عن مثيلاتها في فيات. كما استمرت نصر في تصنيع سيارات فيات التى انتهى انتاجها في إيطاليا ومازالت نصر إلى الآن تنتج السيارة 128 (أنتجتها فيات سنة 1969) بتعاون مع شركة زستاڤا اليوغوسلافية. وتنتج شركة النصر أيضا السيارة نصر شاهين وهي موديل تركى معدل من السيارة فيات 131. و كذلك فلوريدا بالتعاون مع يوجو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

في الستينات، تاكسي نصر، أتوبيس نصر، ولوري نصر.
شعار الشركة الهندسية لصناعة السيارات.
سيارة (نصر 128).

أنشئت الشركة عام 1960 كأول شركة مصرية لصناعة السيارات في الشرق الأوسط، و في عام 1982 بلغ إنتاج الشركة 300 مليون جنيه بإنتاج 22 ألف سيارة ركوب بنسبة 54% تصنيع محلي.[1]

في بداية الأمر عملت شركة النصر للسيارات على قيام نهضة حقيقية في قطاع صناعة سيارة مصرية، وظل الحلم يراود مؤسسي الشركة وأبرمت الشركة الواقعة في وادي حوف بجوار جامعة حلوان وقتها حزمة من العقود للنهوض بصناعة و إنتاج وسائل النقل المختلفة منها إنتاج سيارات الركوب بالتعاون مع شركة فيات الإيطالية وإنتاج الجرارات الزراعية بالتعاون مع شركة زاستاڤا اليوغوسلافية ونشطت الشركة نشاطاً كبيراً وقت أنْ كان المهندس عادل جزارين يرأس مجلس إدارتها ونجحت في الوصول إلى أكبر نسبة تصنيع محلي في مطلع الثمانينات حيث بلغت 57% للأتوبيس واللوري و 54% لسيارات الركوب.

في عام 1999 صدر قرار بخصخصة الشركة وتقسيمها إلى شركتين الأولى هي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة المعدنية، والثانية الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للنقل البري والبحري ، وكانت أهم أسس ومبادئ الخصخصة هي إسقاط الشركة في الديون وتحويلها من شركة رابحة إلى شركة مدينة وخاسرة، ونجحت في تحقيق هذه المساعي تحت رعاية رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت وتسببت في تراكم مديونيات الشركة إلى 2 مليار جنيه وقدمت ميزانيتها محققة خسائر تقدر بـ 165مليون جنيه.

في عام 2008 صدر قرار بتصفية الشركة وفتح باب المعاش المبكر للعاملين بها بمساندة من رئيس الوزراء عاطف عبيد الذي كان يزور الشركة سراً هو وابن الرئيس المخلوع جمال مبارك، إلا أن العمال امتنعوا عن إجراء المعاش المبكر واعتصموا بمقر الشركة لمدة ثلاثة أيام متواصلة فجاء عاطف عبيد إلى الشركة والتقى بالعمال و وعدهم باستمرار العمل بالشركة وأصدر رئيس مجلس إدارة الشركة قراراً بصرف ثلاثة أيام إجازة لكل العاملين وفي خلال الثلاثة أيام تم القبض على أكثر من 150 عامل بالشركة من جهاز أمن الدولة، وحين عودتهم إلى العمل وجدوا تهديداً وإرهاباً من نوع آخر فالعامل الذي يمتنع عن قبض راتبه يدرج اسمه في كشف آخر للقبض عليه من مباحث أمن الدولة.

وبعد بدء إجراءات تصفية شركة "النصر" للسيارات بسبب تراكم مديونياتها إلى 2 مليار جنيه وتم تقليص عدد العمالة من 10 آلاف إلي 300 عامل

عادت مرة أخرى بعد أن أقر مجلس الشورى عودة الشركة للعمل في شهر مارس 2013 تحت إشراف وزارة الإنتاج الحربي والتي وافقت على إعادة المصنع للعمل تحت إشرافها في شهر أبريل 2013.


سيارات نصر في الإنتاج اليوم

شركات صناعة سيارات أخرى في مصر

بالإضافة إلى شركة نصر للسيارات ، هناك شركات تصنيع أخرى مثل: AAV - Arab American Vehicles, the Ghabbour Group, WAMCO - the Watania Automotive Manufacturing Company, and MCV Egypt - Manufacturing Commercial Vehicles, produce automobiles in Egypt. MCV Egypt was established in 1994 to represent Mercedes-Benz in the commercial vehicle sector in Egypt, producing a range of buses and trucks for domestic sale and for export throughout the Arab World, Africa, and Eastern Europe. The manufacturing plant at Salheya employs over 1000 people.

الهوامش

  1. ^ ابراهيم الجوهري. "بعد صدور قرار بالتصفية عام 2008شركة النصر للسيارات ......حلم إنتاج سيارة مصرية". التحرير اليوم. Retrieved 2013-01-01.

المصادر

  • David Burgess Wise, The New Illustrated Encyclopedia of Automobiles.

وصلات خارجية