ميتسوبيشي

مجموعة ميتسوبيشي
Mitsubishi Group
الموقع الإلكتروني Mitsubishi.com

مجموعة ميتسوبيشي (三菱グループ Mitsubishi Gurūpu?), مجموعة شركات ميتسوبيشي, أو شركات ميتسوبيشي هي شركة قابضة يابانية تتكون من طيف من الشركات ذاتية الادارة ولكن تتشارك في حمل الشعار التجاري والعلامة التجارية والشهرة. تشكل مجموعة شركات ميتسوبيشي كياناً فضفاضاً، كيرتسو ميتسوبيشي، والذي كثيراً ما يشار إليه في الإعلام الياباني والأمريكي والتقارير الرسمية؛ وعموماً فهذه الشركات كلها تنحدر من زايباتسو بنفس الاسم. والكيرتسو هي سمة شائعة في حوكمة الشركات اليابانية وتشير إلى مجموعة تعاونية من الشركات المتكاملة تملك نسب عالية من أسهم بعضها البعض وتتبادل الموظفين وتحتفظ بتعاون استراتيجي. أعلى 25 شركة فيها هم أيضاً أعضاء في Mitsubishi Kin'yōkai، أو "نادي يوم الجمعة"، الذي ينعقد شهرياً. لجنة Mitsubishi.com يقصد منها تسهيل التواصل والوصول إلى العلامة التجارية عبر بوابة إلكترونية.[1]

مجموعة ميتسوبيشي الأولى كانت شركة شحن أسّست من قبل ياتارو إواساكي (1834 — 1885) في عام 1870. في 1873 تغير اسم الشركة إلى ميتسوبيشي شيكو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

اسم متسوبيشي يتكون من جزئين:

  • معنى "mitsu" ثلاثة
  • معنى "bishi" "ماء.

و المعنى المنعكس في شعار الشركة هو للترجمة الأخرى بمعنى "ثلاث ماسات".


تاريخ الشركة

إشتركت الشركة في التنقيب عن الفحم في 1881 بإكتساب منجم تاكاشيما، يستعمل المنجم لتشغيل أسطول باخرتهم الشاملِ. نوّعوا أيضاً أعمالهم إلى بناء السفن، أعمال مصرفية، تأمين، تخزين، وتجارة. وحَملَ هذا التنويعُ التاليُ المنظمةُ إلى الاستثمار في مثل هذه القطاعاتِ كأجهزة كهربائية زجاجية فولاذية ورقية، طائرة، نفط، وعقارات. كما أن ميتسوبيشي بنت أسند تكتل بشكل واسع، لَعبَ دور مركزي في تحديثِ الصناعة اليابانية. في بداية القرن العشرين، الشركة سيطرت لوحدها على نصف الأسطول التجاري الياباني، ودخلت في فترة التنويع الذي أدى إلى بناء ثلاث كيانات في النهاية:

  • مصرف متسوبيشي (الآن جزء من المتسوبيشي مجموعة يو إف جي المالية) أسست في عام 1919. بعد اندماجه مع مصرف طوكيو في عام 1996، وحصص يو إف جي في 2004، أصبح هذا أكبر مصرف في اليابان.
  • شركة متسوبيشي، أسّست في 1950، شركة اليابان التجارية الأكبر العامة.
  • صناعات متسوبيشي الثقيلة، التي تَتضمّنُ هذه الشركات الصناعية.
  • شركة سيارات متسوبيشي، المنتج الآلي الياباني الرابع من حيث التصنيف.
  • صناعة متسوبيشي الذرّية، شركة طاقة نووية.
  • صناعة متسوبيشي الكيمياوية، شركة المواد الكيمياويةِ اليابانية الأكبرِ
  • شركة نيكون، مشهورة بالأجهزةِ الفوتوغرافية.

أثناء الحرب العالمية الثانية

Mitsubishi A6M "Zero" fighter.

متسوبيشي زيرو كانت مقاتلة في سلاح البحرية الياباني في الحرب العالمية الثانية. وهي كانت طائرة مستعملة من قبل الطيّارين البحريين اليابانيينِ الإمبراطوريينِ في الهجومِ على بيرل هاربور وفي الهجماتِ الإنتحاريةِ حتى نهايةِ الحربِ. وهي كَانَت ناجحَة جداً في المعركةِ حتى إبتكرَ الحلفاءَ الوسائلَ لإسْتِعْمال فائدتِهم في القوّة الناريةِ وغوص السرعةِ. بَنى ميتسوبيشي "ريدين" أيضاً، معترض دفاعي أرضي.

بالإضافة، بَنى متسوبيشي العديد مِنْ مفجّري قنابل اليابان الأكْثَر شَهْرَة أيضاً الحربِ، مثل جي 3 إم، جي 4 إم، كي -21، وكي -67.

ما بعد الحرب

متسوبيشي قسّمَت نفسها إلى الشركاتِ المستقلةِ في 1946 تحت السياسةِ الحكوميةِ ما بعد الحربِ مِنْ جَعْل لامركزيا الصناعةِ. استعملتْ الشركاتُ الحديثة الاستقلالُ للاستفادة من تقنيتُهم المتراكمةُ وقوهم الأخرى لمُتَابَعَة النمو تحت نماذجِ العملِ المنفصلةِ. كشركات مستقلة، شركات المتسوبيشي تَعاونتْ في بَعْض المهمات، كما في petrochemicals وطاقة نووية، وتَنافسَت فيما بينها في القطاعاتِ الأخرى. شركات المتسوبيشي تُشكّلُ كيانا يطلق عليه بمتسوبيشي keiretsu، أَو مجموعة متسوبيشي.

عصر جديد

شركة متسوبيشي شاركَت في نمو اليابان بشكل لم يسبق له مثيل في للخمسيناتِ والستّيناتِ. على سبيل المثال، كما طورت اليابان صناعات وطاقة مواردها، صنعت شركاتَ متسوبيشي متسوبيشي بتروكيمياويَ، صناعات متسوبيشي الذرّيةِ الكهربائيةِ، وتطوير نفطِ متسوبيشي.

تأكيد متسوبيشي التقليديِ على التطور التكنولوجي كَانَ في المغامراتِ الجديدةِ في مثل هذه الحقولِ كتطوير فضاءِ، طيران، تطوير محيطِ، اتصالات بياناتِ، حاسبات، وأشباه موصلات. شركات متسوبيشي أيضاً كَانتْ نشيطة في السلع الاستهلاكيةِ والخدماتِ.

في 1970، أَسّستْ شركاتَ متسوبيشي مؤسسةَ متسوبيشي لإحْياء الذكرى المئويةِ لتأسيس شركةِ متسوبيشي الأولى. تَبنت الشركاتُ مؤسساتَ خيريةَ أيضاً بشكل منفرد. أجنحة عرض متسوبيشي كَانتْ من أهم عناصر معارض اليابان منذ معرض إكسپو 70 في اوساكا في 1970.

إبتداءً مِنْ شركةِ متسوبيشي 2007 شركة اليابان التجاريةُ الأكبرُ العامّةُ sogo shosha مَع أكثر من 200 مِنْ قواعدِ العملياتِ في تقريباً 80 بلدِ حول العالم. بمجموع أكثر من 500 شركةِ ومجموعةِ، متسوبيشي تستخدمُ قوة عاملة دوليَّة تقريباً 54,000 شخصِ. متسوبيشي كَانَت مُنذُ فترة طويلة مَشْغُولَة في العملِ مَع الزبائنِ حول العالمِ في العديد مِنْ الصناعاتِ، بضمن ذلك الطاقةِ، معادن، مكائن، مواد كيمياوية، غذاء وبضاعة عامّة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شركات ميتسوبيشي

الأعضاء الأساسيون

These companies are members of the Mitsubishi Kinyokai (or Friday Club), and meet monthly.

هيئات ذات صلة

وصلات خارجية

قالب:Mitsubishi aeroengines

قالب:Mitsubishi Group

Flag of Japan.svg هل أنت مهتم باليابان؟ ستجد الكثير من المعلومات في بوابة اليابان.