مملكة إسرائيل الموحدة

مملكة إسرائيل

1030 ق.م.–931 ق.م.
Location of إسرائيل
العاصمة اورشاليم
الدين يهودية
الحكومة ملكية
ملك  
• 1030 ق.م.- 1010 ق.م.
الملك شاؤول
• 1010 ق.م.- 1008 ق.م.
الملك إيش-بوشط
• 1008 ق.م.- 970 ق.م.
الملك داود
• 970 ق.م.- 931 ق.م.
سليمان
• 931 ق.م. – 930 ق.م.
الملك رحبعام
الحقبة التاريخية العصر الحديدي
1030 ق.م.
931 ق.م.
Preceded by
Succeeded by
إسرائيل القديمة
مملكة يهوذا
مملكة إسرائيل (السامرة)
تفسيرات مختلفة لما يذكره التوراة عن اتساع مملكة داود.
مملكة إسرائيل تحت حكم شاول حسب التناخ.

مملكة إسرائيل الموحدة هو اسم أطلقه مؤرخو التناخ/العهد القديم، استنادًا على ما ورد فيه ،على مملكة شاول، داود وسليمان التي توصف في سفري صموئيل الأول والثاني كاتحاد لأسباط بني إسرائيل. ويفرق مؤرخو العهد القديم بين مملكة إسرائيل الموحدة ومملكة إسرائيل الشمالية، أو مملكة إفرايم، التي انفصلت عنها في فترة لاحقة. ومن تحليل نصوص السفرين، يقدر معظم مؤرخي العهد القديم تبعأً لما ورد فيه فترة وجود مملكة إسرائيل الموحدة بأكثر من 100 عام، أي منذ سنة 1050 ق.م. وحتى سنة 930 ق.م. تقريبا.

كانت المملكة حسب النصوص التوراتية تمثل الجزء الجنوبي الغربي لبلاد الشام، أي منطقة فلسطين، ولكن لا تشمل الفينيقية والأراضي الساحلية الجنوبية التي خضعت لسلطة الفلستينيين وباقي شعوب البحر.

اسم "مملكة إسرائيل الموحدة" لا يدل على دولة إسرائيل الموجودة حاليا في الشرق الأوسط، غير أن اليهود المعاصرين ينسبون أنفسهم إلى أبناء مملكة يهوذا الجنوبية التي انفصلت عن مملكة إسرائيل الموحدة، ويرى معظمهم أحداث هذه المملكة التاريخية جزءا من التاريخ الأزلي للشعب اليهودي ودولة إسرائيل، كما يتم تدريس ذلك في مناهجهم الدراسية. وهذا هو أحد أسباب اختيار اسم "إسرائيل" للدولة اليهودية عند تأسيسها عام 1948.

حسب المكتوب في سفري صموئيل كان أول ملوك المملكة الموحدة شاول الملك، وانقسمت إلى مملكتي إفرايم ويهوذا بعد وفاة آخر ملوكها سليمان. كان أبرز ملوكها شاول وداود (أي النبي داود في الإسلام) وسليمان (سليمان الحكيم)، ولكن الكتاب المقدس يذكر كذلك ملوك آخرين سيطروا عليها لفترات قصيرة. ويبدو من السفرين أن المملكة تعرضت لإمكنية الانقسام حتى في أيام شاول إذ تحدى داود شاول حين ما زال شاول ملكا. وكذلك تحدى يربعام بن نباط سليمان حين ما زال سليمان على قيد الحياة، وبعد وفاة سليمان قاد التمرد ضد رحبعام بن سليمان وأصبح ملك مملكة إسرائيل الشمالية المنفصلة عن المملكة الموحدة (سفر الملوك الأول، الأصحاح 11، 26-40).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصف المملكة في الكتاب المقدس

يبدأ سرد أحداث مملكة إسرائيل في سفر صموئيل الأول (الإصحاح الثامن)، بطلب قدمه شيوخ بني إسرائيل لنبي صموئيل ليعين ملكا عليهم:

"فاجتمع كل شيوخ إسرائيل وجاؤوا إلى صموئيل إلى الرامة وقالوا له هوذا انت قد شخت وابناك لم يسيرا في طريقك فالان اجعل لنا ملكا يقضي لنا كسائر الشعوب. فساء الامر في عيني صموئيل اذ قالوا اعطنا ملكا يقضي لنا و صلى صموئيل إلى الرب. فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك لانهم لم يرفضوك انت بل اياي رفضوا حتى لا املك عليهم" (سفر صموئل الأول، 8، 4-7).

حسب الكتاب المقدس كان تأسيس المملكة أمر سيء بنظر الزعيم الديني صموئيل، ولكنه قبل بطلب الشيوخ وعين شاول من سبط بنيامين ملكا على جميع الأسباط (سفر صموئيل الأول، الإصحاح الثامن، 4-6).

لم يتمكن شاول من توريث المملكة لابنه يوناثان إذ مات كلاهما في حرب مع الفلستينيين، فانتقل الحكم إلى داود من سبط يهوذا الذي تمرد على شاول (سفر صموئيل الثاني، الأصحاح الأول).


دلائل أثرية وتاريخية

لا توجد دلائل تاريخية أو أثرية مباشرة لوجود مملكة إسرائيل الموحدة، ولكن هناك دلائل لوجود مملكتين منفصلتين لم تتوحدا- مملكة إسرائيل في منطقة المرتفعات الشمالية من فلسطين التاريخية، ومملكة يهوذا في المرتفعات الجنوبية. ومن الدلائل الأثرية على وجود المملكتين.

مملكة إسرائيل

  • بقايا مدينة سامرة، عاصمة مملكة إسرائيل الشمالية، والتي تم العثور عليها في التل الأثري قرب قرية سبسطية الفلسطينية [1] وغيرها من المعثورات الأثرية.
  • ذكر "أخآب الإسرائيلي"، أي أخآب (أو آحاب)، ملك إسرائيل المذكور في سفر الملوك الأول (الأصحاح 16-22)، في كتابة منقوشة على عمود تم العثور عليه في مدينة الكرك الأردنية لتخليد حرب ملك آشور شلمنصر الثالث بتحالف 12 ملكا كان أخآب أحدهم [2].
  • نقش تل دان (تل القاضي) - نقش مكتوب باللغة الآرامية بالأبجدية الفنيقية تذكر يهورام بن أخآب الذي يذكره سفر الملوك الثاني كمن ورث الحكم على مملكة إسرائيل الشمالية من أبيه أخآب، وكذلك تذكر اسم "بيتداود" المعروف من الكتاب المقدس كاسم بديل لمملكة يهوذا الجنوبية (إذ كان ملوكها من أنسال الملك داود) [3].

مملكة يهوذا

ويعتبر أقدم ذكر لاسم إسرائيل في أحد النصوص المصرية من القرن الثالث عشر قبل الميلاد ولكن في هذا النص يشار إلى إسرائيل كاسم مجموعة بشرية وليس كاسم مملكة أو بلاد. وقد كتب هذا النص لتعظيم انتصارات مرنپتاح من الأسرة الفرعونية الـ 19 على مجموعة من المدن والشعوب وقضاؤه على إسرائيل.

يذكر اسم إسرائيل في القرآن وسفر التكوين (أصحاح 32 وأصحاح 35) اسما بديلا ليعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الذي يعد الجد الأكبر لليهود إذ هم من سلالته لذلك يسميهم الله تعالى في القرآن الكريم وفي أسفار التوراة "بني إسرائيل".

آراء رافضة لوجود مملكة إسرائيل الموحدة تاريخياً

طبيعة المعثورات الأثرية أدت بعض المؤرخين والأثريين، أبرزهم البروفيسور إسرائيل فينكلستاين من جامعة تل أبيب والمؤرخ نيل آشر سيلبرمان من بوسطون، إلى فكرة أن توحيد مملكتي إسرائيل ويهوذا لا يعدو كونه إختراع لكتبة التناخ، يهوذيي الأصل، بدوافع أيديلوجية، وأن وصف المملكة الموحدة في الكتاب المقدس مبالغ فيه لصالح الدعاية الدينية والسياسية. حسب هذه النظرية، أراد أدباء مملكة يهوذا، التي بقيت بعد خراب مملكة إسرائيل الشمالية، الافتخار بالملوك من الأصل الجنوبي (اليهوذي) فاوصفوهم كقادة ضموا لنفوذهم مملكة إسرائيل وكمن دلوا بني إسرائيل إلى طريقة العبادة الصحيحة [6].

ويقول الأثري والثيولوجي توماس تومبسون من جامعة كوبنهاجن عن تاريخ منطقة فلسطين في القرن ال10 ق.م: "إن كتاب العهد القديم يقدم لنا تاريخاً لا يمكن الوثوق به، و ما صرنا الآن نعرفه عن تاريخ سوريا الجنوبية، و ما نستطيع إعادة بنائه اعتماداً على الشواهد الأثرية، يعطينا صورة مختلفة تماماً عن الصورة التي تقدمها الروايات التوراتية"[7][8]. و بالمثل يشير إريك كلين "إن كثيراً مما ورد في التوراة حول القدس يثير انقساماً في الوقت المعاصر"[1].


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الملوك والتأريخ التوراتي

تواريخ ألبرايت تواريخ ثيل تواريخ گليل الاسم الشائع/التوراتي الاسم والأسلوب الملكي ملاحظات

بيت شاؤول

ح.1021-1000   ح.1030-1010 شاؤول שאול בן-קיש מלך ישראל
شاؤول بن قيش، ملخ يسرائل
قـُتل في المعركة
ح.1000   ح.1010-1008 إش بعل
(إيش-بوشط)
איש-בשת בן-שאול מלך ישראל
إش بعل بن شاؤول, ملخ يسرائل
اغتيل

الأسرة الداوودية

ح.1000-962   ح.1008-970 داود דוד בן-ישי מלך ישראל
داڤيد بن يشاي، ملخ يسرائل|زوح ابنة شاؤول وأخو زوجة إيش-بوشط
ح.962-ح.922   ح.970-931 سليمان שלמה בן-דוד מלך ישראל
شـِلوموه بن داڤيد، ملخ يسرائل
ابن داود من بلقيس، حقه في الخلافة نازعه فيه أخوه غير الشقيق أدونيجه

أصول المـُلك الموحـَّد

According to the biblical account, the United Monarchy was formed when there was a large popular expression in favour of introducing a monarchy to rule over the previously decentralised Israelite tribal confederacy. Increasing pressure from the Philistines and other neighboring tribes is said by the Bible to have forced the Israelites to unite as a more singular state. The bible treats the notion of kingship as having been an anathema at the time, it being seen as one man put in a position of reverence and power, which in their faith was reserved for God.

الحرب الأهلية

خريطة جنوب المشرق، ح. عقد 830 ق.م.
  مملكة إدوم
  مملكة آرام-دمشق
  القبائل الآرامية
  مملكة مؤاب
  قبائل أروبو
  قبائل نبطو


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

"العصر الذهبي"

The Kingdom of David and Solomon. Solomon "ruled over all the kingdoms west of the Euphrates River from Tiphsah to Gaza; he was at peace with all his neighbors" (I Kings, 4:24)



مواضيع ذات صلة

الهامش

مراجع خارجية