إيش-بوشط

إيش-بوشط
Ish-bosheth
توضيح من نسخة مورگن من الكتاب المقدس يصوّر وفاة إيش-بوشط.
رسم من نسخة مورگن من الكتاب المقدس
يصوّر وفاة إيش-بوشط..
ملك إسرائيل
العهدح. 1012-1010 ق.م.
سبقهشاؤول
تبعهداوود
وُلِدح. 1052 ق.م.
توفيح. 1010 ق.م.
البيتبيت شاؤول
الأبشاؤول

إيش-بوشط أو ايشبوشث أو ايشبوشت (אִֽישְׁבֹּ֫שֶׁת؛ الفصحى: Ishbóshet؛ النطق الطبري: ʼΚbṓšeṯ) ويسمى أيضاً إش بعل (אֶשְׁבַּ֫עַל؛ بالفصحى: Eshbáʻal؛ بالطبرية: ʼEšbáʻalأش بعل أو إش بعل، يظهر في التوراة. وُلد حوالي 1047 ق.م. وكان أحد أربع أبناء للملك شاؤول من أحينوعم، ابنة أحيمعص. وقد اُختير إش-بوشط كثاني ملك على مملكة إسرائيل، التي كانت تضم آنئذ كل الأسباط الإثنا عشر لبني إسرائيل، بعد وفاة والده وأشقائه الثلاثة في معركة جبل قلبو. ورد ذكر الملك في سفر صمويل في التوراة وتولى الحكم وعمره أربعون سنة لكن حكمه لم يدم طويلا فبعد سنتين فقط من اعتلائه سدة الحكم، ح. عام 1005 ق.م.، قتله قائدا حرسه، رحاب و بانه (2 Samuel 4:5)، اللذان توقعا مكافأة من داوود. إلا أن داوود بدلاً من ذلك عاقب القتلة كخونة، ودفن إش-بوشط في مدفن أبنر في الخليل. (2 Samuel 4:12)

وتوجد فجوة في تاريخ إسرائيل القديمة فيما حدث لمـُلك الأسباط عدا يهوذا من بني إسرائيل أثناء السنوات الخمس التي تلت إغتيال إش-بوشط، إذ أن المـُلك الموحد لداوود بدأ عام 1000 ق.م.

يبدو أن اسمه الأصلي كان "إيش بعل" بمعنى "من عابدي الإله بعل"، وسمي ب"إيش بوشت"، أي "ابن الخجل" من قبل معارضي العبادة الكنعانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


وصلات خارجية

إيش-بوشط
فرع أصغر من قبيلة بنيامين
ألقاب ملكية
سبقه
شاؤول
ملك إسرائيل
: 1007 ق.م.- 1005 ق.م.
تبعه
داود