مقاومة الإنسولين

مقاومة الإنسولين
التبويب والمصادر الخارجية
التخصصخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 446: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
eMedicinemed/1173
Patient UKمقاومة الإنسولين
MeSHC18.452.394.968.500
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

مقاومة الإنسولين Insulin resistance، هي حالة تصبح فيها الكميات الطبيعية من الإنسولين غير كافية لإنتاج إنسولين إستجابةللإنسولين من خلايا الدهون والعضلات والكبد. مقاومة الإنسولين في الخلايا الدهنية ينتج عنها تحلل مائي ثلاثيات الگليسريدات المختزنة, مما يرفع نسبة الأحماض الدهنية الحرة في بلازما الدم. مقاومة الإنسولين في العضلات تقلل من إعادة أخذ الگلوكوز, بينما مقاومة الإنسولين في الكبد تقلل من تخزين الگلوكوز, كلا المفعولين يعملا على رفع مستوى الگلوكوز في الدم. والمستويات العلية في البلازما من الإنسولين والگلوكوز نتيجة مقاومة الإنسولين غالباً ما تؤدي إلى متلازمة أيضية metabolic syndrome ومرض السكري من النمط الثاني type 2 diabetes.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استقصاء

مستويات الإنسولين للصائم

المستوى الصائم في المصل للإنسولين أكبر من مستوى الاعلى للطبيعي في الإختبار المستخدم (تقريبا 60pmol/ليتلا) يعد دليلا على مقاومة الإنسولين.

اختبار تحمل الجلوكوز (Glucose tolerance testing (GTT

خلال اختبار تحمل الجلوكوز ، والتي يمكن أن تستخدم لتشخيص مرض السكري فيتم إعطاءالمريض الصائم جرعة 75 جرام من السكر عن طريق الفم. ومن ثم يتم قياس مستويات السكر في الدم على مدى الساعات التالية.

تشخيص أو اكتشاف عرض مقاومة الإنسولين: - يتم التشخيص لمدى قابلية الإصابة بعرض مقاومة الأنسولين من خلال: - السؤال عما إذا كان هناك تاريخ وراثي في العائلة. - الفحص الجسدى. - نتائج الأبحاث عن طريق التحاليل. وهذه الأعراض أو الخلل الذى يصاحب عرض مقاومة الأنسولين يتضح من خلال التحاليل لجلوكوز البلازما والإنسان صائم بعد إعطائه 75 جرام من الجلوكوز المركز عن طريق الفم وبعد مرور ساعتين:

- ثلاثى الجلسريد: - أكبر من 150 ملجم/ديسيلتر.

  • الكوليسترول عالى الكثافة:
    • الرجال = أقل من 40 ملجم/ديسيلتر.
    • السيدات = أقل من 50 ملجم/ديسيلتر.
  • ضغط الدم:
    • أكبر من 130/ وأكبر من 85 مم/Hg


قياس مقاومة الإنسولين

Hyperinsulinemic euglycemic clamp

في معيار الذهب عن التحقيق في وقياس مقاومة الانسولين هو "زيادة نسبة الإنسولين ما يسمى clamp euglycemic" ما لأنه يقيس كمية الجلوكوز اللازمة لتعويض زيادة الانسولين في الدم مستوى دون التسبب في نقص السكر في الدم .[1] هذا الإختبار نادرا ما يجرى في مجال الرعاية السريرية ، ولكن يتم استخدامها في البحوث الطبية ، على سبيل المثال ، لتقييم الآثار المترتبة على انواع مختلفة من الادوية، معدل ضخ الجلوكوز وعادة ما يشار إليها في المصطلح الطبى حيث يشار للقيمة GINF.

إختبار كبت الإنسولين المعدل

إختبار كبت الإنسولين المعدل هو اختبار آخر لمقاومة الإنسولين طوره گرالد ريڤن بجامعة ستانفورد. The test correlates well with the euglycemic clamp with less operator-dependent error. This test has been used to advance the large body of research relating to the metabolic syndrome.

Patients initially receive 25 mcg of octreotide (Sandostatin) in 5 ml of normal saline over 3 to 5 min IV as an initial bolus, and then will be infused continuously with an intravenous infusion of somatostatin (0.27 μgm/m2/min) to suppress endogenous insulin and glucose secretion. Insulin and 20% glucose is then infused at rates of 32 and 267 mg/m2/min, respectively. Blood glucose is checked at zero, 30, 60, 90, and 120 minutes, and then every 10 minutes for the last half-hour of the test. These last 4 values are averaged to determine the steady-state plasma glucose level. Subjects with an SSPG greater than 150 mg/dl are considered to be insulin-resistant.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسببات مقاومة الإنسولين

سبب الغالبية العظمى لحالات مقاومة الإنسولين يبقى غير معروف. ومع ذلك فمن الممكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات إلى مقاومة الإنسولين. أظهرت دراسة أمريكية أن الگلوكوسامين (often prescribed for joint problems) يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الإنسولين. [2]


أسباب الإصابة بعرض مقاومة الأنسولين:

  1. الزيادة في الوزن: والذى يكون فيه مؤشر وزن الجسم المثالى أكبر من أو يساوى = 25 كجم/م2 أو محيط الخصر أكبر من 100 سم للرجال وأكبر من 87 للسيدات.
  2. نمط الحياة الذى يتبعه كل شخص.
  3. عندما يبلغ الإنسان فوق سن الأربعين.
  4. التاريخ الوراثي في العائلة بالإصابة: بمرض السكر (النوع الثاني)ارتفاع ضغط الدم- أمراض الأوعية الدموية والقلب.

- تاريخ بتذبذب في معدلات الجلوكوز بالارتفاع أو الإصابة بسكر الحمل. - تشخيص الإصابة بضغط الدم المرتفع، نسب مرتفعة من ثلاثى الجلسريد و كوليسترول عال الكثافة أو أمراض الأوعية الدموية والقلب. - متلازمة المبيض متعدد الحويصلات (Polycysic ovary syndrome). - الأشخاص الذين ينتمون إلى السلالة غير القوقازية (العرق الأبيض): مثل اللاتينى- الأسبانى/الأمريكى، الأفرو أمريكى، الأمريكى، الآسيو أمريكى، جزر الهادى.

أعراض مصاحبة

يمكن أن تحدث مقاومة الإنسولين أيضا نتيجة لتلف خلايا الكبد بسبب عطب في مستقبلات الإنسولين في الكبد.

العلاج

وسائل علاج عرض مقاومة الأنسولين تنقسم إلى قسمين:

  1. التركيز على تكييف الجسم من الحساسية ضد الأنسولين، وذلك من خلال تطوير وتعديل النمط الحياتى الخاص بكل فرد على حدة للحد من الحساسية ضد الأنسولين هذا بالإضافة إلى استخدام العلاج الطبى.
  2. استخدام العلاج الطبى بالأدوية والعقاقير، وليس اللجوء إلى العقاقير والأدوية لعلاج الحالة وإنما استخدام الشخص للعوامل والمكونات الملائمة في هذه العقاقير لكل فرد على حدة. هذا بالإضافة إلى التنبؤ بالمرض لدى الأشخاص الذين تكون لهم قابلية واحتمال الإصابة بالعرض قبل المعاناة من تدهور الحالة إذا تمت الإصابة.

العلاج الأولى لمقاومة الإنسولين هو التريض وخفض الوزن. قليل-مؤشر نسبة السكر في الدم أو حمية منخفضة للكربوهيدرات تكون ذات فائدة .[3] كلا من ميتفورمين و ثيازوليدين‌ديون ثيازوليدين دايون تحسن مقاومة الإنسولين، ولكنها وافقت فقط النظام لعلاج السكري من النوع 2, وليس مقاومة الإنسولين، «في حد ذاتها«. على النقيض من ذلك, العلاج بهرمونات النمو البديلة يمكن أن يصحبها زيادة في مقاومة الإنسولين.[4] ميتفورمين قد يصبح واحدا من أكثر الأدوية التي توصف عادة لمقاومة الانسولين ، وحاليا أحدث الأدوية ، إكسيناتايد يتم استخدامه و(تسويقه باعتباره من إنتاج .Byetta) إكسيناتايد لم يتم الموافقة عليه إلا من أجل استخدامها في مرضى السكري ، ولكن غالبا ما يحسن من مقاومة الانسولين عن طريق الآلية نفسهاكما يفعل مرض السكري. كما أنها قد تستخدم لتساعد في انقاص الوزن لمرضى السكري والمصابين بمقاومة الانسولين وتجرى حاليا دراسة لهذا الاستخدام ، وكذلك لفقدان الوزن في الأشخاص الذين حدثت لهم زيادة في الوزن، بينما كانو يستخدمون مضادات الاكتئاب.

أظهر برنامج الوقاية من مرض السكري أن التمارين الرياضية والنظام الغذائي يضاعفان من تأثير المتفورمن في تقليل خطر تطور مرض السكري النمط الثاني.[5]

Many people with insulin resistance currently follow the lead of some diabetics, and add cinnamon in therapeutic doses to their diet to help control blood sugar. This has the danger of increasing the risk of bleeding, since most commercial cinnamon preparations are actually from Cassia (Cinnamomum aromaticum), which also contains anticoagulants; whereas "true cinnamon" (Cinnamomum zeylanicum or sp. verum) does not.[بحاجة لمصدر]

بعض أنواع الأحماض الدهنية أحادية التشبع والدهون المشبوعة تزيد من مقاومة الإنسولين، في حين أن بعض أنواع الأحماض الدهنية عديدة التشبع (مثل اوميگا-3) يمكن أن تؤدي إلى زيادة الحساسية للإنسولين.[6][7][8]

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الڤانديوم (مثل كبريتات الڤانديوم) والكروميوم (مثل بيكولينات الكروميوم و GTF formulations) بجرعات معقولة أظهرت نتائج طيبة في زيادة الحساسية للإنسولين، لكنه لا تزال تأثيراتها محل جدل.

Naturopathic approaches to insulin resistance have been advocated including supplementation of vanadium (but see preceding paragraph), bitter melon (Momordica, but reportedly dangerous if not used with care), and Gymnema sylvestre.[9]

أظهرت احدى الدراسات أن الكروميوم ضروري للحفاظ على نسبة الگلوكوز الطبيعية بالدم.[10]

Daily Mg administration, restoring an appropriate intracellular Mg concentration, contributes to improve insulin-mediated glucose uptake. High daily Mg intake are predictive of a lower incidence of NIDDM.

التاريخ

إن مفهوم مقاومة الانسولين قد يكون السبب الكامن وراء مرض السكري النوع II عرف لأول مرة وقال به السير هارولد بيرسيفال هيمسوورث من جامعة مستشفى كلية المركز الطبي في لندن في 1936.[11]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ DeFronzo R, Tobin J, Andres R (1979). "Glucose clamp technique: a method for quantifying insulin secretion and resistance". Am J Physiol. 237 (3): E214–23. PMID 382871.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  2. ^ Pham, T. (2007). "Oral Glucosamine in Doses Used to Treat Osteoarthritis Worsens Insulin Resistance". The American Journal of the Medical Sciences. 333 (6): 333–339. Retrieved 2007-11-11. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  3. ^ Boden G, Sargrad K, Homko C, Mozzoli M, Stein TP (2005). "Effect of a low-carbohydrate diet on appetite, blood glucose levels, and insulin resistance in obese patients with type 2 diabetes". Annals of Internal Medicine. 142 (6): 403–411. PMID 15767618.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  4. ^ Bramnert M, Segerlantz M, Laurila E, Daugaard JR, Manhem P, Groop L (2003). "Growth hormone replacement therapy induces insulin resistance by activating the glucose-fatty acid cycle". The Journal Of Clinical Endocrinology & Metabolism. 88 (4): 1455–1463. doi:10.1210/jc.2002-020542. PMID 12679422.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  5. ^ Knowler WC, Barrett-Connor E, Fowler SE, Hamman RF, Lachin JM, Walker EA, Nathan DM; Diabetes Prevention Program Research Group (2002). "Reduction in the incidence of type 2 diabetes with lifestyle intervention or metformin". New England Journal of Medicine. 346 (6): 393–403. doi:10.1056/NEJMoa012512. PMID 11832527.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  6. ^ Lovejoy, JC (2002). "The influence of dietary fat on insulin resistance". Current Diabetes Reports. 2 (5): 435–440. doi:10.1007/s11892-002-0098-y. PMID 12643169.
  7. ^ Fukuchi S (2004). "Role of Fatty Acid Composition in the Development of Metabolic Disorders in Sucrose-Induced Obese Rats". Experimental Biology and Medicine. 229 (6): 486–493. PMID 15169967.
  8. ^ Storlien LH (1996). "Dietary fats and insulin action". Diabetologica. 39 (6): 621–631. doi:10.1007/BF00418533. PMID 8781757.
  9. ^ Harinantenaina L (2006). "Momordica charantia constituents and antidiabetic screening of the isolated major compounds". Chemical & Pharmaceutical Bulletin (Tokyo). 54 (7): 1017–21. doi:10.1248/cpb.54.1017. PMID 16819222.
  10. ^ Article: Chromium Critical for Glucose Tolerance by Judy McBride, USDA 1999
  11. ^ Himsworth HP (1936). "Diabetes mellitus: its differentiation into insulin-sensitive and insulin-insensitive types". Lancet. 1: 127–130.

انظر أيضاً

وصلات خارجية