معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
CIBF crowd 2009.jpg
زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب، الحادي والأربعين، 3 فبراير 2009.
الحالةنشط
الموقعأرض المعارض
المكانمدينة نصر، القاهرة
البلدمصر
اِفتُتِح1969[1]
الحضور1 - 2.000.000
المنظمالهيئة المصرية العامة للكتاب[2]
الموقع الإلكترونيwww.cairobookfair.org

معرض القاهرة الدولي هو معرض من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، [3] فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

يقام في إجازة نصف العام الدراسي في نهاية شهر يناير وتحديدا ابتداءا من يوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة وقاعة المعارض في قاعة المؤتمرات، مدته الرسمية 12 يوما ولكن يتم مده ثلاتة أيام أخرى نظرا للإقبال الجماهيري الكبير فتكون مدته الاجمالية أسبوعين. جرت العادة به أن يكون اليوم الأول للافتتاح الرسمي واليوم الثاني للناشرين وثالث الأيام يوم الجمعة وما يليه للجمهور يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، كما تم إضافة جزء من سوق سور الأزبكيه المخصص للكتب المستعملة والتي تباع بأسعار زهيدة. المؤتمر فرصة نادره للقاءات الثقافيه وتبادل الأفكار حيث يقصده آلاف من جميع أنحاء الجمهورية بل ومن الخارج.

وهو واحد من أكبر المعارض في العالم والأكبر في العالم العربي وأقدمها كذلك،[4][5][6] وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.[1] يزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنويًا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ المعرض

كانت البداية الأولى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب عام 1969 في احتفالية بالعيد الألفي لمدينة القاهرة. وهدفت إقامة معارض للكتب في مصر الى التعريف بالكتاب والإعلان عنه وفتح أسواق جديدة أمام الناشرين المصريين، وأيضا بيع الكتب والمصنفات الفنية والأدبية للجمهور.[7]

ويستهدف المعرض حالياً، تحقيق فرص للتبادل الحر للكتاب في الشرق الأوسط، والتعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر والكلمة المطبوعة، وعقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال عقد الاتفاقيات مثل:

  • تبادل حقوق التأليف والنشر والترجمة.
  • منح التوكيلات لمنطقة الشرق الاوسط.
  • دراسة الوسائل والأساليب التي تساعد على نشر الثقافة والفكر.

لقد زاد هذا الإقبال الجماهيرى على المعرض خاصة بعد انتقال المعرض الدولى للكتاب من أرض المعارض بالجزيرة بوسط العاصمة، إلى أرض المعارض الدولية في ضاحية مدينة نصر.


المشاركون

يعد معرض القاهرة الدولى للكتاب مكانا للالتقاء بين كل الاتجاهات الفكرية الجادة ، وأحد أهم المعارض الدوليـة للكتاب من حيث عدد الكتب المعروضة . ويشارك في المعرض كل عام آلاف الناشرين الذين ينتمون إلى عشرات الدول العربية والأجنبية إضافة إلى مشاركة المنظمات

العربية والدولية إلى جانب العديد من الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى في مصر مثل الهيئة العامة للاستعلامات ووزارةالاتصالات وغيرهما.

أنشطة وفعاليات

ويعد معرض القاهرة الدولى للكتاب مهرجاناً ثقافياً متميزاً وذلك من خلال الأنشطة الثقافية والفنون المتعددة المصاحبة للمعرض وهو يمثل نافذة يطل منها الجمهور على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم. وذلك من خلال الكتب، وشرائط الفيديو، والكاسيت، وتسجيلات الموسيقى العالمية، والوسائل التعليمية، والحاسبات الآلية، ولوحات كبار الفنانين العالميين وأيضا من خلال الندوات، واللقاءات الفكرية، والأمسيات الشعرية، وقراءات المقهى الثقافى، وعروض مخيم الإبداع التى يشترك فيها كبار المفكرين والأدباء والفنانين من مصر والبلاد العربية الشقيقة، الذين يلتقون برواد المعرض ويكسرونالحواجز بينهم وبين الجماهير في حوار ديمقراطى أصيل.

الدورة 52

في 1 يوليو 2021 شهد اول يوم من فاعليات المعرض في دورته 52 التي تقام تحت عنوان «في القراءة حياة» زيارة 72 ألف مواطن قاعات المعرض مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.وأشادت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة بالتزام الجمهور الشديد بالإجراءات الاحترازية المفروضة، مؤكدة أن المعرض استضاف في اليوم الأول 72 ألف زائر وتم رصد العدد من خلال المنصة الإلكترونية مما يثبت وعي وحرص أبناء الوطن على القراءة والاطلاع وأبدت سعادتها بإقامة هذه الدورة رغم التحديات.[8]

الدورة 53

حقق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 والذى يقام في الفترة من 26 يناير 2022 وحتى 7 فبراير، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أول 9 أيام منذ افتتاحه رسميا للجمهور.

وبلغ إجمالى زوار المعرض خلال 9 أيام 991 ألف زائر، حيث تفاوتت كثافة الجمهور خلال أيام المعرض المختلفة، ليتصدر يوم 4 فبراير نسبة إقبال الجمهور بـ 297 ألف زائر، يليه يوم 3 فبراير بـ 164 ألف زائر أيضا.

ويستمر معرض القاهرة الدولي للكتاب حتى يوم 7 فبراير الجاري، ويفتح أبوابه للجمهور من الساعة 10 صباحا وحتى 8 مساء، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتقام تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف ، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و"رؤية"، ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية" مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.[9]

انظر أيضاً

معرض الصور

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ أ ب The 38th International Book Fair. Seif Kamel, Tour Egypt. 24 January 2006.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة AFP
  3. ^ معرض القاهرة الدولى للكتاب، الهيئة العامة للاستعلامات المصري
  4. ^ They let the dogs yap'. Maya Jaggi. The Guardian, Saturday 9 February 2008
  5. ^ Censorship trims fare at Cairo International Book Fair. Agence France Presse. January 29, 2008
  6. ^ Crowds flocking to Sana’a International Book Fair. Huda al-Kibsi, Yemen Observer. Oct 30, 2007
  7. ^ معرض القاهرة الدولي للكتاب، الهيئة العامة للاستعلامات
  8. ^ "72 ألف زائر في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب".
  9. ^ "حضور ضخم آخر يومين.. معرض الكتاب يصل إلى مليون زائر فى أول 9 أيام".