شركة القلعة للاستشارات المالية

(تم التحويل من مجموعة القلعة القابضة)
القلعة للاستشارات المالية
النوعخاصة
النوعش.م.م.
تأسست2004
المؤسسأحمد محمد حسنين هيكل
المقر الرئيسي،
الأشخاص الرئيسيون
أحمد هيكل،
المنتجاتخدمات، استشارات مالية
المالكسيتادل كاپيتال پارتنرز (28.23%)، أعضاء مجلس الادارة (18.73%)، مستثمرون بحصة 1% من أسهم الشركة (23.01%)، آخرون (30.1%)

القلعة للاستشارات المالية، هي شركة مساهمة خاصة تأسست عام 2004، مقرها القاهرة، مصر. تعمل سيتادل في مجال استثمارات الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وتصل استثماراتها إلى أكثر من 8.3 بليون دولار، في 14 شركة متخصصة في صناعات متعددة أهمها صناعات الإسمنت والزجاج والتعدين والبترول والطاقة والنقل النهري والبنوك الاستثمارية والإعلام والزراعة والصناعات الغذائية. [1]. يرأس الشركة د. أحمد هيكل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الشركة

شركة القلعة (المقيدة في البورصة المصرية تحت كود CCAP.CA)، هي شركة تعمل في مجال الاستثمار البماشر، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمتلك شركة القلعة 19 صندوق قطاعي متخصص للتحكم بشركاتها التي تدير استثمارات تصل قيمتها إلى أكثر من 9.5 مليار دولار أمريكي. وتتوزع استثمارات شركة القلعة على 15 دولة و15 قطاع صناعي متنوع تشمل الطاقة والتعدين والزراعة والصناعات الغذائية والأسمنت والخدمات المالية والنقل والتجزئة.


المجالات

الاستثمار المباشر

وتركز شركة القلعة بصورة رئيسية على فرص الاستثمار في أسواق الشرق الأوسط وأسواق القارة الأفريقية، وإلى جانب مقرها الرئيسي في القاهرة ومكتبها في العاصمة الجزائرية، قامت شركة القلعة بافتتاح مكتب جديد في مدينة نيروبي الكينية خلال عام 2010 وذلك على خلفية التوسعات الأخيرة في منطقة شرق أفريقيا بعد شراء حصة الأغلبية في شركة سكك حديد ريفت فالي العاملة في أسواق كينيا وأوغندا.

قامت شركة القلعة منذ تأسيسها في عام 2004 بجذب واستثمار رؤوس أموال تبلغ أكثر من 4.7 مليار دولار أمريكي منها أكثر من 940 مليون دولار أمريكي من ميزانية الشركة الخاصة. وتمكنت شركة القلعة حتى اليوم من تنفيذ خمس عمليات تخارج ناجحة (منها ثلاث عمليات تخارج كلي، وعمليتي تخارج جزئي) محققة عوائد نقدية تبلغ أكثر من 2.2 مليار دولار أمريكي على استثمار موارد بقيمة 650 مليون دولار أمريكي، ومتفوقة بذلك على كافة شركات الاستثمار المباشر في المنطقة.

وقد بينت التقارير والإحصاءات السنوية التي تقوم بإعدادها جمعية الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة (EMPEA) أن شركة القلعة وحدها تمثل 27.5% من إجمالي التدفقات الرأسمالية الجديدة في أنشطة الاستثمار المباشر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2010.[2]

صناديق الاستثمار المشترك

ومن جانب آخر قامت شركة القلعة بتأسيس صناديق الاستثمار المشترك MENA وAfrica للعمل إلى جانب الصناديق القطاعية المتخصصة التي تتحكم باستثمارات المجموعة، وقامت بتنفيذ الإغلاق الأول خلال الربع الثالث من عام 2010 بقيمة مجمعة وصلت إلى 140 مليون دولار أمريكي، مع العمل على تأمين حصيلة مالية تبلغ 500 مليون دولار أمريكي عند تنفيذ الإغلاق الأخير للصناديق الجديدة.

وستقوم هذه الصناديق باستثمار 2 دولار أمريكي مقابل كل دولار تستثمره شركة القلعة في المشروعات المتوافقة مع السياسات الاستثمارية المعمول بها في الصناديق والتي اشترك عدد من أبرز المؤسسات الاستثمارية العالمية في تنفيذ الإغلاق الأول لها منها مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الإفريقي للتنمية، والمنظمة الهولندية للتنمية FMO، ووكالة التمويل والتنمية الفرنسية بروباركو، ومؤسسة الاستثمار الألمانية DEG، وبنك الاستثمار الأوروبي.

استيراد الغاز الطبيعي

في 22 نوفمبر 2012، وقعت شركة القلعة اتفاقية لتأسيس شركة مع مؤسسة كيوإنفست وشركاء قطريين لاستيراد وتغطية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في مصر، بحلول منتصف 2013.[3]

بمقتضى الاتفاقية، ستؤسس شركة بين القلعة ومؤسسة كيوإنفست ومجموعة من المستثمرين القطريين، لتأسيس شركة لإنشاء وامتلاك وحدة عائمة في مصر لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادته لحالته الغازية (FSRU) ونقله من خلال الشبكة القومية للغاز وتسويقه بهدف توفير إمدادات الغاز الطبيعي إلى كبار وكثيفي مستهلكي الطاقة بالسوق المحلي.

تعتزم الشركة أن تبدأ نشاطها في السوق المصري في إطار منظومة تراخيص استيراد الغاز التي أعلنت عنها مؤخراً الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيگاس.

سيمتلك الجانب القطري 51% من الشركة الجديدة على أن تمتلك شركة القلعة الحصة المتبقية، ولم يعلن بعد عن الموقع المخطط للمشروع أو تقديرات التكلفة الاستثمارية الخاصة به. وجدير بالذكر أن المشروع قد حصل على الدعم الفني والتجاري من الخبراء الدوليين في هذه الصناعة.


في مايو 2014، أعلنت وزارة البترول المصرية عن فوز هوگ بمناقصة لتزويد مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي. وحسب الوزارة فإن الهدف من التعاقد مع هوج "تغطية جانب من احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة. مدة التعاقد خمس سنوات لتوفير حد أقصى 500 مليون قدم مكعب يومياً.[4]

واتفقت مصر مع شركتي گازپروم الروسية وإي.دي.إف الفرنسية على توريد نحو 12 شحنة من الغاز المسال للبلاد بداية من سبتمبر أيلول المقبل كما تتفاوض مع شركة سوناطرك الجزائرية أيضا على توريد شحنات من الغاز.

وكان تجارب التشغيل الأولية للسفينة النرويجية قد قاربت على الإنتهاء في حوض بناء السفن بكوريا الجنوبية تمهيداً لمغادرتها وتواجدها بميناء العين السخنة أول سبتمبر 2014.

في 13 يناير 2015، تقرر أن تبدأ السفينة فك الغاز المسال لمصر، بدءاً من آخر مارس 2015، مقابل 31 سنت للمليون وحدة حرارية[5]، في حين عرضت مجموعة القلعة القابضة فعل الشيء نفسه مقابل 1 دولار، خفضته إلى 45 سنت.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بالسكك الحديدية

في فبراير 2010، أعلن تجمع شرق أفريقيا عن خططه لزيادة رأس المال مشروع سكك حديد الوادي المتصدع. اشترة القلعة 49% من أسهم شركة شلتام للسكك الحديدية الجنوب أفريقية، مستثمر رئيسي في اتحاد سكك حديد الموادي المتصدع، المسئول عن ادارة سكك حديد الوادي المتصدع.[6] في ذلك الوقت، كانت أسهم سكك حديد الوادي المتصدع موزعة كما موضح في الجدول التالي: [7]

وفي 18فبراير 2014، اشترت شركة القلعة المصرية أسهم إضافية في سكك حديد الوادي المتصدع بمبلغ 530 مليون دولار. جاء ذلك في إطار مشروع طريق نقل رئيسي يصل شرق أفريقيا بالقاهرة عن طريق كامپالا، جوبا، والخرطوم. [8]

الأرباح

تقوم شركة القلعة بتحقيق الإيرادات من خلال طريقتين: الأرباح الرأسمالية من استثماراتها الرئيسية، ومن خلال الأتعاب عن إدارة الاستثمارات. وتشمل أتعاب الإدارة مكافآت حسن الأداء التي تستحق من الشركاء المحدودين في صناديق شركة القلعة عند تحقيق أرباح تفوق معدل العائد الداخلي المطلوب، وأتعاب الاستشارات التي تغطي جزءاً من تكلفة الخدمات التي تقدمها القلعة لشركات المجموعة مثل إسراتيجية الإدارة والخبرة في مجالات التمويل وإدارة وتنسيق الديون وإدارة المشروعات واستقطاب أفضل الخبرات العالمية لمشروعات المجموعة.

التداول على أسهم الشركة

طرحت شركة القلعة أسهمها للتداول في البورصة المصرية تحت كود CCAP.CA خلال شهر ديسمبر 2009، ويتم تغطية أسهم شركة القلعة بتقارير أبحاث من بنوك الاستثمار العالمية كريدي سويس ودويتشه بنك ومجموعة من أبرز المؤسسات البحثية في المنطقة.

الملكية

  • شركة سيتادل كاپيتال پارتنرز (الكيان المالك لحصة اللجنة التنفيذية في أسهم رأسمال شركة القلعة): 28.23%
  •  أعضاء مجلس الإدارة بخلاف الكيان المالك: 18.73%
  •  مستثمرون بحصص تبلغ أكثر من 1% من أسهم شركة القلعة: 23.01%
  •  آخرون: 30.1%

الهيكل الاداري

بالإضافة إلى مؤسسها أحمد هيكل والشريك المؤسس هشام الخازندار، يشمل فريق القيادة بالشركة الأعضاء المنتدبين كريم صادق، أحمد الحسيني، مروان العربي، أحمد الشامي ومحمد شعيب.[9] ويعمل في الشركة 56 موظف، 33 فريقا من الخبراء في مجال الاستثمار.

المصادر

  1. ^ الأسواق العربية
  2. ^ الموقع الرسمي للشركة
  3. ^ القلعة توقع اتفاقية تأسيس شركة جديدة مع كيوإنفست ومستثمرين قطريين لاستيراد الغاز الطبيعي وإقامة وحدة عائمة لاستقبال وتخزين الغاز المسال وإعادة تغييزه وتسويقه في السوق المصري، الموقع الرسمي للشركة
  4. ^ "هوج النرويجية تفوز بمناقصة لتزويد مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال الغاز". رويترز. 2014-05-12. Retrieved 2015-01-22.
  5. ^ "Initial agreement with Gazprom for 35 LNG shipments: Petroleum minister". دايلي نيوز إيجپت. 2015-01-12. Retrieved 2015-01-22.
  6. ^ Sheltam Sells 49% Shareholding to Citadel Capital of Egypt
  7. ^ Shareholding in Rift Valley Railways February 2010
  8. ^ "Egyptian firm raises stake in Rift Valley Railways buy-out deal Read more at: https://www.standardmedia.co.ke/business/article/2000104918/egyptian-firm-raises-stake-in-rift-valley-railways-buy-out-deal". ستاندرد مديا. 2014-02-18. Retrieved 2014-02-25. line feed character in |title= at position 64 (help); External link in |title= (help)
  9. ^ "محمد شعيب عضواً منتدباً لاستثمارات قطاع الطاقة بـ "القلعة"". معلومات مباشر. 2012-12-16. Retrieved 2012-12-21.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية