ماندينكا (شعب)

(تم التحويل من ماندينجو)
الماندينكا
The Mandinka
Almamy Samory Touré.jpgSekou Toure usgov-83-08641.jpgKouyate crop 2006 06 07 guinea 600.jpg
Mali Salif Keita2 400.jpgModibo Sidibe.jpgToumani Diabaté.jpg
Salomon Kalou warming up for Chelsea.jpgKolo Touré 5.JPGSissoko.jpg
التعداد الإجمالي
13 مليون [1]
المناطق ذات التواجد المعتبر
 گامبيا714,000 (42%)[2]
 غينيا3,063,431 (30%)[3]
 مالي2,638 988 (22%)
 ساحل العاج3,123,420 (20%)[4]
 بوركينا فاسو1,984,200 (15%)
 النيجر1,900,901 (15%)
 غينيا-بيساو208,180 (13%)[5]
 موريتانيا306 900 (10%)
 سيراليون465,813 (8%)
 ليبريا245,300 (7.4%)
 السنغال687,822 (7%)[6]
 تشاد461,785 (5%)
اللغات
ماندينكا (لغة)
الديانة
الإٍسلام (99.9%)
الجماعات العرقية ذات الصلة
مانده غربية: وخصوصاً ديولا، خسونكه، بمبارا (شعب)، شعوب مانده أخرى

الماندينكا Mandinka (ويعرفوا أيضاً باسم ماندينگو Mandingo أو مالينكه Malinke) هم احدى أكبر الجماعات العرقية في غرب أفريقيا بتعداد يقارب احد عشر مليون نسمة. وهم نسل امبراطورية مالي، التي صعد نجمها تحت حكم ملك الماندينكا العظيم سوندياتا كيتا. وينتمي الماندينكا بدورهم إلى أكبر مجموعة لغوية عرقية في غرب أفريقيا، ألا وهي مانده، التي يبلغ تعداد أفرادها عشرون مليون نسمة (بما فيهم ديولا، بوزو وبمبارا).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوزيع الجغرافي

خريطة انتشار الماندينكا، منشورة في 1906.


قبيلة الماندينجو أوالماندن أو الماندينجو، تنتشر منذ القدم على ضفتي نهر النيجر وما حوله من حزام الصحراء الكبرى شمالاً وشرقًا، إلى ضفاف المحيط الأطلنطي غربًا وجنوبًا.

وهي المنطقة التي تتوزع اليوم بين كل من: غينيا، مالي، ساحل العاج، گامبيا، سيراليون، ليبيريا، السنغال، غانا، بوركينافاسو، والنيجر، ويطلق على لغتهم "أنكو"، وقد أدى اتساع رقعة المناطق التي يسكنونها إلى انقسام لغتهم إلى أربع لهجات رئيسية: ماندنكا، بمبارا، مندنكو، جولا، وتتفرع عن كل لهجة رئيسية بضع لهجات فرعية، ولكنها تدل على مسمى واحد وعلى شعب واحد.

واستطاعت قبائل الماندينجو المسلمة في شمال ساحل العاج من الاستقلال عن مملكة غانا 1050م، قبل أن تتمكن دولة المرابطين من احتلال عاصمة المملكة بعد حرب دامت نحو عشرين عامًا، والقضاء نهائيًّا على مملكة غانا عام 1076م على يد أمير المرابطين في الجنوب أبو بكر بن عمر.

وبعد دخول قبائل الماندنيجو في الإسلام، انطلق رجالها لنشر الدعوة الإسلامية، في غرب إفريقيا كلها، وإن لم يستطع الإسلام الانتشار في جنوب ساحل العاج؛ بسبب وجود الغابات الكثيفة التي تفصل بين الشمال المسلم والجنوب الوثني، كذلك بعد عواصم الممالك الإسلامية عن ساحل العاج.

واستطاع الإسلام بناء حضارات جديدة بالبلاد وغيَّر- على نطاق واسع- من عادات أهلها وثقافتهم، فاندثرت عادة العري وشيوعية الجنس، وتم تنظيم الزواج وتحديد عدد الزوجات مع منح المرأة حق اختيار زوجها، ووقف عادة توريث المرأة للابن أو الأخ، كما حدد الإسلام العلاقات الأسرية وأعطى المرأة حق الحضانة، وتم تقسيم الميراث على أساس الشرع، وعقاب المجرمين وفقًا لأحكام الإسلام في القصاص.

ماندينكا Griot الحاجي پاپا سوسو يؤدي أغان من الموروث الشعبي المحفوظ في گامبيا على آلة الكورا

وتوالت الممالك الإسلامية في غرب أفريقيا وساحل العاج وأهمها مملكة مالي التي اشتهر ملوكها برحلات الحج، ثم صنغاي وكانم وبرنو وغيرها، حتى ظهرت الأساطيل الأوربية على شواطئ غرب إفريقيا أواسط القرن الخامس عشر الميلادي، وكان السبق للبرتغال ثم تلتها فرنسا وبريطانيا.

وبعد اكتشاف الأمريكتين عام 1492م، تعرضت ساحل العاج لهجمات أوربية واسعة لسلب ونهب ثرواتها واختطاف الأطفال والشباب والفتيات، وحمل ذلك كله على سفنهم المتجه إلى أمريكا، واستمرت هذه الجرائم البشعة حتى تم تحريم تجارة الرقيق عام 1848م، بعد ما تسببت في تفكيك قبائل الماندينجو ونشر الذعر والهلع في غرب أفريقيا كله.


ساموري توره

وفي عام 1835م ولد ساموري توري لوالدين مسلمين، وقيل كافرين ولكنه اعتنق الإسلام في زيارته لساحل العاج ليجلب منها السلاح، وتعلم القتال في جيش الملك الوثني سوري بيراما ملك بيساندوجو.

وفي عام 1861م، تحصن بالجبال وجمع حوله العديد من رجال قبائل الماندينجو المسلمين، وأسس أكبر إمبراطورية إسلامية وقتها في غرب إفريقيا، وكانت تضم أجزاء شاسعة من بلاد ساحل العاج.[1]

وأعلن ساموري تطبيق الشريعة الإسلامية في مملكته عام 1884م، ولقب نفسه بأمير المؤمنين؛ وذلك بعد انتصاره على القوات الفرنسية التي بدأت الحرب ضده عام 1881م، ورغم هزيمتها إلا أنها واصلت الزحف نحو مملكته فواجهها ببسالة من جديد واستطاع تكبيد حملاتها خسائر فادحة على مدار 17 عامًا حتى لقبه الفرنسيون بـ"نابليون الإفريقي".

واستخدمت فرنسا كل قوتها المدفعية واستعانت بالقبائل الوثنية في الشرق، كما استمالت ملك غينيا المسلم تيبا لضرب ساموري؛ ما اضطر الأخير لعقد هدنة مع الفرنسيين عام 1887م، تخلى بموجبها عن بعض المناطق لفرنسا التي لم تكتف بذلك، وعادت لإعلان الحرب، حتى استولت على عاصمته كانان، فأسس عاصمة جديدة في مدينة داباقالا بساحل العاج 1891م لتكون بعيدة على الفرنسيين.

وبعد حروب طويلة قدم فيها ساموري ومسلمو ساحل العاج أروع صور الجهاد، استطاعت القوات الفرنسية محاصرتهم في غابات ساحل العاج، ووقع ساموري في الأسر بمنطقة جويلمو، ليتم سجنه في 29 سبتمبر 1898م، وترحيله إلى الجابون حيث توفي في عام 1900م.

المعتقدات الدينية والروحانية

اليوم، أكثر من 99% من الماندينكا هم مسلمون.[2][3] يتبعون القرآن والسنة النبوية. Mandinkas will recite chapters of the Qu'ran in Arabic. For the Mandinka Muslim, God's power resides in the utterance of the words, not in the understanding of the language, as few Mandinkas actually understand the Arabic language.

أعلام الماندينكا حسب البلد

سييرا ليونه

غينيا

مالي

ساحل العاج

السنغال

ليبريا

گامبيا

بوركينا فاسو


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر في الثقافة الشعبية

  • After reading National Geographic, Mr. T first saw the hairstyle for which he is now famous, on a Mandinka warrior. He felt that adopting the style was a powerful statement about his origins. He has also claimed that he is a descendant of the Mandinka tribe.[بحاجة لمصدر]
  • Mandinka is an early Sinead O'Connor song from her 1987 album The Lion and the Cobra.

المصادر

  1. ^ إخون أونلاين، تاريخ مملكة مسلمة
  2. ^ Logon, Roberta A. (2007). "Sundiata of mali". Calliope. 17 (9): 34–38. {{cite journal}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); Unknown parameter |month= ignored (help)
  3. ^ Quinn, Charlotte A. (Dec., 1973). "Mandingo Kingdoms of the Senegambia: Traditionalism, Islam and European Expansion". The American Historical Review. 78 (5): 1506–1507. doi:10.2307/1854194. {{cite journal}}: Check date values in: |date= (help); Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)

قراءات للاستزادة

  • Charry, Eric S. (2000). Mande Music: Traditional and Modern Music of the Maninka and Mandinka of Western Africa. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0226101614. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Robert W. Nicholls. The Mocko Jumbie of the U.S. Virgin Islands; History and Antecedents. African Arts, Vol. 32, No. 3 (Autumn, 1999), pp. 48-61+94-96
  • Matt Schaffer (Editor). Djinns, Stars and Warriors: Mandinka Legends from Pakao, Senegal (African Sources for African History, 5) (African Sources for African History, 5). Brill Academic Publishers (2003) ISBN 9789004131248
  • Matt Schaffer. Bound to Africa: The Mandinka Legacy in The New World. History in Africa 32 (2005) 321-369
  • Robert J. Mundt. Historical Dictionary of the Ivory Coast (Cote d'Ivoire). Scarecrow Press/ Metuchen. NJ - Kondon (1987) pp.98-99
  • Lucie Gallistel Colvin. Historical Dictionary of Senegal. Scarecrow Press/ Metuchen. NJ - Kondon (1981) pp.216-217
  • Pascal James Imperato. Historical Dictionary of Mali. Scarecrow Press/ Metuchen. NJ - Kondon (1986) pp.190-191

وصلات خارجية

انظر أيضاً