ليمون

ليمون
Koeh-041.jpg
ثمرة ليمون
التصنيف العلمي
مملكة: النباتية
(unranked): كاسيات البذور
(unranked): ثنائيات الفلقة الحقيقية
(unranked): الورديات
Order: الصابونيات
Family: Rutaceae
Genus: 'Citrus'
Species: 'C. limon'
Binomial name
Citrus limon
(ل.) Burm.f.
2005lemon and lime.PNG
انتاج الليمون وعصير الليمون في 2005.

الليمون، هي ثمرة مأكولة، بيضاوية الشكل، صفراء اللون ولها فوائد عديدة. إسمه العلمي سترس ليمونم Citrus Limonum، ويحتم أن يكون سلالة مستنبطة من الكباد، وبإستثناء البرتقال فإنه أكثر الموالح إنتشار في الزراعة، ويستعمل كمادة منكهة، وفي عمل الليمونادة ، كما أنه غني بصفة خاصة بفيتامين ج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المكونات

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب و ج، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 أو الريبوفلاڤين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نفصه إلى الاصابة بمرض البلاجرا. وأيضا يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والأسنان واللثة.


الفوائد

ليمونتان، واحدة كاملة، والأخرى مقطوعة بالنصف

الطبية

يعتبر فيتامين ج من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.


زهور Citrus x limon.
ليمون مخلل، طبق مغربي

يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وأمراض الكبد والإنفلونزا والسعال.

والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الأنف وترميم الأنسجة. ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح. لذا يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية. ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على أملاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً، وهو هاضم ومشهِ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.

الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان. يمكن أن يساعد الليمون على تخفيف مشاكل الهضم، وذلك عند شربه ساخنا، حيث يمكن أن يعمل على تخفيف أعراض مثل، الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وسوف يساعد هذا المشروب الساخن البطن على الشعور بالراحة إذا تم تناوله بشكل منتظم، ويساعد أيضا على تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة.

يمكن أن يلعب الليمون دورا كبيرا في الحفاظ على صحة البشرة، حيث نجده تقريبا القاسم المشترك في الكثير من العلاجات الموضعية للبشرة، فهو غني بفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج الكولاجين، وحامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، واحتوائه على مضادات الأكسدة تجعله مطهرا ممتازا للبشرة، حيث يعمل الليمون على التخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يوميا. لذلك فهو يمكن استخدامه في علاج كثير من مشاكل البشرة، ولكن يفضل الابتعاد عن الشفاة والعيون.

ينصح الدكتور "دونالد لو" في كتابه "أعشاب للطهي والشفاء" باستخدام عصير الليمون للوقاية من تساقط الشعر وتنظيفه، فهو غني بمحتواه من فيتامين ج وحامض الستريك. وقد استخدم الليمون منذ سنوات بعيدة في علاج الشعر، فهو يعمل على تقوية جذور الشعر، ويجعله أكثر كثافة، ومرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

واحدة من أهم فوائد الليمون وهو أنه يمهد الطريق لتقليل الوزن بشكل أسرع، حيث يقول خبراء التغذية أن الإنسان العادي بحاجة إلى شرب نحو ربع لتر من ماء الليمون يوميا للحفاظ على جسمك، أما إذا كنت بدينا وتريد إنقاص وزنك، فعليك بشرب نحو نصف لتر يوميا من ماء الليمون، حيث أن الجسم يحتاج إلى السوائل بكثرة للتخلص من الدهون الزائدة، فعلى سبيل المثال، فإن الكلى تختزن الدهون بها إذا لم تكن تحصل على ما يكفيها من السوائل بشكل يومي. وتحتاج أيضا إلى الماء في طرد السموم من الجسم من خلال العرق والبول، وهذا ما يسمح بأن تتحول الدهون إلى طاقة، وحينها يمكنك حرق هذه الدهون بسهولة عن طريق ممارسة الرياضة، ويفضل أن تكون المياه فاترة بعض الشيء، ليست باردة. وهذا يأتي عن طريق شرب ماء الليمون بدلا من الماء منفردا، حيث يساعد على فقدان الوزن وتنحيف جسمك، بالإضافة إلى أنه يضيف فيتامين ج كمصدر له.

زيت الليمون

زيت الليمون الأساسي مشتق من الليمون الحامض وله منافع عديدة يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة جيدة.

يعرف زيت الليمون الأساسي بخصائصه المطهرة الفعالة، كما يملك منافع علاجية عديدة أيضا. فعطره له تأثير مبهج، ويستعمل الخبراء زيوت الليمون الاساسية للحصول على النتائج التالية:[1]

  • تحسين التركيز والمزاج.
  • زيادة الوعي ورفع الطاقة.
  • خفض الإجهاد، القلق، الإحباط، صرف الإنتباه والإعياء النفسي.
  • إنعاش العقل وإزالة كل العواطف السلبية.
  • تخفيف أعراض الأرق.
  • تخفيف الحمى ولمعالجة مشاكل المعدة، مثل سوء الهضم.
  • يستعمل هذا الزيت في العديد من المنتجات التجميلية لمعالجة البثور وإزالة الزيوت الفائضة عن الجلد الدهني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدامات المطبخ

مربى ليمون على شريحة خبز.
سلطة خضروات هندية تحتوي على الليمون، الطماطم، الفجل، البنجر، الخيار والفلفل الأخضر.

يستخدم عصير الليمون وقشرته المبشورة في الطهي كمنكه ولإضافة الحموضة على الأكلات أثناء وبعد عملية الطهي. كما تستخدم شرائح الليمون في تزيين الأطباق عند التقديم. يستخدم عصير الليمون كمشروب بارد منعش ويضاف إلى الكثير من أنواع المشروبات الغازية.


استخدامات خارج المطبخ

ليمون في مرحلة النضج.

الاستخدام الصناعي الأساسي لليمون هو كمصدر لحمض الليمون أثناء عملية التخمر.



الانتاج

في 2012، كانت أكبر ثلاثة بلدان منتجة لليمون بالطن هي الصين، الهند والمكسيك، وتنتج معاً ما يقارب من نصف الإنتاج العالمي لليمون (43.5%).

البلدان الرئيسية المنتجة لليمون في 2012.
البلدان الرئيسية المنتجة* لليمون — 2012
(بالمليون طن متري)
الترتيب البلد الانتاج
(بالطن)
الحصة
من الإجمالي
1 Flag of the People's Republic of China.svg الصين 2,300,000 15.21%
2 Flag of India.png الهند 2,200,000 14.55%
3 Flag of Mexico.svg المكسيك 2,070,764 13.70%
4 Flag of Argentina.svg الأرجنتين 1,300,000 8.60%
5 Flag of Brazil.svg البرازيل 1,208,275 7.99%
6  الولايات المتحدة 771,110 5.10%
7 Flag of Turkey.svg تركيا 759'711 5.69%
8 Flag of Spain.svg إسپانيا 625,700 4.14%
9 إيران إيران 600,000 3.97%
10 Flag of Italy.svg إيطاليا 346,325 2.29%
جميع البلدان 2,936,577 19.42%
العالم 15,118,462 100%
المصدر: منظمة الأغذية والزراعة[2]
*ملاحظة: جميع الأرقام تشمل الليمون والليمون الحامض.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القيمة الغذائية

ليمون، نيء، بدون قشره
القيمة الغذائية لكل 100 g (3.5 oz)
الطاقة 121 kJ (29 kcal)
9.32 گ
Sugars 2.50 گ
ألياف غذائية 2.8 گ
0.30 گ
1.10 گ
الڤيتامينات
ثيامين (B1)
(3%)
0.040 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(2%)
0.020 mg
نياسين (B3)
(1%)
0.100 mg
(4%)
0.190 mg
ڤيتامين B6
(6%)
0.080 mg
فولات (B9)
(3%)
11 μg
Vitamin C
(64%)
53.0 mg
آثار فلزات
كالسيوم
(3%)
26 mg
حديد
(5%)
0.60 mg
الماغنسيوم
(2%)
8 mg
فوسفور
(2%)
16 mg
پوتاسيوم
(3%)
138 mg
زنك
(1%)
0.06 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database


معرض الصور

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ [الفوائد الصحية لزيت الليمون الأساسي، البوابة]
  2. ^ "Production of Lemon and Limes, by Countries". UN Food & Agriculture Organization. 2011. Retrieved January 29, 2015.

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:

قالب:Citrus