كارل يونگ

كارل گوستاڤ يونگ
Carl Gustav Jung
طبعة حديثة من كتاب ليونج ويعتبر شبه سيرة ذاتية وعنوانه Memories, Dreams, Reflections.
طبعة حديثة من كتاب ليونج ويعتبر شبه سيرة ذاتية وعنوانه Memories, Dreams, Reflections.
ولدَ في (1875-07-26)يوليو 26, 1875
Kesswil, ثورگاو, سويسرا
توفي في يونيو 6, 1961(1961-06-06) (عن عمر 85 عاماً)
زيورخ, سويسرا
مكان الإقامة سويسرا سويسرا
الجنسية سويسري
مجال البحث طب نفسي, علم نفس, Psychotherapy, علم النفس التحليلي
المؤسسات Burghölzli
مشرف الدكتوراه Eugen Bleuler, سيگموند فرويد
اشتهر بسبب علم النفس التحليلي

كارل گوستاڤ يونگ (26 يوليو1875 - 6 يونيو 1961)، كان طبيبا نفسيا سويسريا، يعتبر مؤسس علم النفس التحليلي.

أدت أعماله إلى تقاربه مع سيجموند فرويد حيث توثقت أواصر الصداقة بينهما لسنوات طوال، و كان فرويد يطمع أن يخلفه علي عرش التحليل النفسي ولكن أراء يونج وتجديداته أدت إلي القطيعة بينهم, و يري يونج أن سلوك الأنسان ليس مشروطا بتاريخة الفردي و لا أهدافه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد في مدينة كسڤيل Kesswil بسويسرا، ونشأ في مدينة بازل Basel والتحق بمدرستها لكنه ترك المدرسة لإصابته بالصرع بعد سقوطه على الأرض، وما إن شفي من هذا المرض حتى عاد إلى المدرسة واحتل المرتبة الأولى في الرياضيات، وقد اهتم بدراسة العلوم الطبيعية وهذا ما أدى به إلى دراسة الطب وتخصص بالطب النفسي، وتخرج عام 1902 في جامعتي بازل وزوريخ Zurich.

في 10 ديسمبر 1900، تسلَّم كارل يونغ ذو الخمسة والعشرين عامًا منصبَ طبيب مساعد أول في عيادة بُرغُلزلي للطب النفسي بتسورِش، تحت إشراف أويغن بلويلر الذي يعترف له يونغ بأنه أول اثنين تتلمذ عليهما؛ وكان الثاني پيير جانيه، من مستشفى سالپتريير بباريس، الذي درس عليه فترة من العام 1902. وبإشراف بلويلر، أكمل أطروحته لنيل الدكتوراه، وكانت بعنوان في پسيكوپاثولوجية ما يسمى بالظاهرات الغيبية (الأعمال الكاملة، المجلد 1)، حلَّل فيها الوسيطة والجلسات على مدى سنتين من مغامرته في عالم الغيب، مع مراجعة ما نُشِرَ من دراسات أولى عن السرنمة والصرع الهستيري وفقدان الذاكرة وحالات أخرى ذات صلة بالحالات الشفقية. والذي يلفت الانتباه هنا أن في هذا العمل الباكورة ظهرت على الأقل خمسة موضوعات رئيسية قُدِّرَ لها أن تتكرر كمعالم ثابتة في جميع أعمال يونغ اللاحقة:

وفي عام 1906 أصدر كتاباً عن بحوثه التي أشار فيها إلى التداعي الحر وأرسل نسخة منه إلى فرويد[ر] Freud، وبدأت العلاقة بينهما وكان إعجاب كل منهما بالآخر عظيماً، وفي عام 1909 سافر فرويد ويونغ معاً إلى جامعة كلارك Clark في الولايات المتحدة الأمريكية لإلقاء عدد من المحاضرات. وعندما أسس الاتحاد الدولي للتحليل النفسي عام 1910 أصبح يونغ أول رئيس له بعد أن رشحه له فرويد على الرغم من معارضة الكثيرين، وظل في هذا المنصب حتى عام 1914، إلا أن العلاقات الشخصية بين فرويد ويونغ قد فترت وانقطعت المراسلات بينهما في عام 1913. وفي فترة ما بين عامي 1913ـ1919 بحث يونغ في أعماق اللاشعور لديه وتجادل مع ذاته فلاحظ ظهور نماذج شعورية مختلفة، وشعر أنه يتدخل في العمليات الفردية ويكتشف نفسه، وكان يعاني بعض الانفعالية (القلق الانفعالي) معتقداً أن هذه الأعراض تشبه الأمراض المبدعة التي أصابت فرويد.

وفي سنة 1944 أنشئ كرسي أستاذية لعلم النفس الطبي خصوصاً ليونغ في جامعة بازل، بيد أن سوء صحته حال بينه وبين شغل منصب الأستاذية، وانتابته أحاسيس بمرارة تقلبات الحياة وبأنه سيموت، وهذا ما حدث فعلاً إذ توفي يونغ بعد أن وضع نظريته في الشخصية عن عمر يناهز 86 عاماً.

وفي عام 1911 عمل رئيساً للجمعية الدولية لعلم النفس التحليلي، وفي عام 1943 ساعد مكتب الخدمات الاستراتيجية في تحليل شخصية الزعماء النازيين لصالح الولايات المتحدة، توفي عام 1961.


الشخصية عند يونگ

على الرغم من أن نظرية يونغ في الشخصية هي بالدرجة الأولى نظرية في التحليل النفسي بسبب تأكيدها العمليات اللاشعورية؛ فإنها تختلف عن نظرية فرويد؛ إذ كانت أبرز سمات نظرة يونغ إلى الإنسان وأكثرها تمايزاً أنها تجمع بين الغائية والعلية، فالسلوك الإنساني لا يحكم فقط من تاريخ الشخص الفردي والعنصري (العلية) وإنما أيضاً من الأهداف والطموحات المختلفة (الغائية)، وكل من الماضي والمستقبل يقودان سلوك الفرد في الحاضر.

يتكون بناء الشخصية الكلية عند يونغ من عدد من الأنظمة المنفصلة والمتفاعلة، وأهم هذه الأنظمة:

ـ الأنا ego: هي العقل الشعوري، وتتكون من مجموعة من المدركات الشعورية والذكريات والأفكار والوجدانات، فهي مركز إدراك الفرد.

ـ اللاشعور الشخصي personal unconscious: يبدأ اللاشعور الشخصي في التكون منذ الميلاد من الخبرات التي يكتسبها الفرد في حياته، وهذه الخبرات كانت في البداية شعورية ثم فقدت طابعها الشعوري و صارت لاشعورية بسبب عوامل الكبت والنسيان.

ـ اللاشعور الجمعي collective unconscious: يرى يونغ أن هناك لا شعورا جمعياً مشتركاً ومشاعاً بين البشر جميعاً وإن تفاوتت درجاته، ويرجع شيوع اللاشعور الجمعي إلى تشابه العقل في جميع أجناس البشر ويرجع هذا التشابه إلى التطور المشترك؛ إذ يوجد بداخل كل منا قدر ما من هذا اللاشعور الجمعي وإن كان هذا القدر يختلف من فرد إلى آخر، فكأن اللاشعور الجمعي هو المخلفات النفسية التي ورثناها عن أسلافنا من البشر.

ـ القناع the persona: استعار يونغ فكرة القناع من مصطلحات المسرح وقصد بها في نظريته أن لكل منا قناعاً شخصياً يبدو به أمام الناس وغالباً ما يكون مغايراً لحقيقته التي يعرفها هو عن نفسه، فكأنه يظهر بشخصية معينة ذات صفات معينة وتصرفات وأخلاق معينة أمام الناس اتفاقاً مع تقاليد المجتمع وتمشياً مع ما يرتضيه الناس واستجابة لمقتضيات الواقع.

ـ الأنيما والأنيموس the anima and the animus: ويرجع يونغ هذه الظاهرة إلى الأنماط الأولية، فيطلق على النمط الأولي الأنثوي لدى الرجل اسم الأنيما والنمط الذكري الأولي لدى المرأة اسم الأنيموس؛ أي إن الرجل نتيجة حياته الطويلة مع الأنثى يكتسب منها الأنوثة وكذلك المرأة في حياتها مع الرجل تكتسب الذكورة، وبذلك يصبح الرجل والمرأة أكثر قدرة على تقدير كل منهما للآخر، فالرجل يكون أكثر تفهماً للمرأة بما عندها من أنيموس والمرأة تفهم طبيعة الرجل بما عنده من أنيما.

ـ الظل shadow: يحتوي الظل على النزعات العدوانية والدوافع الدنيئة البدائية والعناصر اللاجتماعية التي تكمن في أعماق النفس البشرية، فهو الجانب غير المرغوب من الشخصية الذي اشتق من أسلافنا، ويتكون من المواد المكبوتة في اللاشعور الشخصي إذ إنها مخزية وغير سارة. وهذا المفهوم يتطابق مع مفهوم «الهو» عند فرويد.

ـ الذات the self: هي مجموعة من المبادئ التنظيمية في الشخصية تدور حولها مختلف النشاطات الموجهة من أجل تحقيق كمال الإنسان. وهذه المبادئ تزود الشخصية بالوحدة والاستقرار اللذين تعدان هدف الفرد في الحياة، الهدف الذي يحاول جميع الناس بلوغه دائماً لكنهم نادراً ما يبلغونه، فالذات هي التي تحرك سلوك الإنسان وتدفعه نحو البحث عن الكلية، ولا تستطيع الذات تحقيق الثبات والاستقرار إلا عندما تقع في حالة وسط بين الشعور واللاشعور.

ومن أهم ما يساعد الفرد على تحقيق ذاته هو ما يرثه من نظام بيولوجي مجهز بالغرائز التي تعمل على استمرار حياته، كما أن طريقة تطلعه إلى مستقبله وما يقوم به لأجل رسم هذا المستقبل يساعد على تكوين ذاته. فكلما زادت خبرات الفرد ومعارفه زادت قدرته على تحقيق ذاته.

يؤكد يونغ أن الجنس البشري نوع يتطور إلى أشكال من الوجود أكثر تفاضلاً وينتقل من مرحلة أقل كمالاً، إلى مرحلة أخرى أكثر كمالاً، فالهدف النهائي يجب أن يكون تحقيق الذات إذ إنه أكثر أشكال التفاضل كمالاً، فمستقبل الإنسان برأي يونغ هو من أكثر الأمور الجديرة بالاهتمام؛ أي إن الحاضر يتحدد عن طريق الماضي وعن طريق المستقبل، وعند النظر إلى ماضي الإنسان وحاضره يتحدد مستقبل الإنسان ويعطي صورة متكاملة عنه.

انظر أيضاً

الهامش والمصادر

  • كمال يوسف بلان. "يونغ (كارل غوستاف ـ)". الموسوعة العربية.

قراءات مقترحة

الكتابات العربية
  • عبد العلي الجسماني، علم النفس وتطبيقاته الاجتماعية والتربوية (الدار العربية للعلوم، 1994).
  • فوزي محمد جبل، الصحة النفسية (وسيكولوجيا الشخصية) (المكتبة الجامعية، الإسكندرية 2000).
  • فرج عبد القادر طه، أصول علم النفس الحديث (دار قباء، القاهرة 2000).
  • فيصل عباس، الشخصية في ضوء التحليل النفسي (دار المسيرة، بيروت 1987).
  • محمد السيد عبد الرحمن، نظريات الشخصية (دار قباء، القاهرة 1998).

وهناك الكثير من الكتابات عن الفكر اليونگي. فلمقدمة جيدة موجزة يسيرة إلى فكر يونگ:

كتابات تمهيدية جيدة أخرى:

  • The Portable Jung, edited by Joseph Campbell (Viking Portable), ISBN 0-14-015070-6
  • Edward F Edinger, Ego and Archetype, (Shambala), ISBN 0-87773-576-X
  • Another recommended tool for navigating Jung's works is Robert Hopcke's book, A Guided Tour of the Collected Works of C.G. Jung, ISBN 1-57062-405-4. He offers short, lucid summaries of all of Jung's major ideas and suggests readings from Jung's and others' work that best present that idea.
  • Edward C. Whitmont, The Symbolic Quest: Basic Concepts of Analytical Psychology, Princeton University Press, Princeton, New Jersey, 1969, 1979, ISBN 0-691-02454-5
  • Anthony Stevens, Jung. A Very Short Introduction, Oxford University Press, Oxford, 1994, ISBN 0-19-285458-5
  • O'Connor, Peter A. (1985). Understanding Jung, understanding yourself. New York, NY: Paulist Press. ISBN 0 809127997.

نصوص جيدة في مختلف مناطق الفكر اليونگي:

  • Robert Aziz, C.G. Jung’s Psychology of Religion and Synchronicity (1990), currently in its 10th printing, is a refereed publication of The State University of New York Press. ISBN 0-7914-0166-9.
  • Robert Aziz, Synchronicity and the Transformation of the Ethical in Jungian Psychology in Carl B. Becker, ed. Asian and Jungian Views of Ethics. Westport, CT: Greenwood, 1999. ISBN 0-313-30452-1.
  • Robert Aziz, The Syndetic Paradigm:The Untrodden Path Beyond Freud and Jung (2007), a refereed publication of The State University of New York Press. ISBN 13:978-0-7914-6982-8.
  • Edward F. Edinger, The Mystery of The Coniunctio, ISBN 0-919123-67-8. A good explanation of Jung's foray into the symbolism of alchemy as it relates to individuation and individual religious experience. Many of the alchemical symbols recur in contemporary dreams (with creative additions from the unconscious e.g. space travel, internet, computers)
  • James A Hall M.D., Jungian Dream Interpretation, ISBN 0-919123-12-0. A brief, well structured overview of the use of dreams in therapy.
  • James Hillman, "Healing Fiction", ISBN 0-88214-363-8. Covers Jung, Adler, and Freud and their various contributions to understanding the soul.
  • Andrew Samuels, Critical Dictionary of Jungian Analysis, ISBN 0-415-05910-0
  • June Singer, Boundaries of the Soul, ISBN 0-385-47529-2. On psychotherapy
  • Marion Woodman, The Pregnant Virgin: A Process of Psychological Transformation ISBN 0-919123-20-1. The recovery of feminine values in women (and men). There are many examples of clients' dreams, by an experienced analyst.

ونص أكثر أكاديمية:

  • Andrew Samuels, The Political Psyche (Routledge), ISBN 0-415-08102-5. Difficult, but useful.

ولعلاقة يونگ بفرويد:

  • Kerr, John. A Most Dangerous Method : The Story of Jung, Freud, and Sabina Spielrein. Knopf 1993. ISBN 0-679-40412-0.

وللبحث النقدي لفكر يونگ من منظور مؤرخي الطب النفساني:

  • Richard Noll, The Jung Cult: Origins of a Charismatic Movement (Princeton University Press, 1994); and
  • Richard Noll, The Aryan Christ: The Secret Life of Carl Jung (Random House, 1997)[1]
  • Sonu Shamdasani, Cult Fictions, ISBN 0-415-18614-5. Critique of the above works by Noll.
  • Sonu Shamdasani, Jung and the Making of Modern Psychology : The Dream of a Science, ISBN 0-521-53909-9. A comprehensive study of the origins of Jung's psychology which places it in a historical and philosophical context. The author calls this a "Cubist history".
  • Sonu Shamdasani, Jung Stripped Bare, ISBN 1-85575-317-0. Critique of Jung biographies.
  • Bair, Deirdre. Jung: A Biography. Boston: Little, Brown and Co, 2003.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتب يونج

أعماله مرتبة حسب تاريخ النشر الأصلي، لو كان معلوماً:

التحليل النفسي.
  • Jung, C. G. (1902-1905). Psychiatric Studies. The Collected Works of C. G. Jung Vol. 1. 1953, ed. Michael Fordham, London: Routledge & Kegan Paul, and Princeton, N.J.: Bollingen. This was the first of 18 volumes plus separate bibliography and index. Not including revisions the set was completed in 1967.
  • Jung, C. G. (1904-1907) Studies in Word Association. London: Routledge & K. Paul. (contained in Experimental Researches, Collected Works Vol. 2)
  • Jung, C. G. (1907). The Psychology of Dementia Praecox. (2nd ed. 1936) New York: Nervous and Mental Disease Publ. Co. (contained in The Psychogenesis of Mental Disease, Collected Works Vol. 3. This is the disease now known as schizophrenia)
  • Jung, C. G. (1907-1958). The Psychogenesis of Mental Disease. 1991 ed. London: Routledge. (Collected Works Vol. 3)
  • Jung, C. G., & Hinkle, B. M. (1912). Psychology of the Unconscious : a study of the transformations and symbolisms of the libido, a contribution to the history of the evolution of thought. London: Kegan Paul Trench Trubner. (revised in 1952 as Symbols of Transformation, Collected Works Vol.5 ISBN 0-691-01815-4)
  • Jung, C. G., & Long, C. E. (1917). Collected Papers on Analytical Psychology (2nd ed.). London: Balliere Tindall & Cox. (contained in Freud and Psychoanalysis, Collected Works Vol. 4)
  • Jung, C. G. (1917, 1928). Two Essays on Analytical Psychology (1966 revised 2nd ed. Collected Works Vol. 7). London: Routledge.
  • Jung, C. G., & Baynes, H. G. (1921). Psychological Types, or, The Psychology of Individuation. London: Kegan Paul Trench Trubner. (Collected Works Vol.6 ISBN 0-691-01813-8)
  • Jung, C. G., Baynes, H. G., & Baynes, C. F. (1928). Contributions to Analytical Psychology. London: Routledge & Kegan Paul.
  • Jung, C. G., & Shamdasani, S. (1932). The Psychology of Kundalini Yoga: notes of a seminar by C.G. Jung. 1996 ed. Princeton, N.J.: Princeton University Press.
  • Jung, C. G. (1933). Modern Man in Search of a Soul. London: Kegan Paul Trench Trubner, (1955 ed. Harvest Books ISBN 0-15-661206-2)
  • Jung, C. G., (1934-1954). The Archetypes and The Collective Unconscious. (1981 2nd ed. Collected Works Vol.9 Part 1), Princeton, N.J.: Bollingen. ISBN 0-691-01833-2
  • Jung, C. G. (1938). Psychology and Religion The Terry Lectures. New Haven: Yale University Press. (contained in Psychology and Religion: West and East Collected Works Vol. 11 ISBN 0-691-09772-0).
  • Jung, C. G., & Dell, S. M. (1940). The Integration of the Personality. London: Routledge and Kegan Paul.
  • Jung, C. G. (1944). Psychology and Alchemy (2nd ed. 1968 Collected Works Vol. 12 ISBN 0-691-01831-6). London: Routledge.
  • Jung, C. G. (1947). Essays on Contemporary Events. London: Kegan Paul.
  • Jung, C. G. (1947, revised 1954). On the Nature of the Psyche. 1988 ed. London: Ark Paperbacks. (contained in Collected Works Vol. 8)
  • Jung, C.G. (1949). Foreword, pp. xxi-xxxix (19 pages), to Wilhelm/Baynes translation of The I Ching or Book of Changes. Bollingen Edition XIX, Princeton University Press.(contained in Collected Works Vol. 11)
  • Jung, C. G. (1951). Aion: Researches into the Phenomenology of the Self (Collected Works Vol. 9 Part 2). Princeton, N.J.: Bollingen. ISBN 0-691-01826-X
  • Jung, C. G. (1952). Synchronicity: An Acausal Connecting Principle. 1973 2nd ed. Princeton, N.J.: Princeton University Press, ISBN 0-691-01794-8 (contained in Collected Works Vol. 8)
  • Jung, C. G. (1956). Mysterium Coniunctionis: An Inquiry into the Separation and Synthesis of Psychic Opposites in Alchemy. London: Routledge. (2nd ed. 1970 Collected Works Vol. 14 ISBN 0-691-01816-2) This was Jung's last book length work, completed when he was eighty.
  • Jung, C. G. (1957). The Undiscovered Self (Present and Future). 1959 ed. New York: American Library. 1990 ed. Bollingen ISBN 0-691-01894-4 (50 p. essay, also contained in collected Works Vol. 10)
  • Jung, C. G., & De Laszlo, V. S. (1958). Psyche and Symbol: A Selection from the Writings of C.G. Jung. Garden City, N.Y.: Doubleday.
  • Jung, C. G., & De Laszlo, V. S. (1959). Basic Writings. New York: Modern Library.
  • Jung, C. G., & Jaffe A. (1962). Memories, Dreams, Reflections. London: Collins. This is Jung's autobiography, recorded and edited by Aniela Jaffe, ISBN 0-679-72395-1
  • Jung, C. G., Evans, R. I., & Jones, E. (1964). Conversations with Carl Jung and Reactions from Ernest Jones. New York: Van Nostrand.
  • Jung, C. G., & Franz, M.-L. v. (1964). Man and His Symbols. Garden City, N.Y.: Doubleday, ISBN 0-440-35183-9
  • Jung, C. G. (1966). The Practice of Psychotherapy: Essays on the Psychology of the Transference and other Subjects (Collected Works Vol. 16). Princeton, N.J.: Princeton University Press.
  • Jung, C. G. (1967). The Development of Personality. 1991 ed. London: Routledge. Collected Works Vol. 17 ISBN 0-691-01838-3
  • Jung, C. G. (1970). Four Archetypes; Mother, Rebirth, Spirit, Trickster. Princeton, N.J.: Princeton University Press. (contained in Collected Works Vol. 9 part 1)
  • Jung, C. G. (1974). Dreams. Princeton, N.J.: Princeton University Press (compilation from Collected Works Vols. 4, 8, 12, 16), ISBN 0-691-01792-1
  • Jung, C. G., & Campbell, J. (1976). The Portable Jung. a compilation, New York: Penguin Books. ISBN 0-14-015070-6
  • Jung, C. G., Rothgeb, C. L., Clemens, S. M., & National Clearinghouse for Mental Health Information (U.S.). (1978). Abstracts of the Collected Works of C.G. Jung. Washington, D.C.: U.S. Govt. Printing Office.
  • Jung, C. G., & Antony Storr ed., (1983) The Essential Jung. a compilation, Princeton, N.J.: Princeton University Press, ISBN 0-691-02455-3
  • Jung, C. G. (1986). Psychology and the East. London: Ark. (contained in Collected Works Vol. 11)
  • Jung, C. G. (1987). Dictionary of Analytical Psychology. London: Ark Paperbacks.
  • Jung, C. G. (1988). Psychology and Western Religion. London: Ark Paperbacks. (contained in Collected Works Vol. 11)
  • Jung, C. G., Wagner, S., Wagner, G., & Van der Post, L. (1990). The World Within C.G. Jung in his own words [videorecording]. New York, NY: Kino International : Dist. by Insight Media.
  • Jung, C. G., & Hull, R. F. C. (1991). Psychological Types (a revised ed.). London: Routlege.
  • Jung, C. G., & Chodorow, J. (1997). Jung on Active Imagination. Princeton, N.J.: Princeton University Press.
  • Jung, C. G., & Jarrett, J. L. (1998). Jung's Seminar on Nietzsche's Zarathustra (Abridged ed.). Princeton, N.J.: Princeton University Press.
  • Jung, C. G., & Pauli, Wolfgang, C. A. Meier (Editor). (2001). Atom and Archetype : The Pauli/Jung Letters, 1932-1958, Princeton, N.J.: Princeton University Press. ISBN 0-691-01207-5
  • Jung, C. G., & Sabini, M. (2002). The Earth Has a Soul: the nature writings of C.G. Jung. Berkeley, Calif.: North Atlantic Books.
  • Anthony Stevens. "Jung, A Very Short Introduction" (1994)

An early writing by Jung, dating from around 1917, was his poetic work, The Seven Sermons To The Dead (Full Text). Written in the persona of the 2nd century religious teacher Basilides of Alexandria, it explores ancient religious and spiritual themes, including those of gnosticism. This work is included in some editions of Memories, Dreams, Reflections.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


علم النفس

Psi2.svg

البوابة
تاريخ
علماء نفسانيون
مشروع
علم نفس بحثي أبحاث علم النفس الكمي · أبحاث علم النفس الكيفي · البيولوجي · Cognitive · المقارن · Developmental · Evolutionary · التجريبي · علم النفس العصبي · الشخصية · الفسيولوجي · الاجتماعي · الإيجابي · علم الأمراض النفسية · Psychophysics
علم نفس تطبيقي Assessment · السريري · إرشاد · التربوي · الشرعي / القانوني · Health · الصناعي والمؤسسي · Relationship counseling · المدرسي · الرياضي
مدارس واتجاهات Behaviorism · Cognitivism · Cognitive Behavioral · وجودي · Family Systems · Feminist · Gestalt · Humanistic · التحليل النفسي · التحليلي · Psychodynamic · Transpersonal
كتـّاب
مهمون
تاريخياً
ب.ف. سكنر · جان پياجيه · سيگموند فرويد · اوتو رانك · ألبرت بندورا · Leon Festinger · كارل روجرز · Stanley Schachter · نيل ميلر · إدوارد ثورندايك · ابراهام مازلو · Gordon Allport · إريك إريكسون · Hans Eysenck · وليام جيمس · داڤيد مكللاند · ريموند كاتل · جون ب. واطسون · كورت لوين · دونالد هب · جورج ميلر · كلارك هل · Jerome Kagan · كارل يونگ · إيڤان پاڤلوڤ
قوائم المواضيع · المجالات · الأدوية · الاضطرابات العصبية · المنظمات · أساليب البحث · مدارس النظريات · علماء النفس · العلاجات النفسية · المطبوعات · خط زمني