غرباء (فيلم)

غرباء
غرباء1973.jpg
الملصق الرسمي للفيلم
اخراجسعد عرفة
انتاجالهيئة العامة للسينما
كتابةسعد عرفة
الحوار السينمائيرأفت الميهي
بطولةسعاد حسني
شكري سرحان
عزت العلايلي
حسين فهمي
عماد حمدي
عزيزة راشد
تواريخ العرض1973
البلدFlag of Egypt.svg مصر

غرباء فيلم مصري من إنتاج عام 1973. الفيلم من إخراج وكتابة سعد عرفة وإنتاج الهيئة العامة للسنيما، وبطولة سعاد حسني وشكري سرحان وحسين فهمي.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الفيلم

تعيش نادية، التي تسعى الى التحرر والحب والاحترام والمساواة بين ثلاثة رجال، الأول الفنان الذي تحبه، والثاني الأخ المتزمت، والثالث أستاذها، الثلاثة هم، أحمد الشاب المتدين يثور على أخته نادية لما تؤمن به من مبادئ أستاذها د. فؤاد عبيد من آراء علمانية.

ترى نادية أن الدين لن يحل مشاكل الفقر والمعاناة للمصريين وأننا نحتاج للعلم والكتب والتكنولوجيا والماكينات، في الوقت نفسه تعاني مع أخيها المتدين المتطرف العاطل الذي يحيل حياتها جحيمًا بدعوته لها للهداية بطريقة عنيفة.

أما عن حبيبها الممثل فهو حساس رقيق يعيش مثل الهيبيز، لكن بداخله ذكر شرقي محب للتملك.

وأخيرًا أستاذها فؤاد عبيد الليبرالي، فهو شخص مادي خالٍ من أي مشاعر، ينتهي به المطاف في المصحة العقلية بعد فقدانه الأمل في الإنسانية بعد حرب الفيتنام.[2]


المنع من العرض

يحمل الفيلم طابعًا فلسفيًا ويدور حول عدة ظواهر، من أهمها التشدد الديني منذ الظهور مع بداية سبعينيات القرن الماضي، إلا أنه أثار ضجه كبيرة تسبب في منع عرضه للجمهور، بحجة إثارة تشتت الأفكار. مُنع الفيلم من العرض في مصر تحت مبرر أن الفيلم لأنه يحتوي الكثير من الأفكار الفلسفية التي قد لا يفهمها قطاع عريض من الجمهور، ويكون من السهل أن يقعوا وقتها فريسة لأفكار لا يستطيعون التعاطي معها عن وعي وفهم.[3] ووقال مثقفون والحكوميون عن الفيلم أنه يدور في نطاق فلسفي قد يؤدي بالبعض إلى إلحاد من ليس لديهم إيمان قوي بالله، خاصة أن الفيلم احتوى على عدد كبير من الجمل الحوارية الهامة والجريئة التي تتحدث في صلب الدين والإيمان". ، حيث كان الصراع الدينى على أشده في تلك الفترة من تاريخ مصر، خاصة بين الإسلاميين والاشتراكيين والليبراليين.[4]

الأبطال

انظر أيضًا

المصادر

  1. ^ . السينما دوت كوم. 2021-11-17 https://elcinema.com/work/1009626/. Retrieved 2021-11-17. Unknown parameter |غرباء title= ignored (help); Missing or empty |title= (help)
  2. ^ "فيلم الغرباء". وائل عباس. 2021-11-17. Retrieved 2021-11-17.
  3. ^ "21 فيلمًا مصريًا كسرت تابوهات الجنس والدين والسياسة". سي إن إن. 2014-11-30. Retrieved 2021-02-05.
  4. ^ "ممنوع من العرض.. «عبد الناصر» يدافع عن «سمعة الجيش» بمنع «الله معنا».. «العصفور» يهدد «شاهين» بـ«سحب الجنسية».. لعنة «ناهد شريف» تطارد «ذئاب اللحم».. وانتقاد الشرطة يقضي على «أهل إسكندرية» - بوابة فيتو". بوابة الفيتو. 2014-06-22. Retrieved 2021-11-17.