غادة عبد المنعم

المفكرة والأديبة غادة عبد المنعم

غادة عبد المنعم Ghada Abdel Moneim

غادة عبد المنعم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتها

قطعت غادة عبد المنعم في خلال ثلاث سنوات فقط، شوطا كبيرا جدا كمفكرة، حيث استطاعت ابتكار اتجاه فلسفى جديد ينتظر أن يكون الموجه الأهم لحضارة القرن الـ الثانى والعشرين، وذلك عندما وضعت نظريتها الفلسفية نظرية القوة المقبولة، هذا بالإضافة لأهم انجاز فكرى لها في المجال العلمى؟ وهو الذى انتهت منه منذ أيام حيث استطاعت في يوم 26 يونيو 2011 وضع تعريف موحد نهائى للذكاء (تعريف غادة عبد المنعم للذكاء)، وهو انجاز فشل العلماء في إتمامه عبر عدة قرون، وتعريفها الفكرى للذكاء، وهو المدهش؟!؟ حل إشكالية عدم معرفة أسلوب عمل الدماغ (الذهن والعقل والذاكرة والإلهام) بشكل قاطع، وهو ما أدى في لحظات لتقويض والقضاء نهائيا على علم النفس بكل خزعبلاته، وكذلك لاتضاح مجمل أسباب سلوك الإنسان بشكل كامل، وينتظر أن يكون لهذا التعريف أثر بالغ في العلوم العقائدية عامة، و تعريف غادة عبد المنعم للذكاء، ونتائجه "نتائج تعريف غادة عبد المنعم للذكاء" وافتراضاتها لعمل الدماغ "افتراضات غادة عبد المنعم لعمل الدماغ"، هى بلا شك موضوع علم الدماغ والعلوم المتفرعة عنه - علوم الدماغ - للسنين القادمة!؟ بحثا ونتائجا ودراسة وتقصى، وحاليا أى منذ عدة أيام لم يعد لعلم النفس وجود؟!!؟ فقد تم إحالة كل ما هو علمى في هذا العلم الذى كان قائما على الميثولوجيا والتصورات الأدبية التى بلا سند علمى، من ملاحظة أو من تجربة إلى العلم الذى قررت في تعريفها موضوعه، واسمه، وأقصد به علم الدماغ ( والذى يمكن للعلماء أو الأطباء إذا أرادوا إدخال تخصص الأعصاب له فيصبح علم الدماغ والأعصاب).

وقد كان وراء نجاحها في هذه السابقة التاريخية، التى تتمثل في وضع تفسير فكرى بحت لعلم وحل إشكاليات علمية بحتة، فكريا، بلا تجربة أو بحث علمى، وبالاستناد فقط على معلومات علمية عامة، معروفة منذ عقود!!؟ ذهن ذو ذكاء نادر، حاد، وسلوك فكرى منظم مستنير، وبنية فكرية واضحة، بسلوك تحليلى وصارم وشديد التميز والاستقامة، وهو ما جعل منها وعقب انجازها في تعريف الذكاء -بشهادة عدد من علماء العالم -، أهم مفكرى العالم في هذه اللحظة.



فى السنوات الماضية أيضا، وضعت غادة عملين فكريين في غاية الأهمية هما كتابها في بناء مصر وهو الاسم ذاته الذى اختارته لحزبها الجديد الذى من المنتظر إشهاره هذا العام باسم بناء مصر، وفى هذا الكتاب تضع غادة عبد المنعم ابنة قرية الزهايرة التى تعدت الواحد والأربعين بالكاد، حلول لمجمل إشكاليات مصر، آملة أن يتم تبنيها لدفع عجلة التنمية في مصر، علها تصل في خلال عشر سنوات، لدرجة من التقدم تتيح للمصريين حياة رغدة.


أما عملها الثانى الهام فهو أسهام محدود في علم الاجتماع حجما! ولكن له بالغ الأثر في تقدم علم الاجتماع، واقصد به قاعدة "لا انتخاب بين المتنافسين" حيث كتبت غادة مقالا صغيرا تعليقا على أحداث مهنية في موقع عملها الصحفى مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية، أجملت فيه أسباب (رفضها) وأسباب عدم منطقية، عدد من المهنيين بانتخاب رئيس من بينهم، وهذا المقال أظهر قاعدة "لا انتخاب بين المتنافسين" للنور، وكان من أثره أن أرشد علماء وباحثى الاجتماع لمعالجة أمور المجتمعات البشرية بعيدا عن السذاجة، التى يدعون فيها المثالية، وسعيا فقط وراء صالح المجتمعات بكل طبقاتها وفئاتها.



وتعتبر غادة عبد المنعم أصغر مفكر عربى، من بين المفكرين العرب المعاصرين – الذين مازالوا على قيد الحياة - حيث تزيد أعمار كافة مفكرى العرب المعاصرين على الستين عاما، وجميعهم بلا استثناء كان قد بدأ عطائه الفكرى بعد أن تعدى الستين، بينما بدأته هى قبل أن تشرف على الأربعين.



اكتشاف (قانون الخلق الأرضى -المنطق الحيوى) ووضع قواعده المنطقية الحديثة؟

فى الساعة الثانية و38 دقيقة من يوم 6 يوليو 2011 أعلنت غادة عبد المنعم اكتشافها لـ (نظام غادة عبد المنعم الحيوى) ووضعت بذلك تصور تام؟ لـ "قانون الخلق الأرضى" أى القانون الذى ينظم الحياة في الأرض).!!؟


دور غادة عبد المنعم في ثورة مصر

وتتميز غادة عبد المنعم بين كافة مفكرى العرب ومثقفيهم بلعب دور بارز في مساندة ثورات العرب الحالية، فهى أولا قد وضعت لهم الأساس الفكرى لهذه الثورات عندما كتبت ونشرت منذ عامين تقريبا كتابها مقدمة في نظرية القوة المقبولة أو تنبؤات عما قد يسود العالم في العقود القادمة. ثم أرشدت الكثير من دول العالم لكيفية الاستفادة من هذه الثورات بما بينته في الكتاب نفسه من مصالح الدول الغنية والشعوب بمختلفها في هذا التغيير الذى لم يكن قد بدأ بعد، ثم أنها قامت بدور بالغ الأثر في رعاية ثورة بلدها عندما أصرت هى دون غيرها، من مثقفى وساسة مصر على ضرورة ترك مبارك لحكم مصر في بداية فبراير، ودورها هذا الذى لعبته عبر كتاباتها على صفحتها وصفحات كلنا خالد سعيد في موقع الفيسبوك ثم عبر إرسالها لرسائل توجيهية لصفحة كلنا خالد سعيد في أيام 3 و4 و5 فبراير تصف للثوار فيها، كيفية مفاوضة السلطة والتغلب على العوائق التى سيضعها النظام في هذه المفاوضات؟!؟ خطوة.. خطوة، وتؤكد لهم ضرورة الحرص على رحيل مبارك، ومغادرته للسلطة هو وعمر سليمان، والمجلس العسكرى، وقد كانت هى الشخص الوحيد في مصر ربما؟ الذى بدأ بالإشارة والتنبيه لضرورة إهمال الدستور المصرى تماما واعتباره نص غير قانونى، ولا عادل! وضرورة تغييره والثورة عليه، لا الالتزام به، كما كانت تطالب بذلك كافة التيارات السياسية في مصر في ذاك الوقت، والذى كان من شأنه لو حدث أن يعقد حركة الثورة ويضع العقبات أمام طريق التغيير؟ وكانت غادة أول من نادى بإمكانية القيام باستفتاء للحصول على الإجماع الشعبى بديلا عن نصوص الدستور، وضرورة أن يتم برعاية ورقابة دولية، حتى يتاح للشعب حرية الإفصاح عن أرائه فيه. وكذلك كانت أول من قال بان ثورة 25 يناير ليست ثورة فيسبوك لكنها ثورة مصر؟

أما العنصر الثانى الذى توضحه هذه الرسائل ويعتبر إسهاما كبيرا لها في نجاح الثورة المصرية فهو النصائح المحددة التى قدمتها للثوار واصفة لهم إستراتيجية مفصلة لحمايتهم من بطش امن الدولة.




ويمكن إجمال سيرة غادة عبد المنعم الشخصية في السطور التالية:

غادة عبد المنعم هى مفكرة وكاتبة وفيلسوفة ومصلحة مصرية.



ولدت في 12 ديسمبر 1969 بقرية الزهايرة مدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية في مصر. تخرجت من كلية الآداب في جامعة سوهاج حيث حصلت على ليسانس الصحافة عام 1991. تكتب الشعر والرواية و القصة القصيرة بالإضافة إلى أنها كاتبة مقال و ناقدة سينمائية، وصحفية وكاتبة أطفال ومترجمة.


كشاعرة وأديبة تنتمي إلى حركة الكتابة الجديدة أو ما أطلق عليه في مصر جيل التسعينات، حيث تعتبر أحد رواد هذه الحركة، بدأت كتابة القصص في الثامنة من عمرها وبدأت نشر أشعارها وهى في السابعة عشرة، وصف النقاد د.جابر عصفور وادوار الخراط ود.أمجد ريان أشعارها في عدد من مقالاتهم بأن قصائدها تتميز بدقة التصوير وإيجاز العبارة، والقدرة على استخدام اللغة للإبحار داخل طبقات الشعور البشرى بفصاحة موجزة وحساسة، في كتاباتها يختلط البعد الحسى بالبعد الفلسفى والفكرى حيث كثيرا ما تجد إحساس عارم بالضياع وتساؤلات محيرة حول الوجود



اهتمت بالكتابة للأطفال منذ عام 1996 وقد رئست تحرير مجلتين للأطفال هما "أطفال الراديو والتليفزيون"، ومجلة ميدو) كما حصلت على الجائزة الأولى في أدب الطفل عام 2000 (جائزة سوزان مبارك) وكانت تسعى لتنمية نوعية الكتابة الصحفية والأدبية المقدمة للطفل في العالم العربى حيث كثيرا ما وصفت أدب الطفل العربى بأنه في أغلبه مازال عبئا على التراث العربى يقتطع منه بلا تطوير وعلى الأدب الغربى المكتوب للطفل يحاول الاقتباس منه دون أن يقدم الجديد.



كانت غادة عبد المنعم أول سيدة مصرية تعمل بقسم الديسك الصحفي (إعادة كتابة المادة الصحفية)عام 1991. كما كانت أصغر سيدة عربية تتولى منصب رئيس تحرير، حيث تولت وهي لم تتم الثامنة والعشرين منصب رئيس تحرير (مشرف للتحرير) لمجلة"أطفال الراديو والتلفزيون" والتي كانت تصدر عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري والتي صدر العدد الأول منها عام 1997. وقد اهتمت غادة منذ بداية عملها بالصحافة بالكتابة بلغة جذابة مبتكرة تخلط فيها بين الفصحى والعامية وتنقل فيها جو الابتكار الأدبى للكتابة الصحفية وقد صارت هذه الطريقة هى السائدة في الكتابة في الصحف الخاصة بعد ذلك بعدة أعوام.



تشغل حاليا منصب نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون المصرية والتي تعمل فيها منذ تخرجها من الجامعة. لغادة عبد المنعم عملين هامين أثبتت فيهما رياديتها هما (نظرية القوة المقبولة) وهى نظرية وضعتها في الاتصال لتفتتح بذلك إضافة فلاسفة العرب المحدثين لعالم الفلسفة، وحول هذه النظرية ألفت كتابها (تنبؤات عما قد يسود العلاقات الدولية في العقود القادمة) وللكتاب عنوان فرعى مقدمة في نظرية القوة المقبولة، هذا الكتاب انتهت من كتابته في شهر سبتمبر الماضى ليفاجئها العالم وخاصة في الشرق الأوسط وبعد كتابتها له بشهور بأنه يسير بخطى تحولية مسرعة يبدو معها وكأن هدفه الوحيد هو تحويل ما كتبته في هذا الكتاب لحقيقة ملموسة!!؟



أما عملها الآخر الضخم فهو عدد من المقالات كتبتها تحت عنوان واحد لتكون كلها مشروع واحد تتفرغ له حاليا باسم (بناء مصر) وفيه تطرح الكثير من المعالجات والاقتراحات والحلول والمشاريع التى يمكن لها أن يكمل بعضها بعضا لتصير خطة تنموية كبرى موضوعها مصر وجزء من هذا الكتاب (المشروع) هو كتيب بعنوان ملاحظات في الاقتصاد وهو رؤية مبتكرة غير مسبوقة لسياسة اقتصادية تنموية لبلد نام كمصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة كتبها

  • ديوان أنا ديوان شعر صدر عام 1996 – صدر عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر -
  • حكايات السماء الزرقاء صدر عام 2002 قصص للأطفال – صدر عن هيئة قصور الثقافة المصرية -
  • أكثر من طريقة للموت رواية صدرت عام 1998 رواية
  • حدث في بدء الخليقة صدر عام 2007 وهو ترجمة عن اللغة الانجليزية لمجموعة قصص من فلكولور الاينو – صدر عن هيئة قصور الثقافة المصرية.
  • جزيرة الملابس قصص للأطفال تصدر في سلسلة كتاب قطر الندى – و"جزيرة الشمس" قصص للأطفال.
  • مقدمة في نظرية القوة المقبولة كتاب فلسفى
  • في بناء مصر مجموعة من المقالات تتناول رؤية الكاتبة وتشرح فيها طرق وحلول مبتكرة لمشكلات مصر الاقتصادية والاجتماعية وعدد من الاشكاليات السياسية.
  • مختارات مترجة لـ الأخوين جريم ترجمة عن الانجليزية تصدر في كتاب دراسات شعبية
  • حجر الفلاسفة ترجمة عن الانجليزية عن قصة للأطفال لـ هانز كريستيان أندرسون
  • سيدة الجليد ترجمة عن الانجليزية عن رواية للأطفال لـ هانز كريستيان أندرسون
  • [جزيرة الشمس الجزء الأول من مجموعة كتب الأطفال بحر الجنيات.
  • الهوة ديوان شعر
  • مقالات قديمة مجموعة من المقالات القديمة لغادة عبد المنعم


عضو بالجمعيات الأدبية والنقابات التالية

  • [[اتحاد الكتاب مصر
  • نقابة الصحفيين المصريين
  • جمعية كتاب ونقاد السينما
  • جمعية كتاب وفناني القاهرة ([أتيليه القاهرة)


روابط ذات صلة

المصادر

اقرأ نصاً ذا علاقة في

تصنيف:غادة عبد المنعم


  • المجلس الأعلى للثقافة
  • هيئة قصور الثقافة
  • اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصرى
  • جمعية الرعاية المتكاملة
  • مجلس أمناء جائزة سوزان مبارك
  • نقابة الصحفيين المصرية
  • اتحاد كتاب الطفل العالمى بباريس
  • تصنيف نقابة الصحفيين للصحفيين المصريين والعرب
  • مقالات للنقاد: د. جابر عصفور، د.عبد المنعم تليمة، د. أمجد ريان

روابط خارجية

  • صفحة غادة عبد المنعم على موقع بلوج

http://ghadaamoneimdream.blogspot.com/

http://www.facebook.com/note.php?created&&note_id=150584725022375&id=116523521761829

en:Ghada Abdel Moneim