عمارة يعقوبيان (فيلم)

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن فيلم عمارة يعقوبيان. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر عمارة يعقوبيان (توضيح).


عمارة يعقوبيان
The Yacoubian Building
Yacoubian-building-film.jpg
ملصق الفيلم
اخراجمروان حامد
انتاجعماد أديب
الحوار السينمائيوحيد حامد
مبني علىعمارة يعقوبيان
تأليف علاء الأسواني
بطولةعادل إمام
نور الشريف
هند صبري
صلاح عبد الله
خالد الصاوي
إسعاد يونس
أحمد بدير
أحمد راتب
سمية الخشاب
خالد صالح
باسم سمرة
يسرى
محمد إمام
موسيقىخالد حماد
سينماتوگرافياسامح سليم
تحريرخالد مرعي
توزيعGood News Group (In Egypt)
Arab Co for Cinema Production & Distribution (Worldwide distributor)
تواريخ العرضيونيو 21، 2006 (2006-06-21)
طول الفيلم165 دقيقة
البلدمصر
اللغةالعربية
الميزانية$3.5 مليون[1]

عمارة يعقوبيان، فيلم مصري من إنتاج عام 2006 وإخراج مروان حامد عن رواية عمارة يعقوبيان للكاتب علاء الأسواني

رسالة هذا العمل السينمائى ما هو إلا تجسيد لواقع معاصر يتلخص في أهمية الابتعاد عن الامبالاة كى لا يكون الإنسان المعاصر في القاهرة الحديثة أشبه بالدمية المتحركة التي تسير بلا عقل ولا حسبان.وهو يحكي ما يحدث في حياتنا المعاصرة من خلال شخصياته المختلفة ما بين الفقراء والأغنياء وغيرهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص الفيلم

عادل إمام (بدور زكي دسوقي) ويسرا (بدور كريستين) في الفيلم

الفيلم مأخوذ عن رواية عمارة يعقوبيان للأديب علاء الأسواني و يدور الفيلم داخل عمارة يعقوبيان بوسط البلد و يتطرق الي التطورات الاقتصادية والسياسية خلال النصف قرن الماضي و يهاجم الفساد الذي أفرزته تجربة الحكم الجمهوري وأسقط الطبقة الوسطى والرأسمالية الوطنية في هذه الفترة كما يسلط الفيلم الضوء حول الإرهاب.[2]

ويبدأ الفيلم الذي يبلغ 160 دقيقة بتعليق صوتي على خلفية لصور بالأبيض والأسود للقاهرة القديمة أو ما يعرف الآن بمنطقة وسط البلد مشيرا الى تاريخ إنشاء البناية التي اتخذها الفيلم عنوانا له حيث أسسها الخواجة يعقوبيان عام 1937 وكانت عمارة كوزموبوليتانية تضم سكانا من ديانات وأعراق مختلفة. لكن الفيلم الذي كتب نصه السينمائي وحيد حامد يشدد على أن الحياة آنذاك كانت جميلة ويحمل الضباط الذين قاموا بثورة 23 يوليو 1952 على النظام الملكي مسؤولية ما يعتبره فوضى وقبحا حيث كانت الشقة التي تخلو بموت صاحبها الأجنبي يخطفها ضابط من ضباط الجيش ونقل الضباط ثقافتهم إلى البناية التي تحول سطحها إلى حي للعشوائيات وتربية الطيور.

ويعد الفيلم بانوراما لمصر في بداية القرن الحادي والعشرين من خلال تتبع مصائر شخصيات تقيم بالبناية في مقدمتهم زكي باشا الدسوقي ابن الباشا والثري سابقا والمهموم بمطاردة النساء.

لكن زكي لا يفعل شيئا ايجابيا لنفسه أو لمصر رغم مشاجرات أخته معه حيث تتهمه بتلويث سمعة العائلة وهو يوجه اليها اتهامات أخلاقية مماثلة فتقيم عليه دعوى حجر مشككة في قواه العقلية ثم تلفق له تهمة وتقتاده الى مركز الشرطة.

أما طه الشاذلي ابن البواب فهو يحب بثينة الفتاة الفقيرة التي تقيم في البناية ويطمح الى الالتحاق بكلية الشرطة ويحول دون ذلك الوضع الاجتماعي لوالده فيكون ضحية جماعات متشددة في جامعة القاهرة ولا ترضى الفتاة عن تشدده. وتقدم هي بعض التنازلات التي تجعلها راضية عن تحرش صاحب محل للملابس تعمل به مقابل بضعة جنيهات.

وعقب إحدى المظاهرات يطارد الشاذلي ويقبض عليه ويرفض الوشاية بزملائه ثم يخرج مصمما على الإنتقام ويطلق النار على الضابط الذي أذاه وفي تبادل لإطلاق النار بين الشرطة ومتشددين إسلاميين يسقط الشاذلي والضابط وتختلط دماؤهما فلا يعرف أيهما الجاني وأيهما الضحية.

أما حاتم رشيد رئيس تحرير صحيفة /القاهرة/ التي تصدر بالفرنسية فهو ناجح في عمله ولكنه لا اخلاقي. وأدى الممثل المصري خالد الصاوي دور رشيد ببراعة أثارت إعجاب المشاهدين وشفقتهم أيضا باعتبار شخصية رشيد ضحية والدين لم يمنحاه الحب الكافي.

ويضم الفيلم نموذجا لرأس المال مجهول المصدر ممثلا في الحاج محمد عزام ماسح الأحذية الذي أصبح يمتلك مشاريع استثمارية ويطمح إلى دخول البرلمان ويرضخ لابتزاز الوزير المسؤول عن تلك المهام كمال الفولي الذي يقدم نفسه باعتباره مندوبا عن الكبار حين يطلب مليون جنيه كما يطلب نصف أرباح مشروع اخر.

الفولي في رأي عزام رجل يوقف البلد /مصر/ ويقدر يقعدها في زمن تصفه الفتاة بثينة بأنه جعل مصر قاسية على أهلها.


فريق العمل

الحاج عزام (نور الشريف) وسعاد (سمية الخشاب)

الممثليين

  • يحيى الفخراني: قام بقص قصة عمارة يعقوبيان في بداية الفيلم ولم يكن له دور تمثيلي في الفيلم.
  • عادل امام (زكى الدسوقى): يملك مكتب إستشارات هندسية في العمارة ويتخذ من المكتب سكنا له، ويدور بينه وبين اخته دولت صراع طوال الفيلم.
  • نور الشريف (الحاج عزام): ماسح أحذية سابق, وأصبح من تجار السيارات كواجهة لتجارة المخدرات ،يبحث عن ساتر وحماية رسمية من السلطة لأنشطته ،وذلك من خلال تحالفه مع "كمال الفولي" الوزير رمز فساد السلطة.
  • هند صبرى (بثينه): فتاة تعمل من أجل إخوانها ووالدتها تسكن مع مهمشي العمارة فوق السطوح.
  • خالد صالح (كمال الفولى): وزير ورمز لفساد السلطة في الفيلم.
  • خالد الصاوي (حاتم رشيد): رئيس تحرير مجلة تصدر بالفرنسية أحد سكان العمارة، شاذ جنسيا.
  • محمد امام (طه الشاذلى ابن بواب عمارة يعقوبيان): شاب يحلم بدخول كلية الشرطة ولكنه لم يقبل فيها بدافع أن والده يعمل في حراسة العمارات، مما يدفعه للإنزواء والتشدد الديني.
  • إسعاد يونس (دولت الدسوقى): أخت "زكي الدسوقي", في صراع دائم مع زكي على أحقية ملكية الشقة التي يقيم فيها زكي الدسوقي.
  • باسم سمره (عبد ربه): مجند في الأمن المركزي, يغويه حاتم رشيد ليمارس معه الشذوذ.
  • يسرا (كريستين): صديقة لزكي الدسوقي وهي ذات أصول غير مصرية.
  • سميه الخشاب (سعاد): أرملة تتزوج "الحاج عزام" سراً.
  • احمد بدير (ملاك ارمانيوس): أحد سكان الحي وأخ لفانوس.
  • احمد راتب (فانوس): أحد سكان الحي وسكرتير زكي الدسوقي.
  • عباس أبو الحسن (ضابط مباحث أمن الدولة) : شخصية سادية ،يتخذ من التعذيب والتنكيل وسيلة لنزع اعترافات المتهمين.
  • يوسف داوود (فكرى عبد الشهيد): محامي زكي الدسوقي.
  • تامر عبد المنعم: ابن الحاج عزام.
  • جيهان قمرى (رجاء): فتاة ليل

بيانات أخرى

اقتباسات تذكاريه

  • زكى الدسوقى: البلد بقت مزابل من فوق ومن تحت مسخ، احنا في زمن المسخ
  • زكى الدسوقى: البلد دلوقتى مش محتاجه مهندسين، محتاجه صيع
  • فكرى عبد الشهيد: هات شويه بلطجيه وادخل الشقه...... البلد دى بتاعتنا واحنا عارفينها
  • كمال الفولى: الشعب ماسك في ايد الحكومه كأنها امه اللى خلفته، حتى ولو امه ماشيه على حل شعرها

  • كمال الفولى: انت بتكلم واحد يقدر يوقف البلد...، ويقعدها
  • حاتم رشيد: انت فاكر ان احنا بس اللى...كده احنا كتير أوى
  • حاتم رشيد: عارف ايه هوه الحرام يا عبده... الزنا يا عبده
  • حاتم رشيد: الرجالة ما بتحملش يا عبده

الاستقبال التجاري والنقدي

مشهد من الفيلم يضم خالد الصاوي (بدور حاتم رشيد) وباسم سمرة بدور (عبد ربه)

يبدو أن المشاكل التي يواجهها فيلم "عمارة يعقوبيان" جاءت في صالحه ، حيث حقق ايرادات وصلت إلي 15 مليون جنيه مصري في أسبوعه الثالث وهو رقم غير مسبوق في تاريخ السينما المصرية، حيث لم يحقق فيلم هذه الإيرادات في 3 أسابيع فقط.[3]

وبات الفيلم على بعد خطوة واحدة من تحقيق إيرادات تتجاوز تكلفة إنتاجه التي وصلت إلي 16 مليون جينه مصري، حيث يعد أضخم انتاج فني في تاريخ السينما المصرية، لكونه يحشد لأول مرة نخبة من أكبر وأهم نجوم الصف الأول، فضلاً عن تناوله قضايا وموضوعات جريئة.

وعلي جانب آخر حددت لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان المصري ، موعداً لمشاهدة الفيلم، بناءاً على الطلب الذي تقدم به عدد من اعضاء مجلس الشعب، مطالبين بحذف مشاهد الشذوذ جنسي من الفيلم باعتبارها تسيء لسمعة مصر.

هذا وقد طالب النائب مصطفى بكري بحذف مشاهد الشذوذ جنسي من الفيلم مؤكدا أنها غير مبررة في حياة الصحفي الشاذ الذي يقوم بدوره الممثل خالد الصاوي تحت ذريعة حرمانه من حنان الأب وانتمائه لعائلة مفككة، وتساءل عن مدى أهمية مثل هذه المشاهد التي تخلق ألفة بين المشاهد والرذيلة كما أنها تساهم بشكل خطير في تلويث سمعة مصر خصوصا في عمل فني بحجم "العمارة"، على حد قوله.

وأكد بكري على مطالبته مجلس الشعب المصري بإرسال بيان عاجل لوزير الثقافة بحذف مشاهد "شذوذ جنسي من فيلم عمارة يعقوبيان" باعتبارها "تسيء لمصر".

وأضاف أن المشاهد التي تضمنها الفيلم حول الشذوذ الجنسي تروج لمثل هذه الحالة وتشجعها إلى جانب أنها في احد المشاهد تسيء للذات الإلهية حين يتحاور الشاذان حول تبرير المعصية".

كما أشار بكرى الى مشهد في الفيلم يخاطب فيه النجم عادل إمام، الذى يلعب دور "زكى الدسوقي" وهو مهندس ابن باشا وسكير ومعروف بعلاقاته النسائية، النجمة يسرا، والتى تقوم بدور "كريستين" المطربة ذات الأصول الإيطالية التى تغنى في أحد المطاعم، قائلا لها أن الله سيغفر لهم 52% من ذنوبه بسبب الأعمال الجيدة والصالحة التى قام بها. وطالب بكرى في البيان الذى قدمه ووقع علي12 نائبا من المستقلين والحزب الوطنى الديموقراطى الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين بتدخل الرقابة الفنية لحذف مشاهد الشذوذ والتجديف الدينى من الفيلم الذى يبلغ طوله حوالى ثلاث ساعات.

من ناحية أخرى رفض كاتب السيناريو وحيد حامد ، والفنان عادل إمام ، ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية الناقد على أبو شادى هذه الاتهامات واعتبروا أن الفيلم يناقش حالة عامة من الفساد السياسى والاقتصادى والاجتماعى وأن هذه المشاهد تأتى ضمن سياق درامى للتعبير عن هذه الحالة الفاسدة.

من جهتها استغربت الناقدة علا الشافعي أن تأتى هذه الدعوة من قبل الصحفي مصطفي بكري باعتباره صحفى كبير يدعو إلى الحريات وفى الوقت نفسه يبادر هو بتجميع القوى لقمع الإبداع.

المسلسل

عمارة يعقوبيان، هو مسلسل ميلودراما مصري أنتج عام 2007 عن رواية عمارة يعقوبيان للكاتب علاء الأسواني ومن سيناريو عاطف بشاي وإخراج أحمد صقر.

من بطولة صلاح السعدني وعزت أبو عوف ولبنى عبد العزيز ورانيا يوسف وآسر ياسين

المصادر

  1. ^ "L'Immeuble Yacoubian" (PDF) (in French). BAC Films. 2006-06-06. Retrieved 2008-05-14.CS1 maint: unrecognized language (link)
  2. ^ "قصة فيلم عمارة يعقوبيان". ماشي.
  3. ^ "فيلم "عمارة يعقوبيان" يحقق رقماً قياسياً في تاريخ السينما". منتديات خفوق الروح.

وصلات خارجية