عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

عبد العزيز بن عبد الله
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.jpg
الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في حفل اختتام اللقاء الثاني لأعضاء الفهرس العربي الموحد بمقر مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، في 23/10/2008.[1]
نائب وزير الشؤون الخارجية
في المنص 22 يوليو 2011—الآن
العاهل الملك عبد الله
الأنجال سدين
عبد الله
خالد
الاسم الكامل
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
البيت الملكي آل سعود
الأب الملك عبد الله
الأم عايدة فستق
وُلِد 1963 (age 55–56)
الرياض
الديانة مسلم

الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1963)، نائب أول وزير الخارجية السعودي.[2] وهو الإبن الرابع من أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة عايدة فستق اللبنانية الأصل. الأمير عبد العزيز نجم صاعد في السياسة الخارجية للملك عبد الله، مع تلاشي دوري وزارة الخارجية والمخابرات. مع توزيع مثير لدور الطيب والشرير في لبنان مع عادل الجبير، سفير أبيه في واشنطن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

الأمير في زيارة رسمية إلى بريطانيا.

الأمير عبد العزيز بن عبد الله من مواليد مدينة الرياض عام 1963 وتلقى تعليمه فيها، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصادية من إحدى الجامعات البريطانية، كما حصل على دورات متقدمة ومتخصصة في علم الاقتصاد. وتدرج في العمل الحكومي في الحرس الوطني تقلد خلاله العديد من المناصب والمسؤوليات لمدة 15 عاما، إلى أن صدر الامر الملكي بتعيينه مستشارا في ديوان ولي العهد عام 1991.


السياسة الخارجية

الأمير عبد العزيز تربطه علاقة وثيقة بالرئيس السوري بشار الأسد ويـُفهم من الصحافة الممالئة لسوريا أن له دور محوري في العلاقات السعودية السورية وتعول عليه سوريا في تحسين تلك العلاقات. وأن له دور أساسي في تسوية الأزمة السياسية في لبنان الناجمة عن اغتيال رفيق الحريري. بل ويفاوض السوريين ويعرض عليهم اقالة سعد الحريري من رئاسة الوزارة اللبنانية.[3] ويـُفهم كذلك أنه يمسك بملف السياسة الخارجية المشرقية داخل فرع الملك عبد الله في الأسرة الحاكمة، خلافاً لوارة الخارجية التي هي في يد أبناء الملك فيصل، والتعاون مع الأجهزة الأمريكية المختلفة الذي هو في يد أبناء الأمير سلطان بن عبد العزيز.

أبناؤه

  • الأميرة سدين بنت عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز
  • الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز
  • الأمير خالد بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز

مناصبه

الهوامش