طريق البخور

أرض البخور
Land of Frankincense
أرض البخور
Land of Frankincense
خور روري
أطلال خور روري (أو سمهرم)
خريطة توضح طريق البخور
أسس الاختيارثقافي: iii, iv
المراجع1010
Inscription2000 (24th Session)

Coordinates: 18°15′12″N 53°38′51.33″E / 18.25333°N 53.6475917°E / 18.25333; 53.6475917

طريق البخور أو طريق اللبان، هو طريق تجارة القوافل قديماً، ومعبر تجاري دولي بين الشرق والغرب. يبدأ من سواحل اليمن علي بحر العرب إلي شمال البحر المتوسط، مرورا باليمن وجنوب الجزيرة العربية وينقم إلي طريقين أحدها يتجه إلي نجد ثم العراق وفارس، والاخر يتجه الي شمال الجزيرة العربية ثم مدينة البتراء في الأردن، ومن بعدها الي فلسطين علي البحر المتوسط. يأتي إلي البتراء طريق آخر من سيناء في مصر إلي البتراء ويلتقي مع الطريق القادم من شمال الجزيرة العربية. كانت القوافل العابرة عبر طريق البخور محملة بالبخور، والتوابل، ومنتجات الشرق إلى دول اوروبا.أدرج طريق البخور في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في عام 2000.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

إن أشجار اللبان في وادي دوكة وآثار الواحات في الشصر وموانئ خور روري والبليد قد أسهمت في ازدهار تجارة اللبان في المنطقة لعدة قرون، والتي كانت تعتبر واحدة من أنشط أنواع التجارة في العصور القديمة والعصور الوسطى.

تعتبر الشصر وخور روري من المواقع الهامة في طريق اللبان ويمكن مشاهدتها في محافظة ظفار وهي مفتوحة للجميع. كما أن موقع البليد هو أحد المواقع الأثرية الهامة وتجري به عمليات الترميم والتطوير حالياً ويمكن مشاهدته فقط من الطريق العام.


مواقع طريق البخور على سجل التراث العالمي

مدينة البليد

تقع مدينة البليد في محافظة ظفار، ولاية صلالة على الشريط الساحلي بين الدهاليز والحافة. تم الكشف عن الجامع الكبير وهو عبارة عن بناء يحتوي على 144 عموداً تشكل 12 صفاً من الأعمدة بالإضافة إلى ملحقات المسجد والقلعة التي كانت سابقاً قصراً لحاكم المدينة وعدد من الأبراج الدائرية.

خور روري

يقع خور روري في مدينة ظفار على الشريط الساحلي بين ولاية طاقة وولاية مرباط حيث أكدت الدراسات الأثرية أن الموقع يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات الأثرية عن وجود مستوطنة كبيرة على النمط العربي الجنوبي بفنها المعماري المميز. بينما تشير نقوش الكتابات العربية والعملات المعدنية إلى تسمية الموقع بسمهرم تعود إلى القرن الأول الميلادي. بينم أشارت النصوص يونانية والإغريقية إلى أن ميناء خور روري هو ميناء موشكا.

شصر-وبار

تقع شصر-وبار محافظة ظفار نيابة شصر الطرف الجنوبي من صحراء الربع الخالي ويبعد عن مدينة صلالة 170 كلم ناحية الشمال. وقد أشارت الدلائل إلى أن الموقع كان مأهولاً بالسكان منذ العصر الحجري.

وادي دوكة

يقع وادي دوكة في محافظة ظفار بمنطقة نجد على المنحدرات الشمالية للمحافظة ويبعد حوالي 25 كلم إلى الشمال من مدينة صلالة. ويعتبر وادي دوكة نموذجاً للمناطق الت تنمو فيها شجرة اللبان.

انظر أيضاً

المصادر

  • Abercrombie, Thomas J. (1985). "Arabia's Frankincense Trail". National Geographic: 474–513. Unknown parameter |month= ignored (help)

وصلات خارجية

عامة

مقالات