سمكة الشيطان

(تم التحويل من شيطان البحر)

سمكة الشيطان
Devil fish
Atlantic mobula lisbon.jpg
Conservation status
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الأشلاق
Order: اللخمة البهشية
Family: الشفانين العقابية
Genus: 'Mobula'
Species: ''M. mobular''
Binomial name
Mobula mobular
(بوناتر، 1788)
Synonyms
  • Raia mobular (بوناتر، 1788)
  • Mobula diabolus

سمكة الشيطان devil fish أو شيطان البحر أو giant devil ray (Mobula mobular) هي أحد أنواع الشفانين العقابية المهددة بالانقراض، ضمن فصيلة تحمل نفس الاسم. وهي مدرجة حالياً ضمن الأنواع المعرضة للانقراض، ويرجع ذلك في معظمه للصيد العرضي في المصايد. تنتشر سمكة الشيطان بشكل واسع في البحر الأبيض المتوسط، ويمكن العثور عليها في أي مكان آخر من المحيط الأطلسي الشرقي. يمكن أن تنمو ويصل حجمها حتى 5.2 متر، وتملك ذيل شائك يمكن ان يُستخدم للدفاع عن النفس. تتغذى أسماك الشيطان على القشريات والأسماك الصغيرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

سمكة شيطان البحر العملاقة لها ما يشبه الجناحان الصدريان وبروزان إلى الأمام في مقدمة الرأس، وهما بالواقع امتدادان للزعانف الصدرية مدعمة بالغضاريف. و تتمتع المانتا بفم كبير وعريض جدا، مستطيل الشكل وفي نهاية الرأس الذي يحتوي على أسنان موجودة على الفك السفلي فقط.

سمكة شيطان البحر تمتلك لوناً مميزاً على الظهر والبطن، وهو لون فريد وخاص بكل سمكة على حده وبشكل عام تتمتع المانتا باللون البني أو الرمادي المائل إلى الزرقة أو الأسود من الأعلى مع نهايات شاحبة ولون أبيض من الأسفل. وهناك بعض الأنواع من أسماك شيطان البحر لديها بقع شاحبة ونماذج ملونة من الأعلى وبقع داكنة من الأسفل، والإختلاف في الألوان يتم إستخدامه للتعرف على الأفراد من هذا النوع.

يمكن التعرف على الأنواع البالغة من شيطان البحر عن طريق الزعانف الصدرية المثلثة الكبيرة، وعن طريق الزعانف الرأسية التي يبرز إمتدادها من الأمام على كلا الجانبين من الرأس. وكل زعنفة رأسية هي في الطول حوالي ضعف عرض قاعدتها. وطول كل فص من فصي الدماغ، من الطرف حتى الفم هو حوالي 14% من حجم الجسم الكلي. وهي تلتف مثل الزنبرك عند السباحة وتصبح مسطحة عند الأكل. وهذا النوع من سمك الراي لا يشبه الأنواع الآخرى، وذلك لأن فم سمكة شيطان البحر هو في طرف رأس السمكة. والفوهات التنفسية والعيون، موجودة على جانبي الجسم، في حين أن الخياشيم موجودة على البطن. و جسم السمكة يبلغ عرضه 2.2 ضعفاً أعرض من طوله، وذلك دون تضمين الفصين اللذين يشكلان الرأس. ويكون طول الذيل مساوي لطول الجسم. وسمكة شيطان البحر لديها زعنفة ظهرية موضوعة على مقدمة المحور الصدري، ويبلغ ارتفاعها حوالي 83% من طول قاعدتها.


الحجم

يبلغ حجم جسم سمكة الشيطان عند الولادة 4 قدم وأقصى عرض لجسمها قد يصل إلى 22 قدم ولو أن بعض الأنواع النادرة وصلت إلى 30 قدم وأقصى وزن قد تصل إليه سمكة الشيطان 1400 كيلو گرام أما العمر الإفتراضي فقد يبلغ العشرون عام.

الأسنان

تمتلك سمكة الشيطان أسناناً فقط في الفك السفلي ولديها 18 صفاً من الاسنان في وسط الفك السفلي مع تناقص عدد الصفوف من 12 إلى 14 صفاً باتجاه جوانب الفم. تمتلك سمكة الشيطان نتوءات مخروطية ونتوءات محدبة مثل الحافات الموجودة والمنتشرة فوق الجسم والحوض والذيل وعلى جانبي الظهر والسطح البطني للجسم بينما النتوءات المحدبة الموجودة على سطح البطن تنتشر بشكل إشعاعي.

التكاثر

تصل ذكور شيطان البحر إلى سن البلوغ عندما تصل إلى الطول المناسب ويمكن التعرف على السمكة البالغة عن طريق زعانفها الصدرية المثلثة الكبيرة، وهذا النوع يتكاثر عن طريق البيض الذي يفقس داخل بطن الأم ومن ثم تخرج بعد ذلك.

الانتشار والموئل

Mobula mobular


تشيع سمكة الشيطان في البحر المتوسط ويمكن العثور عليها عدا ذلك في شرق المحيط الأطلسي، مقابل الساحل الجنوبي الغربي لأيرلندا وجنوب البرتغال، ومن المحتمل في شمال غرب الأطلسي. غالباً ما تفضل أسماك الشيطان البقاء في المياه العميقة.[2]

تستوطن أسماك الشيطان المناطق الساحلية المقابلة للجرف القاري، وتعيش في المياه العميقة التي يصل عمقها إلى آلاف الأمتار. عادة ما تشاهد أسماك الشيطان في مجموعات صغيرة، وأحياناً تشكل مجموعات أكبر.[1]

التغذية

تتغذى شيطان البحر على العوالق كما أنها تتغذى على الأسماك الصغيرة بين الحين والآخر وتكون التغذية على العوالق عن طريق الترشيح حيث تتكون المرشحات من مجموعة من الصفائح النسيجية مثل الإسفنج ذات لون قرمزي موضوعة على قضبان الخياشيم المتتالية التي تدعم الخياشيم، فعند تناول الطعام فان فصي الدماغ ينفتحان لتوجيه المياه الغنية بالبلانكتون تجاه الفم.

وتوجد أنواع أخرى من الأسماك لديها أقراص ماصة متصلة بالجوانب السفلية وهي تستهلك القشور والعوالق المائية الناتجة من الطعام.

وقد لوحظ أن سمكة شيطان البحر تسبح بشكل بطئ حلزوني رأسي في المناطق الغنية بالأطعمة العالقة. وهي تتجمع في مناطق ذات التركيات العالية من العوالق الحيوانية حيث يصل أحياناً عدد الأسماك المتجمعة في منطقة واحدة إلى 50 سمكة وتوفر الجزر المحيطية مواقع ثرية تحتوي على مياه غنية بالمواد الغذائية وكميات وفيرة من العوالق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البيئة

ليس لسمكة الشيطان دور واضح في نظامه البيئي، فكل ما يقوم به هو تناول القشريات والعوالق والأسماك الصغيرة، وفي المجمل، فسلوك شيطان البحر مشابه لسلوك أسماك الراي الأخرى.[3]

لا تعد أسماك الشفنين مؤذية بالنسبة لبني البشر، ولكن بالنسبة لسمكة الشيطان فقد تشكل خطر على القوارب الصغيرة والبشر نظراً لحجمها الكبيرة، خصوصاً إذا ما تم الإعتداء عليها من طعن أو صدم بالقارب.

الأهمية الاقتصادية

توجد سمكة شيطان البحر في أمريكا الإستوائية ويتم جمع سمك الراى بشكل تجاري من خارج مياه أستراليا وكاليفورنيا لاستخلاص زيت الكبد وجلدها الذي يستخدم كمادة كاشطة، أما اليوم فمن النادر اصطياد مثل هذه السمكة على الرغم من أن اللحم المأخوذ من هذه السمكة يعتبر وجبة خاصة لها قيمتها لدى سكان الفلبين. كما أن سياحة الغطس قد استفادت إلى حد كبير من هذه السمكة في المواقع التي توجد فيها بكثرة والتي تقترب فيها من الغواصين أحيانا حيث يقوم الغطاسين في اغلب الأحيان بملامسة ومداعبة سمكة شيطان البحر إلا أن لمس سمك شيطان البحر يمكن إن يسبب لها إصابات في الجلد بسبب إزالة الطبقة الواقية لها.[4]

حالة الحفاظ

تُعد أسماك الشيطان من الحيوانات المهددة بالإنقراض. وتُقّدر أعدادها بحوالي 400 سمكة توجد معظمها في البحر الأبيض المتوسط. أعداد أسماك الشيطان آخذة في التناقص بسبب شباك صيد أسماك أبو سيف، حيث تعلق بها. كما أن الصيادين يصيدوها بشكل مباشر أحياناً عن طريق الخطأ.

الهامش

  1. ^ أ ب قالب:IUCN2014.3
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة fishbase
  3. ^ أسماك الشيطان، مدونة الحياة البرية
  4. ^ شيطان البحر، كنانة أونلاين

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).


قالب:Chondrichthyes-stub