شادي عبد السلام

شادي عبد السلام
شادي عبد السلام.jpg
وُلـِد شادي عبد السلام الصباغ
15 مارس 1930
الإسكندرية، مصر
توفي 8 أكتوبر 1986
المهنة مخرج سينمائي، كاتب سيناريو
سنوات النشاط 1969 - 1986

شادي عبد السلام (و. 15 مارس 1930 - ت. 8 أكتوبر 1986)، هو مخرج سينمائي، كاتب سيناريو مصري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

شادي عبد السلام ووالديه.
شادي عبد السلام وشقيقته مهيبة.

وُلد بالإسكندرية في 15 مارس 1930، وتخرج من كلية ڤكتوريا بالإسكندرية عام 1948، ثم درس فنون المسرح بلندن في الفترة من 1949 إلى 1950، علاوة على ذلك فقد تخرج كمهندس من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1955.[1]

حصل شادي على درجة الإمتياز في العمارة، ولم تكن لديه الرغبة بالعمل كمهندس معماري، فبدأ يفكر بالعمل في السينما، بعد أن قضى مدة الخدمة العسكرية.


العمل السينمائي

شادي عبد السلام أثناء تأديته الخدمة العسكرية.

نظراً لغرامه بالسينما، فقد دخل إليها عن طريق المخرج صلاح الدين أبو سيف في فيلمه الفتوة عام 1957، وكان عمله وقتها يقتصر على تدوين الوقت الذي تستغرقه كل لقطة. هكذا بدأ شادي عبد السلام، بدأ صغيراً جداً في عالم السينما، لم يستصغر هذا العمل، لأنه كان مؤمناً بأن الطريق دائماً يبدأ بالخطوة الأولى مهما كانت صغيرة.

عمل كمساعد للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، بعدها عمل مساعداً لصلاح أبو سيف في أفلام الوسادة الخالية، الطريق المسدود، أنا حرة. وفي أثناء عمله مع المخرج حلمي حليم في فيلم حكاية حب، حدث أن تغيب مهندس الديكور، فقام شادي بعمل الديكور، الذي كان ملفتاً للنظر، مما دفع المنتجين للتعاقد مع شادي على تصميم وتنفيذ ديكورات مجموعة من الأفلام، كان أهمها ديكورات فيلم وا إسلاماه عام 1961. كما عمل خارج مصر كمصمم للديكور والملابس في الفيلم الأمريكي كليوباترا، وفيلم فرعون البولندي عام 1966.[2]

شادي عبد السلام أثناء عمله في التصوير السينمائي.

في عام 1966، عمل شادي مع المخرج الإيطالي الكبير روسيلليني، وذلك في فيلم عن الحضارة، مما جعل لروسيلليني كبير الأثر على شادي عبد السلام فنياً وفكرياً، لما يمتاز به الأول من بساطة في التفكير السينمائي مع العمق في نفس الوقت، وإليه يرجع الفضل في تحقيق رغبة شادي للإنتقال الى مهنة الإخراج.

عمل شادي عبد السلام أيضاً في وظيفة استشاري تاريخي للمشاهد وملابس الفيلم البولندي "الفرعون" الذي أخرجه المخرج كاواليروسز.

أخرج الدراما الطويلة المومياء عام 1968 - 1969، وهو الفيلم الذي تفخر به السينما العربية وحصل على العديد من الجوائز عن هذا العمل. أهدى للسينما فيلمه المومياء عام 1970.

بعد المومياء قام شادي عبد السلام بإخراج شكاوى الفلاح الفصيح، وهو فيلم قصير استوحى فكرته من بردية فرعونية عمرها أربعة آلاف سنة، تتناول قصة قصيرة عن موضوع العدالة، قصة فلاح يستصرخ السلطة لتسترد له حقه وتقيم ميزان العدل.

فبالإضافة إلى المومياء وشكاوى الفلاح الفصيح هناك إخناتون الذي كتبه وصممه ورسم مشاهده على الكرتون لقطة بلقطة، ورحل عنه قبل أن يظهر إلى النور.

اشتغل لفترة مديراً للمركز القومي للأفلام التسجيلية ثم مديراً لمركز الفيلم التجريبي. عمل شادي عبد السلام مديراً لمركز الأفلام التجريبية بوزارة الثقافة في عام 1970. وفي الفترة مابين عامي 1974 و1980 قام شادي عبد السلام بإخراج أربعة أفلام تسجيلية قصيرة، بدأها مباشرة بعد استلامه لرئاسة مركز الفيلم التجريبي التابع لهيئة السينما، وهي آفاق 1974 وهو نموذج لأوجه النشاط الثقافي المختلف في مصر، وفيلم جيوش الشمس 1976 ويتناول العبور وحرب أكتوبر 73، ثم فيلم عن إحدى القرى الصغيرة التي تقع بالقرب من معبد "ادفو" الفرعوني في أسوان. كذلك قام بعمل فيلم مدته ثلاث دقائق ونصف عن ترميم واجهة بنك مصر.

كتب سيناريو الفيلم الدرامي الطويل "إخناتون". كما قام بالتدريس بالمعهد العالي للسينما قسم الديكور والملابس والإخراج في الفترة من عام 1963 ـ 1969.

توفي شادي عبد السلام في 8 أكتوبر 1986.

أعماله الفنية

إخراج

قدم للسينما المصرية عدداً من الأفلام القصيرة الهامة ومنها:

  • الفلاح الفصيح: 1970 الفيلم مأخوذ عن إحدى البرديات الفرعونية القديمة والمعروفة باسم " شكوى الفلاح الفصيح ". وقد فاز فيلم الفلاح الفصيح بجائزة السيدالك في فينسيا في نفس العام.
  • جيوش الشمس: 1974.
  • كرسي توت عنخ آمون الذهبي.
  • الأهرامات وما قبلها: 1984.
  • رع مسيس الثاني: 1986.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تصميم ديكور وملابس

تكريمات

عام 2005 احتفلت مكتبة الإسكندرية بمرور 75 عاماً على مولد شادي عبد السلام. تم تخصيص قاعة بالمكتبة لأعماله تتضمن أزياء وديكورات وإكسسوارات ورسوماً وضعها خلال مسيرته الفنية. بينما تأسست جمعية أصدقاء شادى عبد السلام بعد وفانه وقامت بجمع تراثه السينمائي المكون من لوحات واسكتشات رسمها لمناظر وأزياء في افلام اشتغل عليها سواء من إخراجه أو إخراج غيره إلى جوار الاحتفاظ بمكتبته وأوراقه وصوره المختلفة التي تجمعه مع أقرانه المبدعين العرب والعالميين في أكثر من مناسبة، كما وتضم نصوص سيناريوهات أفلامه وملخصات لأفكار حضارية وثقافية، وهناك مكتبة ضخمة في شتى المعارف الإنسانية، ومن ضمنها الحضارة المصرية القديمة، وأيضا هناك مقتنيات من حلي واكسسوارات ولملابس خاصة واكسسوارات.[3]

المصادر

وصلات خارجية

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).