صن تزو - Sun Tzu

هذه صفحة مكتوبة بالعربية البسيطة، انظر الصفحة الأصلية
بورتريه كلاسيكي بالحبر لصون تزو.
Zhongwen.svg هذه المقالة تحتوي على نصوص بالصينية.
بدون دعم الإظهار المناسب, فقد ترى علامات استفهام ومربعات أو رموز أخرى بدلاً من الحروف الصينية.

صون تزو Sun Tzu (صينية تقليدية: ; بن‌ين: Sūn Zǐ) ("السيد صون") هو لقب تفخيم أنعم به على سون وو Sūn Wǔ (; ح. 544—496 ق.م.), صاحب كتاب فن الحرب The Art of War, وهو كتاب صيني قديم فائق التأثير على الاستراتيجية العسكرية. وهو أيضاً أحد أوائل الواقعيين في نظرية العلاقات الدولية.

نص كتاب فن الحرب لسون تزوانقر على الصورة للمطالعة

في اسم المؤلف, صون وو Sūn Wǔ, الرمز وو, يعني "عسكري", هو نفس الرمز في وو شو, أو فن قتالي. ولصون وو أيضاً اسم تبجيل, تشانغ تشينغ Chang Qing (; Cháng Qīng).

سون تسو (Sun Tzu) اسمه سون وو، ولقبه تشانغ تشينغ ، وهو من مواليد محافظة هوي مين بمقاطعة شاندونغ بالصين اليوم، عاش في فترة مملكة "تشي" في عصر الممالك المتحاربة (551 - 479 ق.م) وكان يعمل آنذاك كقائد عسكري في خدمة المملكة، وذاع صيته بعد تأليفه لكتاب فن الحرب.

ولد سون وو في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، وهو كتب مجموعة من المقالات العسكرية الاستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب. عاصر سون وو نهايات عصر "الربيع والخريف" الذي شهد تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى في النهاية لظهور خمس ممالك قوية تنازعت فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزل عن سون تزو، إذ زادت من خبرته العسكرية وعمدت إلى صقل مواهبه وزادت من حكمته.

رحل سون وو إلى مملكة وو في شرق الصين (إلى الغرب من مدينة شنجهاي اليوم)، حيث عمد إلى وضع الكتابة الأولى لمؤلفه: فن الحرب، وبلغت شهرة كتاباته الملك، حيث قدم سون وو 13 مقالة حول فن الحرب للملك الذي وبعد أن قرأها أولاها قدراً وتقديرا عاليين، جعله يعين سون تزو قائداً عاماً لجيش مملكة تشي، الذي عمد بعدها إلى تدريب الجنود وصقل مهاراتهم وتوسيع أطراف المملكة، وساعد على تحقيق الانتصار تلو الآخر وتوسعة تخوم المملكة.

مع توالي الانتصارات، زاد غرور الملك، وأصبح متكبرا لا يستمع إلى آراء واقتراحات الآخرين، ما دفع سون وو إلى ترك الملك والعيش في قرية بعيدة في الغابات، وحسب خبراته التي اكتسبها في تدريب القوات والحروب والقتال، عدل مؤلفه وجعله كاملاً منقحاً. بعد وفاة سون وو، تحول اسمه إلى سون تزو، وكلمة تزو في اللغة الصينية مثل كلمة أستاذ في اللغة العربية، وهي تعني الرجل الذي بلغ المراتب العليا في العلم والفلسفة.

يشتمل كتاب "فن الحرب" على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. أُطلق على "فن الحرب" أول كتاب عسكري قديم في العالم، والكتاب المقدس للدراسات العسكرية، واُستخدمت الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية في الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نصائحه الحكيمة تطبق حتي اليوم[تحرير | عدل المصدر]

إذا كنت قادرا، تظاهر بالعجز.

إذا كنت قوية، أظهر الضعف.

عندما تكون قريبا، تصئع أنك بعيد.

لا تهاجم أبدا في الموقع الذي يكون العدو فيه قوية.

تجنب على الدوام المعركة التي لا تستطيع كسبها.

إذا كنت في ظروف أدني، فانسحب.

إذا كان العدو موحدة، فاعمل على تقسيمه.

تقدم حين لا يتوقع تقدمك

وشن هجومك من خلال النقطة التي لا يتوقعها.

ومن أجل أن تعرف العدو، اعرف نفسك.

المرجع انظر كتاب مرايا مايشبه تاريخا للعالم أدوادو غليانو ص 26


انظر أيضاً[تحرير | عدل المصدر]

هامش[تحرير | عدل المصدر]

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

  • Bradford, Alfred S. (2000), With Arrow, Sword, and Spear: A History of Warfare in the Ancient World, Greenwood Publishing Group, ISBN 0275952592 
  • Huang, J. H. (1993), Sun-Tzu: Art of War-The New Translation, HarperCollins, ISBN 0688124003 
  • McNeilly, Mark R. (2001), Sun Tzu and the Art of Modern Warfare, Oxford University Press, ISBN 0195133404 
  • Swayer, Ralph D. (1994), The Art of War, Westview Press, ISBN 081331951X 
  • Tung, R.L. (2001), "Strategic Management Thought in East Asia", in Warner, Malcolm, Comparative Management:Critical Perspectives on Business and Management, 3, Routledge, ISBN 0415132630 

وصلات خارجية[تحرير | عدل المصدر]

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بسون تزو، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة:
تمّ الاسترجاع من "https://www.marefa.org/سون_تزو"